العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تقصى حالات التسمم الغذائى

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تقصى حالات التسمم الغذائى"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تقصى حالات التسمم الغذائى

2 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتورة / وحيده القحطاني
Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتورة / وحيده القحطاني

3 تقصى حالات التسمم الغذائى الدكتورة/ وحيده القحطاني
Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 تقصى حالات التسمم الغذائى الدكتورة/ وحيده القحطاني

4 المحاضر: الدكتورة وحيده هزاع القحطاني 57T المكتب : مبنى 9 غرفه
التلفون: ايميل : الجدول : الاثنين من الساعة (8 - 9:50) شعبه 9643 الاربعاء من الساعة (11- 12:50) شعبه 10479 الساعات المكتبية : الاثنين من 10-1 ظهراً الاربعاء من صباحاً

5 المراجع : المراجع الاساسيه :
first-antibiotic/  المراجع الاساسيه : 1-المهيزع،إبراهيم سعد والبحيري ،محمد مجدي.الشؤون الصحية الغذائية , الرياض. المملكة العربية السعودية. مطابع جامعة الملك سعود هـ

6 الاهداف : تعرف الطالبة تعريفات هامة (التسمم الغذائي – حادثة التسمم - حالة الوباء ) . تشرح معنى تقصي حالات التسمم الغذائي . تتعرف الطالبة على خطوات تقصي حالات التسمم الغذائي . تشرح الطالبة اهمية تقصى حالات التسمم الغذائى . التحضيرات : من المتوقع أن تستعد الطالبات لكل محاضرة من خلال قراءة المواضيع التي سيتم تغطيتها قبل أن يتم تقديمها في الصف. الاختبارات : تتكون من ساعتين لاختبارين فصلين والاختبار النهائي. توزيع الدرجات : اختبارين فصلين لكل اختبار 25٪، وسوف يكون هناك نشاط بحثي 10٪ والاختبار النهائي 40٪.

7

8 مقدمـــــة

9 مقدمة - حادثه التسمم Incidence : تعني إصابة شخص واحد أو شخصان بالتسمم الغذائي. الوبائيات: Epidemiology إثبات التحريات الوبائية بإصابة عدد أكبر من الأشخاص بالتسمم الغذائي . تفشي الوباء :Outbreak :ويستثنى من هذا التعريف التسمم البوتشليني ببكتيريا Clostridium botulinum حيث يطلق على الحالة وباء عند اصابة شخص واحد او أكثر.

10 مقدمة التسمم الغذائى Food Intoxication
نتيجة تناول غذاء ملوث بسموم بعض الميكروبات ، وقد يحدث التسمم نتيجة تناول اسماك و قشريات سامة او نباتات سامة او فطريات سامة مثل ما يحدث من تناول بعض انواع فطر عيش الغراب، و قد يكون بسبب تناول غذاء ملوث بأحد العناصر الثقيلة كالرصاص و الزئبق و الكادميوم و الزرنيخ ، او بسبب غذاء ملوث ببعض المواد الكيميائية السامة المستخدمة كمبيدات الأفات . العدوى الغذائية Food Infection : إذا كان الغذاء ملوثا ببعض الميكروبات الضارة.

11 تقصي حوادث التسمم الغذائي
إحدى مهمات التفتيش الصحي وتعتني بمعرفة سبب التسمم والمادة الغذائية التي ارتبطت بالحادثة والظروف التي حدث التسمم بها.

12 اهمية تقصى حالات التسمم الغذائى

13 أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى
أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى لا يكاد يمضى يوما إلا و تطالعنا وسائل الأعلام بأخبار عن حوادث تسمم غذائى فى مختلف بقاع الأرض و هذه الحوادث المسجلة تمثل نسبة ضئيلة من مجمل حوادث التسمم الغذائى التى تحدث فعلا .

14 أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى
أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى 1- تحديد الأغذية المسؤلة عن حالة التسمم ومن ثم عمل إحصائية للأغذية التي حدثت معظم الحالات بسببها واقتراح حلول للحد منها ويمكن تنبيه المستهلكين حيال هذه الأغذية. 2-تحديد العامل المسبب لحالة التسمم سواء كان بيولوجيا أو كيميائيا أو غيره ومن ثم علاج الحالة في وقتها. 3- تحديد المكان الذي حدثت فيه واقعة التسمم وبالتالي أخذ الإحتياطات من عدم تكررها مرة أخرى.

15 أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى
أهمية تقصى حالات التسمم الغذائى 4- على أثر نتائج التقصي تقوم الجهات المختصة بسحب الأغذية المسؤولة عن التسمم من الأسواق و فى ذلك انقاذ لحياه المستهلكين فى مناطق اخري يتعرضون للاصابة بالتسمم عند تناول تلك الاطعمة . 5- رصد حالات التسمم التي تجعل المستهلك على دراية بمصادر الغذاء غير الموثوق فيها و كذا المحلات التى تكون دون المستوى المطلوب. 6- تثقيف المستهلك والمنتج والموزع حول مشاكل التسمم الغذائي وطرق الحد منه.

16 استمارة استقصاء وبائي لحوادث التسمم الغذائي
يتضمن النموذج معلومات شخصية وإكلينيكية والنتائج المختبرية للعينات المأخوذة من المكان والاشخاص الذين قاموا بتحضير الطعام المشتبه به، ويتم تحرير هذا النموذج بواسطة مراقب صحي وتحت اشراف الطبيب المعالج ولجنة التقصي الوبائي في منطقة وقوع الحادثة. عن طريق التقصي يمكن تحديد المسؤول عن وقوع الحادثة والاسباب .ومن ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة

17 كيفية تقصى حالات التسمم الغذائى

18 كيفية تقصي حوادث التسمم الغذائي
1- استلام الشكوى يجب على المصاب اخطار رجال الصحة العامة فى حالة الاحساس باعراض التسمم الغذائى و بالطبع لابد من وجود جهه لاستلام الشكاوى ، و قد يصل الشخص المصاب بالتسمم الى الطبيب مباشرة و هنا يجب على الطبيب اشعار الجهات المعنية بذلك، و يطلب من المريض قبل ذهابة للمستشفى جمع عينات من فضلاته و من بقايا الاطعمة التى تناولها لتحليلها مع حفظها مبردة بدون تجميد نظرا لحساسية بعض مسببات التسمم الغذائى للتجميد مثل بكتيريا Clostridium Perfringens

19 كيفية تقصي حوادث التسمم الغذائي
2- إجراء مقابلة مع المصاب أو المصابين : ويُدون فيها عدة أشياء : الاسم - الأغذية المشكوك فيها - تاريخ تسجيل التحري - الفترة التي سبقت ظهور الأعراض - عدد الأشخاص المشاركين - عدد الأشخاص المصابين – الأغذية التى تناولها المصاب خلال 72 ساعة الماضية ومن اهم ما يُدون فيها - الغذاء : مكان التناول -المشاركون -هل توجد بقايا اطعمة . - الأعراض المصاحبة للأصابة و منها : غثيان - قيء – اسهال - صداع – حمى - مغص فى البطن . - تشخيص الطبيب :

20 كيفية تقصي حوادث التسمم الغذائي
3-القيام بزيارة للمنشآت الغذائية المعنية : كالمطابخ والمطاعم وأخذ عينات من الأطعمة التي تقدم فيها، و يتم عمل تفتيش للمنشأة لمعرفة مدى تطبيق الأشتراطات الصحية فيها . 4-إجراء التحاليل المعملية اللازمة : كالتحاليل البيولوجية والكيميائية على العينات الغذائية والإكلينيكية من قيء وبراز ودم.

21 كيفية تقصي حوادث التسمم الغذائي
5- تحليل المعلومات المتوافرة : - أ تتم جدولة النتائج بحيث يظهر منها الفترات التى تفصل بين تناول الأغذية المختلفة و ظهور الأعراض وتعرف بفترة الحضانة onset نظرا لأن ذلك يساعد كثيرا فى تحديد المسبب ، و يتم بعد ذلك عمل أحصائية للأشخاص المصابين من بين عدد المشاركين لكل طعام مشتبه فيه .

22 كيفية تقصي حوادث التسمم الغذائي
5- تحليل المعلومات المتوافرة : - ب يربط بين نتائج التحليل للغذاء وبين نتائج تحليل القيء والبراز والدم إن وجد وبين نتائج التقصي للوصول الى المسبب الفعلي للحالة. - ج بعد الوصول الى المسبب ومكان التسمم يتم عمل استقصاء للوصول الى مصدر التلوث والذي يمكن أن يكون العمالة -المادة الغذائية الخام ( نباتية او حيوانية) - الأواني والمعدات - مياه الشرب - الحشرات والقوارض. بعد تحديد الغذاء ومصدر التلوث يجب أخذ التدابير لمنع توزيعه وان كان ذو طبيعة دولية يجب تبليغ الهيئات الدولية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للحد من خطورة انتشاره.


تنزيل العرض التّقديمي "تقصى حالات التسمم الغذائى"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل