العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

عمادة شئون الطلاب- شطر الطالبات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "عمادة شئون الطلاب- شطر الطالبات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 عمادة شئون الطلاب- شطر الطالبات
إدارة الوقت عمادة شئون الطلاب- شطر الطالبات بجامعة جازان

2 ر إدارة الوقت TIME MANAGEMENT اعداد وتقديم د/ غادة صابر أبوالعطا

3 والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

4 ******** ******** إلى أي مدى تتحكمي في وقتك ؟ لا أتحكم مطلقاً في وقتي
ضعي نفسك على هذا المقياس ******** لا أتحكم مطلقاً في وقتي أتحكم كلية في وقتي 100 90 80 70 60 50 40 30 20 10 صفر

5 ثالثاً : تعرفي على منحنى نشاطك
******** ارسمي منحنى نشاطك. حددي وقت الذروة في نشاطك. أعيدي توزيع أعمالك حسب النتيجة.

6 منحنى النشاط الطبيعي 100% 50% صفر % 8 صباحاً 12 ظهراً 5 مساءً

7 مصفوفة إدارة الوقت عاجل وغير هام عاجل وهام غير عاجل وهام
المقاطعات خاصة الهاتفية طلبات الأهل اللقاءات العادية عاجل وهام مناسبات اجتماعية الاستعداد للسفر الاختبارات الأزمنة المفاجئة غير عاجل وهام تأكيد القيم المهمة في حياتك بناء العلاقات الجيدة المذاكرة غير عاجل وغير هام مضيعات الوقت كالتلفاز الهاتف لغير الحاجة . مضيعو الوقت

8 أهداف الورشة تعريف مفهوم ادارة الوقت.
تحديد الأنشطة التي تستحوذ على معظم وقتك. التعرف على نقاط القوة و الضعف لديك و التي ترتبط بإدارة الوقت. مهارات تحديد الأهداف و وضع الجداول اليومية و الاسبوعية و الفصلية. استراتيجيات التخلص من التأجيل و التكاسل.

9 لماذا اهتم بتنظيم وقتي ؟
لزيادة التحصيل الدراسي ورفع المعدل التراكمي ************* الوقت الأنشطة والواجبات

10 تعريف ادارة الوقت الاستخدام الأمثل للوقت بهدف تحقيق أهداف محددة ، و ذلك بالتخطيط و التنظيم و التوجيه و المتابعة و التقييم الفعال للأنشطة والواجبات خلال فترة زمنية محددة.

11 تقييم ذاتي اطرحي على نفسك هذا السؤال واجبي عنه :
هل أنت تديري الوقت أم الوقت هو الذي يديرك؟

12 نعم/لا تقييم ذاتي هل: م تحسبين الساعات التي تحتاجينها للدراسة كل اسبوع؟ 1 تنجزين الواجبات الأكاديمية في الموعد المحدد؟ 2 تخصصين وقت للتفكير والتخطيط والترتيب ؟ 3 تستحوذ المتطلبات الأكاديمية على تفكيرك أثناء فترات الراحة؟ 4 تتكاسلين عن البدء في أداء الواجبات حتى يشارف وقت تسليمها؟ 5 تشعرين بأنه ليس لديك الوقت الكافي لأداء الواجبات؟ 6 تبدئين في المشاريع الدراسية والواجبات بمجرد أن يحددها المحاضر؟ 7 تعدين قائمة يومية بالأشياء التي يجب عليك انجازها؟ 8 تنجحين في أن لا تؤثر الأنشطة الاجتماعية على دراستك؟ 9 عند الاعداد للامتحانات تبدئين بالمتطلبات الأكثر صعوبة أولا؟ 10

13 مضيعات الوقت عدم وجود اهداف / اولويات / تخطيط.
محاولة القيام بأمور كثيرة في وقت واحد / تقديرات غير واقعية للوقت. المقاطعات الهاتفية. عدم القدرة على قول " لا ”. الزائرون المفاجئون. الانشغال في برامج الترفيه. التأجيل المستمر والتهرب من المسؤولية. العجلة / عدم الصبر. ترك المهام دون إنجازها. المؤثرات البصرية الملهية / الضجيج وغيرها من المضيعات.

14 كم تحتاجي من الوقت في الدراسة ؟
أثبتت الدراسات أن الطالب يحتاج في المتوسط من ساعتان الى اربع ساعات للمذاكرة ومراجعة المعلومات يوميا اي ما يعادل 16 ساعة اسبوعيا وهذه الساعات لا تتضمن ساعات الاعمال والأنشطة والواجبات المكلف انجازها خلال الفصل.

15 من المهم استغلال اوقات الاجازات مثل عطلة نهاية الاسبوع في مراجعة ومذاكرة الدروس أو كتابة الواجبات وانجاز المهام الفصلية الاخرى والتي تحتاج الى وقت منفصل عن ساعات المذاكرة والمراجعة .

16 نظام إدارة الوقت ********** و التنظيم التخطيط أين يذهب الوقت؟
فصلي أسبوعي يومي تحديد الأولويات التوازن و التنظيم التخطيط أين يذهب الوقت؟ التنفيذ و الالتزام طويلة المدى متوسطة المدى قصيرة المدى تحديد الأهداف (م ك ت م ل ) تفادي الكسل والتأجيل

17 تحديد الأهداف ********* الخطوات المطلوبة:
الاجتهاد و النجاح في الفصول الدراسية الوقت : 6 سنوات أهداف طويلة المدى: التخرج من الجامعة الدراسة المنتظمة مقابلة أساتذة المواد الاستعداد للامتحانات الوقت: الفصل الدراسي الأول من العام أهداف متوسطة المدى: النجاح في الفصل الدراسي الواحد تحديد وقت انجاز الواجبات مراجعة اساتذة المواد الدراسية الدراسة اليومية للدروس خلال الاسبوع او اليوم أهداف قصيرة المدى: النجاح في الاختبارات الفصلية انجاز الواجبات المطلوبة

18 تحديد الأولويات و التنظيم
*********** حددي الأنشطة التي ترتبط مباشرة بأهدافك. اكتبي قائمة بهذه الانشطة . رتبي اولوياتك حسب اهمية كل نشاط ووقت تسليمه. وفري المزيد من الوقت بوضع الأشياء في أماكن محددة (المفاتيح ، الموبايل ، الأوراق، المراجع ...إلخ). استخدمي اجندة صغيره او دفتر ملاحظات تكتب به الخطط والأمور الهامة .

19 عند وضع الجدول الزمني للفصل الدراسي:
*************** سجلي جميع المحاضرات و الواجبات الأكاديمية والمشاريع و الاختبارات و الامتحانات في كل مادة سجلتي فيها . سجلي جميع الأنشطة غير الأكاديمية داخل و خارج الجامعة. رتبي هذه الانشطة والواجبات حسب اهميتها ومواعيدها . عدم اهمال الهوايات والأنشطة الاجتماعية ضمن الجدول. الالتزام بتحقيق الهدف وقوة الارادة . عدلي الجدول حسب الظروف والمفاجآت .

20 نصائح تساعدك على تنفيذ الخطة الفصلية
*************** حددي أفضل وقت يناسبك للدراسة. أبدأي بالمواد الصعبة أو الغير محببة إليك. استخدمى نفس المكان الذي تدرس فيه كل يوم (تجنب الغرفة التي تنام فيها). استخدمي المكتبة. تجنبي الأشياء التي لا تساعد على التركيز (الموبايل). استفيدي من وقت الانتظار (بين المحاضرات أو الباص).

21 كيف نقيم الخطط الدراسية ؟
نقيم درجة الالتزام /الإنجاز. أسباب عدم الالتزام / الإنجاز ( ذاتية ، خارجية). ما الذي يجب عليك القيام به لتصحيح الوضع؟ هل تحتاجي لوضع خطة بديلة؟

22 عند وضع الجدول الزمني الأسبوعي
************* أعدي قائمة بالأشياء التي يجب عليك إنجازها في الأسبوع المقبل (محاضرات ، بحوث ، زيارات....إلخ). قدِري الوقت المتوقع لكل نشاط من هذه الأنشطة. تصميم جدول يتناسب مع قدراتك وظروفك. تعديل الجدول بما يتناسب مع الامور الطارئة والظروف المفاجئة.

23 عند وضع الجدول اليومي: أعدي قائمة بالأشياء التي يجب عليك إنجازها خلال اليوم المقبل (محاضرات ، بحوث ، زيارات....الخ). سجلي الأشياء التي لم تنجز من الأمس مع ذكر السبب. قدِري الوقت المتوقع لكل نشاط من هذه الأنشطة. حددي الوقت الذي ستنجزين فيه تلك الالتزامات. هل تعتقدين أن الجدول اليومي منطقي و يمكن إنجازه؟

24 نموذج لجدول يومي الاستيقاظ من النوم و الصلاة والاستعداد .
الافطار والذهاب الى الجامعة حضور المحاضرات الرجوع الى السكن والغداء و الصلاة والاستراحه. مراجعة محاضرات اليوم صلاة العشاء + العشاء مراجعة مادة .... لإختبار الإسبوع القادم .. تحديد قائمة المراجع لبحث مادة ....التسليم بعد 3 أسابيع. التحضير لمواد اليوم التالي+ إعداد جدول اليوم التالي. نوووووووم. 6:00-7:00 7:00-8:00 8:00-5:00 5:00-7:00 7:00-8:30 8:30-9:30 9:30-10:30 10:30-11:00 11:00-6:00

25 التنفيذ *** بمجرد وضع الخطة اليومية يبدأ التنفيذ .
التركيز و عدم الخضوع للكسل و والتأجيل. لا تنزعجي إذا أخذت بعض الواجبات أكثر من الوقت المحدد لها. حدثي نفسك بأن الالتزام بالخطة يعني تحقيق أهدافك. تفادي تقليب الأوراق لمعرفة ما هو متبقي لك من عمل. قيمي مدى التزامك بالخطة.

26 مسببات الكسل والتأجيل ********** ضعف أو انعدام الدافع.
قبول أهداف وضعها الآخرون. الخوف من تقييم الآخرين لعملك. عدم القدرة على انجاز ما هو مطلوب. الانشغال بأمور الترفيه والتسلية .

27 استراتيجيات التغلب على التأجيل والكسل
وضع أهداف يمكن تحقيقها. التوازن بين الدراسة و الاهتمامات و الالتزامات الأخرى. تقسيم الواجبات و المشاريع الصعبة الى أجزاء صغيرة. حفزي نفسك بعد انجاز كل جزء مهما كان حجم الانجاز. اطلبي المساعدة من الاخرين كلما احتجت الى ذلك .

28 كيف تستغلي وقتك بفاعلية ؟
************* حاولي أن تستمتعي بكل عمل تقومي به. تتفاءلي وكوني إيجابيه. لا تضيعي وقتك ندماً على فشلك. حاولي ايجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم. ضعي مفكرة صغيرة وقلم في جيبك دائماً. خططي ليومك من الليلة التي تسبقه. ركزي على عملك حتى تنتهي منه.

29 توقفي عن أي نشاط غير منتج.
انصتي جيداً لكل نقاش. رتبي نفسك وكل شيء حولك. قللي من مقاطعاتك للآخرين لك عند أدائك عملك. تعاملي مع دراستك بحزم فلا تجعليها تتراكم. لا تقلقي إن لم تستطع تنفيذ خطتك بشكل تام . لا تجعلي الجداول قيداً يقيدك.

30 نصائح هامة لترتيب مكان الدراسة
حافظي على تنظيم جيد للغرفة. لا تضعي على مكتبك إلا ما تقومي به الآن أو ما تحتاجيه خلال اليوم . رتبي أدواتك في مكانها . حافظي على إضاءة جيدة فوق مكتبك . راعي الجلوس بطريقة صحيحة. تأكدي من ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبتك. سلة المهملات : تخلص فوراً من أي شيء ليس له أهمية ، ولن تحتاجه بعد ذلك .

31 معوقات تنظيم الوقت التكاسل والتأجيل والتسويف عدم وجود هدف أو خطة
النسيان عدم إكمال الأعمال والتقصير فيها مقاطعات الآخرين وأشغالهم سوء الفهم للغير

32 أمور تساعدك في تنظيم وقتك
************* وجود خطة مع وضوح الأهداف . المرونة في تنفيذ خطتك . دوني أفكارك وخططك وأهدافك . قارني بين الأولويات. إقرأي خطتك وأهدافك كل يوم . نظمي مكتبك وغرفتك. استخدمي التقنيات الحديثة لتنظيم وقتك . ركزي ولا تشتتي ذهنك . لا تيأسي ... لا تيأسي ... فاليأس أقرب طريق للفشل ؟ ... وقد قيل : أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلمه من نجاحي .

33 في النهاية خالص امنياتي بالتوفيق
الختام في النهاية خالص امنياتي بالتوفيق شكرا لحسن استماعكم


تنزيل العرض التّقديمي "عمادة شئون الطلاب- شطر الطالبات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل