العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

حل المشكلات بطريقة علمية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "حل المشكلات بطريقة علمية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 حل المشكلات بطريقة علمية
الدرس الثانى حل المشكلات بطريقة علمية

2 الطرائق العلمية هى : الخطوات التي تتبع في حل المشكلات .

3 خطوات الطرائق العلمية ويوضح الشكل الخطوات الأربعة المتبعة عادة فى الطرائق العلمية وإذا كان ترتيب هذه الخطوات قد يختلف في بعض الحالات .

4

5

6 الملاحظة الملاحظة : تتضمن الملاحظة الحصول على المعلومات باستخدام الحواس وخصوصا حاستى السمع والبصر وتدوينها لقد لاحظت الطالبة أيضا سقوط بعض أوراق النبات وكذلك تغير لون الساق وبمرور الوقت لاحظت تجمع مادة بيضاء ذات رائحة على التربة بجانب النبات وعند إدخال اصبعه فى التربة وجدها رطبة .

7 الاستنتاج كثيرا ما تقود الملاحظات الى استنتاجات فمثلا قد يستنتج الطالب مما لاحقه أن المبالغة فى سقاية النبات هى السبب فى ذبوله واصفرار أوراقه .

8 وضع الفرضيات بعد تحديد المشكلة قد يضع العالم فرضية وقد يطرح سؤلا محددا حول هذه المشكلة الفرضية عبارة يمكن اختبارها . تبنى الفرضية فى ضوء الملاحظات والبحوث والمعرفة حول المشكلة ويمكن وضع أكثر من فرضية للمشكلة الواحدة .

9 عند اختبار الفرضيات يراعى ما يلى :

10 التخطيط للتجربة : هناك عوامل يجب أن تبقى ثابتة دون تغيير خلال التجربة ومن هذه العوامل نوع النبات وحجمه والتربة والأوعية التى يزرع فيها ومقدار الغضاءة التى تتوافر منها .

11 إجراء التجربة : النبات (أ) تم سقيه بالماء مرة واحدة عند بدء التجربة والنبات (ب) تم سقيه بالماء يوميا أما النبات (ج) فقد سقى بالماء مرة واحدة اسبوعيا . استمرت هذه التجربة شهرا كاملا ثم سجل فى جدول الملاحظات عدد مرات سقى كل نبات ومقدار الزيادة فى طوله وكذلك التغير فى لون أوراقه وعدد الأوراق المتساقطة منه . بعد مضى شهر على التجربة وقد تم تثبيت كل العوامل ما عدا عدد مرات سقى النبات أوضحت التجربة تأثير عدد مرات السقى على نمو النبات .

12

13 تحليل البيانات فى أى تجربة علمية يتم جمع البيانات ثم تحليلها ويختلف نوع النباتات من تجربة لأخرى فبعض البيانات قد يكون مقادير كمية ومنها طول جسم معين ودرجة حرارة سائل وبعضها يتم التعبير عنه بمصطلحات من مثل : أسرع من ، أصغر من ، أكثر بياضا ، أشد قسوة

14 استخلاص النتائج ثم التواصل
بعد تنفيذ التجربة وجمع البيانات وتحليلها يتم لستخلاص النتائج ففى التجربة السابقة كان ذبول النبات عائدا الى عدم سقسة او سقيه بشكل مبالغ فيه وهكذا فإن ما استخلصه الطالب من هذه التجربة هو أن المناسب لهذا النبات لكى ينمو بشكل جيد فى ظل الظروف والمعطيات أن يسقى مرة واحدة كل اسبوع .

15


تنزيل العرض التّقديمي "حل المشكلات بطريقة علمية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل