العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الاول التعاريف والمصطلحات."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الاول التعاريف والمصطلحات

2 علم تصميم وتحليل التجارب
هو العلم الذي ينصب اهتمامه تطبيق الطريقة الاحصائية في تجربة عملية بأعتماد التخطيط وتوظيف الأمكانات المتاحة لعمل أوصنع التصميم لتجريبي الملائم الذي يساعد في الحصول على لبيانات أو جمعها ومن ثم تحليلها استنادا للأسس العلمية السليمة لضمان وضع قرارات علمية صحيحة على درجة عالية من الدقة. لذلك فأن هذا العلم هو احد الفروع المتشعبة من علم الاحصاء التطبيقي.

3 التجربة Experiment محاولة استفسار مخطط أو انها الخطط التي ترسم مقدماً لنشكيل اساس جيد ومأمون لكي يتم الحصول على معلومات او حقائق جديدة لتأكيد أو نفي فرضيات سابقة وأستنتاج قواعد أو قوانين جديدة . وتتنوع التجارب تبعاً لطبيعة مجال تطبيق التجربة فقد تكون التجارب مختبرية أو في المجال البيولوجي او في مجال الانتاج أو في المجال الزراعي.

4 المعالجة Treatment مجموعة من الظروف توضع تحت سيطرة الباحث أو المجرب حتى يمكن تقدير تاثير هذه الظروف على صفة محددة لمواد التجربة . هي مستويات مختلفة من متغير ما . هي الشيءالحالة المراد قياسها. فقد تكون المعالجات عارة عن مستويات معينة من درجات الحرارة او أصناف الحنطة أو تركيزات دوائية او مستويات مختلفة لسماد النتروجين .

5 العامل Factor عبارة عن متغير يهدف المجرب في قياس تاثيره ، فالعامل يمكن أن يكون أصطلاح يستخدم لتصنيف مواد التجربة . ان مفهوم العامل يتشابه مع مفهوم المعالجة لكنه أوسع منها ، فقد يضم العامل عدد من المعالجات فمثلاً قد يكون العامل هو درجة الحرارة وأريد دراسة تأثيره في سير تجربة معينة فقد يضم هذا العامل عدة مستويات من درجة الحرارة وتسمى حينئذ المعالجات.


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الاول التعاريف والمصطلحات."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل