العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية
الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية Ugl hgktsعلم النفس الحيوي 2 (نفس 368) د.سمية النجاشي

2 أهداف المحاضرة التعرف على المراحل الهامة في تطور علم الوراثة
التعرف على المصطلحات الأساسية في الوراثة التعريف بمفهوم الطفرة التعريف بقوانين الوراثة

3 تطور علم الوراثة كان علماء الأحياء في القرن الثامن عشر يميلون إلى نظرية دارون في الانتخاب الطبيعي . قام الراهب النمساوى جريجوري يوهان مندل G.J.Mendel بإجراء التجارب على نبات البازلاء لسد الثغرات الموجودة في نظرية دارون .وبذلك أصبح مؤسس علم الوراثة التجريبي.

4 ملاحظات مندل لنبات البازلاء
الجيل الأول لنبات البازلاء بذور خضراء وصفراء الجيل الثاني لنبات البازلاء بذور صفراء الجيل الثالث لنبات البازلاء بذور خضراء وصفراء

5 أساس نظرية مندل في الوراثة
ما هو الأساس الذى بنيت عليه نظرية مندل ؟ ان الصفات التى نراها على الكائنات الحية ما هى إلا نتاج وحدات غير معروفة تنتقل من جيل لآخر وفق قوانين الإحتمالات الرياضية ، ووجود هذه الوحدات أو غيابها هو الذى يشكل الفروق بين الأفراد فى امتلاك هذه الصفات . وضع مندل مفاهيم الصفات السائدة والصفات المتنحية . وأشار مندل الى أن كل صفة وراثية تتمثل فى عاملين داخل الخلية ، ولكنه لم يستطع تحديد موقع هذين العاملين .

6 نظرية الطفرة فريز وباتيسون
وضعا نظرية تفسر حدوث الطفرات واعتبرا أن الطفرة التى تحدث بين الكائنات ماهى إلا حالات نادرة تنتقل أحيانا وبصورة كاملة من جيل الى جيل و بالتالى تظهر تنوعات جديدة variation فى نفس النوع . لم يكن تفسير نظرية الطفرة وحدها كافية لتفسير التنوع فى الكائنات الحية لأن معظم الطفرات ضارة .

7 النظرية التركيبية الحديثة
النظرية التركيبية الحديثة Modern Synthetic Theory استطاعت النظرية أن توضح سبب تباين وتنوع أفراد النوع الواحد معتمدة على مفاهيم الإنقسام والعبور وغيرها من العمليات التى تحدث أثناء انقسام الخلية .

8 النظرية التركيبية الحديثة
مخطط لتطور علم الوراثة نظرية دارون قوانين مندل فريز وباتيسون النظرية التركيبية الحديثة

9 جهود أخرى في علم الوراثة
أثبت العالم الألمانى هيرتويج أن الإخصاب Fertilization يحدث نتيجة ياندماج المشيج الذكرى Male gamete مع المشيج الأنثوى Female gamete . نشر العالم وايزمان 1885 نظرية تنبأت بوجود نوعين من الإنقسام للخلية هما الإنقسام الميتوزى ( الغير المباشر) والإنقسام الميوزى ( الإختزالى) .

10 هناك عمليتان لانتقال رئيسيتان لانتقال المادة الوراثية
الانقسام الميوزي الاختزالي الانقسام الميتوزي الغير المباشر ينتج عن الإنقسام الميوزى خلايا تناسلية ( أمشاج ) Gametes ولذلك فهو مهم لانتقال المادة الوراثية من كائن حي الى آخر . يحدث مايسمى بالعبور (وينتج كميات أكبر من التنوع الوراثى فى الأمشاج ). ينتج أربعة خلايا كل واحدة تحتوى على نصف العدد من الكروموسومات الموجودة فى الخلية الأم . يؤدي الإنقسام الميتوزى الى إنتاج خليتين متماثلتين بكمية ونوعية المادة الوراثية . يتوزع المادة الوراثية بالتساوى بين الخليتن وتصبح بكل خلية نفس العدد من الكروموسومات الموجودة بالخلية الأم . إنتاج الخلايا من أجل النمو واصلاح الخلايا التالفة .

11 ملاحظات عن الجينات هناك بعض الجينات تؤثر فى أكثر من صفة وراثية .
هناك جينات سائدة تحمل الصفة الوراثية السائدة وجينات متنحية تحمل الصفات المتنحية . يحمل الإنسان فى المتوسط من4 -8 جينات متنحية قد يؤدي أى منها الى ظهور بعض المشاكل إذا كانت جينات مرضية فإذا مررت من قبل الوالدين الجين المتنحى الى طفلهما ظهر المرض .

12 تصنيف الجينات الجينات حسب تشابهها :
نقيةHomozygous وهو يحمل الصفات السائدة (AA) أو الصفات المتنحية (aa) وتكون الجينات متشابهه . الجينات مختلفة أو هجين Heterozygous وهى تحمل الصفات السائدة غير نقية (Aa ). الجينات حسب وقت عملها : بعض الجينات تكون نشطة أثناء النمو الجنينى وتعمل عل اظهار صفات معينة وهناك جينات أخرى تظل خاملة ولا تنشط إلا عند سن البلوغ فتعطى صفات خاصة لتلك المرحلة .

13 ما أنواع اجلينات التالية ؟
tt Tt pp Ss

14 ما هو الهومو زيجوس والهيتروزيجوس؟
Aa Ss Tt الهوموزيجوس : AA TT SS aa ss tt

15 ملاحظات حول الجينات الجينات حسب طريقة عملها :
1-الجينات المتكاملة Complementry هى الجينات التي تنتج تأثير معين على الكائن الحي وذلك عند ارتباطها مع جينات أخرى فقط . 2-الجينات المتراكمة Cumulative اشتراك أكثر من زوج من الجينات فى إظهار الصفة نفسها بحيث يكون تأثير الجينات متماثلا ولكن تراكمها أو اجتماعها يؤدى الى تزايد درجة ظهور الصفة. مثال : الجينات المسئولة عن طول القامة – لون البشرة .

16 ملاحظات حول الجينات 3-الجينات المميته :
هى عبارة عن بعض الجينات التى اذا وجدت بصورة نقية أي متماثلة أدت الى تعطيل النمو و توقف الحياة . يوجد نوعان من الجينات المميته ( جينات مميته سائدة –جينات مميته متنحية ) . مثال : مرض أنيميا الخلايا المنجلية Sickle- cell Anaemia .

17 ملاحظات حول الجينات 4- الجينات المرتبطة بالجنس
هى التى تقع على الكروموسومات المحددة للجنس وليس عل الكروموسومات الجسمية . تختلف وراثتها عن الكروموسومات الجسمية وذلك لعدم تماثل فردى الكروموسومين فى الذكر الذى يكون ( XY ) اذ إنها تقع على الكروموسوم (ْX) فى أغلب الأحيان ، ولذلك فإنها تتمثل مرة واحدة فى الذكر بينما تتمثل مرتين فى الأنثى لأنها تكون ( XX) .

18 ملاحظات حول الجينات س/لماذا تظهر تاثيرات الجينات المتنحية فى الذكور بصورة أكثر فاعلية من تأثيراتها على الإناث ؟ تسمى الأنثى التى يحمل أحد كروموسومات الجنس عندها جينا مرضيا بالأنثى الحاملة للمرض Carier ، ولا تظهر عليها اعراض المرض إذ أن تأثير الكروموسوم الآخر السوي يبطل تأثير الكروموسوم المصاب . بينما فى الذكور يكفي وجود كروموسوم X مصابا فيظهر المرض .

19 X X Y X أنثى ذكر

20 الظفرة تعريف الطفرة : تغير مفاجئ في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات بعينها ، مما يؤدي إلي ظهور صفات غير مرغوبة . مثال: التشوهات الخلقية في الأجنة البشرية .

21 هناك مستويان لحدوث الطفرة
مستويات الطفرة الطفرة الكروموسومية تغير في شكل الكروموسومات تغير في عدد الكروموسومات الطفرة الجينية تغير في تنظيم القواعد النيتروجينية على الكروموسومات مما يؤدي إلى صنع تركيبات تظهر صفات لم تكن موجودة من قبل

22 الطفرة خلل فى إنقسام الخلية خلل فى عملية نسخ الجين
تحدث صناعيا نتيجة للتعرض للإشعاعات أ تناول مواد كيميائية تؤثر فى عمل الكروموسومات أو الجينات .

23 قوانين الوراثة قانون العزل
يعنى قانون العزلأن كل صفة وراثية يتحكم فيها عاملان ينعزلان عن بعضهما تماما أثناء تكوين الأمشاج أو الجاميتات ( الخلايا الجنسية ) . مثال : إذا تزاوج فردان يحملان جينات من النوع المختلف (Aa) Aa + Aa = قانون التماثل : إذا كان الأبون يحملان جينات هوموزيجوس متماثلة = الأبناء يحملون جينات هوموزيجوس . AA+AA=AA إذا كان الأبون يحملان جينات هوموزيجوس مختلفة = الأبناء يحملون جينات هيتروزيجوس . AA+aa=Aa

24 إذا كان الأب يحمل صفة مختلطة (Aa) والأم تحمل صفات مختلطة(Aa) فما هو شكل جينات الأبناء ؟

25 ما هو الفينوتايب والجينوتايب
الجينوتايب Genotype هو الجين الذي يحمله الكائن الحي. الفيونتايب Phenotype هو المظهر الخارجي للكائن الحي . مثلا : صفة الشعر الأسود عند العرب صفة سائدة B الشخص الذي يملك شعرا أسودا : الفينوتايب : مظهر الشعر الأسود الجينو تايب : BB أو Bb الشخص الذي لا يملك شعرا أسودا : الفينوتايب : مظهر الشعر الأشقر مثلا الجينو تايب :bb

26 طرق انتقال الصفات الوراثية بين الأجيال
1- السيادة الوراثية 2- التنحي الوراثى 3- الوراثة المرتبطة بالجنس 4- الوراثة متعددة البدائل 1

27 السيادة الوراثية هي الحالة التى يسود فيها أحد الجينين السائد على بديله المتنحي سواء كان يحمل هذا الجين صفة سائدة مرضية أو سوية وتسمى بالسيادة التامة . تظهر على الكروموسومات الجسدية .

28 قاعدة السيادة الوراثية
الزوج النقي يكون سليما ،والزوج الهجين يكون مصابا بالصفة . مثال : HH = سليم hh = سليم Hh = مصاب بالصفة

29 أمثلة الأمراض الوراثية السائدة
مرض هانتنجون Huntingon هو أحد الأمراض التى تصيب الجهاز العصبي ، وتسبب التدهور الوجدانى والعقلى السريع ويكون مصحوب بحركات لاإرادية ، ويحدث المرض فى سن الأربعين وما بعده ويكفي وراثة نسخة واحدة من أحد الوالدين ليحدث المرض .

30 أمثلة الأمراض الوراثية السائدة
مرض القزامة: Dwarfims ينشأ هذا المرض عن وجود جين مفرد سائد . ماذا تعنى كلمة احتمال ؟ تعنى كلمة احتمال هنا ليس بالضرورة حدوث هذه النسبة ولا تتوقف الإصابة بالمرض على الذكور أو الإناث ، وإنما الإثنان سواء .

31 السيادة الوراثية مسألة :
عند تزاوج والدين أحدهما مصاب بمرض هاتنجتون، ( Aa ) والآخر سليم (AA) .....ماهى نسب ظهور المرض فى الأبناء ؛ نسب الطراز الجينى والمظهرى؟

32 ذكر أنثى. AA Aa A A A a AA AA Aa Aa 25% %25 25% 25%

33 الإجابة نسبة إصابة الأبناء بالمرض 50% . نسبة الأبناء السليمين 50%.

34 مسألة إذا ما تزوج قزم (Dn) من امرأه طبيعية ( nn ) فما احتمال ظهور المرض فى الأبناء ؟

35 ذكر أنثى. nn Dn n n D n Dn Dn nn nn

36 نسبة الإصابة بالقزامة عند الأبناء 50%
نسبة السليمين 50%

37 التنحي الوراثي وجود صفة وراثية متنحية لا تظهر على الأبناء إلا إذا مرر كل من الأب والأم ذلك الجين المريض الى طفلهما . توجد على الكروموسومات الجسدية .

38 أمثلة على الأمراض الوراثية المتنحية
أنيميا الخلايا المنجلية : الجين المسئول عن المرض يؤدى الى تغير شكل البروتينات مما يؤدي لتقوس الخلية الدموية الحمراء فتقلل من مقدرتها على حمل الأكسيجين .

39 أمثلة على الأمراض الوراثية المتنحية
2- مرض البول الفينايل كيتونى هو أحد الأمراض المتسببه فى التخلف العقلى وذلك بسبب خلل فى الجين المسئول عن تكوين انزيم المسئول عن عملية التمثيل الغذائى للمواد

40 مسألة عند تزاوج والدين حاملين لمرض أنيميا الخلايا المنجلية الطراز الجينى لهما (Aa) فما هو احتمال ظهور المرض فى الأبناء أى نسب الطراز الجيني والمظهرى؟

41 ذكر أنثى. Aa Aa A a A a AA Aa Aa aa

42 نسبة الإصابة بالمرض 25% نسبة الحاملين للمرض 50% نسبة السليمين 25%

43 مسألة مثال : ماهى نسب ظهور المرض فى الأبناء عند تزاوج أب مريض بأنيميا الخلايا المنجلية (ss) مع أم (Ss) حاملة للمرض ؟

44 ذكر أنثى. Ss ss S s s s Ss ss Ss ss

45 نسبة الإصابة بالمرض عند الأبناء = 50% نسبة وجود أبناء حاملين للمرض 50%
نسبة الأبناء السليمين =0

46 3-الوراثة المرتبطة بالجنيس
يعد الكروموسوم X كروموسوما أساسيا للحياة والجينات التى يحملها هذا الكروموسوم فى الأنثى ليس له علاقة بالجنس بالنمو الجنسي ولكن الصفات الثانوية الجنسية للأنثى تظهر تحت تأثير الهرمونات بتوجيهات من الجين على هذا الكروموسوم. أما الكروموسومY لايحمل أي جينات مسئولة عن أى صفات سوى الجينات التى تحدد الجنس فقط . إذن الوراثة المرتبطة بالجنسSex – Linked Inheritace تعنى الإنتقال الوراثى الذى يتحدد بالجين الموجود على كروموسوم الجنس (X ) ، ويسمى أيضا بX- linked .

47 أشكال الوراثة المرتبطة بالجنس (للاطلاع)
الشكل الأول : وراثة سائدة وفيها ينقل الذكر المريض جينه المصاب الى بناته دون أولاده ، بينما تورث الأم الصفة لأبنائها وبناتها على السواء نظرا لأن الجين (X) الموجود لديها ينتقل الى الذكر والأنثى. الشكل الثانى :الوراثة المتنحية التى تحكمها المبادئ العامة التالية : قد يكون الذكر مصابا بالمرض أو غير مصاب . الأنثى قد تكون : مصابة بالمرض أو حاملة للمراض أو سليمة

48 أمثلة الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس
مرض الهيموموفيليا : مرض نزف الدم الوراثى نتيجة فقدان أحد عوامل تخثر ( تجلط ) الدم .

49 أمثلة للأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس
مرض أنيميا البحر المتوسط : ينتج عن وجود جين متنحى على الكروموسوم (X ) نتيجة نقص انزيم معين ضروري لعملية الأكسدة داخل الخلية . ينتشر هذا المرض فى حوض البحر المتوسط . يؤدى المرض الى تكسير كرات الدم الحمراء عند تناول بعض الأدوية .

50 أمثلة للأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس
مرض كروموسوم (x) الهش( Fragile X ) : هو أحد الأمراض الوراثية المتسببة فى التخلف العقلى . يصيب الأطفال الذكور ويؤدى فى الحالات الأقل اضطرابا الى العجز عن التعلم والى عدم القدرة على القراءة السليمة.

51 أمثلة للأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس
ملحوظة : نادرا ما توجد إناث مصابات بالمرض . متى توجد إناث مصابات بالمرض ؟ فى حالة إذا كانت ابنة لرجل مصاب ، ووالدتها حاملة للمرض ، وبذلك تكون قد ورثت جينا مصابا من كلا من الوالدين فيظهر المرض .

52 مسألة عند زواج أم حاملة لمرض الهيموفليا XX)) من أب طبيعى ( XY) فما هي نسب ظهر المرض فى الأبناء ( الذكور والإناث) ؟

53 ذكر أنثى. Hh xx H… X Y H X h X H x Y HH XX Hh XX H XY h XY

54 الإجابة الإناث : 50% حاملة للمرض 50% سليمة من المرض الذكور :
50% مصاب بالمرض 50% سليم من المرض

55 مسألة عند زواج أب مصاب بأنيميا البحر المتوسط (XY) من أم سليمة ( XX) ما هى النسب المحتملة لظهور المرض أو أن يكون حامل للمرض فى الإناث و الذكور ؟

56 ذكر أنثى. HH xx h… X Y H X H X h x Y Hh XX Hh XX H XY H XY

57 الطراز الجيني : الإناث حاملات للمرض (100%) الذكور سليمون (100%)

58 الوراثة متعددة البدائل

59 تعريف الوراثة متعدد البدائل Multiple Alleles
وراثة صفة وراثية يتحكم فيها أكثر من زوج من الجينات المتقابلة ويكون نصيب الفرد عادة زوجا واحدا من هذه البدائل المشاركة فى تحديد الصفة ، وهذا الزوج من الجينات يحتل نفس الموقع على الكروموسوم الخاص به فى خلايا الأفراد المختلفة .

60 زوج الجينات هذا هو المسؤول عن فصيلة الدالدم
الفرد لا يمكن أن يحمل أكثر من صورتين ( بديلين )للجين لأن الجين وجميع بدائله لا يوجد لها سوى موضعين على زوج الكروموسومات المتماثلة . قد يكون الزوج : AA Ao BB Bo AB oo زوج الجينات هذا هو المسؤول عن فصيلة الدالدم فصيلة الدم A لها الطراز الجيني AA أو Ao فصيلة الدم B لها الطراز الجيني BB أو Bo فصيلة الدم AB لها الطراز الجيني AB فصيلة الدمo لها الطراز الجيني oo

61 أمثلة للوراثة متعدد البدائل
فصائل الدم عامل ريسس

62 وراثة فصائل الدم تتضمن فصائل الدم فى الإنسان اربعة فصائل هى : (A) ( B)
( O)

63 وراثة فصائل الدم س / كيف تتحدد فصائل الدم في الإنسان ؟
تتحدد هذه الفصائل بواسطة بعض البروتينات التى تسمى المواد المولدة (Antigens ) و التى تقع على سطح كرات الدم الحمراء ( غشاء الخلية ). هذه البروتينات تتحدد بواسطة ثلاثة أنواع من الجينات البديلة جين (A) يعتبر جين سائد و( B) يعتبر جين سائد و( o) يعتبر جين متنحى . تؤدى الجينات الثلاثة الى ستة تراكيب زوجية تسمى بالطرز الجينية Genetic type (AA) و ( BB) و(OO ) و(AB) و( AO) و( BO) .

64 نقل فصائل الدم س/لماذا يتعذر نقل بعض فصائل الدم إلى بعض الفصائل الأخرى ؟ يوجد لهذه المولدات الموجودة على كريات الدم الحمراء أجسام مضادة Antibodies وهى بروتينات توجد منتشرة فى بلازما الدم .

65 O AB B A A A B B AB AB O O

66 نقل فصائل الدم هناك فصائل متوافقة يتم نقل الدم بينها ،وفصائل غير متوافقة لا يتم نقل الدم بينها . فصيلة الدم O ُفصيلة الدم AB B A AB – A – B – O B – O A - O تستقبل من A – B – AB – O B – AB A – AB تنتقل إلى A – B – AB A - AB B - AB لا تستقبل من

67 المستقبل العام والمعطي العام
س/لماذا تسمى فصيلة الدم AB بالمستقبل العام ؟ لأنه لا يوجد في جسم الشخص الذي يحمل فصيلة الدم AB أي أجسام مضادة تتفاعل مع مولدات فصيلة الدم التي تنقل إليه .

68 المستقبل العام والمعطي العام
س/ لماذا تسمى فصيلة الدم o بالمعطي العام General Donor ؟ تسمى بالمعطى العام General Donor لأنها لا تحتوى على أى مولدات تتسبب فى التفاعل مع الأجسام المضادة الموجودة بالفصائل الأخرى س/ لماذا لا تستطيع فصيلة الدم O استقبال أي فصيلة دم أخرى ؟ لأنه توجد بها أجسام مضادة لكل من (A ) و ( B ) فلا تستطيع استقبال أى دم يحتوى على مولدات ( A ) و( B ) .

69 فصائل الدم وإثبات البنوة
تستخدم فصائل الدم كدليل وراثي لإثبات البنوة للأطفال المتنازع عليهم فى ساحات القضاء . ولكن من الأفضل استخدام تحليل DNA لإثبات البنوة وذلك نظرا لأن هناك الكثير من الناس يشتركون فى نفس فصيلة الدم.

70 الوراثة وعامل ريسس عوامل ريسس RH :
هي مولدات توجد على أغشية الخلايا ولا توجدلها أجسام مضادة في الحالة الطبيعية .

71 الوراثة وعامل ريسس تنقسم فصائل الدم حسب وجود عامل ريسس إلى قسمين سالب
RH- نسبة الأشخاص السالبين 15% لا يحتوي على عامل ريسس موجب RH+ نسبة الأشخاص الموجبين 85% يحتوي على عامل ريسس

72 يتحدد عامل ريسس بثلاث أزواج من الجينات هي
CC – DD- EE ويقابلها ثلاث أزواج تنحية : cc –dd –ee فإذا كانت جميع الأزواج متنحية يصبح الشخص سالبا .

73 C D E C D E C D E c d E C D E C D e c d e c d e

74 ما السبب في وفاة بعض حالات الحمل ممن لديهم RH-؟
الأفراد الذين يحملون دما سالبا لديهم حساسية ضد دم الأفراد الموجبين ، وتتكون تباعا لهذه الحساسية أجسام مضادة في أجسامهم عند نقل دم موجب إليهم . وعقب هذا النقل تبدأ الأجسام المضادة التي تكونت من قبل في مهاجمة هذا الدم بأعتباره دم غريب مما يؤدي إلي تخثره. فإذا كان دم الأم سالبا ودم الجنين موجبا فقد يؤدي ذلك إلي وفاة الجنين أو تشوهه.

75 كيف يمكن منع تأثر الجنين عندما يكون دم الأم سالبا ؟
عن طريق حقن الأم ذات RH- عند ولادة طفلها الأول بحقن تعمل كمصل واق يمنع تكوين الأجسام المضادة فى جسمها . أو بإجراء عملية نقل دم آخر إليه و هو داخل رحم أمه أو بعد ولادته مباشرة .

76 تم بحمد الله

77 منهج الاختبار النهائي الوحدة الثانية : التركيب الكيميائي للمادة الحية
الوحدة الثالثة : الأسس الكيميائية للعمليات الوراثية - الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية ملحوظة : درجة الاختبار النهائي (40 درجة )


تنزيل العرض التّقديمي "الوراثة والسلوك الإنساني – العمليات الوراثية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل