العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مقدمة عن السيطرة النوعية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مقدمة عن السيطرة النوعية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مقدمة عن السيطرة النوعية
الفصل الاول مقدمة عن السيطرة النوعية السيطرة النوعية : Quality Control ان مصطلح السيطرة النوعية يتكون من جزئين هما السيطرة (Control) وهي الاجراءات التي يتم اتخاذها للتاكد من مطابقة المنتوج او الخدمات للمواصفات المحددة ، اما النوعية (Quality) فهي قدرة المنتج او الخدمة على الوفاء بتوقعات المستهلك او تجاوزها . يمكن تعريف السيطرة النوعية (Quality Control) على انها مجموع الاجراءات المتخذة بمختلف الطرائق والاساليب للتاكد من مطابقة المنتوج او الخدمة للمواصفات المحددة لها مسبقا لضمان امكانية قبولها من قبل المستهلك بهدف دراسة وتحسين الانتاج او الخدمة والتحكم بتكاليفها . إن مفهوم السيطرة النوعية يعتمد بشكل كبير على حقيقية وجود الإختلافات في كل مفاصل الحياة وأنشطتها الإنتاجية والخدمية وفي كافة المجالات الإقتصادية والزراعية والصناعية ...الخ . يمكن أن تصنيف فئات الإختلاف الى ثلاثة فئات هي الإختلاف داخل السلعة الواحدة ، او الاختلاف بين سلعة واخرى ، او الإختلاف من وقت لاخر .

2 اما مصادر الإختلاف في العملية الإنتاجية أو الخدمية فهي :
أدوات الإنتاج : ويقصد بها المكائن والمعدات فمن المعلوم إن عمر الماكنة يؤثر بشكل كبير على انتاجها . عنصر العمل : إن إنتاج العنصر البشري يختلف عن من شخص الى اخر فإنتاج العامل الماهر يختلف عن إنتاج العامل المتدرب او غير الماهر. المواد الأولية : إن مدخلات العملية الإنتاجية من المواد الأولية يؤثر بشكل كبير على مخرجات العملية الإنتاجية . البيئة : يتأثر الإنتاج وكذلك الخمات بالعوامل البيئية كدرجات الحرارة والرطوبة وكمية الأمطار ...الخ .

3 أهمية السيطرة النوعية :
تتلخص أهمية السيطرة النوعية بالنقاط التالية : التأكد من نوعية المستخدم والمنتج . تحسين العلاقة بين المؤسسة أو المنشأة الإنتاجية أو الخدمية والمستهلكين أو المستفيدين . القدرة على تحقيق وضع تنافسي مناسب . تخفيض نسب الوحدات غير المطابقة للمواصفات . توفير الظروف المناسبة للعمل . رفع مستوى الأداء والإنتاج . خفض تكاليف الإنتاج بمرور الوقت . تخفيض نسب التلف أثناء العملية الإنتاجية .

4 إجراءات السيطرة النوعية :
من أهم الإجراءات المتخذة في السيطرة النوعية وبالترتيب : وضع مجموعة من المعايير والمقاييس وفقا للمواصفات المحددة . فحص المواد المستخدمة وبالنتيجة للتحقق من مطابقتها للشروط الموضوعة مسبقا . إكتشاف الإنحرافات والتغيرات وإتخاذ الإجراءات المطلوبة بصددها . التخطيط لتحسين نوعية الإنتاج والخدمات . أبعاد السيطرة النوعية : هنالك ثمانية أبعاد للسيطرة النوعية هي : الأداء : تعني هل أن المنتج يؤدي الوظيفة المطلوبة . الموثوقية : تعني كيف ومتى يفشل المنتج في أداء وظيفته . المتانة : وهي مدة (عمر) المنتج أو الخدمة . الجمالية : وتشير الى شكل المنتج او الخدمة . الصيانة : مدى سهولة إصلاح المنتج . الملامح : تشير الى إمكانيات المنتج . الجودة : هي سمعة المنتج او الشركة المنتجة . مطابقة المعايير: وهي ملائمة المنتج او الخدمة للتصميم القياسي المحدد له .

5 السيطرة الإحصائية على النوعية : Statistical Quality Control
السيطرة الإحصائية على النوعية هي إستخدام الطرائق والأساليب الإحصائية للتاكد من توفر المواصفات المطلوبة في المنتوج أو الخدمة ووضع الخطط الخاصة بالفحص ، ويعتمد نوع عمليات السيطرة الإحصائية على النوعية على طبيعة وخصائص العملية الإنتاجية او الخدمية ودرجة تعقيدها وطبيعة الشروط المطلوبة طرائق وأساليب السيطرة الإحصائية على النوعية : هنالك عدة طرائق وأساليب للسيطرة على العملية الإنتاجية والخدمية في علم الإحصاء نذكر منها : مخطط الأثر والسبب : هو مخطط يهدف الى تحليل ودراسة أسباب حدوث المشاكل المختلفة ويمثل بشكل مخطط ذو مقدمة تمثل المشكلة وتفرعات جانبية تمثل الأسباب . مخطط باريتو : هو مخطط يتم فيه ترتيب اسباب المشاكل حسب الأولية في التأثير وبشكل تراكمي . جداول الفحص : هي جداول تكرارية توضع تبنى بواسطة العلاقة النسب والزمن بهدف جمع معلومات عن مشكلة معينة في زمن معين وبشكل مكرر . مخطط التتبع : يسمى ايضا بخريطة التتبع وهو عبارة عن خطوات توضح كيفية انجاز عملية معينة وبتسلسلها المنطقي . مخطط الإنتشار : هو مخطط احصائي معروف يبين العلاقة بين متغيرين احدهما يمثل السبب والاخر يمثل التاثير او الأثر . المخطط التكراري : اسلوب إحصائي يساعد على عرض البيانات بهدف مطابقتها للحالة القياسية . لوحات السيطرة : وهي من أهم أساليب السيطرة على النوعية وتهدف الى مراقبة العملية وتحديد فيما اذا كانت الخدمة او المنتج ضمن المواصفات القياسية من عدمه لغرض تحسين أدائها .


تنزيل العرض التّقديمي "مقدمة عن السيطرة النوعية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل