العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الأجهزة والمواد التعليمية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الأجهزة والمواد التعليمية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الأجهزة والمواد التعليمية
المحاضرة الخامسة الأجهزة والمواد التعليمية

2 الأجهزة التعليمية يقصد بالجهاز التعليمي هو ذلك الشيء المادي الذي يمكن لمسه باليد وهو الذي يستخدم في عرض محتوى المواد التعليمية، ومن المعروف أن لكل جهاز مادة تعليمية خاصة تعرض عليه وبدون هذه المواد لا تكون هناك فائدة من هذا الجهاز. السبورة الطباشيرية: تعتبر السبورة الطباشيرية أكثر وأقدم الوسائل التعليمية إستخداماً بالمدارس، وهي عبارة عن لوح مستوى ذات مساحة مناسبة تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية إلى جانب اشتراك المتعلمين. وتُعد من أكثر الوسائل التعليمية انتشاراً، وتوافراً واستعمالاً، ويعود ذلك إلى سهولة استعمالها، ومرونتها عند الاستعمال إذ يمكن توظيفها في جميع المواد الدراسية إلى جانب قلة تكاليفها، هذا بالإضافة إلى سهولة إزالة ما يكتب عليها، وقد أخذت أشكالاً عديدة منها:

3 اللوح الثابت على أحد جدران الصف الدراسي: كان قديماً من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق، أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضاً بالطلاء الأخضر، والمثبت على أحد جدران الصف، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة.

4 اللوح ذات الوجهين: هو لوح متحرك يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية، وقاعات المحاضرات، والملاعب وأفنية المدارس.

5 اللوح ذو الستارة: غالباً ما يكون من النوع الثابت، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية، أورسومات، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة، وإظهارها تدريجياً أو دفعة واحدة أمام المتعلمين.

6 اللوح المغناطيسي: يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف، والكلمات، أو بعض الرسومات، أو المجسمات الصغيرة بواسطة قطع مغناطيسية.

7 سبورة الخرائط الصماء: هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة.

8 اللوحة الوبرية : اللوحة الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي يسعى إليها، وهي عبارة عن لوحة مغطاة بقماش وبري مشدود ومثبت على اللوحة بطريقة مناسبة هذه اللوحة محاطة بإطار ويوجد مكان للتعليق في أعلى اللوحة ، ويفضل أن يكون القماش الوبري المبثبت على اللوحة ذا لون مناسب كاللون الرمادي أو الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح.

9 إنتاج اللوحة الوبرية: لإنتاج اللوحة الوبرية يتطلب توافر لوحة من الأبلكاش أو الفلين أو الكرتون المضغوط بمساحة كافية إلى جانب قطعة من قماش وبري، ويقوم المعلم بشد وتثبيت قطعة القماش الوبري على اللوحة وعمل إطار لها يمكن الاستعانة باللاصق العريض كإطار اللوحة ووضع ثقبين في الأعلى للتعليق. إنتاج بطاقات اللوحة الوبرية: لابد من توفر ورق مقوى ولاصق وصنفرة خشنة وأقلام الكتابة، وعلى المعلم أن يقوم بتدوين المحتوى على البطاقات التي يقوم بقصها من خلال الورق المقوى وتثبيت قطع صغيرة من الصنفرة الخشنة خلف البطاقة المعدة، وعلى المعلم أن يراعى ما يلي: لا يقوم بإستخدام وتكثيف اللون لأنه قد يؤدي إلى نقوس البطاقة. لا يشترط الالتزم بشكل محدد للبطاقة كما أنه أيضاً لا يشترط الالتزام بمساحة محددة للبطاقة وهذا الأمر يتوقف على طبيعة المحتوى الموجود على البطاقة كما يتوقف على مساحة اللوحة نفسها. يقوم المعلم بتوزيع الصنفرة الخشنة بنظام معين خلف البطاقات، وعليه أن يتأكد أن تثبيت الصنفرة الخشنة لا تؤثر على تقوس البطاقة. على المعلم أن يحافظ على تباين الألوان المستخدمة مع البطاقة ووضوحها للمتعلم. على المعلم أن يضع إطاراً لكل بطاقة لحمايتها.

10 قواعد إستخدام اللوحة الوبرية:
يمكن إستخدام اللوحة الوبرية في تدريس كثير من المواد، كاللغات، والدراسات والعلوم والرياضيات، مع مراعاة ما يلي: استعمال اللوحة لفكرة واحدة، وتجنب ازدحامها بالمعلومات. مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور، ورسومات وكلمات، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة المتعلمين . تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ، كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعاً وانخفاضاً مع أعمار المتعلمين. إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة. حفظ موادها داخل علب كرتون أو ملفات حسب موضوعاتها، حتى يسهل تناولها عند الحاجة. مميزات اللوحة الوبرية: يمكن تحضير عناصرها مسبقاً مما يوفر وقت المعلم، كما يمكن إستخدامها مرات عديدة. يتم تحريك البيانات عليها بسهولة، لتكوين أفكار جديدة، وليتمكن المتعلمين من التدريب عليها. تساعد على تذكر المعلومات، وتنشيط عملية التعلم. تجنب انتباه المتعلمين.

11 لوحة الجيوب: هى عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعض اللوحة، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي15سم، تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها.

12 إنتاج لوحة الجيوب: يتطلب إنتاج لوحة الجيوب توافر لوح من الأبلاكاش أو الكارتون المضغوط أو الفلين وفرخ البرستول له لون مناسب، وقلم رصاص، ومسطرة. بعد ذلك يتم تقسيم ورق البرستول بحيث يكون عمق الجيب3سم والمسافة الرأسية بين كل جيب وآخر12سم، وذلك عن طريق تقسيم اللوح إلى مساحات الأولى عرضها 3سم، والثانية 12سم وهكذا حتى نهاية اللوح ، ومن ثم يقوم بعملية الثني عند مقاسات الجيوب، بعد الانتهاء من عملية الثني سيلاحظ بأن ورق البرستول أصبح شبيهاً بالدرج، بعد ذلك عليه أن يثبت كل جيب على حده، ومن بعدها يثبت ورق البرستول على اللوحة المتواجدة، ومن ثم يقوم بعمل إطار اللوحة وثقبين في أعلاها. إنتاج بطاقات لوحة الجيوب: بطاقات لوحة الجيوب ليست محكومة العرض وعرضها يتوقف على طبيعة المحتوى الذي سيقدم عليه أو على طبيعة عرض اللوحة نفسها، ولكنها محكومة بارتفاع محدد، ففي الأرقام السابقة عند ارتفاع اللوحة نستنتج بأن عمق الجيب 3سم والارتفاع بين كل جيب وآخر 12سم بالتالي فإن على المعلم أن يقوم بقص بطاقات لها ارتفاع لا يزيد عن 15سم مقسم إلى جزأين الجزء السفلي منها بقياس 3سم لا يحتوي على أي محتوى أما الجزء العلوي فهو الذي سيحتوي على مادة البطاقة وعليه أن يضع المعلم إطاراً لذلك الجزء من البطاقة.

13 مميزات لوحة الجيوب: التشويق، حيث تثير انتباه المتعلم وتحفزه إلي المتابعة. امكانية إستخدامها لجميع المواد الدراسية ومختلف المراحل التعليمية. سهولة الإستخدام والحمل والصنع. قلة التكلفة المادية لصناعتها وصناعة بطاقاتها.

14 اللوحة المغناطيسية: وهي الأكثر استعمالاً في المدارس الحديثة حيث تستخدم كسبورة مغناطيسية وكتابية في آن واحد وهي وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية.

15 صناعة اللوحة المغناطيسية:
تصنع في العادة من معدن مدهون حتي تثبت عليها الأرقام والحروف والصور الممغنطة لإستخدامها في بناء الكلمات وتحليلها. والسبورات الحديثة في هذا النوع، تدهن أو تغطي بقطعة بلاستيكية بيضاء ليكتب عليها بأقلام حبر خاصة (فلوماستر) وإزالتها بممحاة خاصة، بحيث لا تترك اثاراً جانبية لغبار الكلس الناتج عن الطباشير العادية، وهي بهذا تشبه السبورات المستخدمة في مختبرات الحاسوب. مميزات اللوحة المغناطيسية: تسمح بعرض وتقديم عناصر الموضوع في تسلسل منطقي بحيث يسهل تغيير وتبديل الموضوع ليتلائم مع مستوي المتعلمين وحالتهم النفسية. تستخدم لجميع المواد الدراسية . تعدد أغراض إستخدامها: فهي تستخدم لوحة مغناطيسية وسبورة عادية وشاشة عرض إذا كان لونها أبيض. يستخدمها المتعلم والمعلم معاً. تشد انتباه المتعلم وخاصة تلك التي يتوفر فيها إستخدام الرسومات أو الحروف الممغنطة.

16 اللوحة الإخبارية (لوحة النشرات) : ويستخدم مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية ومن أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً عن تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك المتعلمين في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع والرسالة التي تقدمها وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط الفصل في عرض بعض العينات أو النماذج او غيرها من المعروضات البارزة.

17 المواد التعليمية تتعدد وتتنوع المواد التعليمية وسوف يتم التعرض لبعض منها بشيء من التفصيل، فيما يلي: الصور التعليمية: الصور نوعان: النوع الأول الصور الشفافة، وهي التي ينفذ الضوء من خلال المادة المرسومة عليها أو بها، ومنها الشفافيات والشرائط الشفافة والفيلم الثابت، والشرائح المجهرية المعروضة والنوع الثاني الصور المعتمة، وهي التي لا ينفذ الضوء من خلالها، مثال الصور المطبوعة في الكتب والمجلات، وفيما يلي عرض مختصر لها: 1. الصور الشفافة: وتتضمن ما يلي:

18 الشفافيات التعليمية: تعتبر الشفافيات التعليمية إحدى المواد التعليمية التي تساعد في تحقيق اتصال تعليمي ناجح، ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على أنها عبارة عن متحتوى يحوي العناصر(الأفكار) الرئيسية لموضوع معين، ويتم عرضها على المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات.

19 أنواع الشفافيات التعليمية:
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى: شفافيات مكتوبة. شفافيات مرسومة. شفافيات مرسومة ومكتوبة. كما يمكن تصنيفها حسب طريقة الإنتاج إلى: شفافيات يدوية للكتابة عليها بأقلام خاصة (تعرف بأقلام الشفافيات). شفافيات النسخ الحراري التي تستخدم في آلات الطبع الحراري. شفافيات خاصة بآلات التصوير حيث توضع مكان الورق في آلة. شفافيات خاصة بالحاسب الآلي.

20 إنتاج الشفافيات التعليمية: 1
إنتاج الشفافيات التعليمية: 1. إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية (الشفافيات اليدوية): الإنتاج اليدوي للشفافيات يحتاج شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية إلى جانب تسجيل موضوع الشفافية عليه، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية.

21 2. إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية: إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية يتطلب آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار، ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية.

22 3. إنتاج الشفافيات بإستخدام الحاسب الآلي: يعتبر إنتاج شفافيات الحاسب الآلي من طرق إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق الآتية وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها سهولة الإنتاج حيث لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها إلى جانب وضوح المحتويات، وجودة الإخراج، وهذا النوع كذلك يحتاج إلى نوع خاص بالشفافيات فهناك شفافيات خاصة بالحاسب، وهي تتميز بوجود سطحين أحدهما خشن والآخر أملس(ناعم) وتكون الطباعة على الجهة الخشنة ويمكن إنتاج شفافية تعليمية بإستخدام الحاسب وبإستخدام برنامج Word أو أي برنامج آخر من برامج الحاسب الآلي ثم الطباعة على الجهة الخشنة من الشفافيات.

23 ويمكن للشرائح الشفافة أن تتيح تعلماً ذاتياً لأنه يسهل على المتعلمين تشغيل أجهزة عرضهاً وللشرائح إمكانية تقدم محسوس بصري سمعي يتزامن فيه الصوت مع الصورة (الصورة تتمثل في محتوى الشريحة الشفافة، بينما يأتي الصوت من خلال شريط كاسيت مصاحب للشرائح). وهنا يستخدم في عرض الشرائح الشفافة جهاز يُعرف بجهاز عرض الشرائح الشفافة المتلازمة بالصوت (Sound-Slide Projector).

24 2- الصور الفوتوغرافية (المعتمة) : تعتبر الصور الفوتوغرافية تسجيلاً دقيقاً للشكل الظاهري للشيء، حيث توضح شكل الجسم ولونه، ويمكن أن تدل على صلابة أو ليونة الشيء بإستخدام خبرتنا الحسية مع الأشياء وتبين الحالة الانفعالية لمن تصوره، وتختار من الواقع وتؤكده، فبإختيار زاوية التصوير يمكن إظهار عناصر معنية، وإيهام الرائي بعمق المشهد المصور خاصة في التصوير المجسم (التصوير بآلة ذات عدستين) الذي يعرض خلال جهاز الأستريوسكوب. وفي تدريس المهارات فإن الصور المعتمة لأجسام متحركة قد يكون لها قيمة كبيرة تدل على تسلسل الحركات لإنجاز بعض المهارات وتميز الأداء السليم عن الأداء الخاطئ، وإن كان قصور هذه الصور يتركز في عدم كفايتها في تدريس المهارات الحركية وتوضيح التركيب الداخلي للأشياء وإعطاء مدركات خاطئة عن الأبعاد. وهذه الصور الفوتوغرافية يمكن إستخدامها في التدريس إستخداماً فردياً أو جمعياً، فتستخدم الصورة فردياً في حالة ما إذا كانت تفحص وهي في كتاب معين، أو إذا رغب المعلم في تمريرها على المتعلمين إن كانت مساحتها لا تسمح بالدراسة الجماعية.

25 الملصقات: الملصقات متعددة ومتنوعة تبعاً لتعدد موضوعاتها ومجالاتها، فلا تقتصر على المجال التعليمي بل تمتد إلى مجالات عددية منها المستشفيات والمصحات والشركات، وغيرها كما أن إستخدام الملصقات في المجال التعليمي ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالموضوعات الدراسية. والملصق التعليمي إما أن يدعو إلى موضوع معين كالملصقات التي تحث على إتباع سلوك محدد كالمحافظة على النظام أو النظافة، أو أن يحذر من موضوع معين كالملصقات التي تحدث من أضرار المخدرات.

26 معايير الملصقات الجيدة:
حتي يحقق الملصق فوائده وأهدافه يجب أن تتوفر فيه الصفات التالية: البساطة: أي أن يحمل الملصق في مضمونه فكرة واحدة ،واضحة بسيطة مثل الامتناع عن تناول المخدرات، والتدخين والاستماع للمنافق... إلخ. الاتزان: أي الانسجام بين محتويات الملصق. الألوان: ويجب أن تكون صارخة ملفتة للنظر، ويتحقق هذا من إستخدام الألوان المتناقضة. الملاءمة المستهدفة: من حيث الخبرات السابقة،حجم المجموعة، الأهداف المرجوة. إستخدام العبارات المختصرة مع الملصق، ولا يجوز أن تطغي العبارات علي الملصق عندها يخرج من كونه ملصقاً إلي لوحة تعليمات. وعند إستخدام الملصق، يجب عدم عرضه لمدة طويلة مهما كان جيداً، حتي لا يفقد فاعليته وتأثيره. كما يجب التنبه في حالة إستخدام ملصقات تجارية فان المعلم معني بالحذف أو الاضافة أو التعديل ووضع عنوان مناسب للموضوع والموقف والبيئة التعليمية. أما أنواع الملصق: فهناك التعليمي، والارشادي، والاعلامي، والتجاري.

27 المصورات: مجالات المصورات التعليمية عديدة ومتنوعة، وهي قد تضمن رسوماً أو بياناً أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول والمصور التعليمي يضم أنواع عديدة منها: مصور الشكل الظاهري أو الخارجي، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات ما. المصور التركيبي الداخلي، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات. المصور المقارن: وفيه يتم المقارنة بين شيئين أو أكثر كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة. المصور التفريعي: وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع. المصور التجميعي: وهو عكس المصور السابق حيث يبدأ بالفروع وينتهي بالأصل كالمصور الذي يوضح خطوات صناعة السيارة. المصور المساري: وفيه يتم إستخدام الخطوط والأسهم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول مثلاً. المصور التتابعي أو الزمني: وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً.

28 نموذج للمصورات التعليمية

29 النماذج المجسمة: أحياناً يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما (أي الخبرة الحقيقية) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البُعد الزماني والمكاني في ذلك، لذا يلجأ المعلم إلى إستخدام بعض الوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها المتعلم قريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية النماذج المجسمة.

30 تعريف النموذج المجسم: عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة، وقد يكون مساوياً في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان. أنواع النماذج المجسمة: نماذج الشكل الظاهري، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة. نماذج التركيب الداخلي، وهي توضح الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي. النماذج البسيطة، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة. نماذج القطاعات الطولية والعرضية. النماذج المقلدة، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان. النماذج المنطقية، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية. النماذج الحركية، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة.

31 طريقة انتاج النماذج المجسمة:
مزق أوراق الجرائد بحجم أظفر الابهام. ضع الورق الممزق في طبق كبير وانقعه في الماء لمدة (24) ساعة. اعصر الورق جيداً ثم اعجنه مع الطين، واحرص علي أن يتخلل الطين بين جميع أجزاء الورق حتي لا ينتفخ بعد جفافه في المجسم. أثناء خلط الورق المعصور مع الطين، أضف شيئاً من (التايد) أو (الشبة) المذابة في الماء وفائدته منع التعفن. جهز القاعدة التي سنصنع فوقها المجسم، ولنفرض انه خارطة مصر، وعادة ما تكون القاعدة من خشب الأبلكاج. ارسم خارطة للمجسم الذي تنوى صنعه فوق لوح الأبلكاج. تثبت مسامير بأطوال مختلفة تتناسب مع ارتفاعات التضاريس علي لوح القاعدة وفي المكان المناسب.

32 تبدأ الأن عملية فرد المعجون الجاهز حسب الارتفاعات المناسبة للتضاريس، ويتم النظر باستمرار إلي الخارطة الأصلية في الأطلس أو غيره. نترك المجسم بعد الانتهاء منه في مكان بعيد عن التيارات الهوائية أو الشمس، حتي يجف بهدوء مع ملاحظة مراقبته باستمرار والضغط باليد علي أماكن التشقق، أو أماكن الضعف وإضافة كميات من المعجون في الأماكن التي يقل فيها المعجون عند الضرورة. التلوين ويبدأ بدهن الخارطة بمخلوط أكسيد الزنك مع الزيت الحار. وهذا يفيد في تحويل لون المجسم إلي الأبيض، إضافة إلي أن الألوان الزيتية تثبت عليه بعد دهنه بهذا المخلوط. بعد جفاف مخلوط الزنك والزيت الحار تبدأ عملية الدهان بالألوان الزيتية المناسبة لألوان الخريطة الأساسية. المرحلة الأخيرة وهي عمل اطار مناسب، ووضع أسماء المدن والأماكن، والدليل وغير ذلك.

33 العينات: المعلم دائماً يحاول توفير الخبرة الحقيقية لطلابه ولكن قد تواجهه بعض الصعوبات التي قد تعترض تحقيق تلك الغاية، فقد يلجأ إلى إستخدام العينة بديلاً عن تلك الخبرة الحقيقية والواقعية فالمعلم عندما يريد أن يتحدث عن محتويات ومكونات نهر النيل مثلاً فهو يأخذ عينة منها في دورق مثلاً، وعندما يريد توضيح مكونات تربة لمنطقة معينة فإنه يستعيض عن ذلك بحفنة منها، إن ذلك الدورق وحفنة التربة تسمى عينة. تعريف العينة: هي جزء من شيء أو موضوع ، بحيث تكون ممثلة لخصائص ذلك الشيء أو الموضوع وقد تكون حية كعينات الأسماك في الحوض والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات كورقة مثلاً، وقد تكون عنية لجماد كعينات الصخور والمعادن والسوائل.

34 أنواع العينات: النوع الأول، والذي لا يطرأ عليه أي تغيير في خصائصه كعينة الأسماك في حوض الأسماك. النوع الثاني، وهو ما يطرأ عليه بعض التغير في بعض الخصائص، نتيجة لخطورته أو لندرته أو لصعوبة الاحتفاظ به مدة طويلة أو لسوء النظام الذي قد يحدث داخل الفصل، كعينة لثعبان أو لعقرب مثلاً . طرق حفظ العينات: الحفظ الجاف: الإنسان قد تعلم هذه الطريقة منذ عصور قديمة فكان يجفف اللحم ويذر عليه بعض الملح كما كان يجفف التمر والبقوليات والحبوب، ومن أشهر أمثلة التجفيف ما يعرف بالتحنيط، والتجفيف يقصد به تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به.

35 الحفظ الرطب: وهي الطريقة الثانية من طرق حفظ العينات، فبعد أن يتخلص المعلم من الأجزاء الطرية للعينة يقوم بوضعها في محلول أولي يتكون من ملح الطعام 40 جرام وكبريتات الماغنسيوم 40 جرام، تذات هذه الأملاح في ماء مقطر ثم يضاف إليها مادة الفورمالين بحجم سنتمتر مكعب، ثم يكمل المحلول بالماء المقطر حتى يصبح حجمه 1000 سنتمتر مكعب، تبقى العينة في هذا المحلول مدة من الزمن وحتى تثبت أنسجتها وألوانها، ثم بعد ذلك يقوم المعلم باستخراجها من المحلل الأول وتثبيتها على قطعة من الخشب مثلاً وذلك لمنع تقوس العينة وبعد ذلك يقوم المعلم بوضع العينة في محلولها النهائي وهو بنفس تركيب الملحول الأولي وعليه أن يتأكد أن جميع مكونات العينة يغطيها المحلول تماماً ومن ثم يحكم غلق العبوة الموجودة به العينة بحيث لا يسمح للهواء بالدخول.

36 طرق إنتاج العينات: هناك طرق عديدة لإنتاج العينات، ومن تلك الطرق ما يلي: 1. عرض العينات بحالتها الطبيعية: كعرض عينات الأسماك في الحوض.

37 2.التحنيط: وهي طريقة تتبع طريقة الحفظ الجاف وهي كثيراً ما تكون في الحيوانات.

38 3.التصبير: وهي مشابهة للتحنيط لكنها غالباً ما تكون في النبات وبعض الحشرات الصغيرة كالفراش، والتصبير يقصد به أيضاً تخليص الكائن من الرطوبة الموجودة به، والتصبير للنبات قد يكون في وضع قائم أو وضع سطحي.

39 حفظ الهياكل العظمية: وهنا نحتاج إلى بعض المواد الخاصة كمواد التثبيت وغيره.

40 4. الحفظ في السوائل: وهي الطريقة التي تم التعرض لها في موضع سابق. 5
4.الحفظ في السوائل: وهي الطريقة التي تم التعرض لها في موضع سابق. 5.الحفظ في البلاستيك الشفاف: وفي الغالب يستخدم هذا النوع إما لتوضيح أطوار النمو لكائن معين كالضفدع مثلاً أو لعمل مقارنة بين أشياء من نوع واحد لكنها مختلفة كالمقارنة بين أنواع البذور، ولابد أن يتم تفريغ البلاستيك من الهواء أي يكون فارغاً من الهواء بإستخدام جهاز خاص للتفريغ. 6.إنتاج الشرائح المجهرية: فالشرائح المجهرية هي عينات، وعلى المعلم خاصة معلم العلوم أن يتدرب على كيفية إنتاج شريحة مجهرية وكيفية إضافة المواد المثبتة والحافظة عليها.

41 قواعد إستخدام الأفلام الثابتة:
مجموعة من الصور الشفافة المتتالية تتناول موضوعاً ما، مطبوعة على فيلم تصوير فوتوغرافي موجب 35مم، وقد تكون الصور بيضاء وسوداء، أو ملونة، ويتكون في العادة من صورة، ويكون مع كل صورة ـ أحياناً ـ عبارة تشرح موضوعها. وقد سُمي هذا النوع من الأفلام بالثابت، لأن كل صورة من صور الفيلم تبقى ثابتة على شاشة العرض حتى يقوم العارض بتحريكها في الوقت المناسب لذلك، والفيلم الثابت صامتاً بالأصل ولا يحمل بتركيبه الفني صوتاً أو موسيقى. قواعد إستخدام الأفلام الثابتة: أن يتعرف المعلم على محتويات الفيلم الثابت قبل القيام بالعرض. أن يراعى المعلم عند إختيار الفليم الغرض من إستخدامه وكذلك أن يكون ملائماً لمستوى نضج المتعلمين. أن يتأكد المعلم من ملاءمة مكان العرض من جميع النواحي. أن يقوم المعلم أثناء العرض بالشرح والتحليل لما يقوم بعرضه. أن يقوم المعلم بتقويم ما تعلمه المتعلمين من الفيلم وذلك عن طريق وسائل متعددة كالمناقشة الشفوية أو بتكليفهم بأداء بعض الأعمال التي تبين فهمهم.

42 الشرائح المجهرية: يفيد عرض الشرائح المجهرية بوجه خاص في دروس العلوم البيولوجية كدراسة قطاعات عرضية في جذور أو ساق أو أوراق بعض النباتات، وكذلك دراسة الأنسجة، وبعض الكائنات الحيوانية كالأميبا وبعض الكائنات النباتية كالفطريات والطحالب وغيرها. وقد أصبح وجود المجهر Microscope في معامل العلوم ضرورة علمية، وذلك لأن المجهر هو الجهاز الذي يتيح للمتعلم دراسة الشرائح المجهرية وما تحويه من محتوى علمي. وتعرض الشرائح للإضاءة العالية وما ينتج عنها من حرارة قد يفسد بعض الشرائح أو يغير مكوناتها العلمية، الأمر الذي أوجب البحث عن بديل فكانت الشرائح الفوتوغرافية والأشرطة التلفزيونية.

43 تحويل الشرائح المجهرية إلى شرائح شفافة: بما أن الشرائح المجهرية عبارة عن قطع زجاجية شفافة تحمل عينات حقيقية لكائنات حيوانية أو نباتية أو غير ذلك، فإن هذه الشرائح معرضة إلى فقدان عناصرها العلمية، نتيجة المؤثرات الطبيعية أو سوء الإستخدام أو رداءة الأجهزة المستخدمة في عرضها لهذا كان لابد من حل لهذا الوضع، فكان التصوير الفوتوغرافي لهذه الشرائح وذلك بإستخدام كاميرا على مجهر خاص بها ومعد إعداداً تقنياً ليعمل مع هذه الكاميرا، وذلك بإستخدام فيلم ملون موجب ذا حساسية خاصة.

44 وبعد تحميض الفيلم ووضع صوره الشفافة داخل إطارات الشرائح التعليمية نكون قد حصلنا على مجموعة شرائح تعليمية تحمل عناصر علمية خاصة أخذت عن الأصل المجهري، وهذا النوع من الشرائح التعليمية أكثر وضوحاً أثناء العرض وأكثر سلامة عند الإستخدام، علاوة على ذلك يمكن تسجيل التعليق المناسب لكل شريحة بالتوقيت المطلوب مع المزامنة بين الصوت والصورة المعروضة وذلك بإستخدام أجهزة عرض الشرائح التعليمية الناطقة، وهكذا يمكن المشاهدة الجماعية للشريحة وما ينتج عنها من تفاعل بين المتعلمين والمعلم، الأمر الذي يساهم في حل مشكلة قلة عدد الميكروسكوبات في المعلمة الواحدة وعدم إمكانية توفير ميكروسكوب لكل طالب. ويستطيع المعلم الإشارة إلى الأجزاء المهمة في الشريحة أثناء مناقشتها مع المتعلمين في جو جماعي يثير المناقشة الحرة ويتيح مجالاً خصباً لتبادل الخبرات، ذلك أن الصورة المعروضة بواسطة الأجهزة سهلة الإدراك لكبر حجمها وظهور أبعادها.

45 ///


تنزيل العرض التّقديمي "الأجهزة والمواد التعليمية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل