كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
Advertisements

المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين
الوحدة السادسة ـ العَـــــــــروض
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
دورةٌ تدريبيّةٌ للأطفال بعنوان طريقُ المستقبلِ يمسك قصةٌ للأطفال أمنيّةُ ماجدٍ أن يصبح جنديّـاً أمنيّةُ مريم أن تصبح طبيبةً
(زى النار ما هى فى العليقة
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
مراجعة خاطفة لمبحث الأعداد
مادة النحو 4 ARAB 415.
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
أوضاع المستقيمات في المستوى
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
مدرسة بيان المتوسطة بنات
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
حياكن الله وبياكن.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
الفصل 10 وحدات القياس.
بسم الله الرحمن الرحيم شرح اعداد وتنصيب ويندوز 7
من فضائل صلة الرحم.
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
14خطوة يحفظ بها ولدك القرآن الكريم إعداد :- محمود القلعاوى
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
اسم العدد.
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
نظم حياتك.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الموضوع: 015 أنجز التجميع والمعادلات بعشرة الحصص من 1 إلى 4
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
صدق يا إبني كل وعودي ليه بتفكر إني ناسيك دا انا باوفي كل عهودي وف وقتها ها تمجد فيك لو مره إتأخرت عليك التأخير بيكون للخير إن توانت فانتظرها واثق إني.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
حياكن الله وبياكن.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ الدَّرْسُ الثَّانِيْ كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ الحَرَكَاتُ التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على حركات العربية 2- تمكين الطلبة من قراءة الكلمات مع الحركات القصيرة والطويلة.

الحَرَكَاتُ الطَّوِيْلَةُ مَهَمَّة (1) : لاَحِظْ الحَرَكَاتُ -َ (a)، -ِ (i)، -ُ (u) -ً (an) -ٍ (in) -ٌ (un) -ْ -ّ ~ ا ي و الحَرَكَاتُ الطَّوِيْلَةُ _َا ( aa) المثال : بَا ( baa ) تَا ( taa ) _ُوْ ( uu ) جُوْ ( juu ) مُوْ ( muu ) ِ_يْ (ii ) نِيْ ( nii ) لِيْ (lii )

التَّدْرِيْبَاتُ التَدْرِيْبُ الأَوَّلُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ زَ سَ شَ صَ ضَ ط ظَ عَ غَ فَ كَ قَ لَ مَ نَ وَ هَ ءَ يَ إ ِ بِ تِ ثِ جِ حِ خِ دِ ذِ ر ِ زِ سِ شِ صِ ضِ طِ ظِ عِ غِ فِ كِ قِ لِ مِ نِ وِ هِ ءِ يِ فَتْحَةٌ كَسْرَةٌ أُ بُ تُ ثُ جُ حُ خُ دُ ذُ رُ زُ سُ شُ صُ ضُ طُ ظُ عُ غُ فُ كُ قُ لُ مُ نُ وُ هُ ءُ يُ أً بًا تًا ثًا جًا حًا خًا دًا ذًا رًا زًا سًا شًا صًا ضًا طًا ظًا عًا غًا فًا كًا قًا لاً ماً نًَا وًا هًا ءًا يًا إٍ بٍ تٍ ثٍ جٍ حٍ خٍ دٍ ذٍ رٍ زٍ سٍ شٍ صٍ ضٍ طٍ ظٍ عٍ غٍ فٍ كٍ قٍ لٍ مٍ نٍ وٍ هٍ ءٍ يٍ ضَمَّةٌ فَتْحَةٌ مُنَوَّنَةٌ كَسْرَةٌ مُنَوَّنَةٌ

أٌ بٌ تٌ ثٌ جٌ حٌ خٌ دٌ ذٌ رٌ زٌ سٌ شٌ صٌ ضٌ طٌ ظٌ عٌ غٌ فٌ كٌ قٌ لٌ مٌ نٌ وٌ هٌ ءٌ يٌ أَبِّ أَبُّ أَثَّ أَجِّ أَحُّ أَخَّ أَدِّ أَذُّ أَرَّ أَزِّ أَسُّ أَشَّ أَصَّ أَضَّ أَطَّ أَظَّ أَعَّ أَغَّ أَفَّ أَكَّ أَقَّ أَلَّ أَمَّ أَنَّ أَوَّ أَهَّ أَءَّ أَيَّ أَبٍّ أَتٌّ أَثًَّ أَجٍّ أَحٌّ أَخًّ أَدٍّ أَذٌّ أَرًّ أَزٍّ أَسٌّ أَشًّ أَصٍّ أَضٌّ أَطًّ أَظٍّ أَعٌّ أَغًّ أَفٍّ أَكٌّ أَقًّ أَلٍّ أَمٌّ أَنًّ أَوٍّ أَهٌّ أَءًّ أَيٍّ ضَمَّةٌ مُنَوَّةٌ شَدَّةٌ شَدَّةٌ مُنَوَّنة آ بَاْ تَاْ ثَاْ جَاْ حَاْ خَاْ دَاْ ذَاْ رَاْ زَاْ سَاْ شَاْ صَاْ ضَاْ طَاْ ظَاْ عَاْ غَاْ فَاْ كَاْ قَاْ لاَ مَاْ نَاْ وَاْ هَاْ ءَاْ يَاْ إِيْ بِيْ تِيْ ثِيْ جِيْ حِيْ خِيْ دِيْ ذِيْ رِيْ زِيْ سِيْ شِيْ صِيْ ضِيْ طِيْ ظِيْ عِيْ غِيْ فِيْ كِيْ قِيْ لِيْ مِيْ نِيْ وِيْ هِيْ ءِيْ يِيْ أُوْ بُوْ تُوْ ثُوْ جُوْ حُوْ خُوْ دُوْ ذُوْ رُوْ زُوْ سُوْ شُوْ صُوْ ضُوْ طُوْ ظُوْ عُوْ غُوْ فُوْ كُوْ قُوْ لُوْ مُوْ نُوْ وُوْ هُوْ ءُوْ يُوْ فَتْحَةٌ طَوِيْلَةٌ كَسْرَةٌ طَوِيْلَةٌ ضَمَّةٌ طَوِيْلَةٌ

حَرَجَ خَرَحَ خَجَلَ لَمَسَ لَمَقَ خَلَعَ ذَهَبَ زَرَعَ كَتَبَ رَجَعَ أَدَبًا بُرُوْجًا فَقِيْرًا مِسْكِيْنًا أُسْتَاْذًا مَدْرَسَةً مَسْجِدًا جَاْمِعَةً عَاْلِمًا رَاْحَةٍ ظُلْمٍ طَبِيْبٍ نَفْسٍ فَجْرٍ مَسْجِدٍ يَتِيْمٍ قَدْرٍ ضَرُوْرَةٍ صَوْمٍ ظَاْلِمٍ ظَلاَمٍ عَاْلِمٍ غُبَاْرٍ فَجْرٌ جَاْرٌ ثَمَرٌ تَمْرٌ فَاْكِهَةٌ دَهْرٌ وَقْتٌ مَدَّ جَدَّ عَمَّ لَمَّا حَتَّى ثُمَّ صُمٌّ هَمٌّ غَمٌّ قَلَّبَ رَدَّدَ رَجَّعَ هَدَّدَ مَاْتُوْ صَاْمُوْا قَاْمُوْا قَاْلُوْا نَاْلُوْا جَاْءُوْا تَاْبُوْا رَاْحُوْا ذَهَبُوْا جَلَسُوْا مَاْتَاْ صَاْمَاْ قَاْمَاْ قَاْلاَ نَاْلاَ جَاْءَا تَاْبَا رَاْحَا ذَهَبَا جَلَسَا فَعَلاَ التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ

"ال" التَّعْرِيْفِ (اَلْقَمَرِيَّةُ) التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ ا ب ج ح خ ع غ ف ق ك م ه و ي الأَخْبَاْر البُرُوْج الْجَبَّّاْر الْحَلِيْم الْخَيْر العَلِيْم الْغَفُوْر الفَقِيْر الْقَدِيْر الكَبِيْر الْمَلِك الْهَاْدِي الْوَدُوْد اليَقِيْن الكِتَاْب القُرْآن الْمَكْتَب الأُسْتَاذ الإِدَاْرَة الْمِفْتَاح الْمِلَفُّ العِلْم الْيَوْم الأُسْبُوْع الْقَوْم الْمُؤْمِن الوَاْدِي الحُرُوْفُ القَمَرِيَّةُ ا ب ج ح خ ع غ ف ق ك م ه و ي

التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ التَّوَّابُ الثَّاقِبُ الدِّيْنُ الذَّكَرُ الرَّحِيْمُ الزُّمَرُ السَّمَاءُ الشَّهِيْدُ الطَّاهِرُ الظَّاهِرُ الصَّبْرُ الضَّآلِّيْنَ الله النُّوْر الطَّالِبُ التّلْمِيْذُ الرَّسُوْلُ النَّاسُ الثَّوْبُ الرَّجُلُ السَّمَكُ الصِّدْقُ الرَّجُلُ السَّلاَمُ النَّارُ "ال" التَّعْرِيْفِ (الشَّمْسِيَّةُ) الحُرُوْفُ الشَّمْسِيَّةُ ت ث د ذ ر ز س ش ط ظ ص ض ل ن

التَّدْرِيْبُ الخَامِسُ : شَكِّلِ الكَلِمَاتِ الآتِيَةَ (المُدَرِّسُ يَقْرَأُ النَّصَّ وَالطُّلاَّبُ يُشَكِّلُوْنَهُ، ثُمَّ يَطْلُبُ المُدَرِّسُ من الطُّلاَّبِ أَنْ يَقْرَؤُوْهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ التَّشْكِيْلِ) يستيقظ محمد من النوم مبكرا في الساعة الخامسة والنصف. ويغتسل محمد ثم يتوضأ. ويصلي محمد صلاة الصبح ركعتين. ويدعو محمد ربه أن يهديه طريق الرشاد وأن يفتح صدره للعلم النافع. ثم يلبس محمد الزي المدرسي ويذهب إلى المدرسة في السابعة صباحا

الكَلِمَاتِ فِيْ النَّصِّ السَّابِقِ. التَّدْرِيْبُ السَّادِسُ: عَيِّنْ "ال" القَمَرِيَّةَ وَ "ال" الشَّمْسِيَّةَ مِنَ الكَلِمَاتِ فِيْ النَّصِّ السَّابِقِ. "ال" القَمَرِيَّةُ "ال" الشَّمْسِيَّةُ

كَيْفَ تَعُدُّ الأرْقَامَ وَالعَدَدَ الدَّرْسُ الثَّالِثُ كَيْفَ تَعُدُّ الأرْقَامَ وَالعَدَدَ  العَدَدُ مِنْ 1-10  العَدَدُ مِنْ 11-100  العَدَدُ عَلَى صِيْغَةِ الفَاعِلِ  السَّاعَةُ أَوِ الوَقْتُ  التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على الأرقام العربية من 1 - 100 2- تمكين الطلبة من استخدام الأرقام العربية كلاما وكتابة.

مَهَمَّة (1): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ مَهَمَّة (1): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ العَدَدُ الأَرْقَامُ وَاحِدٌ 1 اِثْنَانِ 2 ثَلاَثَةٌ 3 أَرْبَعَةٌ 4 خَمْسَةٌ 5 سِتَّةٌ 6 سَبْعَةٌ 7 ثَمَانِيَةٌ 8 تِسْعَةٌ 9 عَشَرَةٌ 10

مَهَمَّة (2): اِسْتَمِعْ واقْرَأْ العَدَدُ مِنْ أَحَدَ عَشَرَ (11) إِلَى مِئَةٍ (100) عِشْرُ + وْنَ ← عِشْرُوْنَ = 20 ثَلاَثُ + وْنَ ← ثَلاَثُوْنَ = 30 أَرْبَعُ + وْنَ ← أَرْبَعُوْنَ = 40 خَمْسُ + وْنَ ← خَمْسُوْنَ = 50 سِتُّ + وْنَ ← سِتُّوْنَ = 60 سَبْعُ + وْنَ ← سَبْعُوْنَ = 70 ثَمَانُ + وْنَ ← ثَمَانُوْنَ = 80 تِسْعُ + وْنَ ← تِسْعُوْنَ = 90 مِئَة=ٌ 100 َوَاحِدٌ + عَشَرَ← أَحَدَ عَشَرَ = 11 اِثْنَانِ + عَشَرَ ← اِثْنَا عَشَرَ = 12 ثَلاَثَةٌ + عَشَرَ ← ثَلاَثَةَ عَشَرَ = 13 أرْبَعَةٌ + عَشَرَ← أَرْبَعَةَ عَشَرَ= 14 خَمْسَةٌ +عَشَرَ←خَمْسَةَ عَشَرَ= 15 ِسَّتةٌ + عَشَرَ← سِتَّةَ عَشَرَ = 16 سَبْعَةٌ + عَشَرَ← سَبْعَةَ عَشَرَ = 17 ثَمَانِيَةٌ + عَشَرَ←ثَمَانِيَةَ عَشَرَ = 18 تِسْعَةٌ + عَشَرَ← تِسْعَةَ عَشَرَ= 20

أَوَّلٌ - اَلأَوَّلُ ثَانِيْ- الثَّانِيْ مَهَمَّة (3): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأ العَدَدُ عَلَى صِيْغَةِ "الفَاعِل" أَوَّلٌ - اَلأَوَّلُ ثَانِيْ- الثَّانِيْ ثَالِثٌ - الثَّالِثُ رَابِعٌ- الرَّابِعُ خَامِسٌ- الخَامِسُ سَادِسٌ- السَّادِسُ سَابِعٌ – السَّابِعُ ثَامِنٌ- الثَّامِنُ تَاسِعٌ - التَّاسِعُ عَاشِرٌ -العَاشِرُ.

. مَهَمَّة (4): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ السَّاعَةُ أَوِ الوَقْتُ 12 3 12 12 1 2 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ السَّاعَةُ الثَّالِثَةُ

الساعة الرَّابِعَةُ السَّاعَةُ الخَامِسَةُ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ 12 6 12 4 12 5 الساعة الرَّابِعَةُ السَّاعَةُ الخَامِسَةُ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ 12 9 12 8 12 7 السَّاعَةُ السَّابِعَةُ السَّاعَةُ الثَّامِنَةُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ

السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالنِّصْفُ السَّاعَةُ الخّامِسَةُ وَالنِّصْفُ 12 12 10 12 11 السَّاعَةُ العَاشِرَةُ. السَّاعَةُ الحَادِيَةُ عَشَرَةَ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ عَشَرَةَ 6 5 6 1 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالنِّصْفُ السَّاعَةُ الخّامِسَةُ وَالنِّصْفُ

السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالرُّبُعُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ وَالرُّبُعُ 1 9 3 3 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالرُّبُعُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ وَالرُّبُعُ 8 4 7 4 السَّاعَةُ السَّابِعَةُ وَالثُّلُثُ السَّاعَةُ الثَّامِنَةُ وَالثُّلُثُ

9 4 8 1 5 2 السَّاعَةُ الخَامِسَةُ إِلاَّ الرُّبُعُ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ إِلاَّ الثُّلُثُ 4 10 8 3 السَّاعَةُ العَاشِرَةُ وَعِشْرُوْنَ دَقِيْقَةً السَّاعَةُ الثَّالِثَةُ وَأَرْبَعُوْنَ دَقِيْقَةً

التَّدْرِيْبَاتُ التَّدْرِيْبُ الأَوَّلُ: أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ 1. كَمْ هَذَا؟ 4:__________ 5:__________ 6:_________ 7:__________ 8 :__________ 9:__________ 10:__________ 2. كَمْ عُمْرُكَ؟ عمري : 3 : 4 : 5 : 7 : 8 : 9 : 10: سنوات

3. كَمْ عُمْرُكَ؟ عُمْرِيْ : سَنَةً سَنَةً 20: 30: 11: 12: 13: 14: 15: 16: 17: 18: 40: 50: 60: 70: 80: 90: 100: سَنَةً سَنَةً ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُوْنَ 28

4. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ الآن، السَّاعَةُ 1: _________ 2:_________ 4:___________ 5:_________ 6:_________ 7:___________ 8:_________ 9:_________ 5. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ الآنَ السَّاعَةُ: الوَاحِدَةُ الثَّانِيَةُ وَالنِّصْفُ 2:30 :_____________ 5:20 :____________ 7:40 :_____________ 8:15 :____________ 11:40:_____________ 12:10:____________ 3:25 :_____________

التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 1 + 1 = 2 وَاحِدٌ (زَائِدٌ) وَاحِدٌ (يُسَاوِيْ) اِثْنَانِ 2 + 3 = __________ 2. 4 + 5 = __________ 3. 7 + 7 = __________ 4. 8 + 9 = __________ 5. 20 + 30 = __________ التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 6 – 3 = 3 سِتَّةٌ (نَاقِصٌ) ثَلاَثَةٌ (يُسَاوِيْ) ثَلاَثَةٌ 1. 8 – 4 = _________ 2. 10 – 5 = _________ 3. 9 - 4 = _________ 4. 7 - 2 = _________ 5. 20 - 5 = _________

التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 6 ÷ 3 = 2 سِتَّةٌ (تَقْسِيْمٌ عَلَى) ثَلاَثَةٍ (يُسَاوِيْ) اِثْنَانِ 8 ÷ 4 = _____________ 9 ÷ 2 = _____________ 3. 40 ÷ 4 = _____________ 4. 60 ÷ 2 = _____________ 5. 100 ÷ 20 = _____________ التَّدْرِيْبُ الخَامِسُ : أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ المِثَالُ : 2 × 3 = 6 اِثْنَانِ (ضَرْبٌ) ثَلاَثَةٌ (يُسَاوِيْ) سِتَّةٌ 1. 10 × 5 = _____________ 2. 13 × 7 = _____________ 3. 25 × 4 = _____________ 4. 34 × 3 = _____________

5. 20 × 5 = _____________ 6. 11 × 6 = ______________ 7. 8 × 9 = ______________ 8. 18 × 5 = ______________ 9. 14 × 2 = ______________ 10. 16 × 3 = ______________ التَّدْرِيْبُ السَّادِسُ : أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ 1. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (1:00) الآنَ السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ 2. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:00) _____________ 3. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:30) _____________ 4. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (7:00) _____________ 5. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (7:30) _____________ 6. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (5:15) _____________ 7. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:20) _____________ 8. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:45) _____________ 9. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (11:00) _____________ 10.كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (12:00) _____________

المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ الدَّرْسُ الرَّابِعُ المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ  الحِوَارُ : التَّعَارُفُ  القَاعِدَةُ النَّحْوِيَّةُ : المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ  التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على المذكر والمؤنث 2- تمكين الطلبة على استخدام اسم المذكر والمؤنث في جملة صحيحة كلاما وكتابة من خلال تدريبات مختلفة 3- تزويد الطلبة بالكلمات والأساليب الجديدة

مَهَمَّة (1) : اِقْرَأْ الحِوَارَ الآتِيَ المُرَادِفُ طَالِبٌ : تِلْمِيْذٌ، مُتَعَلِّمٌ مُدَرِّسٌ : مُعَلِّمٌ، أُسْتَاذٌ َأبٌ : وَالِدٌ أُمٌّ : وَالِدَةٌ يَدْرُسُ : يَتَعَلَّمُ فَلاَّحٌ : زَارِعٌ السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ. كَيْفَ حَالُكَ؟ مَا اسْمُكَ؟ أَنَا فَاطِمَةُ، َأَنَا طَالِبَةٌ فِيْ كُلِّيَّةِ الهَنْدَسَةِ. فِيْ أَيَّةِ كُلِّيَّةٍ تُدْرُسُ؟ مَاذَا يَعْمَلُ أبُوْكَ؟ وَمَاذَا تَعْمَلُ أُمُّكَ؟ وَمَاذَا يَعْمَلُ جَدُّكَ؟ وَمَاذَا تَعْمَلُ جَدَّتُكَ؟ أَنَا سَعِيْدٌ بِهَذَا اللِّقَاءِ وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللهِ. الحَمْدُلِلَّهِ، أَنَا بِخَيْرٍ أَنَا مُحَمَّدٌ، وَمَا اسْمُكِ؟ أَنَا أَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ الطِّبِّ. أَبِيْ طَبِيْبٌ فِيْ المُسْتَشْفَى أُمِّيْ طَبِيْبَةٌ فِيْ المُسْتَوْصَفِ جَدِّيْ فَلاَّحٌ نَاجِحٌ جَدَّتِيْ فَلاَّحَةٌ مُجْتَهِدَةٌ وَأَنَا كَذَلِكَ.

مَهَمَّة (2) : لاَحِظْ وَاقْرَأْ

المُذَكَّرُ المُؤَنَّثُ مُدَرِّسٌ مُدَرِّسَةٌ مُهَنْدِسٌ مُهَنْدِسَةٌ أُسْتَاذٌ أُسْتَاذَةٌ فَلاَّحٌ فَلاَّحَةٌ طَبِيْبٌ طَبِيْبَةٌ طَالِبٌ طَالِبَةٌ اِبْنٌ بِنْتٌ نَاجِحٌ نَاجِحَةٌ مُجْتَهِدٌ مُجْتَهِدَةٌ

القَاعِدَةُ النَّحْوِيَّةُ (عَلىَ المُدَرِّسِ ألاَّ يَدْخُلَ فِي تَفَاصِيْلِ المَوْضُوْعِ، وَيَكْتَفِي بِشَرْحِ الفُرُوْقِ البَسِيْطَةِ بَيْنَ اسْمَيْ المُذَكَّر ِ وَالمُؤَنَّثِ فِيْ ضَوْءِ الأَمْثِلَةِ فَقَطْ) المُؤَنَّثُ هُوَ: 1) الاِسْمُ أَوْ الكَلِمَةُ الَّتِي تَنْتَهِي بِالتَاءِ المَرْبُوْطَةِ (ة) مِثْلُ مَدْرَسَة، طَالِبَة. 2) أَعْضَاءُ الجِسْمِ الزوجية مِثْلُ: اليَدُ، الرِّجْلُ، الأَنْفُ، العَيْنُ 3) اِسْمُ العَلَمِ لِلْمُؤَنَّثِ مِثْلُ: فَاطِمَةٌ، سَلْمَى، هُدَى، سَلْوَى... المُذَكَّرُ هُوَ: الاِسْمُ أَوْ الكَلِمَةُ الَّتِي لاَ تَنْتَهِي بِالتَّاءِ المَرْبُوْطَةِ مِثْلُ طَالِب، كِتَاب 2) اِسْمُ العَلَمِ لِلْمُذَكَّرِ مِثْلُ حَمْزَة، أَحْمَد، خَلِيْفَة، يُوْسُف.

التَّدْرِيْبَاتُ التَّدْرِيْبُ الأَوَّلُ: أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتيَِةِ 1. مَا اسْمُكَ؟ اِسْمِيْ __________________ 2. مَنْ أَنْتَ؟ أَنَا ____________________ 3. هَلْ أَنْتَ طَالِبٌ؟ نَعَمْ أَنَا _________________ 4. فِيْ أَيَّةِ كُلِّيَّةٍ تَدْرُسُ؟ أَدْرُسُ فِيْ ________________ 5. مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَنَا مِنْ__________________

التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اِسْئَلْ زَمِيْلَكَ عَنْ: اِسْمِهِ. _____________________ 2. الكُلِّيَّةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا. 3. المَدِيْنَةِ الَّتِيْ يَسْكُنُ فِيْهَا. 4. الجَامِعَةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا. 5. المَدْرَسَةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا.

التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: حَوِّلْ المُذَكَّرَ الآتِيَ إِلَى المُؤَنَّثِ هُوَ طَالِبٌ فِي الجَامِعَةِ ← هِىَ ______________ 2. أَنَا مُعَلِّمٌ فِيْ المَدْرَسَةِ ← أنا ______________ 3. أَنْتَ مُهَنْدِسٌ فِيْ الشَّرِكَةِ ← أنتِ ______________ 4. هُوَ لاَعِبٌ مَشْهُوْرٌ ← هِيَ ______________ 5. هُوَ مُؤْمِنٌ مُطِيْعٌ ← هِيَ ______________ 6. هُوَ رَجُلٌ طَيِّبٌ ← هِيَ ______________ 7. هَذَا اِبْنُ مُحَمَّدٍ ← هَذِهِ ______________ 8. هُوَ أَبٌ صَالِحٌ ← هِيَ ______________ 9. هَذَا طَبِيْبٌ مَاهِرٌ ← هَذِهِ ______________ 10. هُوَ عَامِلٌ مُجْتَهِدٌ ← هِيَ _______________

التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اِقْرَأْ النَّصَّ الآتِيَ ثُمَّ اسْتَخْرِجْ المُؤَنَّثَ وَالمُذَكَّرَ مِنَ القِطْعَةِ التَّالِيَةِ أَنَا طَالِبَةٌ فِيْ جَامِعَةِ فُتْرَا المَالِيْزِيَّةِ. أَنَا أَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ اللُّغَاتِ الحَدِيْثَــةِ. أَنَا أُحِبُّ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ لأَِنَّهَا لُغَةُ القُرْآنِ الكَرِيْمِ وَلُغَةُ الجَنَّةِ. اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ عَالَمِيَّةٌ يُتَحَدَّثُ بِهَا فِي الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ. وَهِيَ أَيِضًا لُغَةٌ وَسَطِيَّةٌ بَيْـــنَ المُسْلِمِيْنَ. وَزَمِيْلِيْ مُحَمَّدٌ طَالِبٌ فِيْ الجَامِعَةِ الوَطَنِيَّةِ. هُوَ يَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ الطِّبِّ. هُوَ يُرِيَدُ أَنْ يَكُوْنَ طَبِيبْاً. هُوَ طَالِبٌ مُجْتَهِدٌ وَمُمْتَازٌ فِيْ الدِّرَاسَــةِ. المُذَكَّرُ المُؤَنَّثُ