كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ الدَّرْسُ الثَّانِيْ كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ الحَرَكَاتُ التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على حركات العربية 2- تمكين الطلبة من قراءة الكلمات مع الحركات القصيرة والطويلة.
الحَرَكَاتُ الطَّوِيْلَةُ مَهَمَّة (1) : لاَحِظْ الحَرَكَاتُ -َ (a)، -ِ (i)، -ُ (u) -ً (an) -ٍ (in) -ٌ (un) -ْ -ّ ~ ا ي و الحَرَكَاتُ الطَّوِيْلَةُ _َا ( aa) المثال : بَا ( baa ) تَا ( taa ) _ُوْ ( uu ) جُوْ ( juu ) مُوْ ( muu ) ِ_يْ (ii ) نِيْ ( nii ) لِيْ (lii )
التَّدْرِيْبَاتُ التَدْرِيْبُ الأَوَّلُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ زَ سَ شَ صَ ضَ ط ظَ عَ غَ فَ كَ قَ لَ مَ نَ وَ هَ ءَ يَ إ ِ بِ تِ ثِ جِ حِ خِ دِ ذِ ر ِ زِ سِ شِ صِ ضِ طِ ظِ عِ غِ فِ كِ قِ لِ مِ نِ وِ هِ ءِ يِ فَتْحَةٌ كَسْرَةٌ أُ بُ تُ ثُ جُ حُ خُ دُ ذُ رُ زُ سُ شُ صُ ضُ طُ ظُ عُ غُ فُ كُ قُ لُ مُ نُ وُ هُ ءُ يُ أً بًا تًا ثًا جًا حًا خًا دًا ذًا رًا زًا سًا شًا صًا ضًا طًا ظًا عًا غًا فًا كًا قًا لاً ماً نًَا وًا هًا ءًا يًا إٍ بٍ تٍ ثٍ جٍ حٍ خٍ دٍ ذٍ رٍ زٍ سٍ شٍ صٍ ضٍ طٍ ظٍ عٍ غٍ فٍ كٍ قٍ لٍ مٍ نٍ وٍ هٍ ءٍ يٍ ضَمَّةٌ فَتْحَةٌ مُنَوَّنَةٌ كَسْرَةٌ مُنَوَّنَةٌ
أٌ بٌ تٌ ثٌ جٌ حٌ خٌ دٌ ذٌ رٌ زٌ سٌ شٌ صٌ ضٌ طٌ ظٌ عٌ غٌ فٌ كٌ قٌ لٌ مٌ نٌ وٌ هٌ ءٌ يٌ أَبِّ أَبُّ أَثَّ أَجِّ أَحُّ أَخَّ أَدِّ أَذُّ أَرَّ أَزِّ أَسُّ أَشَّ أَصَّ أَضَّ أَطَّ أَظَّ أَعَّ أَغَّ أَفَّ أَكَّ أَقَّ أَلَّ أَمَّ أَنَّ أَوَّ أَهَّ أَءَّ أَيَّ أَبٍّ أَتٌّ أَثًَّ أَجٍّ أَحٌّ أَخًّ أَدٍّ أَذٌّ أَرًّ أَزٍّ أَسٌّ أَشًّ أَصٍّ أَضٌّ أَطًّ أَظٍّ أَعٌّ أَغًّ أَفٍّ أَكٌّ أَقًّ أَلٍّ أَمٌّ أَنًّ أَوٍّ أَهٌّ أَءًّ أَيٍّ ضَمَّةٌ مُنَوَّةٌ شَدَّةٌ شَدَّةٌ مُنَوَّنة آ بَاْ تَاْ ثَاْ جَاْ حَاْ خَاْ دَاْ ذَاْ رَاْ زَاْ سَاْ شَاْ صَاْ ضَاْ طَاْ ظَاْ عَاْ غَاْ فَاْ كَاْ قَاْ لاَ مَاْ نَاْ وَاْ هَاْ ءَاْ يَاْ إِيْ بِيْ تِيْ ثِيْ جِيْ حِيْ خِيْ دِيْ ذِيْ رِيْ زِيْ سِيْ شِيْ صِيْ ضِيْ طِيْ ظِيْ عِيْ غِيْ فِيْ كِيْ قِيْ لِيْ مِيْ نِيْ وِيْ هِيْ ءِيْ يِيْ أُوْ بُوْ تُوْ ثُوْ جُوْ حُوْ خُوْ دُوْ ذُوْ رُوْ زُوْ سُوْ شُوْ صُوْ ضُوْ طُوْ ظُوْ عُوْ غُوْ فُوْ كُوْ قُوْ لُوْ مُوْ نُوْ وُوْ هُوْ ءُوْ يُوْ فَتْحَةٌ طَوِيْلَةٌ كَسْرَةٌ طَوِيْلَةٌ ضَمَّةٌ طَوِيْلَةٌ
حَرَجَ خَرَحَ خَجَلَ لَمَسَ لَمَقَ خَلَعَ ذَهَبَ زَرَعَ كَتَبَ رَجَعَ أَدَبًا بُرُوْجًا فَقِيْرًا مِسْكِيْنًا أُسْتَاْذًا مَدْرَسَةً مَسْجِدًا جَاْمِعَةً عَاْلِمًا رَاْحَةٍ ظُلْمٍ طَبِيْبٍ نَفْسٍ فَجْرٍ مَسْجِدٍ يَتِيْمٍ قَدْرٍ ضَرُوْرَةٍ صَوْمٍ ظَاْلِمٍ ظَلاَمٍ عَاْلِمٍ غُبَاْرٍ فَجْرٌ جَاْرٌ ثَمَرٌ تَمْرٌ فَاْكِهَةٌ دَهْرٌ وَقْتٌ مَدَّ جَدَّ عَمَّ لَمَّا حَتَّى ثُمَّ صُمٌّ هَمٌّ غَمٌّ قَلَّبَ رَدَّدَ رَجَّعَ هَدَّدَ مَاْتُوْ صَاْمُوْا قَاْمُوْا قَاْلُوْا نَاْلُوْا جَاْءُوْا تَاْبُوْا رَاْحُوْا ذَهَبُوْا جَلَسُوْا مَاْتَاْ صَاْمَاْ قَاْمَاْ قَاْلاَ نَاْلاَ جَاْءَا تَاْبَا رَاْحَا ذَهَبَا جَلَسَا فَعَلاَ التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ
"ال" التَّعْرِيْفِ (اَلْقَمَرِيَّةُ) التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ ا ب ج ح خ ع غ ف ق ك م ه و ي الأَخْبَاْر البُرُوْج الْجَبَّّاْر الْحَلِيْم الْخَيْر العَلِيْم الْغَفُوْر الفَقِيْر الْقَدِيْر الكَبِيْر الْمَلِك الْهَاْدِي الْوَدُوْد اليَقِيْن الكِتَاْب القُرْآن الْمَكْتَب الأُسْتَاذ الإِدَاْرَة الْمِفْتَاح الْمِلَفُّ العِلْم الْيَوْم الأُسْبُوْع الْقَوْم الْمُؤْمِن الوَاْدِي الحُرُوْفُ القَمَرِيَّةُ ا ب ج ح خ ع غ ف ق ك م ه و ي
التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ التَّوَّابُ الثَّاقِبُ الدِّيْنُ الذَّكَرُ الرَّحِيْمُ الزُّمَرُ السَّمَاءُ الشَّهِيْدُ الطَّاهِرُ الظَّاهِرُ الصَّبْرُ الضَّآلِّيْنَ الله النُّوْر الطَّالِبُ التّلْمِيْذُ الرَّسُوْلُ النَّاسُ الثَّوْبُ الرَّجُلُ السَّمَكُ الصِّدْقُ الرَّجُلُ السَّلاَمُ النَّارُ "ال" التَّعْرِيْفِ (الشَّمْسِيَّةُ) الحُرُوْفُ الشَّمْسِيَّةُ ت ث د ذ ر ز س ش ط ظ ص ض ل ن
التَّدْرِيْبُ الخَامِسُ : شَكِّلِ الكَلِمَاتِ الآتِيَةَ (المُدَرِّسُ يَقْرَأُ النَّصَّ وَالطُّلاَّبُ يُشَكِّلُوْنَهُ، ثُمَّ يَطْلُبُ المُدَرِّسُ من الطُّلاَّبِ أَنْ يَقْرَؤُوْهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ التَّشْكِيْلِ) يستيقظ محمد من النوم مبكرا في الساعة الخامسة والنصف. ويغتسل محمد ثم يتوضأ. ويصلي محمد صلاة الصبح ركعتين. ويدعو محمد ربه أن يهديه طريق الرشاد وأن يفتح صدره للعلم النافع. ثم يلبس محمد الزي المدرسي ويذهب إلى المدرسة في السابعة صباحا
الكَلِمَاتِ فِيْ النَّصِّ السَّابِقِ. التَّدْرِيْبُ السَّادِسُ: عَيِّنْ "ال" القَمَرِيَّةَ وَ "ال" الشَّمْسِيَّةَ مِنَ الكَلِمَاتِ فِيْ النَّصِّ السَّابِقِ. "ال" القَمَرِيَّةُ "ال" الشَّمْسِيَّةُ
كَيْفَ تَعُدُّ الأرْقَامَ وَالعَدَدَ الدَّرْسُ الثَّالِثُ كَيْفَ تَعُدُّ الأرْقَامَ وَالعَدَدَ العَدَدُ مِنْ 1-10 العَدَدُ مِنْ 11-100 العَدَدُ عَلَى صِيْغَةِ الفَاعِلِ السَّاعَةُ أَوِ الوَقْتُ التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على الأرقام العربية من 1 - 100 2- تمكين الطلبة من استخدام الأرقام العربية كلاما وكتابة.
مَهَمَّة (1): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ مَهَمَّة (1): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ العَدَدُ الأَرْقَامُ وَاحِدٌ 1 اِثْنَانِ 2 ثَلاَثَةٌ 3 أَرْبَعَةٌ 4 خَمْسَةٌ 5 سِتَّةٌ 6 سَبْعَةٌ 7 ثَمَانِيَةٌ 8 تِسْعَةٌ 9 عَشَرَةٌ 10
مَهَمَّة (2): اِسْتَمِعْ واقْرَأْ العَدَدُ مِنْ أَحَدَ عَشَرَ (11) إِلَى مِئَةٍ (100) عِشْرُ + وْنَ ← عِشْرُوْنَ = 20 ثَلاَثُ + وْنَ ← ثَلاَثُوْنَ = 30 أَرْبَعُ + وْنَ ← أَرْبَعُوْنَ = 40 خَمْسُ + وْنَ ← خَمْسُوْنَ = 50 سِتُّ + وْنَ ← سِتُّوْنَ = 60 سَبْعُ + وْنَ ← سَبْعُوْنَ = 70 ثَمَانُ + وْنَ ← ثَمَانُوْنَ = 80 تِسْعُ + وْنَ ← تِسْعُوْنَ = 90 مِئَة=ٌ 100 َوَاحِدٌ + عَشَرَ← أَحَدَ عَشَرَ = 11 اِثْنَانِ + عَشَرَ ← اِثْنَا عَشَرَ = 12 ثَلاَثَةٌ + عَشَرَ ← ثَلاَثَةَ عَشَرَ = 13 أرْبَعَةٌ + عَشَرَ← أَرْبَعَةَ عَشَرَ= 14 خَمْسَةٌ +عَشَرَ←خَمْسَةَ عَشَرَ= 15 ِسَّتةٌ + عَشَرَ← سِتَّةَ عَشَرَ = 16 سَبْعَةٌ + عَشَرَ← سَبْعَةَ عَشَرَ = 17 ثَمَانِيَةٌ + عَشَرَ←ثَمَانِيَةَ عَشَرَ = 18 تِسْعَةٌ + عَشَرَ← تِسْعَةَ عَشَرَ= 20
أَوَّلٌ - اَلأَوَّلُ ثَانِيْ- الثَّانِيْ مَهَمَّة (3): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأ العَدَدُ عَلَى صِيْغَةِ "الفَاعِل" أَوَّلٌ - اَلأَوَّلُ ثَانِيْ- الثَّانِيْ ثَالِثٌ - الثَّالِثُ رَابِعٌ- الرَّابِعُ خَامِسٌ- الخَامِسُ سَادِسٌ- السَّادِسُ سَابِعٌ – السَّابِعُ ثَامِنٌ- الثَّامِنُ تَاسِعٌ - التَّاسِعُ عَاشِرٌ -العَاشِرُ.
. مَهَمَّة (4): اِسْتَمِعْ وَاقْرَأْ السَّاعَةُ أَوِ الوَقْتُ 12 3 12 12 1 2 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ السَّاعَةُ الثَّالِثَةُ
الساعة الرَّابِعَةُ السَّاعَةُ الخَامِسَةُ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ 12 6 12 4 12 5 الساعة الرَّابِعَةُ السَّاعَةُ الخَامِسَةُ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ 12 9 12 8 12 7 السَّاعَةُ السَّابِعَةُ السَّاعَةُ الثَّامِنَةُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ
السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالنِّصْفُ السَّاعَةُ الخّامِسَةُ وَالنِّصْفُ 12 12 10 12 11 السَّاعَةُ العَاشِرَةُ. السَّاعَةُ الحَادِيَةُ عَشَرَةَ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ عَشَرَةَ 6 5 6 1 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالنِّصْفُ السَّاعَةُ الخّامِسَةُ وَالنِّصْفُ
السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالرُّبُعُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ وَالرُّبُعُ 1 9 3 3 السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ وَالرُّبُعُ السَّاعَةُ التَّاسِعَةُ وَالرُّبُعُ 8 4 7 4 السَّاعَةُ السَّابِعَةُ وَالثُّلُثُ السَّاعَةُ الثَّامِنَةُ وَالثُّلُثُ
9 4 8 1 5 2 السَّاعَةُ الخَامِسَةُ إِلاَّ الرُّبُعُ السَّاعَةُ الثَّانِيَةُ إِلاَّ الثُّلُثُ 4 10 8 3 السَّاعَةُ العَاشِرَةُ وَعِشْرُوْنَ دَقِيْقَةً السَّاعَةُ الثَّالِثَةُ وَأَرْبَعُوْنَ دَقِيْقَةً
التَّدْرِيْبَاتُ التَّدْرِيْبُ الأَوَّلُ: أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ 1. كَمْ هَذَا؟ 4:__________ 5:__________ 6:_________ 7:__________ 8 :__________ 9:__________ 10:__________ 2. كَمْ عُمْرُكَ؟ عمري : 3 : 4 : 5 : 7 : 8 : 9 : 10: سنوات
3. كَمْ عُمْرُكَ؟ عُمْرِيْ : سَنَةً سَنَةً 20: 30: 11: 12: 13: 14: 15: 16: 17: 18: 40: 50: 60: 70: 80: 90: 100: سَنَةً سَنَةً ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُوْنَ 28
4. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ الآن، السَّاعَةُ 1: _________ 2:_________ 4:___________ 5:_________ 6:_________ 7:___________ 8:_________ 9:_________ 5. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ الآنَ السَّاعَةُ: الوَاحِدَةُ الثَّانِيَةُ وَالنِّصْفُ 2:30 :_____________ 5:20 :____________ 7:40 :_____________ 8:15 :____________ 11:40:_____________ 12:10:____________ 3:25 :_____________
التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 1 + 1 = 2 وَاحِدٌ (زَائِدٌ) وَاحِدٌ (يُسَاوِيْ) اِثْنَانِ 2 + 3 = __________ 2. 4 + 5 = __________ 3. 7 + 7 = __________ 4. 8 + 9 = __________ 5. 20 + 30 = __________ التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 6 – 3 = 3 سِتَّةٌ (نَاقِصٌ) ثَلاَثَةٌ (يُسَاوِيْ) ثَلاَثَةٌ 1. 8 – 4 = _________ 2. 10 – 5 = _________ 3. 9 - 4 = _________ 4. 7 - 2 = _________ 5. 20 - 5 = _________
التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اُحْسُبْ وَاكْتُبْ ثُمَّ اقْرَأْ كَمَا فِي المِثَالِ المِثَالُ: 6 ÷ 3 = 2 سِتَّةٌ (تَقْسِيْمٌ عَلَى) ثَلاَثَةٍ (يُسَاوِيْ) اِثْنَانِ 8 ÷ 4 = _____________ 9 ÷ 2 = _____________ 3. 40 ÷ 4 = _____________ 4. 60 ÷ 2 = _____________ 5. 100 ÷ 20 = _____________ التَّدْرِيْبُ الخَامِسُ : أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ المِثَالُ : 2 × 3 = 6 اِثْنَانِ (ضَرْبٌ) ثَلاَثَةٌ (يُسَاوِيْ) سِتَّةٌ 1. 10 × 5 = _____________ 2. 13 × 7 = _____________ 3. 25 × 4 = _____________ 4. 34 × 3 = _____________
5. 20 × 5 = _____________ 6. 11 × 6 = ______________ 7. 8 × 9 = ______________ 8. 18 × 5 = ______________ 9. 14 × 2 = ______________ 10. 16 × 3 = ______________ التَّدْرِيْبُ السَّادِسُ : أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ 1. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (1:00) الآنَ السَّاعَةُ الوَاحِدَةُ 2. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:00) _____________ 3. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:30) _____________ 4. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (7:00) _____________ 5. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (7:30) _____________ 6. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (5:15) _____________ 7. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:20) _____________ 8. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (4:45) _____________ 9. كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (11:00) _____________ 10.كَمْ السَّاعَةُ الآنَ؟ (12:00) _____________
المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ الدَّرْسُ الرَّابِعُ المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ الحِوَارُ : التَّعَارُفُ القَاعِدَةُ النَّحْوِيَّةُ : المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ التَّدْرِيْبَاتُ أهداف الدرس 1- التعرف على المذكر والمؤنث 2- تمكين الطلبة على استخدام اسم المذكر والمؤنث في جملة صحيحة كلاما وكتابة من خلال تدريبات مختلفة 3- تزويد الطلبة بالكلمات والأساليب الجديدة
مَهَمَّة (1) : اِقْرَأْ الحِوَارَ الآتِيَ المُرَادِفُ طَالِبٌ : تِلْمِيْذٌ، مُتَعَلِّمٌ مُدَرِّسٌ : مُعَلِّمٌ، أُسْتَاذٌ َأبٌ : وَالِدٌ أُمٌّ : وَالِدَةٌ يَدْرُسُ : يَتَعَلَّمُ فَلاَّحٌ : زَارِعٌ السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ. كَيْفَ حَالُكَ؟ مَا اسْمُكَ؟ أَنَا فَاطِمَةُ، َأَنَا طَالِبَةٌ فِيْ كُلِّيَّةِ الهَنْدَسَةِ. فِيْ أَيَّةِ كُلِّيَّةٍ تُدْرُسُ؟ مَاذَا يَعْمَلُ أبُوْكَ؟ وَمَاذَا تَعْمَلُ أُمُّكَ؟ وَمَاذَا يَعْمَلُ جَدُّكَ؟ وَمَاذَا تَعْمَلُ جَدَّتُكَ؟ أَنَا سَعِيْدٌ بِهَذَا اللِّقَاءِ وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللهِ. الحَمْدُلِلَّهِ، أَنَا بِخَيْرٍ أَنَا مُحَمَّدٌ، وَمَا اسْمُكِ؟ أَنَا أَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ الطِّبِّ. أَبِيْ طَبِيْبٌ فِيْ المُسْتَشْفَى أُمِّيْ طَبِيْبَةٌ فِيْ المُسْتَوْصَفِ جَدِّيْ فَلاَّحٌ نَاجِحٌ جَدَّتِيْ فَلاَّحَةٌ مُجْتَهِدَةٌ وَأَنَا كَذَلِكَ.
مَهَمَّة (2) : لاَحِظْ وَاقْرَأْ
المُذَكَّرُ المُؤَنَّثُ مُدَرِّسٌ مُدَرِّسَةٌ مُهَنْدِسٌ مُهَنْدِسَةٌ أُسْتَاذٌ أُسْتَاذَةٌ فَلاَّحٌ فَلاَّحَةٌ طَبِيْبٌ طَبِيْبَةٌ طَالِبٌ طَالِبَةٌ اِبْنٌ بِنْتٌ نَاجِحٌ نَاجِحَةٌ مُجْتَهِدٌ مُجْتَهِدَةٌ
القَاعِدَةُ النَّحْوِيَّةُ (عَلىَ المُدَرِّسِ ألاَّ يَدْخُلَ فِي تَفَاصِيْلِ المَوْضُوْعِ، وَيَكْتَفِي بِشَرْحِ الفُرُوْقِ البَسِيْطَةِ بَيْنَ اسْمَيْ المُذَكَّر ِ وَالمُؤَنَّثِ فِيْ ضَوْءِ الأَمْثِلَةِ فَقَطْ) المُؤَنَّثُ هُوَ: 1) الاِسْمُ أَوْ الكَلِمَةُ الَّتِي تَنْتَهِي بِالتَاءِ المَرْبُوْطَةِ (ة) مِثْلُ مَدْرَسَة، طَالِبَة. 2) أَعْضَاءُ الجِسْمِ الزوجية مِثْلُ: اليَدُ، الرِّجْلُ، الأَنْفُ، العَيْنُ 3) اِسْمُ العَلَمِ لِلْمُؤَنَّثِ مِثْلُ: فَاطِمَةٌ، سَلْمَى، هُدَى، سَلْوَى... المُذَكَّرُ هُوَ: الاِسْمُ أَوْ الكَلِمَةُ الَّتِي لاَ تَنْتَهِي بِالتَّاءِ المَرْبُوْطَةِ مِثْلُ طَالِب، كِتَاب 2) اِسْمُ العَلَمِ لِلْمُذَكَّرِ مِثْلُ حَمْزَة، أَحْمَد، خَلِيْفَة، يُوْسُف.
التَّدْرِيْبَاتُ التَّدْرِيْبُ الأَوَّلُ: أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتيَِةِ 1. مَا اسْمُكَ؟ اِسْمِيْ __________________ 2. مَنْ أَنْتَ؟ أَنَا ____________________ 3. هَلْ أَنْتَ طَالِبٌ؟ نَعَمْ أَنَا _________________ 4. فِيْ أَيَّةِ كُلِّيَّةٍ تَدْرُسُ؟ أَدْرُسُ فِيْ ________________ 5. مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَنَا مِنْ__________________
التَّدْرِيْبُ الثَّانِيْ: اِسْئَلْ زَمِيْلَكَ عَنْ: اِسْمِهِ. _____________________ 2. الكُلِّيَّةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا. 3. المَدِيْنَةِ الَّتِيْ يَسْكُنُ فِيْهَا. 4. الجَامِعَةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا. 5. المَدْرَسَةِ الَّتِيْ يَدْرُسُ فِيْهَا.
التَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: حَوِّلْ المُذَكَّرَ الآتِيَ إِلَى المُؤَنَّثِ هُوَ طَالِبٌ فِي الجَامِعَةِ ← هِىَ ______________ 2. أَنَا مُعَلِّمٌ فِيْ المَدْرَسَةِ ← أنا ______________ 3. أَنْتَ مُهَنْدِسٌ فِيْ الشَّرِكَةِ ← أنتِ ______________ 4. هُوَ لاَعِبٌ مَشْهُوْرٌ ← هِيَ ______________ 5. هُوَ مُؤْمِنٌ مُطِيْعٌ ← هِيَ ______________ 6. هُوَ رَجُلٌ طَيِّبٌ ← هِيَ ______________ 7. هَذَا اِبْنُ مُحَمَّدٍ ← هَذِهِ ______________ 8. هُوَ أَبٌ صَالِحٌ ← هِيَ ______________ 9. هَذَا طَبِيْبٌ مَاهِرٌ ← هَذِهِ ______________ 10. هُوَ عَامِلٌ مُجْتَهِدٌ ← هِيَ _______________
التَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ: اِقْرَأْ النَّصَّ الآتِيَ ثُمَّ اسْتَخْرِجْ المُؤَنَّثَ وَالمُذَكَّرَ مِنَ القِطْعَةِ التَّالِيَةِ أَنَا طَالِبَةٌ فِيْ جَامِعَةِ فُتْرَا المَالِيْزِيَّةِ. أَنَا أَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ اللُّغَاتِ الحَدِيْثَــةِ. أَنَا أُحِبُّ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ لأَِنَّهَا لُغَةُ القُرْآنِ الكَرِيْمِ وَلُغَةُ الجَنَّةِ. اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ عَالَمِيَّةٌ يُتَحَدَّثُ بِهَا فِي الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ. وَهِيَ أَيِضًا لُغَةٌ وَسَطِيَّةٌ بَيْـــنَ المُسْلِمِيْنَ. وَزَمِيْلِيْ مُحَمَّدٌ طَالِبٌ فِيْ الجَامِعَةِ الوَطَنِيَّةِ. هُوَ يَدْرُسُ فِيْ كُلِّيَّةِ الطِّبِّ. هُوَ يُرِيَدُ أَنْ يَكُوْنَ طَبِيبْاً. هُوَ طَالِبٌ مُجْتَهِدٌ وَمُمْتَازٌ فِيْ الدِّرَاسَــةِ. المُذَكَّرُ المُؤَنَّثُ