بطاقات ساعة التوقيت بطاقات ساعة التوقيت إنشاء متغير Start the Clock إيقاف وإعادة ضبط انتقل وقت الكائن تأثيرات خلفية
أضف قيمة متغيرة على الشاشة. إنشاء متغير إنشاء متغير استعد استعد أضف قيمة متغيرة على الشاشة. اختر في لوح البلوك (blocks). أضف علامة على المتغير ليظهر على الشاشة. أضف هذه الأكواد البرمجية أضف هذه الأكواد البرمجية جربها جربها انقر على زر لتقديم الرقم على الشاشة. 1
أضف حلقة لزيادة الوقت في الساعة. Start the Clock Start the Clock استعد استعد أضف حلقة لزيادة الوقت في الساعة. يجب أن تتقد الساعة التوقيتية كل ثانية. حلقه أبدية ستزيد الوقت طوال عمل البرنامج. أضف هذه الأكواد البرمجية سيزداد الوقت بمقدار 1 كل ثانية. جربها اختبر مؤقتك أمام الساعة. هل يتغير الوقت كل ثانية؟ 2
تحكم بساعتك التوقيتية بزرا A و B. إيقاف وإعادة ضبط إيقاف وإعادة ضبط استعد استعد تحكم بساعتك التوقيتية بزرا A و B. أضف كود استراحة و توقف برمجي. أضف هذه الأكواد البرمجية سيعود الوقت إلى 0 في كل مرة يُنقر فيها على الزرA . A B جربها انقر على كل زر على المايكروبيت micro:bit وشاهد كيف تؤثر على الوقت المعروض على الشاشة. التحدي: هل يمكنك تغيير ساعتك التوقيتية إلى ساعة عد تنازلي؟ 3
أجعل الكائن يتحرك بينما تتقدم ساعتك التوقيتية! انتقل انتقل استعد استعد أجعل الكائن يتحرك بينما تتقدم ساعتك التوقيتية! انقر فوق تبويب. تأكد من أن الكائن لديه أكثر من زي واحد. اختر كائن. أضف هذه الأكواد البرمجية جربها ما الذي حدث عندما وصل الكائن نهاية الشاشة؟ أضف الأكواد البرمجية للحلقة لإصلاح المشكلة! 4
وقت الكائن وقت الكائن استعد استعد دع السكراتش يقرر الثواني التي سيتحركها الكائن. استخدم ساعتك التوقيتية لمعرفة ذلك. ابدأ الكائن عند الضغط على الزر A. ذلك سيجعل الساعة التوقيتية و الكائن يتحركان في الوقت نفسه. أضف هذه الأكواد البرمجية دع السكراتش يقرر مدة عمل الكود البرمجي. غيّر الرقم للتأثير على سرعة الكائن. جربها كم المدة التي تحرك فيها الكائن؟ أوقف الساعة بالنقر على زر B على المايكروبيت micro:bit عند توقف الكائن. 5
استخدام تأثيرات جرافيكية لتغيير خلفيتك أثناء تشغيل البرنامج. تأثيرات الخلفية تأثيرات الخلفية استعد استعد استخدام تأثيرات جرافيكية لتغيير خلفيتك أثناء تشغيل البرنامج. اختر خلفية. انقر فوق علامة التبويب . أضف هذه الأكواد البرمجية جربها جربها تجربة مع تأثيرات خلفية أخرى. التحدي: إعادة تعيين تأثيرك الجرافيكي. أين يجب على هذا البلوك الذهاب في كودك البرمجي؟ 6