الوحدة الثالثة
الدرس الثاني
المضاف إليه
7 اجعل الكلمات التالية مضافًا مرة، ومضافًا إليه مرة أخرى مع مراعاة ما يحذف من المضاف، وحركة الإعراب للمضاف إليه، كما في المثال:
حرصت الشركة على راحة المسافرين حقيبتا الطالبين جديدتان جاءت مضافاً إليه جاءت مضافاً الكلمة م قرأت غلاف الكتابين. كتابا زميلي معي. الكتابان 1 التفاؤل سمة الطموح طموحي لا ساحل له الطموح 2 أعجبتني ستائر الغرفة غرفةُ الجلوسِ مرتبةً غرفة 3 حرصت الشركة على راحة المسافرين المسافرون مسافرو الرحلة منظمون 4 تعطل تكييف المصاعد مصاعدُ الشركةِ ممتازة مصاعد 5 أبهرني اتقان المنشآت منشآت الوزارة متقنة المنشآت 6 انقطع غطاءُ الحقيبتين حقيبتا الطالبين جديدتان الحقيبتان 7
إذا أردت التأكد من المضاف والمضاف إليه فاتبع الخطوات التالية: إثراء: إذا أردت التأكد من المضاف والمضاف إليه فاتبع الخطوات التالية:
تأكد أن كلا الكلمتين (المضاف والمضاف إليه) اسم. احذف المضاف إليه وضع مكانه ضمير. إذا صح هذا التعديل فالكلمتان مضاف ومضاف إليه.
مثال: هذا كتاب الطالب. الطالب: اسم. كتاب: اسم. يصح أن نقول: الطالب هذا كتابه. وبناء عليه: (كتاب الطالب) مضاف ومضاف إليه.
بالاستفادة من الإثراء المرفق استخرج المضاف، وبيّن إعرابه فيما يلي: 8 بالاستفادة من الإثراء المرفق استخرج المضاف، وبيّن إعرابه فيما يلي:
م إعرابه المضاف الجملة 1 2 قال تعالى: مبتدأ مرفوع بالضمة دار الأنعام 127 مبتدأ مرفوع بالضمة دار 1 قال تعالى: الأنعام 95 خبر إن مرفوع بالضمة فالق 2
اسم مجرور بالباء وعلامة الكسرة أمرنا الله بطاعة الوالدين. إعرابه المضاف الجملة قال تعالى: القمر 27 خبر إن مرفوع بالواو مراسلوا 3 اسم مجرور بالباء وعلامة الكسرة أمرنا الله بطاعة الوالدين. طاعة 4
هبوب النسيم منعش للنفوس. إعرابه المضاف الجملة قرأت ما بين دفتي الكتاب. ظرف مكان منصوب بالفتحة بين 5 هبوب النسيم منعش للنفوس. مبتدأ مرفوع بالضمة هبوب 6
م إعرابه المضاف الجملة الحلم سيد الأخلاق. خبر مرفوع بالضمة سيد 7
9 استخرج المضاف إليه مما يلي، وبيّن علامة جرّه:
م علامة جره المضاف إليه الجملة قال تعالى: البقرة 168 الكسرة الشيطان 1 قال تعالى: الفاتحة 1 العالمين الياء 2
م علامة جره المضاف إليه الجملة قال تعالى: الكهف 18 الياء ذراعيه 3 قال تعالى: الصف 14 الله الكسرة 4
م علامة جره المضاف إليه الجملة الكسرة الناس قال الشاعر: ولم أْرّ في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التّمام 5 الياء القادرين الكسرة الرأي قال الشاعر: وعاجزُ الرأي مضياعٌ لفرصته حتى إذا فات أمرٌ عاتب القدرا 6 مبني في محل جر الهاء
م علامة جره المضاف إليه الجملة قال الشاعر: ولم أْرّ في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التّمام الكسرة الديار 7 مبني في محل جر الياء
إثراء تُعرّف الإضافة بأنها: نسبة بين اسمين على تقدير حرف جر. وحرف الجر المقدر بين المضاف والمضاف إليه قد يكون (اللام) أو (في) أو (من).
10 بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد حرف الجر المقدر بين المضاف والمضاف إليه فيما تحته خط:
حرف الجر المقدر م الجملة قال تعالى: الأعراف 109 اللام 1 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى) متفق عليه. في 2
حرف الجر المقدر م الجملة قال الشاعر: إذا قيس إحسان امرئٍ بإساءة فأَرْبَى عليها فالإساءةُ تُغْتَفر اللام 3 قال الشاعر: ولم أرّ أمثال الرجال تفاوتًا إلى المجدِ حتى عدَّ ألفٌ بواحد من 4
حرف الجر المقدر م الجملة قال الشاعر: أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي أسمعت كلماتي من به صمم اللام 5 من هذا سواكُ أراكٍ. 6
حرف الجر المقدر م الجملة في يحرُم قطعُ شجر الحرم. 7
مثّل لما يلي في جمل مفيدة: 11 مثّل لما يلي في جمل مفيدة:
أ. مضاف إليه علامة جرّه الفتحة: ................................................................................................................. أدهشتني أبوابُ مساجدَ عتيقةٍ.
ب. مضاف إليه علامة جرّه الياء: ................................................................................................................. أمرنا الله بطاعة الوالدين.
ت. مضاف إليه علامة جرّه الكسرة المقدرة للثقل: ................................................................................................................. لا أتحمل جور القاضي.
ث. مضاف حذف منه التنوين: هذا حارسُ البيت. ................................................................................................................. هذا حارسُ البيت.
ج. مضاف حذفت منه نون التثنية: ................................................................................................................. كتابا زميلي معي.
ح. مضاف حذف منه نون الجمع: ................................................................................................................. قال تعالى: إنا مرسلوا الناقةِ فتنة لهم.
خ. مضاف جاء فاعلاً: تعطَّل تكييفُ المصعدِ. ................................................................................................................. تعطَّل تكييفُ المصعدِ.
د. مضاف جاء مفعولاً به: ................................................................................................................. ولم أر في عيوب الناس عيباً – كنقص القادرين على التمام.
ذ. مضاف جاء خبراً: قال تعالى: قال الحواريون نحن أنصارُ اللهِ. ................................................................................................................. قال تعالى: قال الحواريون نحن أنصارُ اللهِ.
12 عد إلى مراجعك أو إلى أحد المواقع اللغوية، واذكر ما يكتسبه المضاف من الإضافة، مع التمثيل:
الإضافة إما محضة أو غير محضة. فالإضافة المحضة تكسب المضاف التعريف أو التخصيص ولذلك لا يدخل عليه (أل) على المضاف مثل: هذا غلام الرجل – هذا غلام عملٍ.
والإضافة غير المحضة تكسب المضاف التخفيف يحذف التنوين أو نون المثنى أو جمع المذكر السالم مثل (هديا بالغَ الكعبة) كتابا اللغة العربية مفيدان.
تدريب محلول
13 استخرج المضاف، وبيّن موقعه الإعرابي، والمضاف إليه وبيّن علامة إعرابه من النص التالي، ثم تحقق من صحة إجابتك بمطابقتها بالحل في نهاية الكتاب:
حياة الطيور مملوءة بالكفاح والجد، تأملها وتعلّم منها، إنها تبسط أجنحتها على الدنيا وتنتشر في كل البقاع، تأوي إلى أعشاشها ليلًا، فإذا رأت عينَ الشمس تباهت وزقزقت ورحبت بإشراقة الصباح وخرجت من أعشاشها بحثًا عن الطعام، تطيرُ خماصًا وتعود بطانًا.
حياة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف الطيور: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. أجنحتها: أجنحة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
كل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف. البقاع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. أعشاشها: أعشاش: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. بإشراقة: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
الصباح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. أعشاشها: أعشاش: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
أكمل إعراب ما تحته خط فيما يلي: 14 أكمل إعراب ما تحته خط فيما يلي:
أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) رواه أحمد. بعثت: بعث: فعل ماض مبني على السكون وهو مبني للمجهول. والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل .................................................. نائب فاعل
أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) رواه أحمد. لأتمم: اللام للتعليل. أتمم: فعل مضارع ................................................... وعلامة .......................................................................... والفاعل ضمير مستتر تقديره ................................. نصبه الفتحة الظاهرة منصوب أنا
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) رواه أحمد. مكارم: ..................................................................................................................................................... وهو مضاف. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) رواه أحمد. الأخلاق: .......................................................................................................................................................... ...................................................... مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ب- قال تعالى: الجمعة 4 الله: لفظ الجلالة مبتدأ .............................................................................................................................................................. مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ب- قال تعالى: الجمعة 4 ذو: خبر مرفوع وعلامة رفعه .................................... لأنه ............................................................................ وهو ............................................. الواو مضاف من الأسماء الخمسة
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ب- قال تعالى: الجمعة 4 الفضل: مضاف إليه .............................................................................................................................................................. مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ج- إن في مطالعة الكتب ثروة يفيد منها الطامحون إلى مراتب المجد. إن: حرف توكيد و............................................................................................................................ نصب مبني لا محل له من الإعراب. في: حرف ............................................................................................................................ جر مبني لا محل له من الإعراب.
ج- إن في مطالعة الكتب ثروة يفيد منها الطامحون إلى مراتب المجد. مطالعة: اسم مجرور بـ (في) وعلامة ................................................................................................................ وهو ................................................. جره الكسرة الظاهرة على آخره مضاف
ج- إن في مطالعة الكتب ثروة يفيد منها الطامحون إلى مراتب المجد. الكتب: ................................................................................................................................................................................................................................. وشبه الجملة (الجار والمجرور) في محل ......................... خبر ..................... مقدم. مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره رفع إن
ج- إن في مطالعة الكتب ثروة يفيد منها الطامحون إلى مراتب المجد. ثروة: ........................................................... منصوب وعلامة نصبه .............................................................................. اسم إن الفتحة الظاهرة
15- نشاطات شفهية: أ- مسابقة بين طالبين: يقترح المعلم كلمة. ويستخدمها الطالب الأول مضافًا في جملة مفيدة. ثم يستخدمها الطالب الثاني مضافًا إليه في جملة أخرى.
15- نشاطات شفهية: ب- مسابقة بين طالبين: يأتي الطالب الأول بكلمة. ويجعلها الطالب الثاني مرة مضافًا ومرةّ مضافًا إليه في تركيب إضافي، ثم العكس، مثال:
15- نشاطات شفهية: الطالب الأول: غرفة. الطالب الثاني: غرفة الصف / باب الغرفة.
15- نشاطات شفهية: ت- مسابقة بين ثلاثة طلاب: يأتي الطالب الأول بكلمة تكون جمعّ مذكر سالمًا، ويجعلها الطالب الثاني مجرورة بحرف جر في جملة مفيدة، ثم يجعلها الطالب الثالث مضافة.
مشروع الوحدة
استخدم مصادر متنوعة (كتبًا، صحفًا، مواقع إليكترونية، إعلانات استخدم مصادر متنوعة (كتبًا، صحفًا، مواقع إليكترونية، إعلانات.................... ) ومثّل منها بعشرة أمثلة متنوّعة تمثّل موضوعات الوحدة.