تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
Advertisements

الجنايات.
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
أحبك يا الله.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
الوقف والابتداء الوقف:.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
أحبك يا الله.
بسم الله الرحمن الرحيم.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
حقوق الوالدين والأقارب
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
الحديث الخامس.
الحديث الحادي عشر.
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الركن الثاني رجاء الله.
نشاط الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته (الدرس الأول و الثاني)
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
” أليست خمسة عصافير تباع
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
الحديث الأول.
غــــــرور الأمـــــــــاني
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
لهم البشرى فى الحياة الدنيا
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
الأدب مع الله والقرآن والرسول
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
سلمت نفسي في يديك ياسيدي يسوع.
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 )

تمهيد

الآيات القرآنية

قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)

وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) تِلْكَ آَيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ (108)

معاني الكلمات :

تفسير الآيات وفوائدها

فسرها ابن مسعود رضي الله عنه بقوله (هو أن يطاع فلا يعصى ويذكر فلا ينسى ويشكر فلا يكفر ) نهى الله عن الموت على غير ملة الإسلام فالمسلم يحافظ على ترك المنهيات وأداء الواجبات حتى الموت

المراد بالتفرق : التفرق في الدين الذي لا يكون معه الائتلاف على كلمة الله أما الاختلاف في مسائل الفروع والفقه فليس داخلا في هذه الآية 1- نعمة الاخوة في الله تعالى 2-ذهاب العداوة والبغضاء 3-نعمة الإنقاذ من الهلاك 4- تأليف القلوب 5- تبيين آيات الله وأحكامه 6-نعمة الهداية للإسلام وإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم