االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13
أصل بين القائمتين (أ) و (ب): الاستثناء التهيئة: أصل بين القائمتين (أ) و (ب):
ب تفضيل نداء شرط قسم استثناء أ 1 – قال تعالى: فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الجمعة: آية 10]. 2 – قال تعالى: فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ [المؤمنون: آية 72]. 3 – قال تعالى: وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى [الليل: 17 – 18]. 4 – قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا [البقرة: آية 278].
أولًا أُحاكي الجملَ الواردةَ في نصوص الوحْدةِ مع التنبّه إلى مفهومِ الاستثناءِ الواردِ فيها: هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها . تعريفة 1- مستثنى منه . 2- أداة الاستثناء . أركانه 3 -مستثنى.
أولًا 1- أوجبَ الإسلامُ على ولي الأمرِ تأمينَ العملِ للأفرادِ إلّا العاجزين عنه. 2- .......................................... غيرَ المريض. كل المسلمين يصومون شهر رمضان 3-.............. سوى .............. . الربا البيع حلال
أولًا 4) لا عقباتُ تعرقلُ التنظيمَ إلا عقبةَ التلاعبِ. 5) لا عقباتُ تعرقلُ التنظيمَ غيرَ عقبةَ التلاعبِ.
أولًا 6) لن ............. سوى الغشّ. يضرك 7) قيمةُ الإنسان لا تقاسُ إلا بالسّعي. 8) ما ينفعُ غيرُ العملِ.
أولًا 9 ) لن ينفعَ سوى ................... . السعى و العمل. 10) قاوم الإسلامُ الفكرة القاضيةَ بأنّ العملَ إهانةٌ للناس عدا الأرقاء. 11)................................... خلا المستبعدين. نجح طلاب الصف
13) دعا الإسلامُ إلى التعاونِ ما خلا تعاونًا مقصودًا لغايةٍ سيئةٍ. أولًا السمك والجراد 12) نهى الاسلام ُ...................... حاشا .............. أكل الميتة 13) دعا الإسلامُ إلى التعاونِ ما خلا تعاونًا مقصودًا لغايةٍ سيئةٍ. 14) ........................ ما عدا بيع الربا. البيع حلال
أكملُ الفراغاتِ في الشكلِ التالي: ثانياً أكملُ الفراغاتِ في الشكلِ التالي: أسلوب الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع .............. أداة الاستثناء من ............ ما قبلها بعد تعريفة : حكم 1- المستثنى منه أركانه: 2- أداة الاستثناء 3- المستثنى
أعلم أن حاشا لا تدخل عليها (ما)
أدوات الاستثناء تنقسم إلى: أعلم أن أدوات الاستثناء تنقسم إلى: حروف (إلا). أسماء (غير، سوى). أفعال أو حروف (عدا، خلا، حاشا) أما إذا سبقت بـ (ما) فهي أفعال فقط
ما درسته عن الاستثناء في الوحدة الثالثة. أتذكر : ما درسته عن الاستثناء في الوحدة الثالثة.
ثالثاً أقرأُ الفقرةَ التاليةَ، ثمّ أستخلصُ منها مع من بجواري أسلوبَ الاستثناءِ: مبدأ المحاسبة الذاتية من أهمّ منابعِ أخلاقياتِ العمل في الإسلام؛ لأنه يقومُ بما لا يمكن أن تقوم به الرقابةُ الدائمةُ على عمل العامل ........ فمنْ أينَ نأتي بمثل هذا الرقيب؟وأنّي لنا أن نوفرَ لهذا الرقيب القوة المتجددة، التي يتغلبُ بها على عوامل الضعفِ. إنّ أي نظامٍ لا يمكنُ أن يوجدَ هذا الرقيبَ، وكلّ القوانين ونظم المحفزاتِ تعجزُ عن أنْ تتابعَ في السر والعلن أداءَ العاملِ، فليست هناك قوةٌ قاهرةٌ مهيمنةٌ عالمةٌ بالسّر والنجوى سوى قوة الله سبحانه وتعالى، وليست هناك من شخصيةٍ تتمتعُ بالأسوةِ والقدوة حاشا شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
ثالثاً ليست هناك قوة قاهرة مهيمنة عالمة بالسر والنجوى سوى قدرة الله سبحانه وتعالى . ليست هناك شخصية تتمتع بالأسوة والقدرة حاشا شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
رابعاً أصوغُ شفهيًّا على غرارِ الأمثلةِ: 1- أُقدرُ العاملَ غيرَ الكسولِ. 2- يحاربُ التسترُ التجاري من كل المواطنين ما عدا الطماعين. 3- يستنكفُ العاطلون عن العملِ اليدويّ حاشا المجتهدين. 4- لا يُعالجُ المسألةَ والبطالةَ سوى العمل. 5- أحترمُ اليدَ العاملةَ خلا يدًا متسولةً.
رابعاً أرحم الأمهات ببنيها رحمة البشر غير أمًا لا تعلم ابنها الحق. يكره الطلاب الدراسة ما عدا المجدّون. الصالحون يحبون كل جديد سوى الباطل . أقدر العاملين حاشا اللصوص. لا يبغض أحكام الشرع إلا منافق.
أنتقل إلى كتاب النشاط؛ لتنفيذ أنشطة الصنف اللغوي