االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
Advertisements

الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المحقق / منطقي أبو الحقائق
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
تدريبات الوحدة الخامسة
سورة التين.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
التقليد الأعمى. التقليد الأعمى الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
رابعًا: أدوات الربط.
بسم الله الرحمن الرحيم.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
ضوابط العلاقة بين الجنسين
مصادر المياه في المملكة
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
شخصية الله.
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
الموضوع : الوظيفة النحوية
قواعد في صفات الله تعالى
فلـنسبـح الـرب : لأنـه بالمجـد تمجـد: صعـد إلى أعلى السموات : وأرسـل لنا الباراقليـط : روح الحـق المعـزى: أمـيـن الـلـيـلـويـا .
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
الصداق ( المهر ).
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الركن الثاني رجاء الله.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
الموضوع : الأسلوب اللغوي
الحديث الأول.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
قصة الأعداد المتحابة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الظهار.
الحوكمــــة.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13

أصل بين القائمتين (أ) و (ب): الاستثناء التهيئة: أصل بين القائمتين (أ) و (ب):

ب تفضيل نداء شرط قسم استثناء أ 1 – قال تعالى: فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الجمعة: آية 10]. 2 – قال تعالى: فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ [المؤمنون: آية 72]. 3 – قال تعالى: وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى [الليل: 17 – 18]. 4 – قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا [البقرة: آية 278].

أولًا أُحاكي الجملَ الواردةَ في نصوص الوحْدةِ مع التنبّه إلى مفهومِ الاستثناءِ الواردِ فيها: هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها . تعريفة 1- مستثنى منه . 2- أداة الاستثناء . أركانه 3 -مستثنى.

أولًا 1- أوجبَ الإسلامُ على ولي الأمرِ تأمينَ العملِ للأفرادِ إلّا العاجزين عنه. 2- .......................................... غيرَ المريض. كل المسلمين يصومون شهر رمضان 3-.............. سوى .............. . الربا البيع حلال

أولًا 4) لا عقباتُ تعرقلُ التنظيمَ إلا عقبةَ التلاعبِ. 5) لا عقباتُ تعرقلُ التنظيمَ غيرَ عقبةَ التلاعبِ.

أولًا 6) لن ............. سوى الغشّ. يضرك 7) قيمةُ الإنسان لا تقاسُ إلا بالسّعي. 8) ما ينفعُ غيرُ العملِ.

أولًا 9 ) لن ينفعَ سوى ................... . السعى و العمل. 10) قاوم الإسلامُ الفكرة القاضيةَ بأنّ العملَ إهانةٌ للناس عدا الأرقاء. 11)................................... خلا المستبعدين. نجح طلاب الصف

13) دعا الإسلامُ إلى التعاونِ ما خلا تعاونًا مقصودًا لغايةٍ سيئةٍ. أولًا السمك والجراد 12) نهى الاسلام ُ...................... حاشا .............. أكل الميتة 13) دعا الإسلامُ إلى التعاونِ ما خلا تعاونًا مقصودًا لغايةٍ سيئةٍ. 14) ........................ ما عدا بيع الربا. البيع حلال

أكملُ الفراغاتِ في الشكلِ التالي: ثانياً أكملُ الفراغاتِ في الشكلِ التالي: أسلوب الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع .............. أداة الاستثناء من ............ ما قبلها بعد تعريفة : حكم 1- المستثنى منه أركانه: 2- أداة الاستثناء 3- المستثنى

أعلم أن حاشا لا تدخل عليها (ما)

أدوات الاستثناء تنقسم إلى: أعلم أن أدوات الاستثناء تنقسم إلى: حروف (إلا). أسماء (غير، سوى). أفعال أو حروف (عدا، خلا، حاشا) أما إذا سبقت بـ (ما) فهي أفعال فقط

ما درسته عن الاستثناء في الوحدة الثالثة. أتذكر : ما درسته عن الاستثناء في الوحدة الثالثة.

ثالثاً أقرأُ الفقرةَ التاليةَ، ثمّ أستخلصُ منها مع من بجواري أسلوبَ الاستثناءِ: مبدأ المحاسبة الذاتية من أهمّ منابعِ أخلاقياتِ العمل في الإسلام؛ لأنه يقومُ بما لا يمكن أن تقوم به الرقابةُ الدائمةُ على عمل العامل ........ فمنْ أينَ نأتي بمثل هذا الرقيب؟وأنّي لنا أن نوفرَ لهذا الرقيب القوة المتجددة، التي يتغلبُ بها على عوامل الضعفِ. إنّ أي نظامٍ لا يمكنُ أن يوجدَ هذا الرقيبَ، وكلّ القوانين ونظم المحفزاتِ تعجزُ عن أنْ تتابعَ في السر والعلن أداءَ العاملِ، فليست هناك قوةٌ قاهرةٌ مهيمنةٌ عالمةٌ بالسّر والنجوى سوى قوة الله سبحانه وتعالى، وليست هناك من شخصيةٍ تتمتعُ بالأسوةِ والقدوة حاشا شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ثالثاً ليست هناك قوة قاهرة مهيمنة عالمة بالسر والنجوى سوى قدرة الله سبحانه وتعالى . ليست هناك شخصية تتمتع بالأسوة والقدرة حاشا شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

رابعاً أصوغُ شفهيًّا على غرارِ الأمثلةِ: 1- أُقدرُ العاملَ غيرَ الكسولِ. 2- يحاربُ التسترُ التجاري من كل المواطنين ما عدا الطماعين. 3- يستنكفُ العاطلون عن العملِ اليدويّ حاشا المجتهدين. 4- لا يُعالجُ المسألةَ والبطالةَ سوى العمل. 5- أحترمُ اليدَ العاملةَ خلا يدًا متسولةً.

رابعاً أرحم الأمهات ببنيها رحمة البشر غير أمًا لا تعلم ابنها الحق. يكره الطلاب الدراسة ما عدا المجدّون. الصالحون يحبون كل جديد سوى الباطل . أقدر العاملين حاشا اللصوص. لا يبغض أحكام الشرع إلا منافق.

أنتقل إلى كتاب النشاط؛ لتنفيذ أنشطة الصنف اللغوي