الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
Advertisements

إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المحقق / منطقي أبو الحقائق
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
سورة التين.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
أحبك يا الله.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أحبك يا الله.
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
بسم الله الرحمن الرحيم.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
الحالــــــــــــــــــــــــــ
الإحصاء والتمثيلات البيانية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
الوحدة الرابعة.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الوحدة الرابعة.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
الحوار مع النفس.
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
حكم مد اللين المهموز لورش
إعداد : محمد حامد العقيلي
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
معلم الصف الثالث الابتدائي
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نسخة العرض التّقديمي:

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة المد العارض للسكون الدرس السابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

1- تتعرف على معنى المد العرض للسكون . 2- تبين حكمه مقداره . يتوقع منك أخي الطالب بعد نهاية الدري أن : 1- تتعرف على معنى المد العرض للسكون . 2- تبين حكمه مقداره . 3- تستخرج الكلمات التي فيها مد عارض للسكون . 4- تمثل على المد العارض للسكون . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة قال تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} )) أخي الطالب استمع لمعلمك أو لأحد القراء وهو يقرأ الآيتين في حالة الوصل ثم وهو يقرأ بالوقف على كلمة العالمين ثم أجب عن الأسئلة الآتية : الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة 1- ما حركة النون في كلمة ( العالمين ) ؟ 2- كيف نطق المعلم حرف النون في كلمة ( العالمين ) في حالة الوصل ؟ 3- كيف نطق المعلم حرف النون في كلمة ( العالمين ) في حالة الوقف ؟ 4- هل السكون على حرف النون في حالة الوقف أصلي أم عارض. الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة تعريفه هو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة نشاط 1 الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

1 2 3 م الآية الكلمة عارض أصلي السبب عارض ميز السكون الأصلي من السكون العارض في الكلمات الآتية م الآية الكلمة نوع السكون السبب 1 ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ) (وَالزَّيْتُونِ ) عارض لأن السكون ثابت في حالة الوقف دون الوصل 2 (وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ( قَدِيرٌ ) 3 ( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ ) ( مِنْ ) لأن السكون ثابت في حالة الوقف دون الوصل عارض الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم أصلي لأن السكون ثابت في حالة الوقف و الوصل

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة حكمه جواز المد . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة مقداره يمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأمثلة المثال م 1 2 التوضيح ( مُّحْسِنُونَ ) ( خَوْفٌ ) نلاحظ في هذين المثالين أن حرف المد هو الواو جاء بعده سكون غير أصلي وإنما عرض له بسبب الوقف ولهذا سمي مدا عارضا للسكون فيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات . ( خَوْفٌ ) 2 ( نَسْتَعِينُ ) نلاحظ في هذين المثالين أن حرف المد هو الياء جاء بعده سكون غير أصلي وإنما عرض له بسبب الوقف ولهذا سمي مدا عارضا للسكون فيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات . ( وَالصَّيْفِ ) الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة الشاهد قال العلامة سليمان الجمزوري : ومثل ذا إن عرض السكون وقفا كتعلمون نستعين الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة نشاط 2 الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة قال تعالى : ((أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ {1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ {2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ {3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ {4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ {6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ {7} )) استخرج من الآيات الكريمة السابقة الكلمات التي فيها مد عارض للسكون مبينا حكم المد ومقداره وسببه : الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الكلمة 1 2 3 4 5 6 حكم المد 2-4-6 الجواز بالدين 2-4-6 الجواز اليتيم مقدار المد سبب المد 1 2 3 4 5 6 جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز بالدين جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز اليتيم جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز المسكين جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز للمصلين الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز ساهون جاء سكون عارض بعد المد 2-4-6 الجواز الماعون

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة التطبيق العملي الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقا المد العارض للسكون : أولا : التطبيق على كلمات مفردة يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقا المد العارض للسكون : 1- ( خَالِدِينَ ) . 2- ( مُّبِينٌ ) . 3- ( يَرْجِعُونَ ) . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة التطبيق العملي الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

ثانيا : التطبيق على الآيات يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين المد العارض للسكون : قال تعالى : (( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ {1} مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ {2} لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ {3} )) الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة الخلاصة المراد بالمد العارض للسكون :أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف . حكمه : جواز المد . مقداره : يمد بمقدار حكتين أو أربع حركات أو ست حركات . سمي المد عارضا للسكون : لأن السكون عرض له من أجل الوقف . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة الخلاصة أنواع المد الفرعي : ينقسم المد الفرعي إلى قسمين : القسم الأول : ما سببه الهمز ، وهو نوعان : 1- المد المتصل . 2- المد المنفصل . القسم الثاني : وهو الذي توقف على سبب من همز أو سكون . 1- المد اللازم . 2- المد العرض للسكون . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

هو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف س1: عرف المد العارض للسكون . هو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

جواز المد – يمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست س2: ما حكم المد العارض للسكون ؟ وما مقداره ؟ جواز المد – يمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأمثلة حرفه الألف العقاب الياء ظالمين ..... .......... س3: اقرأ الأمثلة الآتية جهرا ثم استخرج المد العارض للسكون وبين حرفه : الأمثلة المد العرض للسكون حرفه ( وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ) ( وَءامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ) الألف العقاب الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الياء ظالمين ..... ..........

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة معلومة إثرائية علة أوجه المد العارض : القصر : نظرا لعدم الاعتداد بالسكون العارض . التوسط : لمراعاة اجتماع الساكنين مع ملاحظة عروضه المد : لشبهه بالمد اللازم في وجود سبب المد (السكون) والتقائه بالساكن قبله الذي هو حرف المد . الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة

الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم