الوحدة الرابعة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
الجمهورية اليمنية.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
الحالــــــــــــــــــــــــــ
حياكن الله وبياكن.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
قواعد في صفات الله تعالى
الوحدة الثانية الأعلام.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
5 - ما الحدث الذي اتّجه بالأحداث نحو النهاية ؟
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
مادة النحو 4 ARAB 415.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
اسم العدد.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الثالثة.
حكم مد اللين المهموز لورش
إعداد : محمد حامد العقيلي
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
حياكن الله وبياكن.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الرابعة

التوابع

تابع الدرس الرابع

التوكيد

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م قال تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا) البقرة 31 1 النصب كلها

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م قال تعالى: ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) الحجر92 2 النصب أجمعين

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م قال الشاعر: واخفض جناحك للأقارب كلهم بتذلُّلٍ واسمح لهم إن أذنبوا 3 الجر كلهم

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م قال الشاعر: فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع 4 النصب صبراً

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م قال الشاعر: أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان أورى من الزند 5 النصب كليهما

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م 2 الرفع نفسه هذا الدرس نفسه سبق أن مرّ بنا.

5) استخرج التوكيد مما يلي، وبيّن حالته الإعرابية الجملة م 2 الرفع كلتاهما أبها والباحة كلتاهما أبرد من الطائف.

6) ألفاظ التوكيد المعنوي لابد من إضافتها إلى ضمير يعود على المؤكد ما عدا (أجمع) وما تصرف منها، فإن أضيفت إلى اسم ظاهر فإنها حينئذ تخرج عن التوكيد وتعرب بحسب موقعها من الجملة.

عد إلى مراجعك أو إلى أحد المواقع اللغوية، ووضح هذه القاعدة بالأمثلة القاعدة السابقة تتضح بالأمثلة الآتية فمثلا: جاء الطالب نفسه ونفس الطالب عزيزة. نفس في الجملة الأولى توكيد لاتصالها بضمير يعود على الاسم السابق أما نفس في الجملة الثانية فهي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهكذا.

توكيد معنوي بمجرور وعلامة جره الكسرة 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م توكيد معنوي بمجرور وعلامة جره الكسرة قال تعالى: (وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ) آل عمران 119 1

إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) رواه البخاري مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 2

إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م قال الشاعر: لا يَلُمْ بعضُهم على الخطب بعضاً أيها القومُ كلكم أبرياء مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 3

إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م قال الشاعر: إذا صحّ منكَ الودُّ فالكل هيِّنٌ وكلُّ الذي تحت التراب تراب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 4

توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة حفظت القرآن كله ولله الحمد. 5 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة حفظت القرآن كله ولله الحمد. 5

توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة هذا هو الوزير عينه. 6 7) حدد ما يعرب توكيدً، وما يعرب بحسب موقعه من الجملة من ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة التالية إعراب ألفاظ التوكيد المعنوي الجملة م توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة هذا هو الوزير عينه. 6 توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وقع الخطابَ المسئولُ نفسُه. 7

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد لفظي لفعل مضارع: ......................................................................................................................................................................................................... يذاكر يذاكر الطالب بجد.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد لفظي لفعل ماض: ......................................................................................................................................................................................................... يتقظ يتقظ الجندي للخطر.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً. توكيد لفظي لجمل اسمية : ......................................................................................................................................................................................................... إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد لفظي مرفوع : ......................................................................................................................................................................................................... أحمد أحمد طيب القلب.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد لفظي منصوب : ......................................................................................................................................................................................................... حفظت القصيدة القصيدة.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد لفظي مجرور: ......................................................................................................................................................................................................... سلمت على المدير المدير.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد معنوي مرفوع: ......................................................................................................................................................................................................... حضر الوزير نفسُه.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة توكيد معنوي منصوب: ......................................................................................................................................................................................................... رأيت الوزراء كلّهم.

8) مثل لما يلي في جمل مفيدة أحد ألفاظ التوكيد المعنوي يعرب فاعلاً: ......................................................................................................................................................................................................... جاء كل الطلاب.

9) اكتب فقرة بعنوان (حتى نرتقي بالوطن) على أن تضمنها أكبر قدر ممكن من التوكيد بنوعيه(اللفظي والمعنوي): (حتى نرتقي بالوطن) إن المعنى الحقيقي للوطن هو الحضن الدافئ لكل مواطن على أرضه وحب الوطن ليس حكراً على أحد لذا يجب علينا أن ندافع على أرضه كلها الوطن نحافظ عليه ونحميه أبناء الوطن كلهم جنود مستعدين ملبين النداء.

تدريب محلول 

(من خطبة للشيخ صالح بن حميد. بتصرف) 10) استخرج التوكيد من النص التالي, وبيّن نوعه و إعرابه, ثم تحقق من صحة إجابتك بمطابقتها بالحل في نهاية الكتاب: الأمن والاستقرار كلاهما مطالبان عزيزان، وهما قوام الحياة الإنسانية، وأساس الحضارة المدنية كلها، في ظل الأمن تحفظ النفوس وتصان الأعراض والأموال، وتقام الحدود جميعها، ويسود العمران وتتوافر الخيرات ويكثر الحرث والنسل وتعمر المساجد، ويحصل الاستقرار النفسي والاطمئنان الاجتماعي. (من خطبة للشيخ صالح بن حميد. بتصرف)

11) أكمل إعراب ما تحته خط مما يلي:

أ- قال تعالى: (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً) الكهف 33 الضمة كلتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ........................................................................................ المقدرة على آخره منع من ظهورها ........................................................................ وهو مضاف. التعذر

والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. أ- قال تعالى: (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً) الكهف 33 الجنتين:............................................................................................................................................................................................................ آتت: فعل ماض مبني على السكون المقدر على الحرف المحذوف لالتقاء الساكنين، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. والفاعل .................................................................................................................................................................................................................................................................. مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

ولم: الواو حرف عطف. لم: أداة جزم. أ- قال تعالى: (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً) الكهف 33 أكلها: ................................................................................................................................................................................................ وهو مضاف، و(ها) ضمير ............................................................................................................................................................ والجملة الفعلية (أتت أكلها) في محل ............................................... ولم: الواو حرف عطف. لم: أداة جزم. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة متصل مبني في كل جر مضاف إليه رفع خبر المبتدأ خبر جملة فعلية.

فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون أ- قال تعالى: (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً) الكهف 33 تظلم: .................................................................................................................................................................................................. والفاعل: ....................................................................................................................................................................................... فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ضمير مستتر تقديره هي.

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. أ- قال تعالى: (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً) الكهف 33 من حرف جر مبني لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالحرف. منه: ................................................................................................................................................................................................................ شيئا: ............................................................................................................................................................................................................ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ب- قال تعالى: ( اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ) يوسف 93 فالقوه: الفاء حرف .................................................................................. ألقوا: فعل ..................................................................................................................... والواو ................................................................................ والهاء ..................................................................................................................................... مبني فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

اسم مجرور بعلا وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ب- قال تعالى: ( اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ) يوسف 93 على: ....................................................................................................................................................................................................... وجه:.................................................................................................................................................................................................................... حرف جر مبني. اسم مجرور بعلا وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

مشروع الوحدة استخدم مصادر متنوعة (كتباً، صحفاً، مواقع إلكترونية، إعلانات ........) ومثّل منها بعشرة أمثلة متنوّعة تمثّل موضوعات الوحدة.