أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الكناية علم البيان أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الكناية مصدر ( كنوت ) أو ( كنيت ) بكذا عن كذا . و هى لفظ أطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى . مثال : ( فلان طويل النجاد ) أي ( طويل القامة ) مع جواز ( أن يراد حقيقة طول النجاد أيضاً ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة أقسام الكناية تقسم الكناية باعتبار( المكنى عنه ) إلى ثلاثة أقسام : 1- كناية يكون المكنى عنه ( صفة ) . مثال : طويل النجاد رفيع العمــــــاد كثير الرماد إذا ما شــــــــــــــتا ( طويل النجاد ) أي ( طويل القامة ) و ( كثير الرَّماد ) أي ( سيِّد كريم ) . بعيدة مهوى القرط إمَّا لنوفل أبوها و إمَّا عبد شمس و هاشم ( مهوى القرط ) المسافة بين شحمة الأذن و الكتف وصفها الشاعر ( بعيدة مهوى القرط ) أنَّها ( طويلة الجيد ) . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة مثال : قال المتنبي في وقيعة سيف الدولة ببني كلاب : فمسَّاهم و بسَّطهم حريراً و صبَّحهم و بسَّطهم تراباً كنى بكون ( بسطهم حريراً ) عن ( سيادتهم و عزتهم ) و بكون ( بسطهم تراباً ) عن ( حاجتهم و ذلهم ) . فالكناية في التركيبين عن ( صفة ) . مثال : ( يمشى المسلم شامخ الأنف , عالي الجبهة ) كناية عن الاعتزاز بالنفس , و هذه الكنايات كلها عن صفات . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
2- كناية يكون المكنى عنه فيها ( نسبة ) و يراد بها إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه . مثال : إنَّ السماحة و المروءة و الندى في قبة طرحت على ابن الحشرج حيث أراد الشاعر أن يثبت اختصاص ( ابن الحشرج ) بهذه الصفات , و أراد أن لا يصرح بإثباتها له فجمعها في قبَّة و جعلها مضروبة عليه أي نسبها إليه مثال : قال المتنبي في مدح كافور : إنَّ في ثوبك الذي المجد فيــــــه لضياء يزرى بكل ضيــــــــــــــاء أراد أن يثبت المجد لكافور فترك التصريح بهذا و أثبته لما له تعليق بكافور و هو ( الثوب ) فالكناية عن ( نسبة ) . مثال : السعد بين يديك و الذكاء في عينيك . أي ( السعد و الذكاء ) ينسبان إليك شخصيَّا , فهي كناية عن ( نسبة ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة 3- كناية يكون المكنى عنه فيها غير صفة و لا نسبة و الشرط أن تكون ( الكناية ) مختصة بالمكنى عنه لا تتعدَّاه . مثال : فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون اللب و الرُّعب و الحقد ( اللبُّ – الرُّعب – الحقد ) ثلاث كنايات , كنى عن القلب بهنَّ ؛ لأنَّه موضع لهنَّ , في كناية عن موصوف . قال المتنبي : و من في كفه منهم قنـــــــــاة كمن في كفه منهم خضـــــــــــــاب و كنى بمن يحمل قناة عن ( الرَّجل ) و بمن في كفه خضاب عن ( المرأة ) و قال أنهما سواء في الضعف , أمَّا سطوة سيف الدولة و بطشه فكلتا الكنايتين كناية عن ( موصوف ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة السرُّ في جمال الكناية 1- تعطى المعنى مصحوباً بالدليل . ( عض المهمل إصبعه ) كناية عن الندم . 2- إظهار المعنوي في صورة حسيَّة . 3- التعبير عمَّا لا يصح التصريح به كأن تقول : ( فلان لا يفهم إلا بصعوبة ) كناية عن ( الغباء ) . 4- تمكن المتكلم من التعبير عن المعنى الذي يريده بطريق التعريض حتى لا يقع في حرج كقول الشاعر يصف شخصاً بالبخل : فتى مختصر المأكول و المشروب و العطر نقى الكأس و القصعة و المنديل و القدر الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة تدريب بيِّن أنواع الكنايات الآتية : أصبح في قبرك السماحــــــــــــــة و المجد و فضل الصلاح و الحسب و دبت في مواطن الحلم علـــة لها كالصلال الرقش شرُّ دبيـــب بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور و لا غسيل المناديل و تقول العرب : ( فلان رحب الذراع نقى الثوب طاهر الإزار سليم دواعي الصدر ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة مع أطيب تمنيَّاتى بالتوفيق أ / مجدي مختار إبراهيم مدرس اللغة العربيَّة مصر - المنصورة أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441