أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
ربى منقذى حبيبى طيب القلـــب يسوع
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
(زى النار ما هى فى العليقة
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
إعداد أ : رجســاء سعد السبيعي مدرسة / أم حبيبة
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
الشخصية.
لعبة تعليمية عن الحرارة
مراجعة الفصل التاسع.
أحكام النجاسة.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوقف والابتداء الوقف:.
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
القرآن الكريم والقراءات
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
في التربية والتعليم والدعوة إعداد وتدريب:أ.هناء الصنيع
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
فلـنسبـح الـرب : لأنـه بالمجـد تمجـد: صعـد إلى أعلى السموات : وأرسـل لنا الباراقليـط : روح الحـق المعـزى: أمـيـن الـلـيـلـويـا .
نجم الأسبوع الثالث أنس بن عبدالله لاحق .
الرجعة.
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
ما هي الاجسام/ الاشياء التي تشاهدونها في الصورة؟
في الأرض عاشوا غرباء وابتغوا وطنا سعيد
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
تطبيقات.
الهــيكل التنظيمــي والمــوارد البشريــة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بروفسور الدكتور فالح جعاز شلش
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
لغة الجسد.
دلالة الألفاظ وأقسامها
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
الوحدة السادسة التيمم.
مش ممكن ينسي أولأده إلهي العظيم
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
A السعي من أجل الأرض المقدسة الحروب الصليبية = "المحددة مع الصليب"
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الظهار.
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الكناية علم البيان أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الكناية مصدر ( كنوت ) أو ( كنيت ) بكذا عن كذا . و هى لفظ أطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى . مثال : ( فلان طويل النجاد ) أي ( طويل القامة ) مع جواز ( أن يراد حقيقة طول النجاد أيضاً ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة أقسام الكناية تقسم الكناية باعتبار( المكنى عنه ) إلى ثلاثة أقسام : 1- كناية يكون المكنى عنه ( صفة ) . مثال : طويل النجاد رفيع العمــــــاد كثير الرماد إذا ما شــــــــــــــتا ( طويل النجاد ) أي ( طويل القامة ) و ( كثير الرَّماد ) أي ( سيِّد كريم ) . بعيدة مهوى القرط إمَّا لنوفل أبوها و إمَّا عبد شمس و هاشم ( مهوى القرط ) المسافة بين شحمة الأذن و الكتف وصفها الشاعر ( بعيدة مهوى القرط ) أنَّها ( طويلة الجيد ) . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة مثال : قال المتنبي في وقيعة سيف الدولة ببني كلاب : فمسَّاهم و بسَّطهم حريراً و صبَّحهم و بسَّطهم تراباً كنى بكون ( بسطهم حريراً ) عن ( سيادتهم و عزتهم ) و بكون ( بسطهم تراباً ) عن ( حاجتهم و ذلهم ) . فالكناية في التركيبين عن ( صفة ) . مثال : ( يمشى المسلم شامخ الأنف , عالي الجبهة ) كناية عن الاعتزاز بالنفس , و هذه الكنايات كلها عن صفات . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

2- كناية يكون المكنى عنه فيها ( نسبة ) و يراد بها إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه . مثال : إنَّ السماحة و المروءة و الندى في قبة طرحت على ابن الحشرج حيث أراد الشاعر أن يثبت اختصاص ( ابن الحشرج ) بهذه الصفات , و أراد أن لا يصرح بإثباتها له فجمعها في قبَّة و جعلها مضروبة عليه أي نسبها إليه مثال : قال المتنبي في مدح كافور : إنَّ في ثوبك الذي المجد فيــــــه لضياء يزرى بكل ضيــــــــــــــاء أراد أن يثبت المجد لكافور فترك التصريح بهذا و أثبته لما له تعليق بكافور و هو ( الثوب ) فالكناية عن ( نسبة ) . مثال : السعد بين يديك و الذكاء في عينيك . أي ( السعد و الذكاء ) ينسبان إليك شخصيَّا , فهي كناية عن ( نسبة ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة 3- كناية يكون المكنى عنه فيها غير صفة و لا نسبة و الشرط أن تكون ( الكناية ) مختصة بالمكنى عنه لا تتعدَّاه . مثال : فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون اللب و الرُّعب و الحقد ( اللبُّ – الرُّعب – الحقد ) ثلاث كنايات , كنى عن القلب بهنَّ ؛ لأنَّه موضع لهنَّ , في كناية عن موصوف . قال المتنبي : و من في كفه منهم قنـــــــــاة كمن في كفه منهم خضـــــــــــــاب و كنى بمن يحمل قناة عن ( الرَّجل ) و بمن في كفه خضاب عن ( المرأة ) و قال أنهما سواء في الضعف , أمَّا سطوة سيف الدولة و بطشه فكلتا الكنايتين كناية عن ( موصوف ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة السرُّ في جمال الكناية 1- تعطى المعنى مصحوباً بالدليل . ( عض المهمل إصبعه ) كناية عن الندم . 2- إظهار المعنوي في صورة حسيَّة . 3- التعبير عمَّا لا يصح التصريح به كأن تقول : ( فلان لا يفهم إلا بصعوبة ) كناية عن ( الغباء ) . 4- تمكن المتكلم من التعبير عن المعنى الذي يريده بطريق التعريض حتى لا يقع في حرج كقول الشاعر يصف شخصاً بالبخل : فتى مختصر المأكول و المشروب و العطر نقى الكأس و القصعة و المنديل و القدر الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة تدريب بيِّن أنواع الكنايات الآتية : أصبح في قبرك السماحــــــــــــــة و المجد و فضل الصلاح و الحسب و دبت في مواطن الحلم علـــة لها كالصلال الرقش شرُّ دبيـــب بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور و لا غسيل المناديل و تقول العرب : ( فلان رحب الذراع نقى الثوب طاهر الإزار سليم دواعي الصدر ) . الإثنين، 08 صفر، 1441 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة مع أطيب تمنيَّاتى بالتوفيق أ / مجدي مختار إبراهيم مدرس اللغة العربيَّة مصر - المنصورة أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الإثنين، 08 صفر، 1441