الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر .

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-
Advertisements

مريم شقرة المفاصل 5ج مدرسة أسد ابن فرات السنة الدراسية: 2018/2017.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
المحـــــرك خــطوة خــطـوة
منطقة الفورمولا من ساحة؟
العلامة التجارية Land Rover Defender
قياس المخاطر المنتظمة.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
المستقيمات الهامة في مثلث
أوضاع المستقيمات في المستوى
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الأنظمة نظام التدفئة المركزية
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
إيراد المنتج والربح والخسارة
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
العنوان الحركة على خط مستقيم
مدرسة بيان المتوسطة بنات
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
مكونات التصميم الأساس للجريدة
الفصل الرابع نظرية محفظة الاستثمار.
مبادئ قواعد البيانات العلائقية تصميم قاعدة البيانات (رسم نموذج الكيان والعلاقة الرابطة ERD) المحاضرة الثانية.
الفصل 10 وحدات القياس.
مفهوم صعوبات التعلم.
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
Microsoft Excel.
التصميم و الديكور الفندقي
طاقم الرياضيات- الابتدائية ج
القياس: المحيط والمساحة والحجم
حاضنة تفقيس البيض EGG HACHING INCUBATOR تقرير مقدم لاستكمال متطلبات مشروع تخرج ( 2) إعداد م.سعود خالد الخيال م.سعود عبدالله المهيزع كلية علوم الاغذية.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
نقل الاستطاعة المســننات.
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
  سلسبيل علاء أبو مخ الدالة التربيعيّة.
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
مقاييس النزعة المركزية
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الطاقة الحركية.
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
منطقة الفروانية التعليمية
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
momentum &its conservation
حياكن الله وبياكن.
نسخة العرض التّقديمي:

الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر . وفقى أي معيار يتم إختيار مادة و قطر الحبل ؟ الحل : للإختيار الصحيح للحبل يجب معرفة الخصائص الميكانيكية للمواد و القوى المطبقة عليه . و هو ما يعرف بدراسة : مقاومة المواد

الإنحناء المستوي البسيط مقاومة المواد تعريفــات المــــــــــد الإنضغاط القــص الإلتواء الإنحناء المستوي البسيط

- إختيار المادة المناسبة. أهمية مقاومة المواد: كل جسم صلب معرض للتشوه تحت تأثير القوى الخارجية ، لذا فإنه عند إنجاز مشروع ( تصميم ميكانيكي) يجب مراعاة : - تحديد أبعاد القطع . - إختيار المادة المناسبة. يجب أن تقاوم

 تشوهات مرنة تعني عندما نلغي التأثيرات تأخذ القطعة شكلها الأولي . 2- فرضيـــــات:  تشوهات مرنة تعني عندما نلغي التأثيرات تأخذ القطعة شكلها الأولي . ? أ ب ج المادة يجب أن تكون متجانسة وموحدة الخواص ( المتكونات و الخرسانة ليست مواد متجانسة ، الخشب ليس موحد الخواص، اتجاه الألياف مهم جدّا ).

3. تبسيط نظام قوى في مقطع قائم : 3-1- توازن نظام مادي مج قخ = 0 مج عز ق خ = 0 3-2 - توازن نظام مادي إلى يسار المقطع خاضع لتأثير : قوى التماسك ∆ ق ك2/1 لجزيئات الجزء الثاني مع جزيئات الجزء الأول . ب-القوى المؤثرة في الجزء الأول الواقع إلى يسار المقطع.

4. C = σ + τ

5- الحثــــــــوث الأســــــاسية: نلاحظ حسب حامل واتجاه التأثيرات المطبقة. القــــــــــــــــــــــــــــص انضغاط ( قطعة قصيرة ) المـــــــــــــــد F -F F -F الخط المتوسط الليف الحيادي F -F الإلتـــــــــــــــواء الإنحنـــــــــــــــــــاء F -F 2 F -F

المـــــــــــــــــــــد F- F 1.تعريـــــــــــــف: قطعة تحت تأثير المد إذا كانت القوى المطبقة على نهايتيها تتمثل في قوتين متعاكستين حاملهما الخط المتوسط وتعملان على إستطالة (تمدد) القطعة( الطول الإبتدائي يزداد).

2. تجربـة الشـد :  قطعة نموذجية ذات طول أولي ل0 تحت تأثير قوى في تزايد حتى الإنكسار.

ΔL تحـــصر A B C D استطـــــــالة استطالة مرنة استطالة دائمة Rr Re Rpe E F/S en Mpa L ΔL/L F OA:منطقة التشوه المرن: حيث تستطيل القطعة تحت تأثير قوة الشد ، وعندما يزول تأثيرها تعود إلى وضعها الأصلي ل0 (∆ل=0). AB:انزلاق الجزيئات. ABCD:منطقة التشوه الدائم :حيث تستطيل القطعة ولا تعود إلى وضعها الأصلي ∆ل=ل- ل0. C: منطقة أعظمية للقوة القصوى . D: انكسار القطعة . Re: مقاومة حد المرونة. Rr: مقاومة الانكسار. Rpe: مقاومة تطبيقية للمد.

3. تعريـــــــف الإجهـــاد : σ   توازن نظام مادي (شكل:1)  d s S

5. شروط المقاومــــــــــة : 4. الإجهاد الناظمي : σ σ ( N ) MPa = F / S mm dfi Œ F - 5. شروط المقاومــــــــــة : لأسباب أمنية ، إجهاد القطعة ( σ) يكون أصغر من مقاومة تطبيقية للمد : Rpe σ (N) Rpe k : معامل الأمن يتراوح مابين 2 <= k <= 10

6. دراســــــــة التشوه: 6. دراســــــــة التشوه: تجارب اختبارات المد تثبت بأن الاستطالة ∆ل لها علاقة بالطول الابتدائي. التشوه طوليا : الاستطالة النسبية :  = ∆ل/ ل0 ∆ل = ل – ل0 ∆ل : إستطالة القطعة (مم) ل > ل0 ل0 : طول الابتدائي للقطعة (مم) 7. العلاقة بين الإجهاد( σ) والاستطالة النسبية (): قانون هوك: σ = E x ε حيث : E معامل المرونة الطولي ( ن/مم2 ).  = σ / E و  = ∆ل/ ل0

الإنضــــــغاط -F F تعــــــريف : خضوع العارضة لقوتين متعاكستين تعملان على تقلصها ( الطول الابتدائي ينقص).

Re = Rpc k 2. الإجهاد الناظمي σ: σ(N)MPa= FN/Smm 3 - شروط المقاومــــــــــة : لأسباب أمنية ، إجهاد القطعة ( σ) يكون أصغر من المقاومة التطبيقية للانضغاط : Rpc σ (N) Rpc k Rpc Re = k : معامل الأمن يتراوح مابين 2 <= k <= 10

4. دراســــــــة التشوه: تجارب إختبارات الإنضغاط تثبت بأن الاستطالة ∆ل لها علاقة بالطول الابتدائي. التشوه طوليا : الانضغاط النسبي :  = ∆ل/ ل0 ∆ل = ل0 – ل ل < ل0 ∆ل : الانضغاط القطعة (مم) ل0 : طول الابتدائي للقطعة (مم) 5 . العلاقة بين الإجهاد ( σ) الانضغاط النسبي (  ): قانون هوك: σ = E x ε حيث : E معامل المرونة الطولي ( ن/مم2 ). = σ / E εو  = ∆ل/ ل0

 القـــــــص تعـــــــــريف: نقول عن رافدة أنها خاضعة لجهد القص عندما تنفصل إلى جزئيين إذ ينزلق الجزء الأول على الجزء الثاني تحت تأثير قوتين متعاكستين تقعان في نفس مستوي المقطع القائم . يسمى ق جهد مماسي : ق = ما =T = F F -F 

2. ميدان إستعمال القص :

= Rg Rpg = k 2. شرط المقاومـــــة : Rg = Re / 2 Rg : مقاومة حد مرونة للقص (ن/مم2 ) k : معامل الأمن =

3. دراسة التشوه : Δxx Δy T

الالتــــــــواء 1. التعريف : نقول عن رافدة أنها خاضعة لتأثير الالتواء البسيط إذا تعرضت في نهايتيها إلى عزمين متعاكسين. -M2 A L m M1 x B a 0= M2 +M1 M1 : عزم الالتواء M2 : عزم مقاوم

2. التشوه : زاوية الوحدة الالتواء θ (téta) -عند تطبيق عزم يدور الليف وفق حلزون α : زاوية الانحراف X= س : بعد المقطع

3. الإجهادات المماسية : τ يتعرض المقطع إلي إجهادات مماسية حسب قانون هوك. τ= Gγ τ= G..  : نصف القطر (مم) G= E 0.4

θ = Mt GI 4. - العلاقة بين عزم الالتواء Mt وزاوية الوحدة الالتواء θ θ : زاوية الوحدة الالتواء (راد/مم) I0 : العزم القطبي (مم4 ) θ = GI Mt مقطع أسطواني I0 =πd4/32 مقطع مربع I0 = a4/6 مقطع مستطيل I0 = bh/12(b2 +h2)

5 6

الإنحناء المسـتوي البسيـط 1 - التعريف: نقول عن رافدة أنها خاضعة تحت تأثير الانحناء المستوي في حالة انحناء الليف الحيادي تحت تأثير القوى الخارجية المؤثرة على الرافدة. ينتج من الانحناء انضغاط ألياف وتمدد ألياف أخرى. مر Mf T عزم الانحناء Mf ≠ 0 القوة المماسية T ≠ 0

2.دراسة جهد القـــــــــص و عزوم الانحـــــــــناء: ب ق أ 1 – دراسة توازن الرافدة : وحساب ردود الفعل أ و ب 2– تحديد مناطق الدراسة : ليكن الجزء  سط أ دراسة توازن الجزء 

2-1- جهد القص : جهد القص T في المقطع القائم (سط) يساوي إلى مجموع القوى الخارجية العمودية على الليف الحيادي والواقعة على يسار المقطع. Σ ق خ = Σ ق ك ( التماسك) = ما = T 2-2- عزم الانحناء : عزم الانحناء في المقطع القائم سط يساوي لإلى محصلة العزوم في مر لكل القوى الخارجية الواقعة على يسار المقطع . سط أ مر س عز م = عز الانحناء = - مج عز ق ك = - أ س

3. مخططـــــــــات (جهد القص وعزوم الالتواء) : مثلة تطبيقية: مثال 1 : رافدة خاضعة إلى قوة ق =1000ن عزل الرافدة وتعيين القوى أ و ب (علم السكون التحليلي ) أ = 500ن ، ب = 500ن ب – تحديد مناطق الدراسة (س1،س2) ج- حساب الجهد القص وعزوم الانحناء. المنطقة 1: 0 ≤ س1 ≤ 1 جهد القص T = أ عزم الانحناء Mf = - أ س1 المنطقة 2: 1 ≤ س2 ≤ 2 جهد القص T = أ - ق عزم الانحناء Mf = - أ س2 + ق(س2 – 1) س2 = 1 Mf = - 500ن م س2 = 2 Mf = 0

مثال 2 : توجد منطقة واحدة 0 ≤ س≤ ل جهد القص T = ق عزم الانحناء Mf = - ق س س =0 Mf = 0 س = ل Mf أقصى = - ق ل

ρ σ = 4. دراسة التشوهات والإجهادات : في حالة الإنحاء نهمل الإجهادات المماسية (τ =0 ) ونحتفظ بدراسة الإجهادات الناظمية: حيث تتوزع σ كما يلي : ρ σ = σأقصى منطقة التمدد منطقة الإنظغاط Mf : عزم الانحناء I : العزم التربيعي ρ : بعد نقطة التأثير عن الليف الحيادي

عندما تأخذ ρ أقصى قيمة : ρ = v σ أقصى = σ أقص ≤ Rpe 5. شرط المقاومة :