تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
Advertisements

(زى النار ما هى فى العليقة
رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
خطبة مؤثرة وجميلة وهي آخر خطبة لعمر بن عبدالعزيز
كلمتان *** تجلب لك كل خير***
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
قواعد أخرى في الاستدلال
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
P.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
الحديث الخامس.
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
قواعد في صفات الله تعالى
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الصداق ( المهر ).
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
لماذا نقرأ.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
الحديث الثالث.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 )

تمهيد

اليهود اعتذروا عن إعراضهم عن الإيمان بالنبي  بقولهم : ( نؤمن بما أنزل علينا ) وأرادوا به أنهم يكفرون بغيره ، وهم ينكرون النسخ ، ويزعمون أنه لا يجوز ، وهو مذكور عندهم في التوراة ، فجاء مطلع الآيات ردا عليهم .

الآيات القرآنية

قال تعالى : مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)

أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110)

معاني الكلمات :

تفسير الآيات وفوائدها

المراد بالنسخ رفع حكم شرعي بدليل شرعي متراخ عنه وبين الله أن ما يرفعه من حكم آية أو ما يزيله من الآيات فيمحى من قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أو ما يؤخر نزوله منها أنه في جميع هذه الحالات يأتي سبحانه ببديل عنها يكون أفضل لعباده دلت الآية على تمام قدرته تعالى وملكه النافذ على جميع خلقه فهو يحكم بين عباده بما يشاء وليس لهم من يجلب لهم خيرا أو يدفع عنهم شرا إلا الله تعالى كما دلت على أن أحكام الله تعالى تختلف في الخيرية من زمان لآخر

لا يجوز سؤال النبي صلى الله عليه وسلم أسئلة تعنت والدليل على ذلك قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين ) لكون الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم من العرب ولم يبعث منهم

خبر فيه من الوعد والوعيد ما لا يخفى مع ما فيه تأكيد الخبر بان واسمية الجملة وتقديم ما حقه التأخير (بما تعملون )