الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
Advertisements

نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم.
اكسب الوقت ولا تضيع الفرصة مادمت حياً
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوقف والابتداء الوقف:.
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
رابعًا: أدوات الربط.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
حياكن الله وبياكن.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الموضوع : الوظيفة النحوية
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الوحدة الرابعة.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
الموضوع : الأسلوب اللغوي
اسم العدد.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
إعداد : محمد حامد العقيلي
الوحدة الأولى المتممات المنصوبة (1).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
حياكن الله وبياكن.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
حياكن الله وبياكن.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2)

الدرس الرابع الاختصاص

نشاطات تمهيدية

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال تعالى: { إنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ ونِصْفَهُ وثُلُثَهُ } المزمل 20 1 العلم

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال تعالى: { إنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ } هود 114 2 إذهاب السيئات

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها) رواه مسلم. 3 الخيرية

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الخطائين التوابون) رواه أحمد والترمذي 4 الخيرية

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال الشاعر: نامت الأعينُ إلا مقلةً تسكب الدمع وترعى مضجعك 5 النوم

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: قال الشاعر: إذا المرء أعيته المروءة ناشئًا فمطلبها كهلاً عليه عسير 6 الصعوبة في الكبر

1- بيّن الحكم الذي أفادته الجملة للكلمات التي تحتها خط مما يلي: الحكمة الصمت حكمةٌ 7

2- اذكر خمسًا من المنصوبات التي درست، ومثل لكل منهما: مثالها المنصوبات م كتب الطالبُ الدرسَ المفعول به 1 أطيع والديّ رغبة في رضا الله تعالى المفعول لأجله 2 أنتظرك أمام المسجد المفعول فيه 3 جاء صديقي ضاحكاً الحال 4

2- اذكر خمسًا من المنصوبات التي درست، ومثل لكل منهما: مثالها المنصوبات م عندي خمسون قصةً التمييز 5 ................................................ .................. 6 ................................................ .................. 7

3- حدّد المضاف والمضاف إليه من الجمل التالية: المضاف اليه المضاف الجملة م قال تعالى: { ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } لقمان 11 1 ك خد

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م قال تعالى: { أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمُ الفَائِزُونَ } الحشر 20 2 الجنة أصحاب

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م قال تعالى: { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } آل عمران 110 3 أمةٍ خير

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس قرني) متفق عليه. 4 الناسِ خير

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م قال الشاعر: ويا ليت شعري هل أبيتنَّ ليلةً بوادي القرى إني إذا لسعيد 5 القرى وادي

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م قال الشاعر: بيت الكواكب تدنو لي فأنظمها عقود مدح فما أرضى لكم كلِمي 6 مدح ي عقود كلم

1- حدّد من كل جملة مما يلي الموصوف بما تحته خط المضاف اليه المضاف الجملة م تقول العرب: الولد سرُّ أبيه. 6 أبيه هـ سر أب

نشاطات التعلّم

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م قال تعالى: { ولا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إلاَّ امْرَأَتَكَ } هود 81 1 امراتك

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م قال تعالى: { اللَّهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ } البقرة 225 2 هو

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين) متفق عليه. 3 المجاهرين

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م قال الشاعر: ألا كلُّ شيء ما خلا الله باطلُ وكل نعيم لا محالة زائلُ 4 الله

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م عند الحاجة يختفي الأصدقاء ويبقى الأوفياء. 5 الأوفياء

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م حضر المدعوون وتخلف اثنان. 6 اثنان

1- في كل جملة مما يلي كلمة أُخرجت من حكم ما قبلها حدّدها: الكلمة الجملة م شملت الأمطارُ جميع مناطق الجنوب عدا الباحة. 7 الباحة

إثراء الاستثناء هو إخراج ما بعد (إلا) من حكم ما قبلها. ويسمىّ ما قبل (إلا) مستثنى منه، وما بعدها مستثنى.

المستثنى المستثنى منه الجملة م الذين أمنوا الإنسان 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م الذين أمنوا الإنسان قال تعالى: { وَالْعَصْرِ (1) إنَّ الإنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا } العصر2 1

الجهر بالسوء من القول (قالات السوء) 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م الجهر بالسوء من القول (قالات السوء) قال تعالى: { لا يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إلاَّ مَن ظُلِمَ } النساء 148 2 مَنْ ظُلِم

المستثنى المستثنى منه الجملة م 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلُّ أمتي يدخلون الجنةَ إلا من أبي) رواه البخاري 3 من أبي الضمير في يدخلون (و)

لكلّ داء دواءٌ يستطبُّ به إلا الحماقةَ أعيت من يداويها 4 الحماقة 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م قال الشاعر: لكلّ داء دواءٌ يستطبُّ به إلا الحماقةَ أعيت من يداويها 4 الحماقة بكل داء

المستثنى المستثنى منه الجملة م قال الشاعر: قد يهون العمر إلا ساعة 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م قال الشاعر: قد يهون العمر إلا ساعة وتهون الأرضُ إلا موضعا 5 ساعةً موضعاً العمر الأرض

المستثنى المستثنى منه الجملة م لا تصاحب إلا ذا خلق. 5 2- بالاستفادة من الإثراء المرفق حدّد المستثنى منه والمستثنى فيما يلي: المستثنى المستثنى منه الجملة م لا تصاحب إلا ذا خلق. 5 ................................................... ذا خلق

3- تأمل الأمثلة التالية، ثم أكمل الاستنتاج بعدها مستفيدًا من الإثراء المرفق:

1- قرأت الكتب التي اشتريتها إلا كتاباً. 2- أثق بدعاة الحقّ إلا المتطرفين. 3- لا يحمي الوطن أحدٌ إلا أبناؤه/ إلا أبناءَه. 4- لا تصاحب الناس إلا أهلَ الفضل/ إلا أهلَ الفضل. 5- ما ضرَّ الإرهابُ إلا أهلّه. 6- لا يقع في السوء إلا فاعلُه. 7- لا تأخذ العلم إلا عن ثقة.

إثراء ينقسم أسلوب الاستثناء ثلاثة أقسام: 1- الاستثناء التام: هو لذي ذُكر فيه المستثنى منه، ولم يسبق بنفي. 2- الاستثناء التامّ المنفي: هو الذي ذُكر فيه المستثنى منه، وسبق بنفي. 3- الاستثناء المفرَّغ: هو الذي لم يذكر فيه المستثنى منه، ولا يكون ذلك إلا في المنفي.

الاستنتاج: إذا كان الاستثناء تامًّا فإن المستثنى يجب نصبه كما في المثالين (............................................... و...............................................) فكلمتا (...................................................... و ............................................) لا يجوز فيهما إلا النصب على الاستثناء. 2 1 المتطرفين كتاباً

الاستنتاج: إذا كان الاستثناء تامًّا منفيًّا فيجوز في المستثنى نصبه على الاستثناء أو إتباعه بدل بعض من كلٍّ، كما في المثالين (.............................................. و ................................................) فكلمة (...........................................................) يجوز فيها أن تكون مستثنى منصوب 4 3 أبناء

كل أهل الناس الاستنتاج: ويجوز أن تكون بدل بعض من (.................................................) وبما أن البدل يتبع المبدل منه فإنها تكون مرفوعة. وكلمة (............................................................) كذلك يجوز فيها أن تعرب مستثنى منصوب، ويجوز أن تكون بدل بعض من كل من (..............................................................) وتكون حينئذ منصوبة أيضًا؛ لأن المبدل منه منصوب. أهل الناس

مفعول به فاعل الاستنتاج: إذا كان الاستثناء مفرّغا فإن (إلا) تكون حينئذ أداة حصر لا عمل لها، ويعرب ما بعدها كما لو أنها غير موجودة، فكلمة (أهل) في المثال الخامس تعرب ........................................................ وكلمة (فاعل) في المثال السادس تعرب .............................................................. وفي المثال السابع تعرب كلمة (ثقة) اسمًا مجروراً بـ (عن). مفعول به فاعل