توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الكذب.
Advertisements

كلمتان *** تجلب لك كل خير***
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
سورة التين.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
قواعد أخرى في الاستدلال
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
القرآن الكريم والقراءات
حقوق الوالدين والأقارب
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الحديث الحادي عشر.
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . استثمار الوقت في البر. تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . لأن الطبيعة جميلة تمتع ناظريك . دليل واقعي : إنشاء.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
أسس التربية الإسلامية.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
أسباب البركة نقص البركة في النفس والمال والولد
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
حياكن الله وبياكن.
نسخة العرض التّقديمي:

توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية

تمهيد

ما معنى أن توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية ؟ ولماذا ؟

المراد بكون توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية المراد بأن توحيد الربوبيَّة مستلزمٌ لتوحيد الألوهيَّة: أن مَن أقرَّ بتوحيد الربوبية، لزمه أن يقرَّ بتوحيد الألوهية، فمن أقرَّ أن الله تعالى هو الذي خلقه ورزقه، فيلزمه أن يعبدَه وحده لا شريك له.

المراد بكون توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية وتوضيح ذلك: أن مَن أقرَّ بتوحيد الربوبية لله فاعترف بأنه لا خالق ولا رازق ولا مدبِّر للكون إلا الله عز وجل، لزمه أن يقر بأنه لا يستحق العبادة بجميع أنواعها إلا الله سبحانه ، وهذا هو توحيد الألوهية، فإن الألوهية: هي العبادة فالإله معناه المعبود فلا يُعبد إلا الله ولا يُدعى إلا هو، ولا يُستغاث إلا به، ولا يُتوكل إلا عليه، ولا تُذبح القرابين وتُنذر النذور إلا له، ولا تُصرف جميع أنواع العبادة إلا إليه.

توحيد الربوبية باب لتوحيد الألوهية إن الطريق الفطري والعقلي لإثبات توحيد الألوهية هو : الاستدلال عليه بتوحيد الربوبية ، فإن الإنسان يتعلق أولاً بمن خلقه ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الوسائل التي تقرِّبُهُ إلى خالقه ، وترضيه عنه ، وتوثق الصلة بينه وبينه، فتوحيد الربوبية باب لتوحيد الألوهية.

طريقة القرآن الكريم في الاستدلال بالربوبية على الألوهية توحيد الربوبية دليل على الألوهية، ولهذا كثيرًا ما يحتج الله سبحانه وتعالى على المشركين المنكرين لتوحيد الألوهية، بما أقرُّوا به من توحيد الربوبية، ومن ذلك: 2- قول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )

طريقة القرآن الكريم في الاستدلال بالربوبية على الألوهية 3- قول الله تعالى: (ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) . 4- قول الله تعالى: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59) أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ ) وهذا استفهام إنكاري يتضمن نفي أن يكون مع الله إلهٌ آخر .

لا يكون العبد موحدا بمجرد اعترافه بتوحيد الربوبية إن العبد لا يكون موحِّدًا بمجرد اعترافه بتوحيد الربوبية حتى يقرَّ بتوحيد الألوهية، ويعمل به، وإلا فإن المشركين كانوا مقرِّين بتوحيد الربوبية ولم يدخلهم ذلك في الإسلام، وقاتلهم رسول الله  وهم يقرُّون بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت كما في الآيات السابقة، وكما في قوله تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) ،

لا يكون العبد موحدا بمجرد اعترافه بتوحيد الربوبية وهذا كثير في القرآن، فمن زعم أن التوحيد هو مجرد الإقرار بوجود الله، أو الإقرار بأن الله هو الخالق المتصرف في الكون فقط لم يكن عارفًا بحقيقة التوحيد الذي دعت إليه الرسل عليهم السلام.

التقويم