برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word تطبيقات الحاسب المتقدمة برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
المحاضرة الأولى العناوين المكتوبة بالأحمر تُذاكر من العرض و البقية من الكتاب
سوف نتعرف على الهوامش و القوائم(التعداد النقطي والرقمي) استخدام المسطرة التعامل مع المستندات المتعددة الصفحات(فواصل الصفحات – البحث والاستبدال- خريطة المستند- الرأس والتذييل-إدراج التاريخ- الانماط) ادراج حاشية ادراج رسم(صورة-قصاصة فنية-أشكال تلقائية) ادراج رمز – علامة مائية – تخطيط هيكلي smart art ادراج جدول وتنسيقه(حدود وتظليل) وإضافة وحذف الأعمدة والصفوف ودمج الخلايا)
الهوامش و القوائم(التعداد النقطي والرقمي) الهوامش:تعتبر هوامش الصفحة هي المساحة الفارغة الموجودة حول حواف الصفحة. و يمكن وضع بعض العناصر في الهوامش مثل: رؤوس الصفحات وتذييلاتها وأرقامها. التعداد النقطي والرقمي: وهو بدء الفقرات المحددة(على شكل أسطر) بتعداد(رقم-حرفي-رموز) بشكل متتابع.
استخدام المسطرة من خلال المسطرة يمكن ضبط الهوامش والمسافات البادئة للفقرات و يتم ادراج المسطرة من تبويب عرض. المسافات البادئة للفقرات : عند كتابة نص فإنه يجب ترك مسافة في بداية كل فقرة تدل هذه المسافة على بداية فقرة جديدة كيفية إنشاء المسافات البادئة : يتم التحكم بالمسافات البادئة من خلال المثلثات الموجودة على المسطرة 1- مسافه بادئة للسطر الأول(المثلث العلوي ): يزيح السطر الأول في الفقرة 2- مسافه بادئة يمنى (المستطيل السفلي) : يضبط جميع اسطر الفقره من جهة اليمين 3- مسافه بادئة يسرى(المثلث الموجود في جهة اليسار): تضبط جميع اسطر الفقره من جهة اليسار 1 3 2
التعامل مع المستندات المتعددة الصفحات فواصل الصفحات البحث والاستبدال خريطة المستند: يُظهر هذا الأمر ملخص للنص على الصفحة على يمين شاشة البرنامج. الرأس والتذييل: هذا الأمر يمكن المستخدم من تثبيت نص أو حقل(رقم، تاريخ...) ليظهر في بداية الصفحة ونهايتها., إدراج التاريخ ادراج حاشية: يُستخدم فاصل الحاشية السفلية لكتابة معاني الكلمات أو التوضيحات أو المراجع في أسفل الصفحة. الأنماط: يُستعمل هذا الأمر لإجراء عملية تنسيق للنص بواسطة مجموعة من النماذج الجاهزة.
ادراج رسم(صورة-قصاصة فنية-أشكال تلقائية)
ادراج رمز – علامة مائية – smart art
ادراج جدول وتنسيقه(حدود وتظليل) وإضافة وحذف الأعمدة والصفوف ودمج الخلايا)
المحاضرة الثانية العناوين المكتوبة بالأحمر تُذاكر من العرض و البقية من الكتاب
سوف نتعرف على تغيير الأطر للصفحة تغيير الظلال للصفحة ( اللون) دمج المراسلات التعامل مع هياكل المستندات(القوالب)
تغيير الأطر والظلال للصفحة من تبويب تخطيط الصفحة--> مجموعة خلفية الصفحة نختار: - حدود الصفحة - لون الصفحة
دمج المراسلات من أهم أوامر برنامج معالج النصوص، حيث يُمكن للمستخدم من كتابة رسالة ذات صيغة واحدة مع تغيير محدد في محتويات الصيغة. مثال: إنشاء رسالة لأولياء أمور الطلبة بتقديراتهم، حيث تثبت صيغة الرسالة ويتغير حقل اسم الطالب والدرجة.
هياكل المستندات(القوالب) القالب(النموذج): هو عبارة نص يحتوي على "مربعات" يقوم المستخدم بتعبئتها مثل نموذج اشتراك في جمعية أو نموذج للالتحاق بالجامعة. يمكنك في Word تصميم ورقة عمل وحفظها في صورة قالب وحمايته من التغير أو التعديل والسماح فقط بإدخال البيانات إلى المربعات الفارغة في النموذج المطلوبة من المستخدم بتعبئتها. تسمى المواقع المتاحة للمستخدم من إدخال البيانات فيها بحقول النموذج. التعامل مع هياكل المستندات Templates الهياكل الأساسية(المُثبتة) Installed Templates إنشاء مستند هيكلي Creating a templates
لإنشاء مستند هيكلي Creating a templates الخطوة الأولى: إظهار شريط الأدوات لتبويب (المطور)، حتى نتمكن من التحكم وإنشاء القالب. الخطوة الثانية: إنشاء المستند الهيكلي(القالب).
إظهار شريط الأدوات لتبويب (المطور)، انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق أسفل القائمة. انقر فوق شائع. حدد خانة الاختيار إظهار علامة تبويب المطور في الشريط، ثم انقر فوق موافق. Word 2007
إظهار شريط الأدوات لتبويب (المطور)، انقر فوق زر ملف ثم نختار(خيارات) ثم نختار تخصيص الشريط ثم نضع علامة(صح) عند خيار(المطور)، ليظهر التبويب في أعلى الشاشة. Word 2010
إنشاء مستند هيكلي(القالب) Creating a templates من قائمة ملف اختر الأمر "جديد” ثم نختار---> قوالب. حدد نوع المستند (مستند فارغ) واضغط على خانة "قالب” لإنشاء قالب جديد. اضغط على المفتاح "موافق"
إنشاء مستند هيكلي(القالب) Creating a templates نبدأ بتعبئة نص النموذج ومن ثم إعداد الحقول اللازمة وإدراج عناصر التحكم من تبويب المطور--> مجموعة عناصر التحكم. وذلك بوضع المؤشر عند الحقل المطلوب ومن ثم نُدرج عنصر التحكم ونقوم بعملية الحفظ.
إنشاء مستند هيكلي(القالب) Creating a templates من أجل حماية كافة محتويات النموذج من التعديل والتحرير. نذهب إلى تبويب (المطور) ونختار (حماية المستند أو تقييد التحرير). سوف تظهر القائمة التالية على يسار الشاشة: 1. نضع علامة (صح) عند 2. نختار تعبئة النماذج 3. نختار