حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين
Advertisements

فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-
الدوائر الكهربائية اعداد المعلمة: آلاء محمود عبد الجليل ساعد.
الفصل الثالث تطابق المثلثات.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
هيا نتعرف على لوحة المفاتيح ((keyboard
الفصل (5) .... الدّرس (5).
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس المخاطر المنتظمة.
حل معادلتين بمجهولين عن طريق
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
المستقيمات الهامة في مثلث
معالجة الكلمات والنسخ برنامج السكرتارية الطبية
إضافة حقل من معرض الحقول يمكنك الاختيار من مجموعة متنوعة من الحقول المنسقة مسبقًا وإضافتها إلى الجدول باستخدام معرض الحقول.   ضمن علامة التبويب حقول، في.
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
كيف تختلف الذرات؟.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
برنامج إدارة قواعد البيانات
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
العنوان الحركة على خط مستقيم
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
ضرب الأعداد الموجهة (-6) x( –4)= =.
الفصل 11 الكسور العشرية.
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
مقدمة عن السيطرة النوعية
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
كيفية التعامل مع النص المقروء
الفصل 10 وحدات القياس.
المحاضرة الثانية د. مصطفى كامل
الفصل 8 القياس.
هيا بنا نطرح معًا.
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
7 – 3 خطة حل المسألة.
Microsoft Excel.
حسابات كيميائية 3: موازنة ونسب في التفاعلات
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
العمليات على المصفوفات
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
مدرسة الصديق الابتدائية
مقاييس النزعة المركزية
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
قصة الأعداد المتحابة.
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
أسرار النسبة المئوية مع كرم وموبي.
منطقة الفروانية التعليمية
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نسخة العرض التّقديمي:

حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى سابع

المعرفة المسبقة قانون التبادل والتوزيع. ترتيب العمليّات الحسابيّة. التعابير الجبرية(تبسيط +التعويض في التعبير الجبري). الأعداد الموجّهة.

بلاد العجائب

تعبيرين جبريين يوجد بينهما إذن ما هي المعادلة؟ تعبيرين جبريين يوجد بينهما إشارة مساواة (=) المعادلة أعطوني أمثلة لمعادلات

ما رأيكم بالأمثلة المعطاة، هل تمثل معادلات؟

المعادلة... الطرف الأيسر الطرف الأيمن

ماذا يسمّى الحرف/ الرمز في المعادلة؟ قيمة X التعويض في المعادلة النتيجة X=0 X=2 X=5 X=-3 أكملوا الجدول التالي: 8=11 14=11 23=11 -1=11

هل يصح تسمية x في المعادلة على أنه متغير (يقبل كل قيمة)؟ التعويض في المعادلة النتيجة X=0 8=11 X=2 14=11 X=5 23=11 X=-3 -1=11 ماذا تلاحظون بالنسبة للنتيجة في الجدول؟ هل تحقق ان الطرف الأيمن للمعادلة مساوٍ للطرف الأيسر؟ ماذا تستنتجون؟ هل يمكن تعويض أي قيمة مكان x بحيث نحصل على تساو بين الطرفين؟ هل يصح تسمية x في المعادلة على أنه متغير (يقبل كل قيمة)؟ متى نسميه متغيرا؟ اقترحوا اسما نطلقه على x(الحرف في المعادلة)؟

نسمي الرمز في التعبير الجبري متغيرا بينما نسميه في المعادلة مجهول استنتاج نسمي الرمز في التعبير الجبري متغيرا بينما نسميه في المعادلة مجهول

المجهول: هو رمز يمثل قيمة (أو مجموعة قيم) غير معروفة ويظهر في سياق المعادلات أو المسائل الكلامية

خمّنوا القيمة التي نعوضها مكان المجهول لكي نحصل على مساواة بين طرفي المعادلة. هيا نفحص الإجابة: عند تعويض العدد 1 مكان المجهول x تنتج قضية صدق أي مساواة بين طرفي المعادلة نسميه حل المعادلة

حل المعادلة: مجموعة الأعداد التي يؤدي تعويضها في المعادلة (مكان المجهول) إلى قضية صدق (ادعاء صحيح)

حل المعادلة: مجموعة الأعداد التي يؤدي تعويضها في المعادلة (مكان المجهول) إلى قضية صدق (ادعاء صحيح)

هيا بنا نساعد سعيد في حل المعادلات بواسطة «التخمين» مهمة طُلب من سعيد إيجاد حلاً لكل واحدة من المعادلات التي سجلتها المعلمة على اللوح: هيا بنا نساعد سعيد في حل المعادلات بواسطة «التخمين» المعادلة حل المعادلة 2x=16 X+30=38 x+2x=24 9-x=1 X=8 X=8 X=8 X=8

ما هو المشترك بين كل الحلول التي وجدتموها؟ المعادلة حل المعادلة 2x=16 X=8 X+30=38 x+2x=24 9-x=1 ما هو المشترك بين كل الحلول التي وجدتموها؟ طلبت المعلمة إضافة معادلة للقائمة أعلاه بحيث يكون لها نفس المميز المشترك الذي وجدتموه اقترح منير إضافة المعادلة -2+x=6 ، ما رأيكم باقتراح منير؟ اقترح معادلة أخرى لقائمة المعلمة. كم معادلة يمكننا أن نضيف للقائمة؟ اقترحوا اسماً لهذا النوع من المعادلات؟

المعادلات التي في المهمة السابقة تسمى : معادلات متكافئة

معادلات لها نفس الحل أو الحلول (ونفس مجال التعويض) معادلات متكافئة

توصلنا إلى ما يلي: للحصول على معادلة مكافئة لمعادلة معطاة يمكننا تنفيذ العمليات التالية: جمع/ طرح عدد على طرفي المعادلة. ضرب/ قسمة طرفي المعادلة بعدد. جمع /طرح مجهول المعادلة على طرفي المعادلة (المجهول يمثّل عدد/مجموعة أعداد ولذلك يمكن طرحه أو إضافته على طرفي المعادلة). ضرب وقسمة بمجهول لا نتتطرق إليه في هذه الوحدة لأنه سيتوسعون إليه لاحقا.

توصلنا إلى ما يلي: الفكرة العامة التي تقف من وراء حل المعادلات هي الانتقال من معادلة معطاة إلى معادلة مكافئة من الشكل عدد = x، وذلك من خلال تنفيذ نفس العمليّات (جمع/ طرح/ ضرب/قسمة) على طرفي المعادلة.

ورقة عمل محوسبة حل معادلات

في ورقة العمل: 1 . على ماذا حصلتم عند بناء المعادلة x+1=x+1 في الأبلت؟ 2. ما السبب في ذلك؟ 3. خمّنوا حل المعادلة؟ 4. حلّوا المعادلة جبريّا، على ماذا حصلتم؟ ماذا يعني ذلك؟ 5. أعطوني أمثلة لمعادلات من هذا النوع.

استنتاج: هنالك معادلات لها إلى ما لا نهاية من الحلول، أي كل عدد نعّوضه مكان المجهول نحصل على قضيّة صواب

مسألة: حل محمد المعادلة التالية : ضرب طرفي المعادلة بالعدد صفر، فحصل على: 0=0. استنتج محمد أن للمعادلة إلى ما لا نهاية من الحلول. - ما رأيكم باستنتاج محمد؟ هل كل عدد نعوّضه مكان المجهول نحصل على قضية صدق؟ - ماذا تستنتجون؟ 2x-5=-10

ممنوع ضرب أو قسمة طرفي المعادلة استنتاج: ممنوع ضرب أو قسمة طرفي المعادلة بالعدد صفر

في ورقة العمل: 1. على ماذا حصلتم عند بناء المعادلة x+1=x+2 في الأبلت؟ 2. ما السبب في ذلك؟ 3. خمّنوا حل المعادلة؟ 4. حلّوا المعادلة جبريّا، على ماذا حصلتم؟ وماذا يعني ذلك؟ 5. اعطوني أمثلة لمعادلات من هذا النوع.

استنتاج: هنالك معادلات لا يوجد لها حل، أي لا يوجد عدد نعّوضه مكان المجهول فنحصل على قضيّة صواب

هيّا نحل معًا بعض المعادلات: X+4=-120 -4 X+4-4=-120-4 x=-124

هيّا نحل معًا بعض المعادلات: 8x=96 :8 8x=96 8 8 x=12

توصلنا إلى ما يلي: 2x-5=-10 +5 2x-5+5=-10+5 2x=-5 :2 2 2 X=-2.5

نفك الأقواس بمساعدة قانون التوزيع توصلنا إلى ما يلي: 3(x-5)=30 نفك الأقواس بمساعدة قانون التوزيع 3x-15=30 +15 3x-15+15=30+15 3x=45 :3 3 3 X=15

اللغز الأول: اللغز الثاني: اللغز الثالث: اختاروا عددًا أضيفوا إليه 2 أضربوا مجموع ما حصلتم عليه بـِ 5 اطرحوا من نتيجة الضرب 3 على ماذا حصلتم؟ اللغز الأول: اختاروا عددًا أضربوا العدد بـِ 8 أضيفوا لنتيجة الضرب 14 اطرحوا من النتيجة حاصل ضرب العدد الذي اخترتموه بـالعدد 7 على ماذا حصلتم؟ اللغز الثاني: اختاروا عددًا أضربوا العدد بـِ 5 أضيفوا لنتيجة الضرب7 أضيفوا للنتيجة مجموع العدد الذي اخترتموه مع العدد -7 على ماذا حصلتم؟ اللغز الثالث: