العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
تقييم قرارات الاستثمار

2 ايجاد التدفقات النقدية التشغيلية : التدفقات النقدية التشغيلية هي الربح الصافي السنوي بعد الضريبة مضافا اليه الاندثار السنوي.ويتم اضافة الاندثار للربح الصافي السنوي لان الاندثار تكلفة لكنها غير نقدية اي انها لاتدفع الى اية جهة بل تبقى قيمتها فعليا لدى الشركة وتستطيع الشركة التصرف بها كما تشاء ولو انها عادة تستعمل لتمويل استبدال التجهيزات والالات. وان التعريف الاكثر شيوعا للتدفق النقدي هو الربح قبل الفائدة والضريبة EBIT ماخوذا بعد الضريبة ومضافا اليه الاندثار السنوي. يتم قياس المنافع من المصاريف الراسمالية بالتدفقات النقدية الشتغيلية الداخلة بعد الضريبة والتي تمثل التدفقات النقدية الداخلة الاضافية بعد الضريبة.ويتم حساب التدفقات النقدية التشغيلية من خلال كشف الدخل وكما ياتي :

3 الايرادات المصاريف ( عدا الاندثار والفوائد ) _______________ الربح قبل الاندثار والضريبة الاندثار الربح قبل الضريبة الضريبة ______________ الربح بعد الضريبة + الاندثار التدفقات النقدية التشغيلية الداخلة

4 تفسير مصطلح بعد الضريبة : المنافع التي يتوقع الحصول عليها من المصاريف الراسمالية يجب ان يتم قياسها على اساس بعد الضريبة ولان الشركة لا تمتلك استخدام الارباح التي تحققها الا بعد ان يتم دفع الضرائب الحكومية .وهذه الضرائب تعتمد على الدخل الخاضع للضريبة في الشركة ، ولذلك فا تخفيض الضرائب قبل اجراء المقارنة بين الاستثمارات المقترحة عند تقييم البدائل الاستثمارية يعد امرا ضروريا.

5 تفسير مصطح التدفقات النقدية الداخلة : يجب ان تقاس المنافع المتوقعة من المشروع المقترح على اساس التدفقات النقدية ، والتدفقات النقدية تمثل الاموال التي يمكن صرفها وليس مجرد الارباح المحاسبية واحد الاساليب المبسطة لتحويل الارباح الصافية بعد الضريبة الى تدفقات نقدية تشغيلية يتم من خلال اضافة اية تكاليف غير نقدية تم طرحها على انها مصاريف في كشف الدخل الى صافي الربح بعد الضريبة. والتكاليف غير النقدية الاكثر وضوحا في القوائم المالية هي الاندثار.

6 تفسير مصطلح الاضافية : الخطوة الاولى في تقدير التدفقات النقدية التشغيلية لمشروع مقترح هو حساب التدفقات النقدية الداخلة الاضافية (الملائمة) ، ونحتاج الى هذه التدفقات لان الاهتمام يتركز على التغير في التدفقات النقدية التشغيلية الناتجة عن المشروع المقترح. التدفقات النقدية الداخلة الاضافية (الملائمة) = التدفقات النقدية التشغيلية من الموجود الجديد – التدفقات النقدية التشغيلية من الموجود القديم

7 ايجاد التدفق النقدي النهائي : ان التدفق النقدي الناتج عن تسييل (بيع) المشروع نهاية حياه الاقتصادية تمثل التدفق النقدي الاخير او النهائي. ويمثل التدفق النقدي بعد الضريبة المتحقق في السنة الاخيرة للمشروع . ويؤثر هذا التدفق في قرارات المشاريع الراسمالية وغالبا ما يكون هذا التدفق موجبا ويمكن حسابه لمشاريع الاستبدال من خلال الصيغى المقدمة الاتية :

8 ويتم حساب التدفق النقدي النهائي من خلال الصيغة الاتية : ايرادات بيع الموجود الجديد بعد الضريبة = ايرادات بيع الموجود الجديد ± ضريبة بيع الموجود الجديد - ايرادات بيع الموجود القديم بعد الضريبة = ايرادات بيع الموجود القديم ± ضريبة بيع الموجود القديم ± التغير في صافي راس المال العامل ________________________ التدفق النقدي النهائي

9 ايرادات بيع الموجودات : تسمى ايرادات بيع الموجودات الجديدة والقديمة بقيمة الانقاض والتي تمثل القيمة المتوقعة للمشروع في نهاية حياته الاقتصادية بعد استبعاد تكاليف النقل (الاستبعاد ، التخلص) وتكاليف التنظيف ، وبالنسبة للمشاريع الاستبدالية فان الايرادات الخاصة بالموجود الجديد والموجود القديم يجب اخذها بنظر الاعتبار.وبالنسبة لمشاريع التجديد والتوسع فان ايرادات بيع الموجود القديم يساوي صفر.وبالطبع فانه قد تكون قيمة المشروع النهائية مساوية للصفر في مشاريع الاستبدال.

10 الضرائب على ايرادات بيع الموجودات : يتم حساب الضرائب على بيع الموجودات القديمة في الاستثمار الاولي ويجب اخذ الضرائب بعين الاعتبار لكل من الموجودات الجديدة والقديمة لمشاريع الاستبدال.وفقط بالنسبة للموجودات الجديدة في المشاريع الاخرى. ويتم احتساب الضريبة متى ما كانت الموجودات تباع بسعر يختلف عن قيمتها الدفترية فاذا زادت الايرادات الصافية للبيع الموجود عن القيمة الدفترية فان الضريبة ستشمل تدفقات نقدية خارجة ، (يطرح من ايراد المبيعات) وعندما تكون ادنى من القيمة الدفترية فان الضريبة تظهر بشكل تدفق نقدي داخل (يضاف الى ايراد المبيعات) اما اذا تم بيع الموجود بسعر يساوي قيمة الدفترية تماما فلا تتحقق اية ضرائب.

11 التغير في صافي راس المال العامل : لان الاستثمار في راس المال العامل لا يتم استهلاكه باي طريقة فان الكمية المستعادة في الفترة ستساوي الكمية الظاهرة عند حساب الاستثمار الاولي وهنا لا تؤخذ الضريبة لان التغير في صافي راس المال العامل ينتج عن الزيادة او التخفيض الداخلي للحسابات الجارية.


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل