الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
التعامل مع الملفات.
القرآن الكريم والقراءات
مصادر المياه في المملكة
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
الوحدة الثالثة أَمْنُ الوَطَنِ.
الحالــــــــــــــــــــــــــ
حياكن الله وبياكن.
إن ربَّ المجد راعيَّ الكريم حافظي من شرور الزمان
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الفصل السابع الطرح.
الوحدة الثانية الأعلام.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
من فضائل صلة الرحم.
تطبيقات.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
الوحدة الرابعة.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
الوحدة الرابعة.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
الموضوع : الأسلوب اللغوي
اسم العدد.
W خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
H خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
تعليم كوم - Education com
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
جميل زاهر نائب الرئيس الشارع الأول جدة، المملكة العربية السعودية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
حياكن الله وبياكن.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى

نشاط 1

أعجوبة الأمن الصحي المقصود بها المستشفيات الطائرة التي تُنشأ إلا بأمر شخصي من خادم الحرمين الشريفين يرعاه الله، وهي عبارة أسطول من مختلف أنواع وأحجام الطائرات غير طائرات نقل الركاب، وتكون طائرات الأسطول مجهزة لنقل أي مريض من أي مكان من المملكة، وبعضها لا يجري فيها من الخدمات الصحية سوى أعمال الإسعاف الأولى، وبعضها مجهزة لإجراء العمليات الجراحية حتى الكبرى منها.

ويضم الأسطول طائرة قادرة على الطيران بلا توقف إلى أي مكان في العالم، فهي مجهزة تجهيزاً كاملاً كمستشفى، ومهّيأة في الوقت نفسه للانتقال إلى خارج البلاد إذا رأى الأطباء ضرورة لذلك.

أستخرج من النص السابق كل إستثناء، وأبين نوعه ثم أعين أركانه، وأضبط آخر المستثنى: أسلوب الاستثناء نوع الاستثناء المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى مضبوطاً ................ ................ ................ ................ ................

نشاط 2 نوع "إلا" التعليل الجملة مُلْغَاةٌ أميز بين (إلاّ) الملغاة وغير الملغاة في الأمثلة التالية، وأُعِلِّل ذلك: الجملة نوع "إلا" التعليل 1- قال : "ولم يحلَ لي إلا ساعة من النهار..." 2- قال : "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام". 3- شعار التوحيد لا إله إلا الله. 4- لم يتم لجلالة الملك عبد العزيز رحمه الله القضاء على الفوضى إلا بالحزم والإصرار. لَأَنَّ الْاِسْتِثْنَاءَ مُفَرَّغٌ مُلْغَاةٌ لَأَنَّ الْاِسْتِثْنَاءَ تَامٌّ مُثْبَتٌ غَيْرُ مُلْغَاةٍ يَجُوزُ فِيهَا الْأَمْرَانِ لَأَنَّ الْاِسْتِثْنَاءَ تَامٌّ مَنْفِيٌّ مُلْغَاةٌ /غَيْرُ مُلْغَاةٍ ................ ................

أكمل الجدول التالي على غرار المثال الأول «مع تنويع لأداة الاستثناء»: نشاط 3 أكمل الجدول التالي على غرار المثال الأول «مع تنويع لأداة الاستثناء»:

الجملة بأسلوب الاستثناء أحترم لا أحترم الجملة بأسلوب الاستثناء كل مواطن مخلص مواطناً يتستّر على مجرم أحترم كل مواطن مخلص سوى مواطن يتستر على مجرم. كل رأي رأياً يتعدى على وطني ............................................................غير .......................................................................... كل اقتراح يفيد بلدي اقتراحاً يخالف شرع الله ............................................................................ إلا........................................................ كل فكر ٍ يطور بلادي فكراً يعيق تطور بلادي .............................................................................. ..... إلا ..................................................................................................................... أَحْتَرِمُ كُلَّ رَأْى رَأْي يَعْتَدِي عَلَى وَطَنِي أَحْتَرِمُ كُلَّ اقْتِرَاحٍ يُفِيدُ بَلَدِي اقْتِرَاحًا يُخَالِفُ شَرْعَ اللهِ أَحْتَرِمُ كُلَّ فِكْرٍ يُطَوِّرُ بِلَادِي فِكْرًا يُعِيقُ تَطَوُّرَ بِلَادِي

كل المصائب قد تمر على الفتى *** وتهون غير شماتة الحساد نشاط 4 كل المصائب قد تمر على الفتى *** وتهون غير شماتة الحساد

أ أَذْكُرُ نوع الاستثناء في هذا البيت: تَامٌّ مُثْبَتٌ

ب أُعرِبُ: (غير شماتة الحساد): الكلمة إعرابها غير شماتة الحساد مُسْتَثْنَى مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ وَهُوَ مُضَافٌ مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ وَهُوَ مُضَافٌ مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ

لَا يُؤْلِمُ غَيْرَ شَمَاتَةِ الْحُسَّادِ ج أُحَوِّلُ الاستثناء في البيت السابق إلى استثناء مُفَرّغ (ناقص منفي): لَا يُؤْلِمُ غَيْرَ شَمَاتَةِ الْحُسَّادِ

حَضَرَ الطُّلَّابُ إِلَّا أَخَاكَ نشاط 5 أ. أُكَوِّن جملاً يكون فيها المستثنى بإلا: اسماً من الأسماء الخمسة: .................................................. حَضَرَ الطُّلَّابُ إِلَّا أَخَاكَ

حَضَرَ الطُّلَّابُ إِلَّا طَالِبَيْنِ نشاط 5 أ. أُكَوِّن جملاً يكون فيها المستثنى بإلا: اسماً مثنى: ...................................................................................... حَضَرَ الطُّلَّابُ إِلَّا طَالِبَيْنِ

نشاط 5 ب. أَسْتَبْدِلُ بإلا "غير" وأَضْبطُ"غير" وما بعدها بعلامة الإعراب المناسبة: التكافل الاجتماعي لم يكن إلا جزءاً من الأمن الذي نعيشه. ........................................................................................................................ التَّكَافُلُ الْاِجْتِمَاعِيُّ لَمْ يَكُنْ غَيْرَ جُزْءٍ مِنَ الْأَمْنِ الَّذِي نَعِيشُهُ

يَجْحَدُ النَّاسُ النِّعْمَةَ غَيْرَ الْمُؤْمِنِينَ نشاط 5 ب. أَسْتَبْدِلُ بإلا "غير" وأَضْبطُ"غير" وما بعدها بعلامة الإعراب المناسبة: يجحد الناس النعمة إلا المؤمنين. ...................................................................................................................... يَجْحَدُ النَّاسُ النِّعْمَةَ غَيْرَ الْمُؤْمِنِينَ

مَا تَأَخَّرَ الْجُنُودُ غَيْرَ وَاحِدٍ نشاط 5 ب. أَسْتَبْدِلُ بإلا "غير" وأَضْبطُ"غير" وما بعدها بعلامة الإعراب المناسبة: ما تأخر الجنود إلا واحداً. ............................................................................................................................................................. مَا تَأَخَّرَ الْجُنُودُ غَيْرَ وَاحِدٍ

نشاط 6 منزلي أَكتُبُ كلمةٌ إذاعيّةً بعنوان "صنعةٌ في اليد أمان من الفقر" لأُسلِّطَ الضوء على العمل المِهْني الذي يحقق للفرد أمناً، واستقراراً اجتماعياً، مستخدماً أساليب الاستثناء المتنوعة:

نشاط 6 منزلي ................