تمثيلُ الْكُسورِ الْعشريَّةِ عَلى خطِّ الأَعْدادِ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين
Advertisements

بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثامن القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
قوة الملاحظة.
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
الفصل (5) .... الدّرس (5).
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المستقيمات الهامة في مثلث
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
أوضاع المستقيمات في المستوى
الفصل 7 الطرح.
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
مدرسة بيان المتوسطة بنات
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الفصل 11 الكسور العشرية.
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
مبادئ قواعد البيانات العلائقية تصميم قاعدة البيانات (رسم نموذج الكيان والعلاقة الرابطة ERD) المحاضرة الثانية.
الفصل 10 وحدات القياس.
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
هَيَّا بنا نَلعَب.
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
لإدراج هذه الشريحة في عرضك التقديمي
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
(9-1) وحدات الطول المترية.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
W خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
H خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
(1-4) ضرب الكسور الموجبة والسالبة
أهلا وسهلا بالحضور.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
تطبيق جماعــي أريـــــج العتيبي الـــمـــــدة : - ثمان دقائق
حياكن الله وبياكن.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

تمثيلُ الْكُسورِ الْعشريَّةِ عَلى خطِّ الأَعْدادِ 11-5

أُمَثِّلُ الْكُسورَ الْعشريَّةَ عَلى فِكْرَةُ الدَّرسِ: أُمَثِّلُ الْكُسورَ الْعشريَّةَ عَلى خَطِّ الأَعْدادِ

استعد 1 4 يُحاوِلُ سَلْمانُ أَنْ يُمَثِّلَ عَلى خطِّ الأَعْدادِ، وهو يَعْلَمُ أَنَّ هذا العدَدَ يَقَعُ بَيْنَ العَدَدينِ 4، 5. 4 4 3 5

يُمْكِنُ تَسْميةُ النُّقَاطِ عَلى خطِّ الأَعْدادِ بحروفٍ, التَّمثيلُ عَلى خطِّ الأَعْدادِ مثال 1 4 1- مَثِّل عَلى خطِّ الأَعْدادِ, 4 حَددِّ 4 أَولاً، ثُمَّ حَدِّدْ عَلامَةَ في المنتصف بيَنْ 4، 5ثُمَّ حَدِّدْ عَلامَةَ في المنتصف بين 4، 4. 1 2 هـ 3 4 3 1 4 2 4 4 4 5 4 4 يُمْكِنُ تَسْميةُ النُّقَاطِ عَلى خطِّ الأَعْدادِ بحروفٍ, إِذَنْ، هـ = أو 4,25. 1 4 4

2- ما العَدَدُ الذي تُمثِّلُه النُّقْطَةُ ن على خطِّ الأعْدادِ؟ مثال 2- ما العَدَدُ الذي تُمثِّلُه النُّقْطَةُ ن على خطِّ الأعْدادِ؟ ن 2 4 3 4 6 1 4 7 6 6 6 6,25 6,50 6,75 بما أَنَّ النقطةَ ن واقِعَةٌ بينَ 6 و 7، فهيَ تُمثِّلُ كَسْرًا. تُشيرُ القطع الأربع بينَ 6 و 7 إلى أنَّ مَقامَ الْكَسْرِ هو 4. إِذَنْ، ن تُمثِّلُ ، 6,5. 2 4 6

تـأكـد حَدِّد النُّقْطَةَ التي تمثِّلُ العَددَ الكَسْرِيَّ على خطِّ الأعْدَادِ؟ ثُمَّ اكْتُبْهُ بصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ : 2 10 7 10 2) 10 1) 10

تـأكـد حَدِّد النُّقْطَةَ التي تمثِّلُ العَددَ الكَسْرِيَّ على خطِّ الأعْدَادِ؟ ثُمَّ اكْتُبْهُ بصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ : 2 10 7 10 2) 10 1) 10 النقطة ﭵ 10,7 كسر عشري النقطة أ 10,2 كسر عشري

تـأكـد 3) حَدِّد الْعَدَدَ الكَسْرِيَّ الذي تُمثِّلُهُ النُّقْطَةُ ن. ثمَّ اكْتُبْهُ بِصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ:مثال2

ـــــــــ 5 = ـــــــــ 5 عدد كسري تـأكـد 3) حَدِّد الْعَدَدَ الكَسْرِيَّ الذي تُمثِّلُهُ النُّقْطَةُ ن. ثمَّ اكْتُبْهُ بِصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ:مثال2 1 5 ـــــــــ 5 = ـــــــــ 5 عدد كسري 2 10 = 5.5 كسر عشري

4) القِيَاسُ: تَقيسُ سَلْمى طولَ كِتابِها بالسَّنْتمِتْراتِ. إِذا وَصَلَ طَرَفُ الْكِتابِ إلى العَلامَةِ الرّابِعَةِ مِنْ بَيْنِ 10 عَلاماتٍ بينَ 14 و 15. أوجِدْ طولَ الْكِتابِ. 4 طول الكتاب = ـــــــــ 14 10

1 2 5) تحدث:اِشْرَحِ الْفَرْقَ بَيْنَ تَعْيينِ على خَطِّ الأَعْدادِ، وَتَعْيينِ نُقْطَةِ الْمُنْتَصَفِ بين عددين عليهِ أَيْضًا. نقطة المنتصف بين العددين لا بد أن تقع في منتصف العددين ويمكن أن تكون عدد صحيح أو عدد كسري أما تمثيل ــــــــ على خط الأعداد ليس بالضرورة أن يكون بين عددين ويمكن أن تكون كسر اعتيادي أو كسر عشري 1 2

تدرب وحل المسائل حَدِّد النُّقْطَةَ التي تُمثِّلُ العَددَ الكَسْرِيَّ على خطِّ الأعْدَادِ. ثُمَّ اكْتُبْهُ بصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ: 3 4 1 2 7) 12 6) 12

تدرب وحل المسائل حَدِّد النُّقْطَةَ التي تُمثِّلُ العَددَ الكَسْرِيَّ على خطِّ الأعْدَادِ. ثُمَّ اكْتُبْهُ بصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ: 3 4 1 2 7) 12 6) 12 النقطة ف 12,5 كسر عشري النقطة ع 12,75 كسر عشري

تدرب وحل المسائل 1 5 3 5 9) 2 8) 2

تدرب وحل المسائل النقطة ص النقطة س 2,6 كسر عشري 2,2 كسر عشري 1 3 5 9) 2 8) 2 النقطة ص 2,6 كسر عشري النقطة س 2,2 كسر عشري

حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. تدرب وحل المسائل حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. 10)

حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. تدرب وحل المسائل حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. 10) 6 ـــــــــ 10 = 10.6 كسر عشري 10

حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. تدرب وحل المسائل حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. 11)

حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. تدرب وحل المسائل حدد العدد الكسري الذي تمثله النقطة ن؟ ثم اكتبه بصورة كسر عشري. 11) 2 ـــــــــ 8 = 8.4 كسر عشري 5

مسائل مهارات التفكير العليا مَسَألَةٌ مَفْتوحَةٌ: ارسُمْ خَطَّ أَعْدادٍ ثُمَّ عَيِّن عليه أَرْبَعَ نُقَاطٍ تَكونُ إِحْداها 3 4 13

نحدد النقطتان 2 ، 3 على خط الأعداد ونضع 2,5 في المنتصف اكتب: اشْرَحْ كَيْفَ تُعَيِّنُ العَدَدَ 2,5 عَلى خَطِّ الأَعْدادِ. نحدد النقطتان 2 ، 3 على خط الأعداد ونضع 2,5 في المنتصف