العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
ميس بدران بيروت محاميد اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات الكاتب:وجيه ظاهر مقدم إلى : أ.جنى قعدان

2 الكتابة والقراءة في صف الرياضيات هي من اهم الوسائل الهامة لجميع المراحل لكنها لا تستعمل كثيرا ,فهذه الظاهرة لفتت المربين لذلك اهتموا بها وبنشرها لتكون وسيلة يستعملها الجميع لانهم اعتقدوا بانها ستحسن تعلم الطلاب.

3 هذه المهارة لها عدة وظائف:
وظائف الكتابة الرياضية :- وظائف تفيد صف الرياضيات وظائف تفيد معلم الرياضيات وظائف تفيد طالب الرياضيات

4 وظائف تفيد صف الرياضيات :
التواصل في صف الرياضيات : الكتابة تتيح التواصل بين المعلم وطلابه , بين الطلاب وبعضهم البعض وبين الطالب ونفسه .فعندما يكتب الطالب يتضح تفكيره لمعلمه وللطلاب ونفسه وعندها سيظهر ما يعلمه الطالب وما لا يعلمه.

5 وظائف تفيد معلم الرياضيات :
*وسيلة لمعرفة الطالب : الكتابة تمكن المعلم من الاطلاع على معرفة الطالب للمفاهيم والاجراء وتقويم هذه المعرفة. * تقويم طرق التعليم : عن طريق الكتابة الرياضية يتخذ المعلمين قرارات تختص بطرق تعليمهما لتعزيز اساليبهما التعليمية. * وسيلة لتخطيط دروس : كتابة الطلاب تساعد المعلم على ان يقرر ماذا يفعل في الدرس التالي .

6 وظائف تفيد طالب الرياضيات :
تقويم طرق التعلم : الكتابة الرياضية تمكنهم من تقويم نقاط القوة والضعف ومعرفة ما يلائمهم من طرق دراسية وما لا يلائمهم . تعزيز طرق التعلم : الكتابة تشجع وتعزز تعلم الطالب فهي تمكن الطالب من الوصول الى فهم المفاهيم بواسطة تجاربه الخاصة ومعرفة ما يعرفونه وما لا يعرفونه من الموضوع الرياضي وهذا يمكنهم من التركيز على شرح المعلم وسؤاله عما لا يعرفون وبهذا يقل خوفهم , ولهذا فانها تؤدي الى طلاب مكتفين بنفسهم .

7 التعبير عن الجانب العاطفي تجاه الرياضيات : الكتابة مكنت الطلاب من التعبير عن احباطهم بالنسبة لتعلم افكار رياضية معينة وطلب المساعدة من المعلم للخروج من ذلك وعن مشاعر وعواطف شخصية. محيط لطلاب ذوي حاجات خاصة : بالنسبة للطلاب غير المتكلمين الكتابة اسهل للتعبير عن النفس من المحادثة الشفهية . التعبير عن المواهب الادبية : كتابة الاشعار والنصوص الادبية عن الرياضيات تشجعهم على التعبير عن انفسهم ادبيا وتشجع الطلاب ذوي المواهب الادبية على الاهتمام بالرياضيات .

8 وظائف القراءة : تفاعل الطلاب مع بعضهم وحل الاسئلة . تشجيع تفكير الطلاب الرياضي . تشجيع الطالب على ان يصبح متعلم مستقل . تري ان الرياضيات عملي وليست فقط مجرد (الحياة اليومية ).

9

10

11 مثال

12

13

14 قصة ترتيب العمليات الحسابية
كان في احد الايام عراك شديد في مملكة الحساب بين العمليات الحسابية، حيث اختلفت فيما بينها من هي العملية الاقوى. عقد الملك اجتماعاً طارئاً ليضع حداً لذلك، فقام بتعيين الحراس (وهم الاقواس) وقرر انها هي التي تنظم عمليات الحساب، ومن ثم عين الوزراء (وهم القوة)، ونوابهم (وهم الضرب والقسمة). وقال الملك ان الحراس (الاقواس) هم من يقرروا من اين تبدأ عملية الحساب فيتقدم الوزراء (القوة) ومن بعدهم النواب (الضرب والقسمة) وفي النهاية الجمع والطرح فوافقت جميع العمليات على هذا القرار ومن ذلك الحين اتبعت هذا النظام والترتيب في العمليات الحسابية

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28 راينا وظائف مختلفة لاستخدام الكتابة والقراءة في صف الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية وكما راينا امثلة واقتراحات مختلفة لكتابات وقراءات مختلفة في صف الرياضيات. لذلك مهم جدا ان نفكر بهذه المهارة وان نمارسها وننشرها .


تنزيل العرض التّقديمي "اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل