العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات
جغرافيا - العولمة معلم الموضوع: عبد السلام عويسات

2 الحياة في عالم متغير

3 الحياة في عالم متغير العالم الذي تعيشون فيه مختلف عن العالم الذي عاش فيه اباؤكم وأجدادكم. عمليات التغيير تسمى كذلك "عمليات التطوير", الانسان قام بتطوير وسائل تكنلوجية حديثة وكذلك اخترع اشياء جديدة. * مستوى المعيشة - مستوى الدخل والصرف للفرد الواحد. هذا المصطلح يتطرق الى جودة وكمية البضائع والخدمات التي يسمح الافراد أو المجموعات السكانية لانفسهم بأن يحصلوا عليها. يتمثل مستوى المعيشة في عدة مجالات- ظروف السكن, القدرة على شراء المنتجات والخدمات, عدد الرحلات الى خارج البلاد.

4 التغيرات خلال ال 100 سنة الاخيرة في العالم:
تضاعف متوسط العمر المتوقع للانسان. تضاعف 3 مرات متوسط دخل الفرد تناقصت وفيات الاطفال الى العشر. ارتفعت نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة من 25% الى 80%.

5 مناظر إنسانية على حساب مناظر طبيعية
منظر انساني بيئة نفذ فيها الانسان اعمالا مختلفة وغير منظرها الطبيعي. مثل - شق الطرق, إقامة مباني, وضع بنى تحتية. منظر طبيعي بيئة لم يتدخل فيها الانسان بتاتا أو انه قد تدخل فيها بشكل بسيط.

6 منظر انساني منظر طبيعي طرق بنايات بنى تحتية جبال سهول مدارس مصانع
وديان سهول مدارس مصانع منازل شواطئ مواصلات: شوارع, سكك حديدية, مطارات موانئ اتصالات: شبكة اتصالات أرضية ومحمولة شبكة المياه شبكة الكهرباء

7 نظرة أخرى- ص 9 التغيرات على سطح الكرة الأرضية في الماضي كانت بطيئة وقليلة. في الماضي كان عدد سكان الكرة الأرضية قليلا. امثلة على التغيرات: غالبية المباني شيدها الانسان من مواد قابلة للنفاذ. معظم الإنتاج كان يدويا وبكميات قليلة. معظم الطرقات كانت ترابية وتنقل الانسان غالبا مشيا على الاقدام او بواسطة البهائم, ووسائل النقل المائية, ولم ينتج عنها تلويث للهواء. شبكات البنى التحتية لم تكن موجودة مثل شبكة الهواتف, الكهرباء, الشوارع والمجاري. عاش معظم الناس في البلدات القروية واعتاشوا من العمل في الزراعة ولم تستخدم الأسمدة والمبيدات الكيميائية. في الماضي, سادت طوال الاف السنين المناظر الطبيعية في الحيز (مكان) ولم يكن للإنسان تاثير عليها. في الحاضر, بدأ الانسان بالتدخل في المنظر الطبيعي على نطاق واسع جداً.

8 القرية العالمية (الكونية)
مصطلح يصف حقيقة تحول العالم الى ما يشبه قرية صغيرة واحدة, بفضل التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والمواصلات. صفات القرية يعيشون كمجتمع صغير السكان يعرف بعضهم بعضاً بلدة صغيرة المسافات في القرية قصيرة

9 صفات القرية الكونية ( العالمية )
الانسان ينتقل بسرعة وسهولة بين عواصم العالم الانسان يستطيع أن يعرف ما يجري في أي بقعة من الأرض باستخدام الهواتف المحمولة, وسبكات الاتصال المختلفة وكأنه في قرية واحدة. يشاهدون نفس الألعاب الرياضية. يشترون نفس المنتجات من حوانيت نفس الشبكة. اكتشاف النفط في دولة ما يؤثر على سعره في الدول الأخرى. الازمات والمشاكل في الدول تؤثر على اقتصاد دول أخرى. عند حدوث كارثة طبيعية في دولة ما, يكون له انعكاس على الأجواء والحالة النفسية في العالم بأسره.

10 تغييرات كبيرة وسريعة ومسؤولية الانسان ص 12
لعمليات التطوير في العالم يوجد حسنات كثيرة, وغالبية دول العالم تريد الانضمام الى دائرة التطور ويرون في ذلك تقدماً, ولكن عمليات التطوير تكلف ثمناً باهظا أيضاً. تأثير عمليات التغيير والتطور على: البيئة: تلويث الهواء والماء, موارد طبيعية في طريقها الى النفاذ, حيوانات ونباتات في طريقها الى الانقراض. المجال الاجتماعي: الفجوات (الفروق) بين المناطق وكذلك المجموعات السكانية اخذة يالاتساع.

11 العولمة مصطلح يصف عملية عالمية فيها البضائع, الأشخاص,
المعلومات والأفكار تنتقل بسرعه من دول الى أخرى. والأماكن المختلفة والمتباعدة تؤثر على بعضها البعض تأثيرا كبيرا. بهذه الطريقة تكون نظام عالمي شامل له تأثير على الاقتصاد, السياسة, الثقافة والمجتمع في معظم دول العالم. اضغط هنا لمشاهدة الفيلم

12 عوامل زيادة العولمة العامل التكنلوجي
الاتصالات تطوير تقنيات المعلومات والاتصالات نقل المعلومات يتم خلال وقت قصير بين جميع دول العالم. حجم المعلومات المتوفرة لكل انسان وما يسمى ب ”ثورة المعلومات“ المواصلات تطوير المواصلات الجوية, الانتقال خلال وقت قصير وبسعر منخفض. يمكن نقل أعداد مسافرين اكبر وبضائع بكميات كبيرة, خلال وقت قصير وبأسعار أقل.

13 التطور في شبكتي الاتصالات والمواصلات
جعل العالم حيز صغير, وأن المسافة لم تعد عائقاً يفصل بين مكان واخر.

14 عوامل زيادة العولمة العامل الاقتصادي العامل السياسي
دعمت الولايات المتحدة مفهوم ”السوق الحرة“ و ”المبادرة الخصوصية“ بناءً على مفهوم السوق الحرة: الدولة لا تتدخل في النشاط الاقتصادي تزيل القيود التي فرضتها وتشجع التدفق الحر للافراد والبضائع الاتحاد الأوروبي كذلك شجع هذا الفكر الاقتصادي, كذلك البنك الدولي بعد الحرب العالمية الثانية كانت ظهرت قوتان عظميان في العالم, الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي سمي الصراع بين القوتين ”الحرب الباردة“ انهار الاتحاد السوفيتي سنة 1991 وانتهى الصراع بين الدولتين. تعاظمت قوة الولايات المتحدة الامريكية, مما ساعد في تسريع عمليات العولمة

15 مؤشر مستوى العولمة مقياس يتم من خلاله فحص مستوى العولمة في الدول المختلفة, يتم فحص ذلك وفق ثلاث مجالات: المجال الاجتماعي- مدى ارتباط مواطني الدولة بمواطني دول اخرى المجال السياسي- مدى ارتباط الدولة بدول أخرى من الناحية السياسية المجال الاقتصادي- مدى ارتباط اقتصاد الدولة بالاقتصاد العالمي

16 العولمة الاقتصاد والسياسة غالبية النشاط الاقتصادي برعاية شركات متعددة
الجنسيات. اختيار أماكن ومقرات الشركات في العالم يتم وفق اعتبارات اقتصادية, ألا وهي حجم الأرباح. مقرات وإدارة الشركات تكون في الدول المتطورة, اذ تتوفر فيها الايدي العاملة المثقفة. أعمال الإنتاج والتركيب تكون في الدول الأقل تطوراً, حيث تتوفر فيها ايدي عاملة كثيرة والأجور منخفضة.


تنزيل العرض التّقديمي "مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل