العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

Fast food.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "Fast food."— نسخة العرض التّقديمي:

1 Fast food

2 ما هو الطعام السريع ؟؟ تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير مثل شطائر الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو كأس من العصير وشرائح البطاطس المقلية، وأهم ما يميز الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل.

3 تاريخ وماهية مطاعم الوجبات السريعة
ويعتبر عام 1902 عام إنشاء أول مطعم للوجبات السريعة، خلافا لما هو شائع من أن سلسلة مطاعم ماكدونالدز هي الأولى، وهو مطعم يدعى أوتومات Automat  وأنشئ في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية وكان شعاره آنذاك »عمل أقل للأمهات«، والمقصود أنه عندما يتناول أحد طعامه عندهم فإن أمه لن تعمل في إعداد الطعام. وهذا شعار براق ويحمل في طياته جاذبية أن تناول الطعام من مطاعم Automat قد يعني راحة للأمهات، ومن لا يرغب في ذلك؟ وقد عمد مؤسسا المطعم جوزف هورن وفرانك هاردر Joseph. V. Horn and Frank Hardart إلى بيع الطعام عبر عرضه من خلال زجاج شفاف بحيث يمكن وضع  نقود معدنية والحصول على الطبق الذي تريده.

4 خطوط التجميع وفي عام 1937 إفتتح الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد مطعما يبيع النقانق بشكل أساسي ثم إفتتحا آخر لبيع الهمبرغر الذي جعلهما أغنياء بين ليلة وضحاها، وفي عام 1948 أغلقا مطعمهما لمدة ثلاثة أشهر ليفتتحاه بطريقة جديدة ثورية في إعداد الطعام تتمثل بخطوط التجميع، أي كما فعل فورد في خطوط تجميع السيارات. وبالتالي فلقد قسم الأخوان ماكدونالد عملية إعداد الهمبرغر إلى عدة عمليات بسيطة يمكن لأي كان أن يقوم بها. فأحد العمال يقوم بشي الهمبرغر وآخر يقوم بوضعها في الخبز وإضافة المايونيز والخس إليها، ويقوم ثالث بلفها ورابع بتسليمها للزبون وكل ذلك أمام المستهلك. كما قرر الأخوان ماكدونالد تخفيض كلفة وجبتهما عبر التخلص من وظيفة اساسية في المطاعم التقليدية ألا وهي وظيفة النادل، وعبر التخلص من استعمال السكاكين والشّوك والأكواب الزجاجية التي كانت تتكسر أو تسرق، بل أصبح الزبون يدفع أولا ثم يحصل على طعامه على عكس العملية التقليدية في المطاعم العادية. .

5 خطوط التجميع ولعل القيمة »المضافة« لعملية تصنيع الطعام عبر نظام خطوط التجميع تكمن في التخلص من دفع رواتب عالية أو عادلة لشيف معروف، إذ إن كل عملية تحضير لطبق الهمبرغر مثلا في مطعم للوجبات السريعة يمكن أن يقوم به حتى عامل أمي، فكل ما يقوم به أي عامل في خطوط التجميع سهل لدرجة أنه يمكن الإستغناء عنه ببساطة، وإيجاد بديل له بسهولة. فإذا أخذنا عملية لف الهمبرغر بالأوراق الخاصة بها، أو حتى عملية الشي، أو تسليم الوجبة الجاهزة للزبون يمكن لأي شخص أن يقوم بها، ومن هنا فإذا قام أي من العمال بطلب تحسين وضعه، أو إزعاج الإدارة بأي شكل من الأشكال أمكن بسهولة الإستغناء عنه. ولأنه لم تعد هناك قيمة مضافة لأي عامل في عملية تجهيز الطعام السريع فإن رواتب هؤلاء العمال تعتبر من الأدنى في العالم.

6 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
1 - التماثل: وبهذا نقصد أن أية وجبة من وجبات الطعام الجاهزة التي تأكلها في الولايات المتحدة الأميركية ستكون شبيهة ومماثلة لذات الوجبة في أي مكان من دول العالم الثالث. ولهذا الأمر أهمية بالغة، إذ إن المسافر الذي لا يثق بالمطاعم في البلاد الجديدة التي يسافر إليها، بإمكانه التأكد من أنه سيحصل على ذات نوعية الوجبة التي كان يأكلها في بلاده.

7 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
2 - النسبة العالية من المردود: ففي نظام التجميع يصبح المردود عاليا لأن مردود أي مصنع لا يكمن في عدد عماله أو مستوى آلاته بل في سرعة إنتاجه وهذا ما تؤمنه مطاعم الوجبات الجاهزة، إذ إن عدد العمال قليل، والتجهيزات رخيصة، والسرعة عالية و بالتالي فالإنتاجية مرتفعة.

8 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
3 - كتيب الإرشادات: لكل شركة كتيب إرشادات يدل العاملين على كيفية التعاطي مع كل تفصيل حتى ولو كان صغيرا من أجل زيادة مردود العمل. فمثلا يكون هدف العامل الأمامي الذي يأخذ الطلب من الزبون أن يسأله إذا كان يريد تحلية، أو زيادة حجم وجبته، ولكنه نادرا ما يقول للزبون بأن تكبير الوجبة مثلا سيجعل سعرها أغلى، إذ يقول له بكلمات محددة مثل هل تريد علبة بطاطا بحجم كبير أم صغير مع وجبتك. وهنا يعرف الزبون أن البطاطا ستأتي من ضمن سعر الوجبة التي طلبها لكنه لا يعرف أنه إذا أراد علبة بطاطا من الحجم الكبير فإن سعر وجبته سيزيد، وهكذا يقع في الفخ.

9 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
4 - المعاملة السيئة للعمال: تدفع  مطاعم الوجبات الجاهزة  الحد الأدنى من الأجور إلى أكبر نسبة من عمالها مقارنة بأية صناعة أميركية أخرى. ولا يقتصر الأمر على إساءة معاملة العمال الذين يعملون في مطاعم الوجبات السريعة، بل إن الإساءة تصيب أيضا الفقراء في مختلف دول العالم حيث تتسبب شركات الوجبات الجاهزة بإستغلالهم أسوأ استغلال

10 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
5 - وسيلة احتيال: بما أن العمال يحصلون على رواتب منخفضة فإن بعضهم يعمد إلى عدم العمل بجد. وعلى الرغم من أن لمديرهم في المطعم نفسه الصلاحية المطلقة بطردهم، إلا أنه يلجأ إلى وسيلة اخرى للايقاع بهم إذ يعمد إلى غرس روح الفريق ضمن العمال بحيث يشعر هذا العامل الذي لا يعطي كل طاقته في العمل بأنه يعيق عمل رفاقه في المطعم وبالتالي يشعر بأنه بدل أن ينتقم من إدارته لإستغلاله ينتقم من رفاقه في العمل وهم فقراء مثله.

11 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
6 - الصديق الموثوق:  عُرفت مطاعم الوجبات الجاهزة بأنها مطاعم لا يهمها سوى الربحية، لذا فإنها تُكرس عبر إعلاناتها مفهوم الشركة التي تهتم بزبونها إلى درجة أنها تُسوِّق نفسها على أنها »صديق موثوق« من دون أن يرد هذا التعبير في أي من إعلاناتها.

12 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
7 - التوجه للصغار: يؤمن بعض خبراء التسويق بمفهوم الزبون من المهد إلى اللحد، أي إن ما يعتاد الطفل عليه في صغره سيبقى يحن إليه طوال حياته، ولذا فإن مطاعم الوجبات الجاهزة تولي الطفل الصغير أهمية قصوى في إعلاناتها، ولذا فهي تضع إعلاناتها في المدارس مقابل مساعدة المدرسة ماديا.

13 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
-8 التركيز على المشروبات الغازية: رغم ضرر المشروبات الغازية، فإن مطاعم الوجبات الجاهزة تهتم بتسويق هذه المنتجات مع وجباتها الجاهزة لأن هامش ربحيتها من المشروبات الغازية أعلى بكثير من هامش ربحيتها من الطعام الذي تقدمه. ولعل أبلغ دليل على كيفية تأثير مطاعم الوجبات السريعة على العادات الغذائية للأطفال هو في معدل إستهلاكهم من الوجبات السريعة

14 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
9 - حقوق الإمتياز:  تعمل شركات المطاعم الجاهزة على التوسع عبر منح إمتيازات للمستثمرين بحيث أن الشركة الأم تتوسع من دون أن تستعمل شيئاً من أموالها الخاصة، ويكون المستثمر الحائز على عقد إستثمار من إحدى الشركات الكبرى قادرا على إستثمار أمواله تحت إسم تجاري معروف، ما يعني له مخاطرة إقتصادية أقل. وتجني شركات المطاعم الجاهزة أموالاً طائلة من بيع حقوق الإمتياز، إذ بالإضافة إلى الأموال التي تتلقاها من جراء عملية بيع الامتياز فهي أيضا تجبر المطاعم التي تحصل على حقوق الإمتياز على شراء مواد معينة من شركات معينة، أي مثلا تحديد نوع المشروبات الغازية الذي يجب أن يباع في المطعم المستثمر، ومن ثم يكون للشركة الأم عمولة معينة من شركة المشروبات الغازية تلك.

15 بعض خصائص مطاعم الوجبات السريعة:
10 - تدمير البيئة: تسوِّق شركات الأطعمة الجاهزة نفسها على أنها شركات تهتم بالبيئة لكن الحقيقة مغايرة تماما لهذا الإدعاء. فشركات المطاعم الجاهزة مسؤولة بشكل كبير عن تدمير الغابات المطرية المهمة جدا لكوكب الأرض، ذلك أن تلك المطاعم تستهلك كميات ضخمة من اللحوم وبالتالي فقد لجأت إلى بلدان أميركا الجنوبية لتكون مورداًُ رئيسيا لها، وبالتالي فقد عمدت الشركات الموردة إلى قطع أشجار الغابات المطرية لتربية الأبقار عليها ولكي ترعى الأعشاب من تلك الغابات

16 صفات الوجبات السريعه :-
- سريعة التحضير، فلا يحتاج المستهلك لإنتظار الوجبة كثيرآ - تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي سعرات حرارية عالية - فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والاملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد - ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والمراهقين بالاضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان - تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي

17 أضرار ومخاطر الوجبات السريعه !!!
- كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتينات ونقص والفيتامينات والمعادن المفيدة مما يؤدى الى زيادة الوزن - الاكل بسرعة دون مضغ جيد مما يسبب عسرآ في الهضم - تفقد الاسرة متعة الجلوس سويآ على مائدة الطعام - التعرض للتسمم الغذائي وخاصة في فصل الصيف

18 Thanks a lot 


تنزيل العرض التّقديمي "Fast food."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل