العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: ": تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 : تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة وتوفر وسائل الاتصال الحديثة لم يعد وجود المكان شرطاً لوجود السوق فقد اصبحت عمليات التبادل تتم عبر الهاتف أو الفاكس أو عبر الانترنيت وغيرها من الوسائل الحديثة التي لايتم لقاء فعلي بين المشترين والبائعين فيها . ولذلك نجد أن مفهوم السوق حديثاً قد تغير ليصبح " مجموعة من البائعين والمشترين على اتصال وثيق بينهم ضمن اطار تنظيمي يشتمل على عدد من الضوابط والقوانين التي تحكم عملية التبادل بينهم لتتم بسهولة ويسر".

2 وظائف السوق : لعب السوق قديماً دوراً كبيراً في المجتمعات فقد كان له دوراً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً فقد كان ملتقى عمليات التبادل السلعي من جهة ونشر الثقافات والعلوم من جهة أخرى ولعب دوراً كبيراً في مناقشة أمور العشيرة والدولة من جهة ثانية . وفي الوقت الحالي يلعب السوق دوراً اقتصادياً مهماً يتمثل في الوظائف التالية : تحديد قيم السلع والخدمات : حيث يتم التفاعل بين الطلب والعرض في السوق مما ينتج عنه تحديد أسعار السلع والخدمات بحيث يتحدد سعر كل سلعة او خدمة تبعاً لما هو سائد في السوق وحسب ظروف ذلك السوق . تنظيم عملية الانتاج : يساهم السوق في تنظيم عملية الانتاج من خلال : تنظيم سوق عناصر الانتاج : حيث يتحدد من خلال السوق أسعار عناصر الانتاج وبالتالي تحديد تكاليف الانتاج بالنسبة للمنتج . كما يتم تخصيص الموارد الاقتصادية تبعاً لاوجه الانتاج المرغوبة والتي يتم تحديدها من خلال السوق . بحيث تخصص الموارد حسب السلع والخدمات الاكثر طلباً واكثر كفاءة وربحاً. تنظيم سوق الاستهلاك : حيث يتم تحديد الطلب من السلع والخدمات من خلال السوق كذلك يتم تحديد مواصفات هذه السلع حسب رغبات المستهلكون وبالتالي تنظيم الانتاج بحيث يوجه الى المجالات التي يتطلبها السوق . توزيع الناتج السلعي والخدمي : يقوم السوق بدور مهم في توزيع كميات الانتاج من خلال تغطية طلب السوق على السلع والخدمات أخذاً بعين الاعتبار الكثافة البشرية في كل منطقة ومستويات الدخول اضافة الى العادات والتقاليد السائدة في كل منها واذواق المستهلكين وتفضيلاتهم . القيام بعمليات التنبوء والتوقعات المستقبلية : حيث تتم عمليات التنبوء للمستقبل حول كميات الطلب وموصفات السلع تبعاً لحركة المبيعات ومستويات الطلب ودراسات السوق . يقوم السوق بتحديد اتجاهات وانماط الادخار والاستثمار المستقبلية في المناطق الملائمة حسب متطلبات السوق .

3 أنواع السوق حسب الموقع الجغرافي
تقسم السوق حسب نطاقها الجغرافي الى ثلاثة أنواع : اسواق محلية : حيث ان هذه الاسواق تشتمل على السلع التي تستهلك داخل الدولة وذلك يرجع الى العادات والتقاليد من جهة والى سرعة تلف السلعة او ارتفاع تكلفة نقلها مما يجعل هذه السلع تستهلك محلياً فقط . أسواق اقليمية : وهو سوق يضم عدة دول لها عادات وتقاليد ومناخ واحد ووجودها في اقليم واحد يساعد على انتاجها واستهلاكها في نفس السوق او الاقليم . أسواق دولية ( عالمية ) : هو سوق يتم فيه انتاج السلع بحيث تصلح للاستهلاك على مستوى العالم وقد ظهرت هذه الاسواق نتيجة التخصص الدولي في انتاج السلع والتي تمتلك فيها الدولة ميزة نسبية في تخفيض تكاليف الانتاج . تبعاً لنظرية الاقتصادي دافيد ريكاردو والمعروفة باسم ( نظرية الميزة النسبية ) حيث أن من مصلحة الدولة أن تنتج السلعة التي تمتلك فيها ميزة نسبية والتي تقل فيها التكلفة النسبية وتبادلها مع السلعة الاخرى التي تمتلك دولة أخرى ميزة نسبية في أنتاجها .


تنزيل العرض التّقديمي ": تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل