العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تخطيط وتنمية الموارد البشرية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تخطيط وتنمية الموارد البشرية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تخطيط وتنمية الموارد البشرية
BUS 335 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري

2 تنمية الشخصية الكفاية الإنتاجية هدف أساسي لكل مجتمع إنتاجي يعمل بأفراده وجماعاته لتحقيقه. تتمثل الكفاية الإنتاجية فيما يلي: أكبر إنتاجية. أجود نوع. أقصر وقت. أقل مجهود وتكلفة. مع أكبر قدر من الرضا والإشباع للعاملين. ماهي معادلة الرضا عن العمل؟ الأجر. محتوى العمل. فرص الترقية. الإشراف. جماعة العمل. ساعات العمل. ظروف العمل.

3 مميزات الشخصية المنتجة
انتاجها متميز من حيث الكم والكيف. تختفي منها مظاهر السلبيات التي تعرقل الهدف الأساسي لأي منظمة إنتاجية.مثل: مظاهر التغيب عن العمل. سوء استخدام خامات الإنتاج وأدواته وآلاته. التعرض لحوادث وإصابات العمل والمرض. التمارض و الشكاوي والتظلمات إدارتها رشيده بحيث تهيئ للعاملين مناخا اجتماعيا ونفسيا ملائما للعمل مما يؤدي الى رفع الروح المعنوية للعاملين ويساعدهم على بذل أقصى طاقاتهم في الإنتاج.

4 الخصائص السيكولوجية للشخصية المنتجة
ملائمة القدرات والإستعدادات العقلية والمهارات والخبرات التي يستلزمها النجاح في العمل. توافر ميل نفسي لهذه الشخصية نحو العمل الذي يزاوله ويشعر بالإستمتاع عند أدائه للواجبات التي يتضمنها هذا العمل. توافر قدر مناسب من الصحة النفسية لهذه الشخصية. تتوقف الكفاية الإنتاجية الى حد كبير على: إتقان العامل لعمله. الإستعداد الفني والإعداد المهني للفرد. يرتكز على عوامل نفسية شتى (استمتاع الفرد بعمله). فهم الفرد لقيمة عمله أهميته و دوره في الأنتاج.

5 ويمكن حصر المشكلات في ثلاثة ميادين
العلاقات الإنسانية المفاهيم الأساسية للعلاقات الإنسانية: الدوافع النفسيىة والإجتماعية الفردية والجماعية. المفاهيم والمدركات لدى الأفراد. السلطة (مصادرها – توزيعها- استخدامها). اتخاذ القرارات. الإتصال (أنواعه- أساليبه- مدى كفايته. القيادة: نوعها وكفايتها. الروح المعنوية. الإطار الإجتماعي الذي تعمل فيه الإدارة. الفروق الفردية. الكرامة الإنسانية. الهندسة البشرية تعني تكييف العمل للعامل بأوسع ما تحمله من معنى. أهدافها: تحسين طرق أداء العمل حتى تلائم العامل (تحليل العمل الى حركاته الأولية لإستبعاد غير الضروري منها – قياس الزمن الذي تستغرقه كل حركة). تصميم الآلات وتعديلها بما يساعد في زيادة الإنتاج وتقليل بذل الجهد. دراسة الظروف البيئية الملائمة للعمل وأسباب الإصابات والحوادث وإجراءات الأمن الصناعي. الموائمة المهنية تكيف الشخص عمله وضع الشخص المناسب في المكان المناسب التوجيه المهني يرمي الى: مساعدة الأفراد على التكيف مع البيئة المهنية. تيسير عملية الاقتصاد افجتماعي عن طريق الإستخدام الصحيح للقوى الهاملة.

6 تحليل العمل وتحليل العامل
تعريفات مهمة: الواجب Task – Duty الوظيفة. العمل. المهنة. المهنة المهنــــة العمــــل الوظيفة الواجب

7 مقارنة بين تحليل العمل وتحليل العامل
الأساليب والإجراءات والوسائل المستخدمة في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالصفات والخواص الضرورية التي يجب توفرها لدى الشخص حتى يستطيع إنجاز العمل بنجاح. تحليل العمل الأساليب والإجراءات والوسائل المستخدمة في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بطبيعة العمل وظروفه. النتيجة خواص العامل ومواصفاته. النتيجة توصيف العمل ومواصفاته.

8 أسس تحليل العمل معادلة تحليل العمل
الوسيلة التي تساعدنا للحصول على البيانات والحقائق والمعلومات الخاصة بطبيعة العمل عن طريق الملاحظة والدراسة واستخدام الوسائل العلمية. ينقسم التحليل الى ثلاثة أقسام رئيسية: التعريف الدقيق للعمل. الوصف الدقيق الشامل للواجبات التي يتكون فيها العمل. تحديد مطالب العمل التي يقتضيها من العامل حتى يؤدي العمل بنجاح . معادلة تحليل العمل ماذا يفعل العامل؟ كيف يقوم بالعمل؟ لماذا يقوم بعمله؟ المهارة المشتمل عليها: المسؤولية. المعرفة اللازمة لأداء العمل. التصرف العقلي. المهارة اليدوية والدقة.


تنزيل العرض التّقديمي "تخطيط وتنمية الموارد البشرية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل