العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع محل حلويات وجاتوهات هديل

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع محل حلويات وجاتوهات هديل"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع محل حلويات وجاتوهات هديل
العنوان ( غزة- شارع الوحدة- مقابل برج الشوا وحصري تاريخ الدراسة ابريل 2008

2 عناصر الدراسة 1- مقدمة 2- طبيعة عمل المشروع 3- أهداف المشروع
4- معلومات وملاحظات أخرى 5- الظروف المحيطة بالمشروع: وتشمل الظروف الاقتصادية،الظروف الاجتماعية،الظروف السياسية. 6- معلومات إعداد الدراسة. 7- أساليب إعداد الدراسة ومنهجية جمع البيانات. 8- معلومات عامة عن المشروع. 9- عنوان المشروع.

3 10- دراسة السوق:وتشمل:- تحديد درجة حرية السوق، تحليل جانب الطلب، تحليل جانب العرض، قيمة الفجوة التسويقية. 11- الدراسة الفنية والهندسية وتشمل معايير تقييم الموقع تكاليف التأسيس ( التكاليف الاستثمارية) التكاليف التشغيلية تحليل الإيرادات المتوقعة 12- التقييم المالي والاقتصادي للربحية التجارية للمشروع. أولاً: فترة الاسترداد. ثانياً: معدل العائد على الاستثمار. ثالثاً: صافي القيمة الحالية. خامساً: معدل العائد الداخلي. 13- النتائج والتوصيات.

4 مقدمة يعتبر القطاع الصناعي من القطاعات الإنتاجية الرئيسية في اقتصاد أي بلد، لما له من دور مميز في إرساء القاعدة المادية للتقدم والبناء، وقدرته على إحداث النمو المطلوب في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وهكذا أصبح تطوير القطاع الصناعي يشكل هدفاً محورياً للدول لغرض تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة، ذلك أن تنمية وتطوير الصناعة يعني تحقيق معدلات عالية جداً للنمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل واسعة، وبالتالي زيادة التنوع الاقتصادي الضروري لتحسين النمو الاجتماعي والتقني في تلك الدول.

5 وبالنسبة لفلسطين فقد واجه القطاع الصناعي الفلسطيني وما زال العديد من المشكلات والصعوبات المتعلقة بهيكل الصناعة وحجمها وعدم القدرة على خلق أسواق لمنتوجاته، بالإضافة إلى مشاكل نقص التمويل اللازم والتجهيزات واللوازم الصناعية وافتقاره إلى المواد الخام اللازمة للصناعة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها والتأخر المستمر والمتعمد في تسليمها، كما يواجه القطاع الصناعي انخفاضاً في نسبة الكفاءة والإنتاجية من جانب، وارتفاع تكلفة الإنتاج من جانب آخر إضافة إلى النقص الواضح في مجال الخبرة الفنية والتقنية وغياب التنظيم والتخطيط للقطاع الصناعي وقد ارتبطت هذه المشاكل والمعوقات بسياسة الاحتلال الإسرائيلي المعنية بمنع أو إعاقة أي تطور أو نمو للقطاع الصناعي الفلسطيني من جهة، ولاقتصادنا الوطني من جهة أخرى.

6 وقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ جملة من الإجراءات ضد سكان قطاع غزة في أعقاب سيطرة حركة حماس على القطاع بتاريخ تمثلت بفرض حصار اقتصادي مشدد تمثل بإغلاق المعابر والمنافذ، وإلغاء الكود الجمركي الخاص بقطاع غزة ومنع رجال الأعمال الفلسطينيين من التواصل مع نظرائهم في الضفة الغربية أو حتى التجار الإسرائيليين، ومنعهم من الخروج للعالم الخارجي ومنع دخول المواد اللازمة للصناعة، والتقييد للبنوك في استجلاب الشيكل وفرض ضغوطات على البنوك في قطاع غزة، وأغلقت المعابر التجارية في وجه الاستيراد والتصدير، مما أدى إلى تدهور القطاع أو الوضع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية بصفة عامة وقطاع غزة بصفة خاصة، مما أدي إلى إغلاق مصانع القطاع.

7 وتشير البيانات الصادرة عن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية أن أكثر من 90% من المصانع الفلسطينية في القطاع تعتمد على المواد الخام المستوردة من إسرائيل أو من الخارج عبر الموانئ والمنافذ الإسرائيلية. وهنا نخلص إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي يجب مراعاتها والأخذ بها من قبل الجهات المسئولة من أجل الحفاظ على الاقتصادي الفلسطيني في قطاع غزة وعدم انهياره والحد من معدلات البطالة والفقر التي تتزايد في المحافظات الجنوبية باستمرار جراء الممارسات والسياسات الإسرائيلية المبرمجة والمدروسة والهادفة لتدمير الاقتصاد الفلسطيني.

8 1. ضرورة تحمل كافة الأطراف الفلسطينية المختلفة لمسئولياتها بإعادة اللحمة بين جناحي الوطن، قطاع غزة والضفة الغربية وعمل كل ما يلزم لتسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين وعدم ترك الشعب الفلسطيني يتحمل نتائج الوضع الراهن. 2. العمل على تعزيز قدرات المصانع المحلية ومدها بالخبرات الفنية والمهنية والإدارية وتزويدها بما تحتاجه من المواد لمواصلة عملها في ظروف الإغلاق، لضمان عدم تعطل قطاع الصناعة وتشغيل العمالة المحلية. 3. التركيز على الصناعات الاستهلاكية والريفية الحرفية ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعتبر عاملاً مهماً لتوفير فرص العمل للعاطلين.

9 4. التركيز على اختيار الصناعات التي من شأنها أن تخفف بصورة ما الاعتماد على الصناعات الإسرائيلية.
5. تشجيع إقامة صناعات ذات كثافة عمالية، مثل الصناعات الغذائية والإنشائية. 6. توفير الحماية التامة للمنتج الوطني في مختلف الظروف، والعمل على وقف استيراد أي منتج له بديل محلي. 7. ضرورة تجنيب الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص التجاذبات السياسية وتحييده وعدم إدخاله في الصراع الحالي.

10 ويشمل القطاع الصناعي في فلسطين:
التعدين واستغلال المحاجر، الصناعات الاستخراجية، الصناعات التحويلية، إمدادات الكهرباء والغاز والماء، صنع المنسوجات، صنع الملابس، صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات، صنع منتجات التبغ، صنع المنتجات النفطية المكررة، إعادة تصنيع المخلفات، صنع الأثاث. وبالنسبة للصناعات الغذائية فهي من أكثر الصناعات الرائجة، حيث يتميز المجتمع الفلسطيني بأنه مجتمع استهلاكي ومشاريع الصناعات الغذائية تكون ناجحة جداً وتلقي إقبالاً. وبالنسبة للمشروع محل الدراسة فهو عبارة عن محل للحلويات والجاتوهات وهو محل حلويات وجاتوهات هديل تم تأسيسه في سنة 2002 وهو محل يلقي إقبالا على منتوجاته نظراً لخبرته في مجال صناعة الحلويات والجاتوهات وأمانته في التعامل مع الزبائن.

11 طبيعة عمل المشروع: هذا المشروع عبارة عن مصنع يقوم بصناعة حلويات وبيعها بالقطعة أو بالجملة حيث يتم إنتاج أصناف عديدة من الحلويات منها الكعك والبسكويت، والغريبة، والكيك والجاتوه ويتم عمل هذه الحلويات في نفس المحل الذي يتم فيه البيع، ويتم البيع إما مفرق أو بالجملة، حسب طلبات الزبائن للأفراح والمناسبات.

12 أهداف المشروع: هذا المشروع كغيره من المشاريع الخاصة يسعى إلى تحقيق هدف أساسي ورئيسي وهو تحقيق الربح، وإلى جانب ذلك يسعى لتحقيق عدة أهداف ثانوية منها، تحقيق سمعة جيدة في السوق والحصول على ثقة الزبائن. معلومات وملاحظات أخرى: هذا المشروع من المشروعات الصغيرة التي يملكها شخص واحد وهذا المشروع يملكه شخص واحد هو نفسه الذي يدير المشروع.

13 الظروف المحيطة بالمشروع:
الظروف الاقتصادية: يعاني الاقتصاد الفلسطيني ككل من حالة من الكساد والتأخر بسبب الظروف السياسية المحيطة والإغلاقات وهذا بدوره يؤثر على هذه الصناعة. الظروف الاجتماعية: يتأثر المشروع بدرجة كبيرة جداً بالظروف الاجتماعية المحيطة حيث أن الطلب على منتجات المشروع يزيد بدرجة كبيرة في عدة فترات منها فترة الأعياد والمناسبات الدينية والمناسبات القومية وفي شهر رمضان وغير ذلك حيث أنه في مجتمعنا الفلسطيني بشكل خاص تعتبر الحلويات هي أول هدية يقدمها أو يتبادلها الأشخاص في مناسباتهم وأفراحهم.

14 الظروف السياسية: يعتمد المشروع بصفة رئيسية وأساسية على المواد الخام المستوردة من إسرائيل ويتم استيراد المواد الخام بكميات كبيرة حتى تكفي في حالة إغلاق المعابر ولكن بصفة عامة فإن هذا المشروع يتأثر بدرجة كبيرة بالظروف السياسية المحيطة حيث الإغلاقات وفرض الحصار الاقتصادي يشكل عائقاً كبيراً أمام تطور هذه الصناعة ويعمل على رفع أسعار المواد الخام.

15 معلومات إعداد الدراسة الاسم: محل حلويات وجاتوهات هديل. العنوان: غزة، شارع الوحدة، مقابل برج الشوا وحصري. أساليب إعداد الدراسة ومنهجية جمع البيانات: اعتمدت هذه الدراسة على المصادر الأولية والتي تمثلت في عقد مقابلة مع صاحب المشروع وتم التعرف من خلاله على واقع هذا المشروع.

16 معلومات عامة عن المشروع:
القائمون على المشروع: المشروع ملك لشخص واحد وهو بسام أبو عمشة. ويعمل لديه ثلاث عمال فقط. عنوان المشروع: غزة ، شارع الوحدة، مقابل برج الشوا وحصري.

17 دراسة السوق: تحديد درجة حرية السوق: سوق هذه السلعة هو سوق منافسة احتكارية حيث يتميز هذا السوق بوجود أعداد كبيرة من البائعين والمشترين، وأن المنتجين ينتجون سلعاً متشابهة وليس متجانسة حيث أن سلعة كل منتج هي بديل جيد لسلعة المنتج الآخر ولكنها غير كامل، ويكون الطلب علي السلعة مرن، ويملك المنتج رفع السعر قليلا دون أن يفقد زبائنه،ويوجد في السوق مجال للمنافسة غير السعرية، وهذا يسمي ( التمييز السلعي) أي جعل السلعة تبدو متميزة في عيون المستهلكين وهناك الكثير من الوسائل لتمييز السلعة مثل طريقة التعبئة وتحسين الجودة وأهم من ذلك كله اللجوء للدعاية والإعلان بهدف إقناع الزبائن بان السلعة التي يتم إنتاجها هي الأفضل.

18 تحليل جانب الطلب: سوف نستخدم في تحليل جانب الطلب النموذج الاقتصادي، حيث أننا سنستخدم طريقة متوسط استهلاك الفرد لنعرف الاستهلاك الكلي حيث أن السلعة المنتجة وهي الحلويات تستهلك من فئات كثيرة من الناس.

19 السنة عدد السكان متوسط استهلاك الفرد الاستهلاك الكلي 2002 0,43 590000 2003 0.43 612817 2004 636900 2005 662376 2006 688871 2007 716426

20 - معدل النمو السكاني في قطاع غزة 4%.
ملاحظات: - معدل النمو السكاني في قطاع غزة 4%. متوسط استهلاك الفرد = الاستهلاك الكلي عدد السكان متوسط استهلاك الفرد سنة 2002 = = 0.43 كجم

21 - قيمة الفجوة التسويقية: قيمة الفجوة التسويقية= العرض – الطلب
- تحليل جانب العرض: بعد دراسة السوق والتعرف على أصحاب المحلات المشابهة وتقدير الكمية المعروضة تبين أن العرض الكلي = كجم - قيمة الفجوة التسويقية: قيمة الفجوة التسويقية= العرض – الطلب = – = 33574 إذن هناك فائض في العرض. وقد يرجع ذلك إلى كثرة المحلات المشابهة والمنافسة الشديدة بين المحلات مما يوجد أمام المستهلك عدة بدائل.

22 الدراسة الفنية والهندسية
معايير تقييم الموقع جدول رقم (1) العامل طبيعة الموقع أهميته القرب من العملاء الحاليين والمتوقعين ممتاز 90% مصادر الخامات جيد 80% توفر العمالة سهولة المواصلات 95% تواجد البيئة الأساسية (مياه، نور، غاز، ...الخ) جيد جداً طبيعة المنطقة إمكانية التوسع مستقبلاً اللوائح والقوانين والضرائب مستقبل الموقع في الأعوام القادمة الموقع بالنسبة للمنافسين

23 تكاليف التأسيس ( التكاليف الاستثمارية)
جدول رقم ( 2 ) التكلفة المبلغ تكاليف تمهيدية 500 الآلات 18000 الأراضي والمباني 6000 الأجهزة والأدوات 5400 الأثاث 9240 صافي رأس المال العامل 4124 مصاريف غير منظورة 1000 الإجمالي 43964

24 التكاليف المبلغ ديكورات 200 ترخيصات 100 مصروفات أخرى إجمالي 500
التكاليف التمهيدية جدول رقم (3) التكاليف المبلغ ديكورات 200 ترخيصات 100 مصروفات أخرى إجمالي 500

25 جميع المبالغ بعملة الدولار
الآلات جدول رقم ( 4 ) الآلة الكمية سعر الوحدة الإجمالي ملاحظات ثلاجات 6 2000 12000 جميع المبالغ بعملة الدولار عجانات 2 1000 أفران 500 رقاقات خلاط إجمالي - 18000

26 النوع الكمية سعر الوحدة الإجمالي إجمالي 9240
الأثاث جدول رقم ( 5 ) النوع الكمية سعر الوحدة الإجمالي بتارين عرض 3 2000 6000 طاولات للعمل 1000 3000 كراسي 6 40 240 إجمالي 9240

27 النوع الكمية سعر الوحدة الإجمالي إجمالي - 4650
الأجهزة والأدوات جدول رقم ( 6 ) النوع الكمية سعر الوحدة الإجمالي كرتون 8000 3 2400 ورق تغليف 1000 2 2000 أدوات مطبخ 50 250 إجمالي - 4650

28 - صافي رأس المال العامل: يتم حساب رأس المال العامل كما يلي:
- الأراضي والمباني: المشروع مقام في محل مساحته 200 متر مربع تقريباً وهذا المحل ليس ملكاً لصاحبه وإنما مؤجر بقيمة إيجار سنوية تبلغ 6000 دولار. - صافي رأس المال العامل: يتم حساب رأس المال العامل كما يلي: 1.متوسط تكلفة التشغيل اليومية = تكلفة التشغيل السنوية 365 = =

29 2. فترة الحصول على المخزون = 30 يوم
3. فترة التصنيع = 2 يوم. 4. فترة التخزين = 2 يوم. 5. تقدير الفترة ما بين تسليم البضاعة وقبض الثمن= 2 يوم. 6. رأس المال العامل= متوسط تكلفة التشغيل اليومية Xعدد أيام دورة التشغيل رأس المال العامل = × ( ) = × 36 =

30 التكلفة المبلغ مواد خام 31400 أجور عمال 8000 استهلاك 420 ماء وكهرباء
تكاليف تشغيلية جدول رقم ( 7 ) التكلفة المبلغ مواد خام 31400 أجور عمال 8000 استهلاك 420 ماء وكهرباء 900 مصاريف تليفون 800 مصاريف غير منظورة 200 الإجمالي 41820

31 المواد الخام جدول رقم ( 8 )
النوع الكمية سعر الوحدة الإجمالي ملاحظات سكر 24 طن 500 12000 هذه الكميات مستهلكة سنوياً طحين 18 600 10800 بيض 1000 كرتونة 5 5000 أوفليت 1 طن مادة رافعة للجاتوهات شوكولاته 700 مكسرات 800 زبدة 300 كرتونة 1500 31400

32 الأجور جدول رقم ( 9 ) العامل النوع العدد الأجرة السنوية 1. عامل 1 2500 2. بائع 3. إداري 3000

33 الاستهلاكات جدول رقم ( 10 ) البند القيمة نسبة الإهلاك قيمته الإجمالي عجانات 2000 3% 60 1940 ثلاجات 12000 2% 240 11760 أفران 1000 1% 10 990 رقاقات 5% 100 1900 خلاط إجمالي 420 17580

34 تحليل الإيرادات الإيرادات المتوقعة النوعية الكمية سعر الوحدة الإجمالي كيك 2000 10 20000 بسكويت 3000 5 15000 جاتوه 15 4500 كعك 4000 إجمالي - 59500

35 - التقييم المالي والاقتصادي للربحية التجارية للمشروع.
هذا المشروع ممول ذاتياً، وتكلفة الأموال = 12% كما قدرته إدارة المشروع. أولاً: فترة الاسترداد: وهي الفترة الزمنية التي يسترد فيها المشروع تكاليفه الاستثمارية في فترة زمنية معينة خلال عمر المشروع. فترة الاسترداد = الاستثمار المبدئي صافي التدفقات النقدية السنوية دون الإهلاك

36 متوسط صافي التدفقات النقدية= الإيرادات – التكاليف التشغيلية
عمر المشروع = 5 سنوات الاستثمار المبدئي= 43964 متوسط صافي التدفقات النقدية= الإيرادات – التكاليف التشغيلية = – 41820= 17680 قسط الإهلاك = الاستثمار المبدئي (الخاضع للإهلاك) – الخردة العمر الإنتاجي = – 0 = 7968 5 فترة الاسترداد = = 1.7 سنة

37 ثانياً: معدل العائد على الاستثمار:
يقوم هذا المعيار على إيجاد النسبة المئوية لمتوسط صافي الربح المحاسبي السنوي بعد خصم الاستهلاك إلى متوسط قيمة الاستثمار. المعدل المتوسط للعائد = متوسط صافي الربح المحاسبي السنوي بعد خصم الإهلاك متوسط قيمة الاستثمار قسط الإهلاك = 7968 صافي الربح المحاسبي= صافي التدفقات النقدية – قسط الإهلاك = – 7968= 9712

38 المعدل المتوسط للعائد = 9712 21982 = 0.44
متوسط قيمة الاستثمار = الاستثمار المبدئي – الخردة 2 = – 0 = 21982 المعدل المتوسط للعائد = 9712 21982 = 0.44 = 44% < 12% (تكلفة الأموال)

39 معامل القيمة الحالية عند سعر خصم 10%
ثالثاً: صافي القيمة الحالية: السنوات الإيرادات التكاليف التدفق النقدي معامل القيمة الحالية عند سعر خصم 10% القيمة الحالية 43964 1 59500 15536 0.826 2 44000 15500 0.683 3 60000 44500 0.563 8726.5 4 44700 15300 0.467 7145.1 5 60200 0.386 5983 المجموع (+) (-) 1309.8

40 نلاحظ أن قيمة صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية قيمة موجبة (أي أن القيمة الحالية للتدفقات الداخلة أكبر من القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة) لذلك فإن المشروع مربح. رابعاً: دليل الربحية: دليل الربحية = القيمة الحالية للتدفقات الداخلة القيمة الحالية للتدفقات الخارجة دليل الربحية = 43964 = 1,2 < 1 إن المشروع مربح.

41 خامساً: معدل العائد الداخلي:
هو عبارة عن المعدل الذي تتساوى عنده القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلية مع القيمة الحالية للتدفقات الخارجة. معدل العائد الداخلي = ر1 + (ر2-ر1) × ص ق ح 1 ص ق ح 1 – ص ق ح 2 وعلى افتراض أن معدل الخصم الذي تتساوى عنده القيمة الحالية للتدفقات الداخلة مع القيمة الحالية للتدفقات الخارجة هما (10%، 15%).

42 السنة صافي التدفق النقدي القيمة الحالية عن 10% القيمة الحالية القيمة الحالية بمعدل 15% 43964 1 15536 0.826 0.7651 2 15500 0.683 0.571 8850.5 3 0.563 8726.5 0.432 6696 4 15300 0.467 7145.1 0.326 49878 5 0.386 5983 0.247 3828.5

43 صافي القيمة الحالية 1 = 1309.8 صافي القيمة الحالية 2 = 7714.7
معدل العائد الداخلي = 10% + 5% ( ) = 0.01 6404.9 أي أن معدل الخصم = 1%

44 النتائج والتوصيات: - تكاليف التأسيس = 43964 - تكاليف جارية = 41820 - إيراد متوقع = 59500 - فترة الاسترداد= 1.7 سنة - معدل العائد على الاستثمار= 44% - صافي القيمة الحالية= - دليل الربحية = 1.2


تنزيل العرض التّقديمي "دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع محل حلويات وجاتوهات هديل"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل