العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام
Azul fell-awen Ansuf- yisswen

3 جامعة آكلي محند أولحاج ''البويرة '' كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة آكلي محند أولحاج ''البويرة '' كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  قسم التاريخ استخدامات الطلبة الجامعيين للكتاب الإلكتروني دراسة استطلاعية لعيَنة من الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة إعداد د جميلة أوشن حسين بوصالح*

4 خطة البحـــث مقدمة. الإطار المنهجي للدراسة الجانب النظري
الإطار المنهجي للدراسة الجانب النظري الجانب التطبيقي:عرض وتحليل ومناقشة النتائج. نتائج الدراسة. خاتمة اقتراحات وتوصيات.

5 مقدمة لقد تكلمنا من خلال دراستنا هذه حول موضوع يكتسي أهمية كبيرة في المجال التكنولوجي ألا وهو استخدامات الطلبة الجامعيين للكتاب الإلكتروني، حيث يساعد في إدراك احتياجات الطلبة الجامعيين من الكتب الإلكترونية اللازمة للتزود بالمعلومات والثقافة العامة من حيث أنواعها وأهميتها، وهذا من أجل سد الفراغ الذي يعاني منه الطالب الجامعي في الحصول على المعلومات والاستفادة منها.

6 الإشكالية ومن هنا فقد جاءت اشكالية بحثنا لتعالج موضوع استخدامات الطلبة الجامعيين للكتاب الإلكتروني خاصة في ظل زيادة أسعار تكاليف الطباعة والنقل، والتوزيع للكتاب الورقي ولمعرفة بذلك طبيعة استخدامات الطلبة الجامعيين للكتاب الإلكتروني ودوافع استخدامهم. ومن هذا الباب قمنا بطرح التساؤل الآتي: - ما طبيعة استخدامات الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة للكتاب الإلكتروني وما هي الاشباعات المحققة من هذا الاستخدام؟

7 التساؤلات الجزئية التساؤلات الجزئية
وانطلاقا من التساؤل العام قمنا بطرح التساؤلات التالية: ما هي أنماط وعادات استخدام الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة للكتاب الإلكتروني؟ ما هي دوافع استخدام الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة للكتاب الإلكتروني؟ ما الاشباعات المحققة من استخدام الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة للكتاب الإلكتروني؟

8 أهمية الدراسة وأهدافها
تكمن أهمية الدراسة في التعرف على طبيعة الكتاب السائد في جامعة البويرة من وجهة نظر الطلاب الجامعيين وذلك من خلال معرفة استخدامات وميول الطلبة تجاه الكتاب الإلكتروني والتركيز على دور الكتاب الإلكتروني لطالب الجامعي الذي يجعله لا يستطيع الاستغناء عنه.

9 معرفة دوافع استخدام الكتاب الإلكتروني.
أهداف الدراسة معرفة دوافع استخدام الكتاب الإلكتروني. معرفة الاشباعات المحققة من استخدام الكتاب الإلكتروني. - التحديد الدقيق لمفهوم الكتاب الإلكتروني مع إظهار أهميته على استخدام الطلبة الجامعيين.

10 المنهج المتبع: متغيرات البحث
اعتمدنا على المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، حيث قمنا باختياره انطلاقا من مشكلة الدراسة المطروحة وموضوع الدراسة بقصد الإجابة عن التساؤلات بالارتكاز على الأهداف المسطرة. متغيرات البحث المتغير المستقل: وهو المتغير الذي يؤثر على المتغير التابع ولا يتأثر به، وفي بحثنا هو" الكتاب الإلكتروني". المتغير التابع: وهو المتغير الذي يتأثر بالمتغير المستقل ولا يؤثر عليه، وفي بحثنا هو «الطلبة الجامعيين".

11 ادوات المستعملة في البحث
الملاحظة الاستبيان المقابلة

12 الوسائل الإحصائية النسب المئوية اختبار كا2

13 مجتمع البحث وحسب المعلومات المتحصل عليها فان مجتمع البحث الخاص بدراستنا يتمثل في مجموعة الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة، كما سنحدده في عرض عينة الدراسة. عينة البحث حرصا منا للوصول إلى نتائج أكثر دقة وموضوعية ومطابقة للواقع قمنا باختيار عينة البحث بطريقة قصدية لأنها تستخدم عموما في الدراسات الاستطلاعية التي تتطلب القياس وهذا لمعرفة استخدامات الطلبة الجامعيين للكتاب الإلكتروني،حيث اخترنا عينة تتكون من 109 مفردة من كل طلبة علوم الإعلام والاتصال ماستر ونظرا لعدم استرجاع بعض الاستمارات وإلغاء أخرى فلقد كان العدد النهائي للاستبيان سبعة وثمانون (87) استمارة.

14 حدود الدراسة المجال البشري: ينحصر في العينة التي تتكون من 87 طالب وطالبة الذين ينتمون الى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البويرة. المجال المكاني: تم اجراء الدراسة الاستطلاعية على مستوي جامعة البويرة وتوزيع استمارات استبيان وفقا للمكان الذي انحصرت فيه عينة الدراسة ومجتمع البحث. المجال الزماني: كان توزيع الاستبيان في يوم واحد على عينة الدراسة واسترجاعها كانت بتاريخ2018/02/11.

15 الدراسات السابقة وقد تناولنا فيه ثلاث دراسات مرتبطة بالدراسة والتي كانت في مجملها عبارة عن دراسات سابقة للدراسة الحالية.

16 مفاهيم الدراسة استخدامات الطلبة الجامعيين الكتاب الإلكتروني الإشباعات

17 الجانب النظري الكتاب الالكتروني–المفهوم والمزايا-
وتبعا لمفردات العنوان، فقد تناولنا في هذا الجانب فصلين هما: الكتاب الالكتروني–المفهوم والمزايا- الطلبة الجامعيين -الخصائص والأدوار-

18 نتائج الدراسة الطالب الجامعي يستخدم الكتاب الإلكتروني من أجل البحوث العلمية والتزود بالمعلومات والثقافة العامة. أغلب الطلبة الجامعيين يتصفح الكتاب الإلكتروني باللغة العربية. يفضل الطلبة الجامعيين تحميل الكتاب الإلكتروني من خلال وسيلة الهاتف الذكي. الوقت المفضل لاستخدام الكتاب الإلكتروني الفترة الليلية. يفضل الطلبة الجامعيين استخدام الكتاب الإلكتروني في المنزل.

19 أوقات استخدام الطلبة الجامعيين الكتاب الإلكتروني أيام الدراسة.
استخدام الكتاب الإلكتروني يرتبط بالتحصيل المعرفي. ارتباط استخدام الكتاب الإلكتروني بالطلب والتسليم الفوري. استخدام الكتاب الإلكتروني يرجع لأنه البديل الأفضل للكتاب الورقي. الدافع لاستخدام الكتاب الإلكتروني هو سهولة حمله والتنقل به. يؤدي الكتاب الإلكتروني وظيفة تعليمية بالدرجة الأولى.

20 الكتاب الإلكتروني وسيلة لا يمكن الاستغناء عنه في الحصول على المعلومات والمعارف.
تفضيل تحميل الكتاب الإلكتروني على إعارة الكتب الورقية من مكتبة الجامعة. التصفح بكل حرية الكتاب الإلكتروني والتصفح في وقت ومكان هما من جذبت القارئ الى الانحياز الى هذا النوع من الكتب. من عيوب الكتاب الإلكتروني: العناوين المتاحة إلكترونيا قليلة، هناك كتب يصعب الوصول إليها وفي بعض الاحيان يطالبون بالدفع لشرائها، ارتباطه بشبكة الأنترنت وضرورة توفرها لتوفره، عدم توفر كل الكتب الورقية على شكل كتب إلكترونية.

21 خاتمة في ختام هذه الدراسة يمكننا القول بأن الكتاب له أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمعات، سواء في شكله الورقي أو الإلكتروني حيث يعتبر الكتاب الإلكتروني نص مشابه للكتاب الورقي، يحتاج الى الحاسوب الآلي لقراءته ليصبح دعامة أساسية لأفراد المجتمع ذلك لسهولة الحصول عليه، وعلى وجه العموم أكدت الدراسة التطبيقية التي قمنا بها على الطلبة الجامعيين أن هناك اهتمام واضح في استخدام الكتاب الإلكتروني من قبل الطلبة كما توصلت الدراسة أيضا ان هدف الكتاب الالكتروني هو تحقيق المعرفة والعلم.

22 اقتراحات وتوصيات دراسة واقع الكتاب الإلكتروني في ظل التكنولوجيات الحديثة. دراسة تأثير استخدام الكتاب الإلكتروني على الكتاب الورقي. زيادة عدد كتب المكتبة الإلكترونية. زيادة الاهتمام بنشر الكتاب الإلكتروني. اعلام المستفيد بماهية الكتب الإلكترونية لزيادة الإقبال عليها وكسر الحاجز النفسي بينه وبين الكتاب الإلكتروني (تنظيم أيام تحسيسية أو أبواب مفتوحة لتوسيع نطاق الاستخدام). ادراج أكبر قدر ممكن من الكتب الورقية بشكلها الإلكتروني في المكتبة الإلكترونية. توعية الطالب الجامعي حول المكتبة الإلكترونية وحثه على استخدام الكتاب الإلكتروني. لا نهمل الكتاب الإلكتروني في المطالعة والتحصيل المعرفي لأنه مازال ذا أهمية.

23 تم بحمد الله والكمال لله وحده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأخيرا أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه الدراسة وأشكركم على حسن الإصغاء والمتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تنزيل العرض التّقديمي "أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل