العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر طرق تدريس اللغة العربية (EDCT352) المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة المرجع: كتاب : أحدث الاتجاهات في تعليم وتعلم اللغة العربية خالد محمود عرفان، ص 101 – 108، 122 – 125، إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1436/1435هـ

2 ما هي طريقة التدريس؟ طريقة التدريس هي الإجراءات والخطوات التي يتبعها المعلم في شرح وتقديم ما يضمنه منهج ما من معلومات ومعارف وخبرات، ويمكن القول بأنها تصور نظري لكل ما يقوم به المعلم من إجراءات وعمليات تدريسية داخل الفصل. ملاحظات تقديمية.

3 طريقة التدريس بين القديم والحديث
طريقة التدريس حديثا اصبحت تعنى بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات، وغيرها من جوانب التعلم الضرورية ، وأصبح المتعلم مشاركا وفاعلا في عملية التعلم، كما أنه أصبح باحثاً عن المعلومة ومقوما لنفسه ولزملائه، وصانعاً لمواقف التعلم؛ بل أصبح هناك طرق تعتمد على المتعلمين بصورة شبه كلية، والمعلم موجه ومدير للموقف التعليمي طريقة التدريس قديماً كانت تعنى بنقل المعلومات والمعارف فقط مع إهمالها لبقية جوانب التعلم، وبالتالي كانت تنصب أساسا في خطواتها وإجراءاتها على ما يدعم ويناسب الجوانب المعرفية، مع الاعتماد الكامل على المعلم في تنفيذها وإهمال مشاركة المتعلمين، كما أنها كانت منفصلة عن البيئة المحيطة بالمتعلمين. تفاصيل عن الحلقة التمهيدية و/أو الكتب/المواد الضرورية لصف/مشروع.

4 خصائص طرق التدريس الحديثة خصائص طريقة التدريس القديمة ( نقدها) م
خصائص طريقة التدريس القديمة ( نقدها) م تقوم على أنشطة تعليم وتعلم متعددة تقوم على التلقين 1 تعتمد على المعلم والمتعلم تعتمد على المعلم في تنفيذها وتهمل المتعلم 2 تستخدم وسائل تعليمية مختلفة لا تعتمد على الوسائل التعليمية إلا في حدود ضيقة 3 لها خطوات وإجراءات معروفة ومشتركة بين المتعلمين يتم وضع خطواتها في ضوء خبرة المعلم وحسب اجتهاده 4 تراعي جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لا تعتمد على نظريات علم النفس 5 تعتمد على خلفية نفسية ولغوية لا تعتمد على نظريات لغوية معينة 6 تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين تهمل الفروق الفردية بين المتعلمين 7 تراعي الاختلاف بين المواد وبين الموضوعات في المادة الواحدة لا تراعي الاختلاف بين المواد الدراسية أو موضوعات المادة 8 تراعي في إجراءاتها أهداف التعلم وطبيعتها لا تراعي الأهداف الإجرائية السلوكية 9 تعمل على ربط المتعلمين بالحياة خارج المدرسة تنفصل عن خبرات المتعلمين 10 تعود المتعلمين على الإيجابية في مواقف التعلم والحياة لا تراعي ميول المتعلمين ولحاجتهم 11 تساعد في تكوين شخصية المتعلمين بصورة جيدة لا تنمي القدرات والمهارات لدى المتعلمين 12 تنمي مهارات التفكير والقدرات العقلية المختلفة لا تساعد على نمو التفكير والتأمل لدى المتعلمين 13 تلبي حاجات المتعلمين وحاجات المجتمع لا تلبي حاجة المجتمع من الخريجين المتميزين 14 تصميم جدول للفترات الزمنية/الأهداف الاختيارية.

5 ملاحظة مهمة المقارنة السابقة لا تعني أن طرق التدريس التقليدية كلها عيوب وسلبيات؛ لأنها: هي الطرق نفسها التي تتلمذ عليها عباقرة الآداب والعلوم في التخصصات المختلفة. يمكن لطرق التدريس التقليدية أن تحقق نتائج جيدة إذا توافر لها معلم جيد يستطيع أن يطورها وفق الموقف والمتعلمين والمادة وطبيعتها. الأهداف الخاصة بالتدريس والنتائج المتوقعة و/أو المهارات المطورة عبر التعليم.

6 الوحدات التعليمية المصغرة
مراحل تطور طرق التدريس التفكير ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي المعرفية خرائط المفاهيم بيئة التعلم التعلم التعاوني تفريد الفريق المهام المتقطعة خصائص المتعلمين تفريد التعليم التعلم بالتعاقد التوجيه السمعي الوحدات التعليمية المصغرة نشاط المتعلمين طريقة حل المشكلات طريقة الاكتشاف طبيعة المادة النحو الأدب المطالعة البلاغة التعبير الإملاء الخط قائمة المفردات ذات الصلة.

7 التطور الاقتصادي والاجتماعي
تنوع العلوم والمعارف تنوع خصائص المتعلمين التطور الاقتصادي والاجتماعي تطور دراسات علم النفس تطور دراسات علوم اللغة تطور تقنيات التعليم أسباب تطور طرق التدريس خاتمة الحلقة الدراسية، والمحاضرة، وغيرها.

8 طرق التدريس التقليدية يوجد مجموعة من طرق التدريس التقليدية تقسم إلى طرق تدريس تقليدية عامة طرق تدريس تقليدية خاصة ويقصد بطرق التدريس التقليدية العامة الطرق التي تستخدم مع جميع المواد الدراسية بما في ذلك اللغة العربية ، وأهمها: قائمة بالإجراءات والخطوات، قائمة بالإجراءات والخطوات،

9 أشهر طرق التدريس التقليدية العامة
طريقة هاربرت طريقة المناقشة طريقة المحاضرة فرصة لطرح الأسئلة والمناقشات.

10 طريقة المناقشة تدل طريقة المناقشة على تعدد الأطراف، وعلى ايجابيتهم في مواقف التعلم، وعلى المشاركة والحرية والتنوع بغية الوصول إلى المعلومات والمفاهيم والمهارات موضوع التعلم، وهي من الطرق القديمة التي استخدمت كثيرا في المؤسسات التعليمية، والمواقف الحياتية .

11 خطوات التخطيط لطريقة المناقشة
1- تحديد موضوع مناسب لطريقة المناقشة ( يكون الموضوع مهما للمتعلمين على المستوى العلمي والعملي ) 2- جمع معلومات جيدة ووافية عن موضوع المناقشة، وتنظيمها. 3- قراءة موضوع المناقشة بعمق وتفكير ناقد. 4- وضع قواعد ولوائح وأنظمة للمناقشة.

12 قوانين ولوائح طريقة المناقشة
احترام المعلم عدم الخروج عن الموضوع الالتزام بالتعليمات احترام المشاركين احترام الدور احترام الآخرين النقد البناء تقبل وجهات النظر المختلفة المناقشة من أجل الوصول للحقائق عدم الأنانية والانفراد بالحديث احترام الوقت اللغة المهذبة

13 خطوات تنفيذ طريقة المناقشة
1- التمهيد المناسب . 2- تحديد محاور موضوع المناقشة. 3- تقديم الطلاب لآرائهم ووجهات نظرهم وما يعرفونه من معلومات عن كل محور فردياً / أو في مجموعات. 4- إدارة المعلم المناقشة مع التنسيق والتعليق على الآراء. 5- ربط المعلم لجميع ما قدم من آراء وحقائق وتقديمها في صورة متكاملة. 6- تشجيع المعلم للأفراد أو المجموعات التي فشلت في الإجابة والتعليق. 7 – ضبط المعلم للمتعلمين المخالفين للقوانين واللوائح وتوجيههم.

14 خطوات تلخيص المناقشة ينسق المعلم بين الآراء ووجهات النظر.
يراعي الموضوعية في التلخيص ينظم الأفكار ومحتوياتها. يختصر ما قيل. يقدم المعلم ملخص شفهي شامل لكل محاور الموضوع. يكتب المعلم على السبورة ملخصاً مختصرًا .

15 مميزات طريقة المناقشة 1- تشجع المتعلمين على التفكير والمشاركة.
2- تنمي الفكر الحواري البعيد عن التعصب. 3- تعود المتعلمين على تقبل الرأي الآخر. 4- تدرب المتعلمين على النقد البناء. 5- تكسب المتعلمين حرية التفكير. 6- تنمي لدى المتعلمين الفكر التعاوني الجماعي. 7 – تدرب المتعلمين على العمل في جو تفاهمي. 8- تنمي لدى المتعلمين القدرة على النقد والتحليل والربط. 9- تنمي العلاقة بين المعلم والمتعلمين وتكسر حاجز الخوف والخجل. 10 – تعويد المتعلمين على الشجاعة وتقديم الرأي بصراحة 11 – تدريب المتعلمين على التعبير عن الأفكار بأسلوب علمي دقيق .

16 عيوب طريقة المناقشة إعداد جيد ومهارات عالية
قدرات عقلية عالية لدى المعلم وقت طويل عدد قليل من الطلاب اضطراب الفصل الخروج عن الموضوع التحيز لأحد الطلاب إهمال العديد من الطلاب التنفيذ الشكلي دون المضمون عيوب طريقة المناقشة


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل