العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بعض أنواع المخاطر في المنزل

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بعض أنواع المخاطر في المنزل"— نسخة العرض التّقديمي:

1 بعض أنواع المخاطر في المنزل
 تنشأ المخاطر إما بسبب بيئة المنزل الغير السليمة، أو الأداء غير السليم.   ومن الحوادث التي يمكن أن يتعرض لها العاملين في المنزل ما يلي :   1-    حريق.  2-    انفجار.  3-   تسرب غازات.  4-   تسرب سوائل كيميائية(البترول ).  5-   إنتثار مادة كيميائية صلبة (الأدوية).

2  6-   ملامسة تيار كهربائي.  7-   ملامسة مواد كيميائية ضارة.(مبيدات الحشرات)  8-   ملامسة أجسام ساخنة.  9-   سقوط .  10-   إصطدام .  11-   إنزلاق.

3 التصرف عند وقوع حادثة في المنزل
 عند وقوع أي حادثة يجب عليك إتباع التالي :  1-   تصرف بهدوء وثبات .  2-    تحكم في مصادر الخطر ( كفصل التيار الكهربائي وقفل محبس الغاز ...إلخ).  3-    أنقذ المصاب بتقديم الإسعافات الأولية ، واطلب المساعدة من الاخرين.  4-   اتصل بالإسعاف (999) حسب الحالة.  5-      نظف منطقة الحادثة.

4  6-   إعزل مصدر الخطر إلى أن يتم إصلاحه.
 7-     إسأل الحضور للتعرف على كيفية وقوع الحادثة.  8-      إجمع أي أدلة قد تدل على سبب الإصابة ، أو مدى خطورتها.

5 أنواع الحرائق Class A الحرائق الناجمة عن اشتعال الملابس ، أو الأخشاب ،أو الأوراق......الخ. Class B الحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال ، كالبنزين أو الزيت أو المواد الكيميائية. Class C الحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي. Class D الحرائق الناجمة عن المعادن كالبوتاسيوم والصوديوم والألومنيوم والمغنيسيوم وهذه الحرائق نادرة الحدوث حتى في المصانع أو المعامل. ولكل نوع من هذه الحرائق طفاية معينة مملوءة بمادة مناسبة لإخمادها.

6 أنواع الطفايات أنواع طفايات الحريق: يوجد ستة أنواع لطفايات الحريق هى: § طفايات الماء § طفايات الرغاوى § طفايات البودرة الجافة § طفايات ثانى أوكسيد الكربون § طفايات الهالون § طفايات البودرة السائلة (للمطابخ) طفايات الماء ...وعادة ما تكون أسطوانة الطفاية كبيرة ،فضية اللون ويملأ ثلثي الأسطوانة بالماء ويستخدم الهواء العادي كغاز للضغط الداخلي ،وتزود بمقياس للضغط. يستخدم هذا النوع من الطفايات لإخماد الحرائق من النوع (A) ولكنها غي مناسبة بل وخطيرة الاستخدام في مواضع أخرى ،فيجب تجنب استخدامها في إخماد الحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي (B) فالماء موصل جيد للكهرباء وسوء الاستخدام هنا سيؤدي إلى صعقات كهربائية مميتة. وكذلك في الحرائق التي تسببها السوائل القابلة للاشتعال (C) لأن الماء سوف يزيد من مساحة منطقة الحريق ولن تتم السيطرة عليه وسيزداد الأمر سوءاً.

7 - طفايات البودرة: · تستعمل طفايات البودرة وحسب نوع البودرة داخلها فى إطفاء الحرائق التى تنشأ فى المواد الصلبة (A) ، والسوائل والغازات (B) كذلك فى إطفاء الحرائق التى تنشأ فى الأجهزة والمعدات الكهربائية (C)وعادة ما يكون موضحا على الطفاية أنواع الحرائق التى تصلح لإطفائها · لا يفضل إستخدام طفايات البودرة فى إطفاء الحرائق التى تنشأ فى الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكومبيوترحيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب فى تلف هذه الأجهزة. · تطفىء طفايات البودرة الحرائق بأن تقوم بإحاطة الوقود المشتعل بطبقة من البودرة تفصل الوقود عن الأوكسيجين فى الهواء ، كذلك تتداخل مع التفاعل الكيميائى المتسلسل وتقوم بإمتصاص الشقوق الطليقة Free Radicals على السطح وبالتالى توقف هذا التفاعل المتسلسل وتطفىء الحريق. لذلك تعتبر مادة البودرة من أسرع مواد الإطفاء.

8 طفايات ثاني أكسيد الكربون
طفايات ثاني أكسيد الكربون....وهذه الأسطوانة حمراء اللون ،ذات فوهة كبيرة ،غير مزودة بمقياس للضغط، مملوءة بغاز ثاني أكسد الكربون المضغوط في حالته السائلة وعند الاستخدام يندفع خارج الأسطوانة في حاله غازية نتيجة لانخفاض الضغط . يعد غاز ثاني أكسيد الكربون غاز ثقيل ،فهو أثقل من الأوكسجين ولذلك فهو يهبط بسرعة على المنطقة المحترقة ليغطيها ويعزل عنها الأوكسجين ،كما يتمتع ببرودة عالية تساعد على انخفاض درجة الحرارة وبالتالي تثبيط عملية الاحتراق. ويعتبر هذا النوع من الطفايات الاختيار الأنسب لإخماد الحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال(B) والحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي(C) ولا يستخدم لإطفاء الحرائق من النوع (A).

9 طفايات مسحوق المواد الكيميائية الجاف
طفايات مسحوق المواد الكيميائية الجاف...وهذه أكثر شيوعا واستخداما وهي ذات أسطوانة حمراء اللون أيضا ولها خرطوم طويل في نهايته فوهة صغيرة، ومزودة بمقياس للضغط ...تملأ الأسطوانة بمسحوق المادة كيميائية التي قد تكون فوسفات الأمنيوم الأحادي ،أوثاني كربونات البوتاسيوم أو ثاني كربونات الصوديوم، ويستخدم غاز النيتروجين لضغط الأسطوانة.وتعمل هذه المواد الكيميائية كغطاء تعزل الحريق عن الأوكسجين المحيط وتكبح عملية الاحتراق. وهناك أنواعا متعددة من هذه الطفايات يملأ كل منها بمادة كيميائية مناسبة ولكل منها استخدام يتوافق مع نوع المادة المشتعلة والحريق الناجم عنها فمنها: -المستخدم لإخماد حرائق النوع(DC) -المستخدم لإخماد حرائق النوع (BC) -المستخدم لإخماد حرائق النوع(ABC)

10 قواعد السلامة لا تواجه الحريق إذا كنت غير مزود بالأجهزة الكافية. اعرف نوع المادة المشتعلة المسببة في الحريق وتأكد من استخدامك للطفاية المناسبة. احرص على وضع الطفاية المناسبة في المكان المناسب. تفحص طفاية الحريق من فترة وأخرى وتأكد من وجود مفتاح الأمان المثبت في المقبض. لاحظ حركة المؤشر في مقياس الضغط وتأكد من صلاحية استخدام الطفاية. كن على بعد ثمانية أقدام على الأقل عندما تقوم بإطفاء الحريق. تأكد من أنك تتقن استخدام الطفاية وتدرب على ذلك .

11 الأخطاء الشائعة عند مكافحة الحريق باستخدام طفايات الحريق اليدوية: 1- مكافحة الحريق عكس تيار الهواء، يقلل من كفاءة المطفية ويعرض حاملها للحرارة والدخان ومادة الإطفاء. 2- عدم توجيه المقذوف إلى قاعدة اللهب. 3- البدء بقذف المادة الإطفائية قبل الاقتراب إلى مسافة مؤثرة. 4- عدم التأكد من إخماد الحريق فيعاود الاشتعال. الله يكفينا وياكم شر النار ويعيذنا منها

12 التصرف عند حدوث حريق  1-   اقرع أجراس الإنذار ، وإذا لم توجد أجراس إنذار إرفع صوتك بالتنبيه للحريق وطلب المساعدة.  2-    تأكد من خروج الجميع من المنزل .  3-  أطلب من أحد القريبين منك الاتصال بالدفاع المدني (999).  4-   تأكد أن طريقك للخروج آمن.

13  5-      حاول السيطرة على الحريق إذا كان صغيراً ولا يشكل خطراً عليك بالطرق التالية:
أ‌- افصل التيار من المفتاح الرئيس إذا كان مصدر الحريق كهربياً.  ب‌- اقفل مصدر الوقود (قفل صمام الغاز).      ج ‌- استخدم طفاية الحريق المناسبة القريبة منك.  6-   إذا فقدت السيطرة على الحريق أترك المكان بسرعة ، وأغلق الباب لتمنع انتشار الحريق. 7- انتظر في مكان آمن قريب من موقع الحريق لترشد فرقة الدفاع المدني إلى مصدر الحريق.

14

15

16

17

18

19

20

21

22 المرجع في الصور المصاحبة للعرض هو : دليل السلامة في المختبرات المدرسية
الناشر : مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والعرض منقول بتصرف


تنزيل العرض التّقديمي "بعض أنواع المخاطر في المنزل"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل