المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مريم شقرة المفاصل 5ج مدرسة أسد ابن فرات السنة الدراسية: 2018/2017.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الروابط الفلزية و خواص الفلزات
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
قوة الملاحظة.
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
«الهزات الارضية – الزلازل»
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
فَهمُ المَسموع..
ادارة الغرف الصفية.
شبكة تقويم موضوع اختبار
السنة الرابعة من التعليم المتوسط
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
البطاقات المروحية.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الاسم:جاسم حميد عبدالله الصف:ثاني 6 الماده:علوم اشراف :أ.جعفر الزاير
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
العنوان الحركة على خط مستقيم
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
حاسة النظر.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
خصائص الموجات إعداد المعلمة تهاني محمد حكمي
مكونات المنهج : المحتوى
اعداد المعلمة: سامية العبادلة مدرسة طيبة الثانوية
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
Nearest Neighbour Index
مراجعة مبنى وترابط ماذا يوجد في عارضة الشرائح محاكاة (بشريحة 25):
صفات المواد واستعمالاتها
الفصل 11 الكسور العشرية.
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
ترابط ومبنى – تمرين اسئلة قصيرة للتلخيص مواضيع الدرس
الفصل السابع النسبة والتناسب.
لعبة البازل عزيزي الطالب في هذه اللعبة عليك أن تجيب على جميع الاسئلة بصورة صحيحة وذلك بالنقر على الخيار الصحيح حتى تحصل في النهاية على صورة.
ENERGY.
مستويات فهم ومراجعة مبنى وترابط
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
مدرسة الصديق الابتدائية
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
مدرسة النجاح الاعدادية- علوم وتكنولوجيا
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
momentum &its conservation
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
الكهرباء التيارية Current Electricity
حاسة النظر.
نسخة العرض التّقديمي:

المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع تقديم : المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع الموضوع: وحده تعليمية حول حالات المادة

حالات المادة والانتقالات بينها الهدف المركزي لتعليم الموضوع: موضوع الوحدة: حالات المادة والانتقالات بينها الهدف المركزي لتعليم الموضوع: أن يتعرّف الطلاّب على أنواع مختلفة من الموادّ ويصنّفوها حسب صفاتها ، أن يتعرّفوا ويعرفوا تمييز الحالات المختلفة للمادّة والانتقالات بين هذه الحالات. أن يكتسب الطلاّب مهارات المشاهدة والقياس وعرض المعلومات بصورة بصرية (في الأساس بواسطة جدول) وأن يتعلّموا طرح حجاج. الأفكار المركزية: تتميّز الموادّ حسب تركيبها وصفاتها. يتميّز الجسم حسب المادّة/ الموادّ التي صُنع منها وحسب شكله وكتلته وحجمه. هناك علاقة بين صفات الموادّ واستعمالاتها. يمكن أن تحدث في الموادّ تغيّرات فيزيائية لا تُغيِّر تركيب المادّة. في جميع عمليات التغيير في الموادّ، تُحفَظ الكتلة الكلّية. استيعاب أو إطلاق الحرارة بواسطة الجسم يمكن أن يؤدّيا إلى تغيير في المادّة، مثلاً إلى تغيير في حالة المادّة.  

الفهرس حالات المادة أسئلة حول الموضوع روابط على شبكة الانترنت تعريف المادة حالات المادة أسئلة حول الموضوع روابط على شبكة الانترنت الانتقال بين حالات المادة

المادة هي عبارة عن كل جسم يشغل حيز. تتميز المواد بأنها: ا)قد تتواجد بأحد الحالات التراكمية للمادة 2)يوجد لها حجم 3)يوجد لها كتلة

حالات المادة الحالة التراكمية :كيفية تراكم الجسيمات يمكن إيجاد المادة في ثلاث حالات تراكمية خصائص حالات المادة اضغط هنا http://www.schoolarabia.net/kemya/general_chemistry/level1/matter1/sec1/matter3.h tm تفسير بعض خصائص المادة اضغط هنا http://www.schoolarabia.net/kemya/general_chemistry/level1/matter1/sec1/matter5.htm

الحالة الصلبة الجسيمات منظمة ومرتبة,متراصة وكل جسيم يتحرك في مكانه حركة على شكل ذبذبة. للصلب حجم وشكل ثابت بسبب قوىالتجاذب بين الجسيمات.

الحالة السائلة الجسيمات قريبة من بعضها البعض وكل جسيم يستطيع الحركة على شكلين ذبذبة وبشكل دحرجة .شكل متغير بمعنى السائل ياخذ شكل الوعاء ولكن الحجم ثابت بسبب قوى التجاذب بين الجسيمات.

الحالة الغازية الجسيمات بعيدة عن بعضها وتتحرك على شكل عشوائي وبثلاث أشكال للحركة: ذبذبة, دحرجة, إزاحة يأخذ شكل وحجم الوعاء الذي يوضع به . يمكن ضغطه بسهولة كبيرة جدا

مبنى المادة – الحالة التراكمية للمادة - إجمال صلب سائل غاز تراكم الجسيمات الجسيمات منظمة ومرتبة, متراصة وكل جسيم وجسيم يتحرك في مكانه حركة على شكل ذبذبة. الجسيمات قريبة من بعضها البعض وكل جسيم يستطيع الحركة على شكلين ذبذبة وبشكل دحرجة الجسيمات بعيدة عن بعضها وتتحرك على شكل عشوائي وبثلاث اشكال للحركة: ذبذبة, دحرجة, ازاحة الشكل والحجم شكل وحجم ثابت شكل متغير بمعنى السائل ياخذ شكل الوعاء ولكن الحجم ثابت بسبب قوى التجاذب بين الجسيمات. ياخذ شكل وحجم الوعاء الذي يوضع به قابلية الانضغاط لا يمكن ضغطه يمكن ضغطه بسهولة كبيرة جدا

كيف يمكن الانتقال بين حالات المادة؟ يمكن الانتقال بين حالات المادة عن طريق التسخين أو التبريد تبخير:-انتقال المادة من على سطح السائل من الحالة التراكمية السائلة للحالة التراكمية الغازية, بمعنى تحول جسيمات المادة من حالة تراكمية تكون بها الجسيمات متقاربة متكاثفة لحالة تراكمية تكون بها الجسيمات متباعدة غير متكاثفة التكثف عبارة عن عملية تحول المادة من غاز إلى سائل عن طريق التبريد بمعنى تحول جسيمات المادة من حالة تراكمية تكون بها الجسيمات متباعدة لحالة تراكمية تكون بها الجسيمات متقاربة ومتكاثفة

ا التجمد: عبارة عن عملية تحول المادة من سائل إلى صلب عن طريق التبريد ,بمعنى تحول جسيمات المادة من حالة تراكمية تكون بها الجسيمات متباعده لحالة تراكمية تكون بها الجسيمات متقاربه ومتكاثفة الانصهار: هي تلك الحالة التي تتحول فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عن طريق التسخين بمعنى تحول جسيمات المادة من حالة تراكمية تكون بها الجسيمات متقاربة متكاثفة لحالة تراكمية تكون بها الجسيمات متباعدة غير متكاثفة.

اجمال- تحول المادة من حالة الى اخرى على محور درجة الحرارة تجمد تكثف صلب سائل غاز انصهار غليان تسامي التسامي– تحول المادة من الحالة التراكمية الصلبة الى الحالة التراكمية الغازية مباشرة دون المرور بالحالة التراكمية السائلة

التخطيط التالي يبين تحول المادة من حالة تراكمية إلى أخرى

الخلاصة : للمادة ثلاث حالات فيزيائية : الصلبة والسائلة والغازية. دقائق المادة الصلبة متقاربة وتهتز موضعياً. دقائق السوائل يفصلها مسافات أكبر من دقائق المادة الصلبة وتتحرك هذه الدقائق في كافة الاتجاهات. دقائق الغازات متباعدة وتتحرك بسرعة في كافة الاتجاهات. تحول المادة الصلبة إلى سائلة، أو السائلة إلى غازية أو العكس يسمى تغيراً في الحالة الفيزيائية.

اضغط على الموقع التالي واجب عن جميع الاسئلة التالية التدريبات اضغط على الموقع التالي واجب عن جميع الاسئلة التالية http://www.schoolarabia.net/kemya/general_che mistry/level1/matter1/sec1/matter9.htm

روابط على شبكة الانترنت لمشاهدة تراكم الجزيئات عن طريق الصور المتحركة اضغط هنا. رسوم توضيحية حول حالات المادة

1) كيف يمكن الانتقال بين حالات المادة ؟ أسئلة حول المادة 1) كيف يمكن الانتقال بين حالات المادة ؟ أ) التسخين ب) التبريد ج) التسخين والتبريد

2) ما هي الصفات المشتركة للصلب والغاز ؟ أ) الجسيمات تتحرك بانتظام ب) يوجد بين الجسيمات في الصلب والغاز فراغ ج) البعد بين الجسيمات كبير

3) ماذا يحدث لجسيمات المادة عندما نسخن الغاز؟ أ) سرعة الجسيمات تكبر ب) يكبر حجم الجسيمات 4) أي صفه غير مشتركه للغاز والسائل؟ أ) الحجم ب) حجم ثابت

5) أي الصفات التالية تميز الصلب؟ أ) الصلب مبني من جسيمات ب) الجسيمات متراصة ومنتظمة 6) كيف تتحرك جسيمات الغاز؟ أ) بصوره عشوائية ب) بصوره دائرية

إجابة خاطئة! عودة للسؤال 1

إجابة خاطئة! عودة للسؤال 2

إجابة خاطئة! عودة للسؤالين 3 و 4

إجابة خاطئة! عودة للسؤالين 5 و 6

أحسنت! للسؤال التالي

أحسنت! للسؤال التالي

أحسنت! للسؤال التالي

أحسنت! للسؤال التالي