المحـــــرك خــطوة خــطـوة المحـــــرك خــطوة خــطـوة
1ــ تعـــريف : هو جهاز كهرومغناطيسي يحول سلسة (قطار) من النبضات هو جهاز كهرومغناطيسي يحول سلسة (قطار) من النبضات الكهربائية الى حركات دورانية متقطعة تسمى خطــوات .
ـ بعض الاشكال للمحرك خطوة خطوة
2 ـ انواع المحرك خطوة خطوة : تصنف المحركات خطوة خطوة الى ثلاثة اصناف هي : ــ المحرك ذو مغناطيس دائم . ــ المحرك ذو مقاومة مغناطيسية متغيرة . ــ المحرك الهجين .
3 ـ المحرك ذو مغناطيس دائم : يحتوي على جزء دوار يتمثل في مغناطيس دائم باقطابه المغناطيسية وجزء ثابت يحمل وشيعات (ملفات) تسمى الاطوار . يعتمد تشغيله على مبدا تفاعل الاقطاب المغناطيسية للجزء الدوار والجزء الثابت .ينقسم بدوره الى نوعين : ــ محـــرك احـــادي القطب . ــ محــــرك ثنائي القطب .
أ ـ المحرك خ خ احادي القطبية : ٭ يحتوي الجزء الثابت لهذا المحرك على ملفات ذات نقطة وسطية تطبق عليها نفس القطبية الكهربائية لهذا يسمى احادي القطب .
لاحظ مراحل التشغيل للمحرك
المرحلة 1 ، الوضعية 1
المرحلة 2 ، الوضعية 2 :
المرحلة 3 ، الوضعية 3 :
المرحلة 4 ، الوضعية 4 :
جدول الحقيقة التالي يلخص مراحل التشغيل : الحالة المنطقية 1 تعني ان الطور تحت التغذية . الحالة المنطقية 0 تعني ان الطورليس تحت التغذية . الاطــــوار المرحلة1 المرحلة 2 المرحلة 3 المرحلة 4 P 1 Q R S
مبدا التشغيل : عند كل مرحلة من مراحل التشغيل للمحرك يتغذى طوران حيث يشكل كل واحد منهما قطبان مغناطيسيان حسب اتجاه التيار ، تؤدي هذه الاقطاب المشكلة الى جذب اقطاب الجزء الدوار (مبدا تفاعل الاقطاب : التنافر و التجاذب ) . فيدور الدوار بخطوة ثم تاتي المرحلة الموالية وبنفس المبدا يدور الدوار بخطوة اخرى ويستمر التشغيل على هذا النحو .
حساب عدد الخطوات : زاوية الخطوة =360/عدد الخطوات عدد الخطوات = عدد الاطوار * عدد ازواج الاقطاب زاوية الخطوة =360/عدد الخطوات
ب ـ المحرك خ خ ثنائي القطبية :
التشغيل : يبقى مبدا التشغيل مماثل للمحرك احادي القطبية ( تفاعل الاقطاب) لكن هذا المحرك يختلف عن الاول من حيث اللف لاتوجد به نقطة وسطية تغذى الوشيعات مرة في اتجاه ومرة اخرى في اتجاه معاكس للاول (animation) لاحظ كيفية التشغيل في حركة الرسوم
عددالخطوات : عدد الخطوات = عدد الاطوار * عدد الاقطاب المغناطيسية زاوية الخطوة = 360/ عدد الخطوات
4 ـ المحرك ذو مقاومة مغناطيسية متغيرة
ثلاثة اطوار للساكن، ثمانية اسنان في الدوار يتكون من جزء دوار غير ممغنط اسطواني الشكل ، يحتوي على مجموعة من الاسنان وجزء ثابت يحتوي على مجموعة من الاقطاب المغناطيسية تحمل كل واحدة منها ملف واحد . يختلف عدد اقطاب الجزء الثابت عن عدد اسنان الدوار مثال : م خ خ ذو مقاومة مغناطيسية متغيرة ثلاثة اطوار للساكن، ثمانية اسنان في الدوار
كيفية التشغيل : عند تغذية الطور الاول تتمغنط الاقطاب ( الاسنان ) التالية: A1,A2, A3,A4 فتاتي امامها اسنان الدوار التالية : 1،3،5،7 اذن يدور الدوار بخطوة ثم يغذى الطور الثاني فتتمغنط الاسنان : B1,B2,B3,B4 فتتحرك اسنان الدوارالتالية 2،4،6،8 نحوها من اجل الحصول على ادنى مقاومة مغناطيسية اذن يدور الدوار بخطوة ثم يغذى الطور الثالث فتتمغنط الاسنان : C1,C2,C3,C4 تنتقل امامها اسنان الدوار : 1،3،5،7 فيدور الدوار بخطوة ويواصل المحرك دورانه على هذا المبدا .
المرحلة 1 : تغذية الطور1
المرحلة 2 : تغذية الطور 2
المرحلة 3 : تغذية الطور 3
حساب عدد الخطوات : تحسب عددالخطوات في م خ خ ذو مقاومة مغناطيسية متغيرة بالعلاقات التالية : عدد الخطوات= عدد الاطوار*عدد اسنان الدوار زاوية الخطوة = 360/عدد الخطوات
علاقة اخرى : Np : عدد الخطوات Ns : عدد اسنان الساكن Nr : عدد اسنان الدوار
التحكم في المحرك خطوة خطوة : عامة يكون التحكم في م خ خ بواسطة انظمة الكترونية
Les interrupteurs sont en réalité des transistors. Ces transistors sont généralement intégrés dans une puce avec une partie de la commande
Nous aurons trois signaux de commande à l'ASA 1027: T: Ce sont les impulsions générées par pas de moteur. La période et le nombre de ces impulsions détermine la vitesse et la position finale de l'arbre du moteur. En règle chaque impulsion doit avoir une durée minimale de 30 microsecondes, qui est le temps nécessaire pour permettre la prise de vue d'un passage à travers la SAA 1027. A: L'état de ce signal logique détermine le sens de rotation de l'arbre. Lorsque R = 1 rotation est le sens antihoraire et lorsque l'arbre R = 0, le moteur tourne en sens horaire. S: Ce signal active (S = 1) générant la séquence de mouvement du moteur. Lorsque S = 0, le moteur est arrêté. tous
Les signaux de commande sont de type logique c'est à dire tension- pas de tension. La chronologie des impulsions dépend : du sens de rotation désiré du moteur du fonctionnement en monophasé (pleine onde ou faible puissance) ou fonctionnement biphasé. du fonctionnement en pas ou demi pas (half-step)
الـــــــنــــــــهــــــــــــايـــــــــــة