ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
الشــهد يقطر مـن شفتيـــه وجـلال المُلك (باين عليـه)
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
مناهج البحث في اللغة والأدب
بسم الله الرحمن الرحيم.
بإشراف الأستاذ الدكتور مكي اقلاينة
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
P.
الإحداد.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
الوحدة : الثالثة الدرس : الخامس
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
الكنوز الاسلامية في متحف تركيا.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
الفطريات البيضية موضوع الدرس بسم الله الرحمن الرحيم المادة : أحياء
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
من فضائل صلة الرحم.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
الهــيكل التنظيمــي والمــوارد البشريــة
مسابقة محمد مصعب سليلو www,mossab,ek,la.
الركن الثاني رجاء الله.
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الدرس السادس والعشرون:
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة بسم الله الرحمن الرحيم ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة محمد فاروق الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية في الكلية الحكومية بمديرية راجوري ولاية جامو وكشمير

نشأة فن المدائح النبوية كعب بن زهير وقصيدة البردة البوصيري وقصيدة البردة أحمد شوقي وقصيدته نهج البردة ثلاثية البردة دراسة مقارنة

نشأة في فن المدائح النبوية، دراسة موجزة نشأة في فن المدائح النبوية، دراسة موجزة المديح كما يقول الدكتور زكي مبارك أنه فن من فنون الشعر التي أذاعها التصوف فهي لون من ألوان التعبير عن العواطف الدينة، وباب من الأدب الرفيع لأنها لا تصدر إلا عن قلوب مفهمة بالصدق والإخلاص.

حياة كعب بن زهير وشخصيته

كعب بن زهير وشعره نشاء كعب في روضة الشعر وباحة القريض فرسخت فيه ملكته، وتجلت في صغره شاعريته وآخذ يقرضه إلى أن أصبح شاعرا سلك مسالك الشعراء الجاهليين ونهج منهج أبيه زهير في النظم.

قصيدة البردة لكعب بن زهير وكان كعب قد تربى في حضن أبيه الشاعرفكان يهجو الرسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدرالرسول صلى الله عليه وسلم دمه وأشفق عليه أخوه ونصحه بالإسلام والتوبة والمثول بين يديه صلى الله عليه وسلم يطلب رضاه وعفوه ، فلما إستيأس كعب من المجير والنصير جاءإلى المدينة، وتوسل بأبي بكر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ودخل في الإسلام ومدحه صلى الله عليه وسلم بلاميته المشهورة التي مطلعها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول فأمنه صلى الله عليه وسلم وعفا عنه وخلع عليه بردته فأسلم كعب وحسن إسلامه وقد اشتهرت قصيدته "بانت سعاد " بقصيدة البردة.

حياة البوصيري وشخصيته هوالعارف بالله الكاتب الشاعر المتصوف الإمام شرف الدين أبو عبدالله محمد بن سعيد البوصيري، ولد بوصيري في قرية دلاص في مصر سنة ثمان وستمائة من الهجرة النبوية، نشاء البوصيري بقرية بوصير، بدأ حياته الدراسية بحفظ القرآن الكريم في الكتاتيب كما درس الأدب والتاريخ الإسلامي وبخاصة السيرة النبوية ثم اتجه نحو التصوف فتلقى على يد أبي العباس المرسي.

البوصيري وشعره. كان البوصيري فقيها وكاتبا وشاعرا ولكنه شهرته في الشعر وفي مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نظم البوصيري الشعر منذ حداثة سنه وله قصائد كثيرة في المديح النبوي ومن أهمها: قصيدة البردة قصيدة الهمزية

قصيدة البردة للبوصيري لقد نظم البوصيري عدة قصائد في مديح النبي صلى الله عليه وسلم ومن أهمها وأشهرها قصيدته الميمية المعروفة بالبردة وتسمى بالكواكب الدرية في مدح خيرالبرية وهي قصيدة طويلة تقع مائة و ستين بيتا ومطلعها: أمن تذكرجيران بذي سلم مزجت دمعا جرى من مقلة بدم.

حياة أحمد شوقي وشخصيته

أحمد شوقي وشعره قرض شوقي الاشعار في أغرض كثيرة كالشعر السياسي و التاريخي والمدح والوصف والرثاء وغيرها من الأوصاف التقليدية، وخلف ديوانا ضخما عرف بديوان ‘‘الشوقيات’’

قصيدة نهج البردة لأحمد شوقي هذه القصيدة تشتمل على مائة و تسعين بيتامن البحرالبسيط ، لقد تأثر الشاعر أحمد شوقي في هذه القصيدة بالشاعرين كعب بن زهير والبوصيري في قصيدتيهما المشهورتين البردة وابتدأ قصيدته بالنسيب مقتفيا نهج الشعراء القدمى،

ثلاثية البردة: دراسة مقارنة

المقارنة إن قصيدة البردة لكعب بن زهير ونهج البرة لشوقي قصائد كلاسيكية خلافا لبردة البوصيري فقد غلب عليها الطابع الروحاني الصوفي يعني بردة شوقي في نهجها أقرب لبردة كعب من بردة البوصيري. هكذا نجد بعد هذه المقارنة أن هناك تشابها كبيرا بين الشعراء الثلاثة في الموضوعات والألفاظ حتى رأينا أن كثيرا من الألفاظ التي استخدمها شوقي هي مأخوذة من أبيات البوصيري فالكل قد بدأ قصيدته بالتشبيب والغزل والوصف والحكمة والحديث عن النفس و مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

شكر جزيلا لزيارتكم والسلام عليكم