المجال: التغذية عند الإنسان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الاسم : سارة صلاحات الصف : العاشر الاساسي
Advertisements

الانسجة النباتية.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
التمديدات الكهرباء المنزلية
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
الخلائط Les Mélanges الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية المستوى :
Udder And Milk Production
التغذية السليمة والهرم الغذائي
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
شكل (1.9). فترة الصلاحية لخليط فواكه إستوائية طازجة معالجة و غير معالجة بتقنية الضغط الهايدروستاتيكي العالي.
بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي.
بسم الله الرحمن الرحيم المادة : تدبير منزلي الوحدة :توعية الصحية.
عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة
دور الانزيمات الميكروبية في التحلل الحيوي
هل يعطيني طعامي ما أحتاج إليه؟
مراجعة الفصل التاسع.
عملية تبادل الغازات.
الأهمية التغذوية للأغذية النباتية
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
280 mic المعمل 4 هلا الربيعه هلا الربيعه.
الأنظمة نظام التدفئة المركزية
التركيب الكيميائي لممادة الحية
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
حل المشكلات بطريقة علمية
تدريبات التحمل والتوازن الكيميائي
حاسة النظر.
"הלב שלי" - תוכנית לקידום הבריאות של ילדי ישראל
اعداد المعلمة: سامية العبادلة مدرسة طيبة الثانوية
علم الأشنات مقرر 348 حدق.
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
أجهزة الدوران والتنفس والإخراج
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
التكاثر الجنسي: التكاثر الجنسي في هذا الفطر من الطراز الاوجوني, حيث تتكون الاوجونات عادة فرادى على أطراف الخيوط الفطرية ثنائية المجموعة الصبغية, ولكن في.
Aldeen Foundation مهارة الاستماع للمتعلمين البالغين
استخلاص البرولين وتقديره في بناتات معرضه للاجهاد الملحي
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
الصيام وسيلة فعالة للتخلص من العادات السيئة والتي تؤثر سلباً على الحالة الصحية والتغذوية فالصيام دورة طبية مجانية يتلقاها المسلم كل عام مرة لصيانة الجسم.
الأستاذ عوشت عمر متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة
حسابات كيميائية 3: موازنة ونسب في التفاعلات
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة إلى طاقة قابلة للاستعمال
وقاية الجهاز العصبي.
الطب الرياضي المرحلة الثالثة الاسبوع الخامس د. سامان حمد سليمان.
BEM2007التمرين الأول:(06 نقاط)
الصدمة.
الوحدة: التكاثر الخضري عند النبات
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
تابع تنوع الفطريات وبيئتها
الجهازان الهيكلي والعضلي Skeletal and Muscular Systems
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
التغذية التنفس الخلوي مواضيع الدرس
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
بيولوجيا الانسان جهاز الدم.
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
حاسة النظر.
نسخة العرض التّقديمي:

المجال: التغذية عند الإنسان الوحدة الأولى : تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي الوحدة الثانية : الامتصاص المعوي الوحدة الثالثة : نقل المغذيات في الجسم الوحدة الرابعة : استعمال المغذيات الوحدة الخامسة: التوازن الغذائي www.aoucht.e-monsite.com تاريخ المراجعة: سبتمبر 2012

الوحدة الأولى : تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي الوحدة الأولى : تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي تنظيم الجهاز الهضمي الهضم الآلي في الفم الهضم الكيميائي في الفم الأنزيمات (الخمائر) مسار ومصير الغذاء في الأنبوب الهضمي خلاصة

الوحدة الثانية : الامتصاص المعوي الوحدة الثانية : الامتصاص المعوي مقر الامتصاص 1) بنية جدار المعي 2) بنية الزغابة المعوية

الوحدة الثالثة : نقل المغذيات في الجسم الوحدة الثالثة : نقل المغذيات في الجسم أولا: طريق الامتصاص ثانيا: الوسط الداخلي 1) السائل البيني 2) مكونات الدم 3) دور الدم في النقل خلاصة 1 خلاصة 2

الوحدة الرابعة : استعمال المغذيات أولا : المبادلات بين الدم والعضلة ثانيا : استعمال الجلوكوز والأكسجين من طرف العضلة ثالثا : مفهوم التنفس الخلوي رابعا: دور المغذيات

الوحدة الخامسة: التوازن الغذائي 1 - نخر الأسنان 2 – عواقب التغذية غير المنتظمة

يتركب الجهاز الهضمي من أنبوب هضمي وأعضاء ملحقة. لاحظ ولخص تركيب الجهاز الهضمي في فقرة الأعضاء الملحقة أو الغدد أعضاء الأنبوب الهضمي يتركب الجهاز الهضمي من أنبوب هضمي وأعضاء ملحقة. الأنبوب الهضمي عبارة عن مجموعة أعضاء مجوفة تتصل ببعضها وهي الفم، البلعوم، المريء، المعدة، المعي الدقيق والمعي الغليظ الذي ينتهي بفتحة الشرج. الأعضاء الملحقة غدد تتصل بالأنبوب الهضمي وهي الغدد اللعابية، الغدد المعدية، الكبد، البنكرياس والغدد المعوية. الفم الغدد اللعابية البلعوم المريء الكبد المعدة الغدد المعدية البنكرياس الأمعاء الدقيقة الغدد المعوية الأمعاء الغليظة فتحة الشرج

عناصر الفم التي تحول الغذاء هي: - الأسنان تقطع وتطحن الغذاء. 1- الفم يتم تحويل الغذاء في الفم ليصبح لقمة نصف سائلة يسهل بلعها - لاحظ الشكل التالي واذكر كل العناصر التي تعمل على هذا التحول. الفك الغدد اللعابية الشفتان عناصر الفم التي تحول الغذاء هي: - الأسنان تقطع وتطحن الغذاء. - اللسان يقلب الغذاء في الفم. - اللعاب يبلل ويلين الغذاء. اللسان الأسنان الغدد اللعابية

لاحظ تفاصيل الجهاز الهضمي من خلال الصور وتعرف على الأعضاء البلعوم الغدد اللعابية المريء المعدة المعي الدقيق المعي الغليظ

تابع لتفاصيل الجهاز الهضمي الكبد تابع لتفاصيل الجهاز الهضمي الحويصل الصفراوي أو المرارة غدد معدية مجهرية في جدار المعدة البنكرياس معي غليظ معي دقيق تجويف المعي الدقيق غدد معوية مجهرية فتحة الشرج

الهضم الكيميائي تركيب تجريبي يوضح هضم النشاء بفعل اللعاب تفكيك جزيء النشاء الضخم بفضل أنزيم الأميلاز مستويات الهضم الكيميائي في الأنبوب الهضمي نواتج الهضم الكيميائي للأغذية مسار ومصير الغذاء

شاهد هذا النشاط وصف التجربة مع وضع الملاحظات والاستنتاجات المناسبة التجربة: نضع في أنبوبين (أ) (ب) كمية من مطبوخ النشاء ونضيف للأنبوب (ب) قليلا من اللعاب ثم نضع الأنبوبين في حمام حرارته 37 درجة حيث نتركهما مدة 10 دقائق. - بعد 10 دقائق نوزع محتوى كل أنبوب على أنبوبين آخرين(أ1) (أ2) و(ب1) (ب2) 1- نضع قطرات من ماء اليود في الأنبوب (أ1) ونلاحظ ظهور اللون الأزرق بنفسجي دليل على وجود النشاء. 2- نضع قطرات من محلول فهلينج في الأنبوب (أ2) ونسخنه فلا يحدث تفاعل دليل على عدم وجود سكر مرجع في الأنبوب. 3- نضع قطرات من ماء اليود في الأنبوب (ب1) فلا نلاحظ تفاعلا مما يدل على اختفاء النشاء من الأنبوب. 4- نضع قطرات من محلول فهلينج في الأنبوب (ب2) ونسخنه فيظهر لون أحمر قرميدي (أجوري) دليل على ظهور سكر مرجع في الأنبوب. الاستنتاج: اختفى النشاء وظهر سكر الشعير في الأنبوب الذي وضع فيه اللعاب إذن اللعاب حول النشاء إلى سكر. شاهد هذا النشاط وصف التجربة مع وضع الملاحظات والاستنتاجات المناسبة مطبوخ النشاء لعاب ب2 ب1 أ2 أ1 محلول فهلينج ماء اليود أ ب حمام 37 درجة مدة 15 دقيقة

إفراز أنزيم الأميلاز جزيء النشاء الضخم غدة لعابية تفرز الغدد اللعابية عصارة لعابية تحتوي على خميرة الأميلاز أو اللعابين التي تقوم بتفكيك جزيء النشاء الضخم إلى جزيئات صغيرة لسكر الشعير جزيئات سكر الشعير

انقل الجدول ثم اكمله اعتمادا على معطيات الشكل المقدم في هذه الوثيقة مستوى الهضم الغذاء الخميرة المناسبة الناتج الفم النشاء لعابين (أميلاز) سكر الشعير المعدة البروتينات بروتياز 1 بيبتيدات المعي الدقيق دسم نشاء سكر شعير بروتياز 2 ليباز أميلاز مالتاز أحماض أمينية أحماض دسمة + جليسيرول سكر عنب المعي الغليظ لا شيء فضلات انقل الجدول ثم اكمله اعتمادا على معطيات الشكل المقدم في هذه الوثيقة مستوى الهضم الغذاء الخميرة المناسبة الناتج   ملاحظة: توجد بعض أنواع الغلوسيدات التي تهضم بأنزيمات مناسبة مثل سكر اللبن باللاكتاز سكر القصب بالسكراز سكر الفواكه بالفرُوكتاز

تمثل هذه الأشكال جزيئات الأغذية وتفككها إلى جزيئات المغذيات بفعل ماذا تمثل هذه الأشكال؟ تمثل هذه الأشكال جزيئات الأغذية وتفككها إلى جزيئات المغذيات بفعل الأنزيمات (الخمائر) المناسبة

E E E E جلوكوز غلوسيدات بروتينات أحماض جزيئات كبيرة الفم المعدة المعي الدقيق جلوكوز غلوسيدات بروتينات أحماض أمينية دسم الأغذيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة المغذيــــــــــــــــــــــــات (الكيلوس) أحماض دسمة E E E E جليسيرول جزيئات صغيرة ماء أملاح معدنية فيتامينات

- طحن الأغذية - التبليل باللعاب الفم المعدة المعي الدقيق المعي الغليظ عصارة معدية المعدة - التبليل بالعصارة المعدية - خلط الأغذية عصارة معوية المعي الدقيق عصارة بنكرياسية - التبليل بالعصارات البنكرياسية والمعوية مغذيات المعي الغليظ أغذية غير مهضومة انتقال الأغذية غير المهضومة فضلات

توضح الدراسة المجهرية للجدار الداخلي للمعي الدقيق وجود عناصر مهمة - عرفها واقترح لها دورا. تكبير الزغابات المعوية عبارة عن شعيرات مجهرية تبطن الوجه الداخلي للمعي الدقيق تقوم بامتصاص المغذيات ونقلها إلى الدم.

لاحظ الآن تفاصيل الزغابة المعوية يتميز الجدار الداخلي للمعي الدقيق بوجود انثناءات عليها زغابات معوية كثيرة غنية بالأوعية الدموية و تشكل هذه البنية سطح تماس واسع بين الأغذية والدم مما يسمح بامتصاص جيد للمغذيات

ماذا تعتبر الزغابة المعوية إذن؟ انقر على الزغابة المعوية

كيف نتأكد من أن المغذيات الموجودة في الأمعاء انتقلت فعلا إلى الدم؟ نلاحظ أن كمية الجلوكوز في الدم الصادر من الأمعاء تساوي الكمية الموجودة في الدم الوارد خلال الصيام أما بعد الوجبة كمية الجلوكوز في الدم الصادر تزيد مقارنة مع الكمية الموجودة في الدم الوارد ونستنتج أن الدم يتزود بالجلوكوز عند مروره بالأمعاء قارن بين كمية الجلوكوز في الدم الصادر من الأمعاء والدم الوارد إليها في حالة صيام ثم بعد وجبة واستنتج ا لدم الوارد إلى جدار المعي الدقيق ا لدم الصادر من جدار المعي الدقيق حالة صيام بعد وجبة كمية الجلوكوز في 1 لتر من الدم 0.8 1.9

اعتمادا على اللوحة المقابلة والجدول، أجب عن الأسئلة التالية 1- اذكر المغذيات التي تنتقل في كل من الدم واللمف. - حدد المغذيات التي تنتقل في الدم فقط. - حدد المغذيات التي تنتقل في اللمف فقط. 2- ما هي العناصر التي لا تنتقل؟ علل. السليلوز والأنزيمات لا تهضم أين تنتقل المغذيات الموجودة الآن في الدم؟ تنتقل إلى مختلف أعضاء الجسم

كيف نميز بين الوسط الداخلي والوسط الخارجي في الجسم؟ الوسط الخارجي في الجسم هو كل تجاويف من الأعضاء متصلة بالوسط الخارجي أي يمكن أن يصلها الهواء من الخارج. الوسط الخارجي الوسط الداخلي الوسط الداخلي هو كل وسط من الجسم معزول عن الوسط الخارجي بغشاء كالجلد أو المخاطية.

وعاء دموي يخرج من الأوعية الدموية سائل محمل بالمغذيات ويشكل السائل البيني الذي يجري بين الخلايا. تنتقل المغذيات إلى الخلايا التي تتغذى وتطرح الفضلات في السائل البيني الذي يمر إلى الأوعية اللمفاوية ليشكل اللمف. خلايا وعاء لمفاوي

صور توضح مكونات الدم تحت المجهر كريات دم حمراء في شكل أقراص مقعرة كيس يحتوي على دم جاهز للنقل تفاصيل كرية دم بيضاء لاحظ كرية دم بيضاء بين الكريات الحمراء دوران الدم في الجسم

- عند مشاهدة قطرة دم تحت المجهر نلاحظ أنها تتركب من كريات دموية حمراء كرية دموية بيضاء وحيدة النواة - عند مشاهدة قطرة دم تحت المجهر نلاحظ أنها تتركب من خلايا هي الكريات الدموية الحمراء والكريات الدموية البيضاء. - الكريات الدموية البيضاء تختلف فمنها متعددة النواة ووحيدة النواة أو الخلايا اللمفاوية. - توجد عناصر صغيرة تسمى الصفائح الدموية. - كل هذه المكونات تسبح في سائل شفاف يسمى المصورة أو البلاسما. نضع قطرة دم طازج تحت المجهر ونشاهد كرية دموية بيضاء متعددة النواة صفائح دموية خلية لمفاوية المصورة

عملية التثفيل 1) أكسلات الأمونيوم يمنع تخثر الدم. أجب عن الأسئلة التالية: 1) ما دور أكسلات الأمونيوم 2) ماذا يحدث للدم في الأنبوب؟ 3) كيف تسمي هذه العملية؟ 4) ما هي مكونات الدم التي وضحتها هذه العملية؟ 1) أكسلات الأمونيوم يمنع تخثر الدم. 2) يترسب الدم في الأنبوب على شكل طبقات. 3) نسمي هذه العملية التثفيل أو الترسيب. 4) المكونات التي تم توضيحها عن طريق التثفيل هي المصورة، الكريات البيضاء والكريات الحمراء نضع كمية من الدم الطازج في أنبوب اختبار ونضيف له قطرات من أكسلات الأمونيوم ثم نتركه فترة من الوقت لاحظ الدم في الأنبوب المصورة توضيح التفاصيل كريات بيضاء كريات حمراء عملية التثفيل

3 - دور الدم في النقل أ – نقل O2 و CO2 ب – نقل المغذيات ب – نقل المغذيات ج – نقل الفضلات * الدورتان الدمويتان

بعد أن عرفنا أن الدم يجري في الأوعية الدموية لينقل مختلف العناصر بين الأعضاء نبحث في هذه الوثيقة على الطريق الذي يسلكه الدم للقيام بمختلف وظائفه يخرج الدم من القلب (الأيسر) عبر الشريان الأبهر متجها نحو الأعضاء حيث يوفر الغذاء والأكسجين ويأخذ الفضلات و ثاني أكسيد الفحم ثم يمر إلى الوريد البابي ويعود إلى القلب (الأيمن) إنها الدورة الدموية الكبرى. أما الدورة الدموية الصغرى يخرج الدم فيها من القلب (الأيمن) عبر الشريان الرئوي ويصل إلى الرئتين ليتزود بالأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الفحم. ملاحظة: خلال الدورة الدموية الكبرى يتزود الدم بالمغذيات عند مروره بالأمعاء الدقيقة كما يتخلص من الفضلات البولية على مستوى الكليتين الرئة شعيرات دموية الشريان الرئوي وريد رئوي الدورتان الدمويتان القلب الأيمن القلب الأيسر الشريان الأبهر الوريد البابي شعيرات دموية الأعضاء

جهاز الدوران في الجسم الشريان الأبهر الرئة تفرع الأوعية الدموية الشريان الرئوي وريد رئوي القلب الأيمن القلب الأيسر الوريد البابي الأعضاء جهاز الدوران في الجسم

في الدم الذي يتشبع به حيث يثبته بفضل الهيموجلوبين الموجود في الكريات توضح هذه التجربة تفاعل الدم مع غازي الأكسجين وثاني أكسيد الفحم. - عند النفخ في الأنبوب الأول يمر الهواء في الدم محملا بنسبة كبيرة من CO2 ما يجعله يكتسب اللون الأحمر داكن (قاتم) ويحدث هذا بسبب تخلي الهيموجلوبين (خضاب الدم) عن O2 وتثبيته لجزيئات CO2. - عند امتصاص الهواء عبر الأنبوب الثاني يدخل O2 عبر الأنبوب الأول ويمر في الدم الذي يتشبع به حيث يثبته بفضل الهيموجلوبين الموجود في الكريات الحمراء والتي تكتسب بذلك اللون الأحمر قاني (فاتح). - الهيموجلوبين أو خضاب الدم (Hb) بروتين يوجد في الكريات الحمراء يستطيع تثبيت غازي الأكسجين وثاني أكسيد الفحم. O2 امتص الهواء نفخ الهواء لاحظ لون الدم Hb + 4O2 → HbO8 HbO8 → Hb + 4O2

دور الدم على مستوى الأمعاء نلاحظ أن كمية المغذيات في الدم الخارج من الأمعاء أكثر من الكمية في الدم الداخل ونستنتج أن الدم يدخل للأمعاء للتزود بالمغذيات قارن بين كمية المغذيات الموجودة في الدم الخارج من الأمعاء والدم الداخل إليها واستنتج تركيب الدم الخارج من الأمعاء جلوكوز أحماض أمينية دسم كوليسترول فيتامينات 1.9 0.79 5.4 1.94 0.024 تركيب الدم الداخل إلى الأمعاء جلوكوز أحماض أمينية دسم كوليسترول فيتامينات 0.8 غ/ل 0.35 3 1.7 0.020

دور الدم على مستوى العضلة نلاحظ أن كمية الفضلات في الدم الخارج من العضلة أكثر من الكمية في الدم الداخل ونستنتج أن الدم يدخل إلى العضلة ليخلصها من الفضلات قارن بين كمية الفضلات الموجودة في الدم الخارج من العضلة والدم الداخل إليها واستنتج تركيب الدم الخارج من العضلة البولة حمض البولة كرياتينين 0.32 0.05 0.01 تركيب الدم الداخل إلى العضلة البولة حمض البولة كرياتينين 0.25 غ/ل 0.04 0.008

المعدة المعي الغليظ المعي الدقيق الفم غذاء O2 CO2 الأوعية الدموية مغذيات المعدة المعي الغليظ المعي الدقيق الفم غذاء أغذية غير مهضومة O2 CO2 الأوعية الدموية عصارات هاضمة الرئة الكلية فضلات + CO2 O2 + مغذيات الأعضاء حرارة طاقة

الدورة الرئوية الدورة العامة الرئتان الدورة الرئوية O2 CO2 المغذيات قلب الدورة العامة CO2 تبادل على مستوى الزغابة المعوية كبد المغذيات معي دقيق O2 مسار ثنائي الأكسجين تبادلات على مستوى العضلة عضلة مسار تنائي أكسيد الكربون مسار الكليكوز

دور الدم على مستوى العضلة الحساب في حالة راحة في حالة نشاط الدم الوارد إلى العضالة(100مل) الدم الصادر من العضلة (100مل) حالة راحة الجلوكوز 100 مغ 87 مغ ال O2 19.5 مل 14.5 مل حالة نشاط 72 مغ 11.8 مل دور الدم على مستوى العضلة 3) أحسب فارق الأكسجين في الدم الصادر والدم الوارد إلى العضلة في حالتي الراحة والنشاط وقل ما تستنتجه 2) أحسب فارق الجلوكوز في الدم الصادر والدم الوارد إلى العضلة في حالتي الراحة والنشاط وقل ما تستنتجه 1) سجل ما تلاحظه على كمية الأكسجين والجلوكوز في الدم الصادر من العضلة مقارنة مع الكمية في الدم الوارد وقل ما تستنتجه الحساب في حالة راحة في حالة نشاط فارق الجلوكوز 13 مغ   28 مغ فارق الأكسجين 5 مل  7.7 مل  3) نلاحظ أن كمية الأكسجين التي تحتفظ بها العضلة تزيد في حالة النشاط ونستنتج أن استهلاك العضلة للأكسجين يتغير بتغير النشاط 1) نلاحظ أن كمية الجلوكوز والأكسجين تنقص في ا لدم الصادر من العضلة ونستنتج أن الدم ينقل هذه العناصر ليوفرها للعضلة 2) نلاحظ أن كمية الجلوكوز التي تحتفظ بها العضلة تزيد في حالة النشاط ونستنتج أن استهلاك العضلة للمغذيات يتغير بتغير النشاط

دور الدم على مستوى العضلة الدم الوارد إلى العضالة(100مل) الدم الصادر من العضلة (100 مل) حالة راحة CO2 50.2 مل 53 مل حالة نشاط 58.1 مل دور الدم على مستوى العضلة في حالة راحة، نلاحظ أن كمية ثاني أكسيد الفحم تزيد في الدم الصادر من العضلة بكمية قليلة بينما تزيد في حالة نشاط بكمية كبيرة ونستنتج أن نسبة ثاني أكسيد الفحم التي تطرحها العضلة تتغير تبعا لنشاط الجسم قارن بين كمية ثاني أكسيد الفحم في الدم الصادر والدم الوارد في حالتي الراحة والنشاط وقل ما تستنتجه

دور الدم على مستوى العضلة فسر اختلاف حجم الدم المتدفق في العضلة في حالتي الراحة والنشاط دور الدم على مستوى العضلة حجم الدم (مل/ دقيقة) حالة راحة 1250 حالة نشاط 12500 نفسر اختلاف حجم تدفق الدم في العضلة في حالتي الراحة والنشاط بتغير حاجة الخلايا للمغذيات والأكسجين لإنتاج الطاقة حيث تزيد كمية الدم مثلا لتوفير ما يحتاجه العضو للقيام بالنشاط المطلوب.

لاحظ التجربة وحلل المنحنى البياني على الشاشة ثم استنتج استهلاك O2 من طرف العضلة O2 Mg/l نلاحظ حسب المنحنى أن نسبة الأكسجين تتناقص تدريجيا مع مرور الزمن ونستنتج أن العضلة (قطعة اللحم) تمتص غاز الأكسجين لاحظ التجربة وحلل المنحنى البياني على الشاشة ثم استنتج mn

استهلاك السكريات من طرف العضلة يمكن تلوين السكريات (الجليكوجين) الموجودة في العضلة باستعمال مواد خاصة - تجرى هذه العملية لشريحتين يتم تمثيلهما في الشكلين التاليين اللون الوردي الداكن يدل على وجود كمية كبيرة من السكر في العضلة التي في حالة راحة أما اللون الوردي فاتح في العضلة التي قامت بنشاط يدل على أن كمية السكريات قليلة وقد تم استهلاك كمية منها وبهذا نستنتج أن نشاط العضوية يتم باستعمال الغلوسيدات. شريحة مأخوذة من عضلة قامت بنشاط معين شريحة مأخوذة من عضلة كانت في حالة راحة قارن لون الشريحتين وفسر سبب الاختلاف ثم استنتج

الاستنتاج: العضلة تطرح غاز ثاني أكسيد الفحم (الذي عكر رائق الكلس) صف باختصار التجربة وقل ما تلاحظه على رائق الكلس ثم استنتج التجربة: نضع تحت ناقوس زجاجي قطع لحم (عضلة) بجانبها وعاء به رائق الكلس ونضع تحت ناقوس ثان وعاء به رائق الكلس (ماء الجير) الملاحظة: رائق الكلس الموجود في الوعاء الذي بجانبه عضلة يتعكر بينما رائق الكلس في الوعاء الثاني لا يتعكر الاستنتاج: العضلة تطرح غاز ثاني أكسيد الفحم (الذي عكر رائق الكلس) ناقوس زجاجي قطعة لحم (عضلة) رائق الكلس

استهلاك O2 والجلوكوز من طرف الخميرة O2 تركيز نسبة الأكسجين في الوسط تبقى ثابتة مما يدل على أن الخميرة لا تستهلك هذا الغاز، أما عند إضافة الجلوكوز نلاحظ تناقص في تركيز الأكسجين ونستنتج أن الخميرة تستهلك الأكسجين عندما تتغذى على الجلوكوز. لاحظ المنحنى إضافة الجلوكوز للوسط د معلق الخميرة ماء الجير

علاقة استهلاك الجلوكوز باستعمال O2 عند فطر الخميرة علمنا من خلال النشاط السابق أن الخميرة إذا ما توفر لها الأكسجين فلا تستعمله إلا إذا توفر الجلوكوز أي الغذاء. الآن ادرس الجدول التالي وقل ما تلاحظه وما تستنتجه الشروط وسط هوائي وسط لاهوائي المدة تركيز السكر (%) حجم المحلول (ملل) الكمية الابتدائية للسكر (غ) كمية السكر المستهلكة كتلة الخميرة المتشكلة 9 أيام 5 3000 150 غ 1.970 3 أشهر 45 غ 0.255 خميرة الخبز نلاحظ أن الخميرة الموجودة في الوسط الهوائي تستعمل كل السكر المتوفر لها وتنتج كتلة كبيرة من الخميرة (نمو مهم) عكس الخميرة الموجودة في وسط لا هوائي (استهلاك قليل للسكر ونمو ضعيف) ومنه نستنتج أن استهلاك المغذيات وإنتاج الطاقة يكون مهما بتوفر الأكسجين

خلال الدراسات السابقة تعرضنا إلى مفهوم الأحماض الأمينية الأعضاء كتلة العضو بالغرام كتلة البروتينات بالغرام عضلات هيكلية عضلة القلب العظام الدم الكبد 30000 300 10000 5400 1700 49 2000 1174 340 دور الأحماض الأمينية في الخلايا خلال الدراسات السابقة تعرضنا إلى مفهوم الأحماض الأمينية كمية البروتينات متناسبة مع كتلة العضو الذي أخذت منه في كل حالة ونستنتج أنها تدخل في تركيبه ما دور هذه الأحماض الأمينية في الأعضاء؟ ادرس الجدول أعلاه وأجب عن الأسئلة التالية حساب الجواب الأول 5400\30000 ≈ 1\6 49\300 ≈ 1\6 2000\10000 ≈ 1\5 1174\5400 ≈ 1\5 340\1700 ≈ 1\5 2) تتكون البروتينات من أحماض أمينية 1) قارن كتلة البروتينات بكتلة العضو الذي أخذت منه واستنتج دورها. 2) مما تتكون البروتينات؟ 3) ما مصدر هذه الأحماض الأمينية؟ 4) فيما تستعمل الخلايا الأحماض الأمينية؟ 3) مصدر هذه الأحماض هو البروتينات التي تم هضمها في الأنبوب الهضمي وامتصاصها على مستوى الأمعاء 4) تستعملها في إنتاج أنسجة جديدة

نخر الأسنان حددنا في بداية المجال دور الأسنان بالنسبة للهضم الآلي لاحظ الوثيقة التالية وقل ماذا تمثل؟ ماذا لو لم تستطع الأسنان القيام بدورها؟ تمثل الصورة بعض الفطريات التي تنموا وتتكاثر على سطح السن وتوجد بينها بعض الكريات الحمراء الناتجة عن نزيف اللثة تؤدي هذه الطبقة إلى نخر السن (تسوسه) وتحطمه إلى ماذا يؤدي وجود هذه الطبقة على سطح السن؟

السلوكيات الغذائية قل في أي حالة يكون مستوى الحموضة كبيرا لفترة طويلة؟ سلوك غذائي منتظم فطور الصباح الغداء لمجة العشاء المستوى الخطير للحموضة يكون مستوى الحموضة كبيرا لفترة طويلة عندما يكون القضم مستمرا الزمن الحموضة سلوك غذائي غير منتظم (قضم مستمر) حلويات - مكسرات أكلات خفيفة الزمن

اعتمادا على الوثائق السابقة والصور التالية، اشرح كيف يتم نخر الأسنان الجراثيم الموجودة على سطح الأسنان تحلل بقايا الأغذية وتنتج بذلك أحماضا. تؤثر هذه الأحماض على طبقات السن وتذيبها مما يؤدي إلى تفتتها وبذلك تتسرب الجراثيم إلى الأوعية الدموية ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم مراحل النخر اعتمادا على الوثائق السابقة والصور التالية، اشرح كيف يتم نخر الأسنان

عواقب التغذية غير المنتظمة وغير المتوازنة عادات سيئة عواقبها سلوكيات سوية الاستغناء عن وجبة واحدة - خطر زيادة الوزن بتخزين المواد أثناء الليل - الإحساس بالجوع قبل الغداء أخذ الوجبات الغذائية بانتظام وجبات غير منتظمة زيادة خطر السمنة - زيادة حموضة اللعاب ونخر الأسنان عدم تنظيف الأسنان نخر الأسنان تنظيف الأسنان بانتظام وجبات غنية بالدسم - هضم بطيء يتعب الأنبوب الهضمي - زيادة نسبة الكولسترول في الدم عدم الإكثار من الدسم وجبات فقيرة للألياف وغنية بالبروتين - الإمساك خطر الإصابة بسرطان المعي الغليظ - خطر الإصابة بالبواسير تناول وجبات غنية بالألياف النباتية تحتوي على كميات مناسبة من البروتينات يعتاد الإنسان أحيانا على بعض السلوكيات السيئة في تغذيته فتسبب له أمراضا مختلفة تصيب الجهاز الهضمي وباقي أعضاء الجسم. لتجنب هذه الأمراض يجب اتباع قواعد صحية تتمثل في: - تنظيف الأسنان. - الأكل بانتظام. - عدم الإكثار من الغذاء وخاصة السكريات والدسم. - تنويع الأغذية واستهلاك الخضر والفواكه بكمية كافية.

يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: يقدم هذا العمل المتواضع لجميع الأساتذة ونأمل أن ينال رضاهم ويفيدهم كما أرجو الجميع تقديم يد المساعدة بالاقتراحات والتوجيهات. يمكنكم الاتصال بأساتذة المادة بالمتوسطة أو عن طريق البريد الالكتروني التالي: aouchtomer@yahoo.fr تم هذا العمل اعتمادا على برامج الباوربوينت (Powerpoint) والرسام (Paint) كما تم استعمال وثائق كتاب التلميذ أو تنزيل البعض الآخر من مواقع مختلفة عن طريق الأنترنات وتعديلها يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: www.aoucht.e-monsite.com الرجاء من كل الزملاء المساعدة في توزيع هذا البرنامج لإفادة جميع الأساتذة والتلاميذ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نهاية المجال الأول السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بالتوفيق الأستاذ عوشت متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة