صيام المريض و حجه الوحدة السادسة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
شـــــــــروط الميــراث
Advertisements

الجنايات.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
أحبك يا الله.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
أحكام النجاسة.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أحبك يا الله.
  قيمة الصدقة ونيتها.
الإحداد.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
حق المؤجر في إجراء الترميمات اللازمة لحفظ العين
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
النشوز.
العدد.
الرجعة.
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
تطبيقات.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة السادسة التيمم.
الحديث الأول.
غــــــرور الأمـــــــــاني
الفسق.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
حقوق الطبع محفوظة لموقع
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
تحديد النسل وتنظيمه - الإجهاض.
الحديث الثاني.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الظهار.
شـــمعه الخـــــــــير
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

صيام المريض و حجه الوحدة السادسة

احوال المريض في الصوم و ما يتعلق بذلك من أحكام مرض خفيف لا يشق معه الصوم كالزكام الخفيف ( وجوب الصوم عليه ) ٢- مرض شاق لكنه لا يزيد عند الصوم كألم الظهر و الركبة الشديدين ( يكون مخير بين الصوم و الفطر ) أولا : أحوال المريض : للمريض أحوال في صومه ، تتنوع بحسب درجة المرض الذي أصابه ، وبما يأتي بيان درجات مرض الصائم ، و ما يجب مع كل منها : ٣-مرض شاق يزيد أثره بالصوم ، او مرض من شأنه ان يحدث عند الصوم مثل، ارتفاع او انخفاض السكر ( يجب على المريض ان يفطر لقوله تعالى (: [ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ][النساء:29] مرض شاق يخشى أن يطول بالصوم ، كالتهاب الرئة الشديد( كسابقه ليس له صوم )

احكام المريض المفطر بسبب مبيح للفطر أولا : أن يفطر بسبب مرض يرجى برؤه. وهذا عليه ان يقضي الأيام التي افطرها بعد برئه : لقوله تعالى (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ على سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ) ( البقرة :١٨٤) فان برآ بعد رمضان ، ومع ذلك لم يقضي أيامه التي افطرها حتى ادركه رمضان جديد ، اذا استمر المرض به الى ان ادركه رمضان آخر واذا مات بعد رمضان الجديد

أحكام المريض المفطر بسبب مبيح للفطر : ثانيا : أن يفطر بسبب مرض لا يرجى برؤه : فهذا يسقط عنه الصوم للعجز الدائم، و تلزمه الفدية ، عملا بقوله تعالى: قال ابن عباس رضي الله عنها في هذه الآية ( ليست بمنسوخة ؛ وهو الشيخ الكبير ، و المرأة الكبيرة لا يستطيعان ان يصوما فطيعمان مكان كل يوم مسكيناً) و الفدية عن كل يوم افطره من رمضان (( نصف صاع)) من بر او تمر او ارز او نحو ذلك مما يطعمه اهله .

اثر العلاج على صحة صيام المريض : نتناول في هذه الفقرات بعض أنواع العلاجات التي يتناولها المرضى ، ونبين الحكم الشرعي لاثرها في صومهم و ذلك على النحو الاتي : اثر الحقن المهبلية وما حكمها على صحة الصوم اثر قطرة العين و الاذن على صحة الصوم اثثر علاج الربو في صحة الصوم مايدخل المهبل من تحاميل او غسول او غيرها (لا يفطر ) اجتنب المريض ابتلاع ما يخرج منها الى الحلق فصيامه صحيح بخاخ كبسولات

اثر العلاج على صحة صيام المريض اثر القئ في صحة الصوم دم الفصد و التبرع فمتى خرج عمدا بالفصد و الشرط و كان كثير افطر ، اثر خروج الدم على صحة الانسان اثر الحقن العضلية و الجلدية و الوريدية على صحة الانسان باستثناء المغذي من السوائل و الحقن ( لا يفطر ) القئ المتعمد يفسد الصوم و الغير متعمد لا يفسد الصوم ثبت ان النبي صلئ الله عليه و سلم قال ( من ذرعه القئ فليس له قضاء ومن استقاء عمدا فليقض ) دم الخارج من البدن ( حجامه )، كان له اثر في صوم الحاجم و المحجوم فيفطران لثقول النبي ( افطر الحاجم و المحجوم ) فاما القليل الذي اخذ لتحليل او كشف او نحوه اوخرج بالرعاف ( فلا يبطل صيامه ) لعدم الاختيار ،

أحوال المريض في الحج و ما يتعلق بذلك من احكام مقدمه: فرض الله الحج على القادر المستطيع من عباده فقال (حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}[آل عمران ) و القادر : على الحج هو الذي يتمك من أدائه جسديا و ماديا ، المريض عند ادعاء الحج : يا اما يكون لا يستطيع أدائه الحج أصلا بسبب مرضه اما يكون تعرض له مرض اثناء الحج فيحصره و لا يحصره ،

احكام حج المريض الذي لا يستطيع الحج لمانع مريضي له حالتان : احكام حج المريض الذي لا يستطيع الحج لمانع مريضي له حالتان : الحالة الثانيه : ان كان مرضه يرجى لا يرجئ بروه كأن يكون مريضا مرض مزمنا سقط عنه الحج ان كان فقيرا ، و وجب عليه ان يوكل من يحج عنه ان كان غنياً فعن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما أن امرأه قالت لرسول الله صلى الله عليه و سلم : ان فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيراً ، لا يثبت على راحله ، افاحج عنه ؟ قال نعم ،ذلك في حجة الوداع . الحاله الأولى: اذا كان المسلم لا يستطيع الحج لمانع مرضي و ورأى الأطباء المسلمون الأمناء بأن في حجه من الجهد ما يهلك البدن ، او يزيد في علته ، فعليه ان ينتظر وقت برؤه ان كان مرضه يرجئ بروه

احكام من أحصر بسبب مرض الاحصار في الشرع : المنع عن المضي في أفعال الحج ، سواء كان ذلك بسبب عدو او الحبس او المرض . من لم يشترط من اشترط فمن احصر عن الحج لمرض لا يستطيع معه أداء مناسك الحج و كان قد اشترط في ابتداء احرامه ( ان محلي حيث حبستني ) جاز له التحلل مطلقاً ، فلا شيء عليه . فعن عائشة قالت : دخل الرسول صلى الله على ضبابه بنت الزبير رضي الله عنها فقال لها لعلك اردت الحج ؟ فعن عائشة رضي الله عنه قالت : والله لا اجدني ،جعة ، فقال لها ( حجي و اشترطي ، و قولي اللهم محلي حيث حبستني) و ان لم يشترط المريض جاز له التحلل الصحيح من قولي اهل العلم ، لكن يلزمنه ان يتحلل ان يذبح هديا في الحرم فمن لم يستطيع يصوم عشرة أيام لانه يعتبر محصراً قال تعالى (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ) ،( البقرة ١٩٦)

فان تضمن التداوي بالجراحة فعل شيء من المحظورات الاحرام، فانه يرخص للمريض فعل ذلك و لاشي عليه ، وتلزمه الفدية في كل ما سبق . لقوله تعالى (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ) يجوز له إجراؤها ، ولا شيء عليه متى لم يستلزم العلاج فعل شيء من محظورات الاحرام . فعن ابن نحيفة رضي الله عنه ( احتجم النبي صلى الله عليه وسلم و هو محرم بلحي جمل في وسط رأسه ) احكام التداوي في الحج : اذا قدر الله سبحانه و تعالى على الحاج في أيام أداء المناسك مرضا غير محصور لكن يحتاج الى عمليه جراحيه فماذا يفعل ؟

لا تدع الدقائق تضيع سدى واملأ صحيفتك بما فيه هدى : إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. ( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) اوجاعك التي لم يلتفت لها احد هي تحت عناية الله فثق بالله . عمل الطالبات : فاطمة السليمان سارة آل مريع نورة الدوسري