المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
المستقيمات الهامة في مثلث
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
momentum &its conservation
الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات
أوضاع المستقيمات في المستوى
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
التعامل مع الملفات.
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
العنوان الحركة على خط مستقيم
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية
مدرسة بيان المتوسطة بنات
خصائص الموجات إعداد المعلمة تهاني محمد حكمي
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
إسمي هو المستطيل، وأنا عبارة عن متوازي أضلاع زواياي قائمة.
محيط ومساحة متوازي الأضلاع
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
الفصل الرابع نظرية محفظة الاستثمار.
التشابه التشابه التشابه.
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
المســــــــــاحة SURVEING
7 – 3 خطة حل المسألة.
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر .
لعبة البازل عزيزي الطالب في هذه اللعبة عليك أن تجيب على جميع الاسئلة بصورة صحيحة وذلك بالنقر على الخيار الصحيح حتى تحصل في النهاية على صورة.
الهندسة: الزوايا والمضلعات
نظرية الحالة الانتقالية
تركيب التحويلات الهندسية
نقل الاستطاعة المســننات.
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
  سلسبيل علاء أبو مخ الدالة التربيعيّة.
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
أهلا وسهلا بالحضور.
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
المجالات المغناطيسية Magnetic fields
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي

تشخيص المكتسبات نشاط 1 : نعتبر الشكل التالي: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات نشاط 1 : نعتبر الشكل التالي: 1- حدد إحداثيات النقط : AوL و M و Kو H و Fو E و I و J وO . 2- أتمم مستعملا المصطلحات التالية: Y L J A I X O E M F H K أفصول - أرتوب - محور الأفاصيل - المعلم - محور الأراتيب - أصل المعلم. (O,I,J)هو..............في المستوى. النقطة Oهي .................... المستقيم OI)) هو................. المستقيم (OJ) هو................ B(XB;YB) هوزوج إحداثيتي النقطة.B XB هو..................النقطة.B YB هو..................النقطة.B

المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات 1- إحداثيات النقط هي: A(3,2)و L(0,3)و I(1,0) و E(2,0) وF(4,0) M(-4, 2)و J(0,1) و K(-2,-3)و .H(2,-3) 2- (O,I,J)هو المعلم في المستوى. Y L J A I X O E M F H K النقطة Oهي أصل المعلم. المستقيم OI)) هو محور الأفاصيل . المستقيم (OJ) هو محور الأراتيب. B(XB;YB) هوزوج إحداثيتي النقطة.B XB هو أفصول النقطة.B YB هو أرتوب النقطة.B

المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات نشاط 2: نعتبر الشكل التالي حيث النقطة I منتصف القطعة [[AB 1- هل BI = IA ؟ Y B A I X O . 2- حدد إحداثيتي النقطة I 3- هل BA = 2BI ؟ 4- حدد إحداثيات النقطتين A و .B

. تشخيص المكتسبات 1) المتجهتان BI و IA متساويتان لهما نفس الاتجاه. المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات Y B A I X O . 1) المتجهتان BI و IA متساويتان لهما نفس الاتجاه. لهما نفس المنحى. لهما نفس المعيار (الطول). 2) A(2;3) , B(-3;1) 3) I(-1/2;2) 4) النقطة Iمنتصف القطعة [AB] تعنى أن BI = IA لدينا) BA = BI + IA علاقة شال( BA = BI + BI BA = 2BI

تشخيص المكتسبات نشاط 3: نعتبر الشكل التالي: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات نشاط 3: نعتبر الشكل التالي: Y B A X O N M tهي الإزاحة التي تحول Mإلى N B´ 1- أنشيء A' صورة A بالإزاحة t. A′ أنشيء B' صورة B بالإزاحة t. و أستنتج طبيعة الرباعي AA'B'B 2- بين أن AB + AA' = AB'

تشخيص المكتسبات 1- صورة النقطة Aهي النقطة A' بالإزاحة ذات المتجهة MN المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات 1- صورة النقطة Aهي النقطة A' بالإزاحة ذات المتجهة MN إذن (1) AA' = MN صورة النقطةB هي النقطة B' بالإزاحة ذات المتجهة MN إذن (2) BB' = MN من (1) و (2) نستنتج أن AA' = BB' وبالتالي فإن الرباعي AA'B'B متوازي الأضلاع 2- لدينا AB + BB' = AB' وبما أن BB' = AA' فإن AB + AA' = AB'

تشخيص المكتسبات نشاط 4: نعتبر الشكل التالي: 1- هل BC = AB + AC ؟ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات نشاط 4: B 6 A 8 C 10 نعتبر الشكل التالي: 1- هل BC = AB + AC ؟ 2- أحسب BC.

تشخيص المكتسبات (6 + 8 ≠ 10) 1- لدينا AB + AC ≠ BC المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تشخيص المكتسبات (6 + 8 ≠ 10) 1- لدينا AB + AC ≠ BC B 6 A 8 C 10 لأن النقط Aو B و C غير مستقيمية 2- لدينا ABC مثلث قائم الزاوية في A. AB² + AC² = BC² إذن 6² + 8² = BC² 36 + 64 = BC² BC = إذن BC = 10

المسافة بين نقطتين على مستقيم مدرج المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط 5: نعتبر الشكل التالي حيث افصول النقطة A هو x و أفصول النقطة B هو y و.x > y x A y B )D) المسافة AB هي: x + y x - y y - x

المسافة بين نقطتين على مستقيم مدرج المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمرين تطبيقي احسب المسافة في كل حالة: SZ = 33 - 29 1- أفصول النقطة Z هو 33 وأفصول النقطة S هو 29 = 4 TR = 18 - (-30) 2- أفصول النقطة T هو 30- وأفصول النقطة R هو 18 = 48 MN = 31 - (-19) 3- أفصول النقطة M هو 31 وأفصول النقطة N هو 19- = 50 KG = (-13) - (-20) 4- أفصول النقطة K هو 13- وأفصول النقطة G هو 20- = 4

أفصول منتصف قطعة على مستقيم مدرج المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط 6: A O M B أفصول النقطة Aهو 2و أفصول النقطة B هو.8 أفصول M منتصف القطعة [AB] هو:

أفصول منتصف قطعة على مستقيم مدرج المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمرين تطبيقي على مستقيم مدرج نعتبر النقط Aو B و Mحيث Mمنتصف القطعة [AB] حدد أفصول النقطة M في كل حالة من الحالات التالية: M(0,5) 1- A(-15) و B(16) M(8,5) 2- A(8) و B(9) M(10,5) 3- A(1O) و B(11) M(-3,5) 4- A(-14) وB(-7)

انقل في دفترك الشكل التالي مستعملا التربيعات المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى نشاط 7 انقل في دفترك الشكل التالي مستعملا التربيعات P Y B C Q X O G . L E F

أسئلة: المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى أسئلة: نعتبر الإزاحتين T التي تحول E إلى F و T′ التي تحول EإلىG و النقطةC . بحيث: C صورة A بالإزاحة T حدد إحداثيات النقط AوB و C وE و F و GوP وL . 2) حدد إحداثيتي المتجهة AB. 3) حدد إحداثيتي المتجهات OCو PQ و Efو EG. 4) انشئ النقطة M بحيث LM(2;3) و المتجهة Vبحيث V(2;-3) 5) انشئ النقط S بحث يكون الرباعي PQLS متوازي الأضلاع.

الجواب: المعلم في المستوى إحداثيتا النقط هي: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى الجواب: إحداثيتا النقط هي: A(2;2) , B(6;5) , C(6;2) , E(1;-4) , F(5;-4) , G(1;-1) P(-3;5) , Q(-6;1) , L(-5;-3). 2) إحداثيتي المتجهة AB : انطلاقا منA ننتقل بأربع تربيعات إلى اليمين و ثلاث تربيعاث إلى الأعلى نعبر عن هذا الانتقال بـ (3;4) نقول أن إحداثيتي المتجهة ABهما 4 و 3 و نكتب AB(4;3)

المعلم في المستوى OC ; PQ ; EF ; EG 3) إحداثيتا المتجهات المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى OC ; PQ ; EF ; EG 3) إحداثيتا المتجهات انطلاقا من النقطة O ننتقل 6 تربيعات إلى اليمين وتربيعتان إلى الأعلى. و نكتب OC(6;2) انطلاقا من P ننتقل 3 تربيعات إلى اليسار وأربع تربيعات إلى الأسفل. ونكتبPQ(-3;-4) انطلاقا من E ننتقل 4 تربيعات إلى اليمين.

المعلم في المستوى (4أنشئ النقطة M بحيث LM(2;3) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى (4أنشئ النقطة M بحيث LM(2;3) لإنشاء النقطة M من النقطة ننتقل بمربعين إلى اليمين وثلاث مربعات إلى الأعلى. (5إنشاء النقطة Sبحيث يكون الرباعي PQLS متوازي الأضلاع. لإنشاء النقطةS ننتقل من النقطة L بثلاث تربيعات إلى اليمين وأربع تربيعات إلى الأعلى. لدينا LS(3;4) و PQ(3;4) المتجهتان لهما نفس الأفصول ونفس الأرتوب. نستنج أن LS = PQ

تعريف: إحداثيتا نقطة (O,I,J)معلم متعامد المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا نقطة تعريف: (O,I,J)معلم متعامد إحداثيتا النقطة Mفي المعلم (O,I,J) هما X وY و نكتب : M(X;Y) أفصول أرتوب إذا كان OI = Ojفإن المعلم (O,I,J) يسمى معلم متعامدا ممنظما.

خاصية: احداثيتا متجهة في معلم (O,I,J) نعتبر نقطتينE(X;Y) و F(X';Y') المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي احداثيتا متجهة خاصية: في معلم (O,I,J) نعتبر نقطتينE(X;Y) و F(X';Y') إحداثيتا المتجهة EF هما X'-X و Y'-Y نكتب EF(X'-X,Y'-Y)

مثــــال احداثيتا متجهة نعتبر النقطتينE(-11;6) و F(-7;-9) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي احداثيتا متجهة مثــــال نعتبر النقطتينE(-11;6) و F(-7;-9) EF(-7-(-11);-9-6) EF(-7+11;-15) EF(4;-15)

تطبيقـــات نعتبر الشكل التالي حيث: (O;I;J) معلم متعامد. D المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات نعتبر الشكل التالي حيث: (O;I;J) معلم متعامد. M D U N J I C W X Z V حدد إحداثيتي المتجهات:V , W , U , Z , X , CD , MN

تطبيقـــات (O;l;J) معلم متعامد المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات (O;l;J) معلم متعامد حدد في كل حالة من الحالات التالية إحداثيتي المتجهة MN M (-1; 1) M (-2;1) M (-2 ; ) M (-1/3;1/2) N (2;1) N (4;2) N (-1;1) N (2/3;4/3) MN(....;....)

المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تساوي متجهتين خاصية: (O,I,J)معلم متعامد نعتبر المتجهتين AB(a;b)وCD(c;d) a = c و b = d يعني AB = CD

إحداثيتا مجموع متجهتين المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا مجموع متجهتين خاصية: (O,I,J)معلم متعامد إذا كانت AB(a;b) و CD(c;d) فإن AB + CD(a+c;b+d)

تمرين1: تطبيقـــات ليكن (O,I,J) معلما متعامدا نعتبر النقط المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات تمرين1: ليكن (O,I,J) معلما متعامدا نعتبر النقط A(3;0)وB(0;3) و C(-3;0)وD(0;-3) قارن المتجهتين DCو AB

الحل : تطبيقـــات نحدد إحداثيتي المتجهتين: ABو DC AB(-3;3) أي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات الحل : نحدد إحداثيتي المتجهتين: ABو DC AB(-3;3) أي AB(0-3;3-0) DC(-3;3) أي DC(-3-0;0+3) AB = DC وبالتالي فإن:

تمرين2: تطبيقـــات نعتبر النقط A(-2;1) , B(4;2) , C(-3;7) , D(8;6) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات تمرين2: نعتبر النقط A(-2;1) , B(4;2) , C(-3;7) , D(8;6) 1) حدد إحداثيتي المتجهتين ABو DC 2) حدد إحداثيتي المتجهة EF = AB + DC

الحل : تطبيقـــات AB(6;1) و DC(-11;1( EF(-5;2) أي EF = AB + DC المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقـــات الحل : AB(6;1) و DC(-11;1( EF(-5;2) أي EF = AB + DC

إحداثيتا منتصف قطعة نشاط 8: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا منتصف قطعة نشاط 8: نعتبر الشكل التالي حيث (O;I;J) معلم متعامد و النقطة Mمنتصف القطعة [AB] J B A O I -1انشئ النقطة M 2- حدد إحداثيتي النقط Aو B و .M

إحداثيتا منتصف قطعة 1) لإنشاء النقطة M يجب استعمال البركار. المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا منتصف قطعة 1) لإنشاء النقطة M يجب استعمال البركار. 2) لتحديد إحداثيتي النقطة Mنرسم المستقيم المار من النقطة Mوالعمودي على محور الأفاصيل ومستقيم آخر يمر من نفس النقطة والعمودي على محور الأراتيب. A(-3;4) و B(1;4) إحداثيتا النقطتين A و :B M(0,5;2,5) إحداثيتا النقطةM هما:

تطبيقات: المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى تطبيقات: نعتبر النقط التالية (1;7) B(2;-4) , C(-2;2) , D(3;7) , A حدد إحداثيتي النقطة I منتصف القطعة [AC]. حدد إحداثيتي النقطة Jمنتصف القطعة [BD]. ما هي طبيعة الرباعي ABCD؟

المعلم في المستوى الشكل D C A B الرياضيات الثالثة ثانوي إعدادي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى الشكل D C A B

المعلم في المستوى إحداثيتي النقطةI منتصف القطعة [AC] المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى إحداثيتي النقطةI منتصف القطعة [AC] I[(7-2)/2;(1+2)/2] I(5/2;3/2) أي إحداثيتي النقطةJ منتصف القطعة [BD] J[(2+3)/2;(-4+7)/2] J(5/2;3/2) أي القطعتين [AC] و [BD] لهما نفس المنتصف وبالتالي فإن الرباعي ABCD متوازي الأضلاع

قاعدة: إحداثيتا منتصف قطعة المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا منتصف قطعة قاعدة: ليكن (O;I;J) معلما متعامدا إذا كانت A(a,b) وB(a',b') فإن إحداثيتي النقطةM منتصف القطعة [AB] هما xوy حيث x = (a+a')/2 و y = (b+b')/2

إحداثيتا منتصف قطعة مثـــال: B(-6;-2)وA(5;9) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي إحداثيتا منتصف قطعة مثـــال: B(-6;-2)وA(5;9) Mمنتصف القطعة [AB] يعني أن M((5-6)/2;(9-2)/2) M(-1/2;7/2) إذن

المسافة بين نقطتين في معلم متعامد ممنظم المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط 9: نعتبر الشكل التالي حيث (O;I;J) معلم متعامد ممنظم Y A B H X O 1- ما هي طبيعة المثلث ABH؟ 2- أحسب المسافة AB

المسافة بين نقطتين في معلم متعامد ممنظم المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي 1- طبيعة المثلث ABC مثلث قائم الزاوية في النقطةH لأن (AH) و (BH) مستقيمان متعامدان 2- أفصول النقطة Bهو 7 و أفصول النقطة H هو 3 BH = 7 – 3 = 4 إذن المسافة BH هي أرتوب النقطة A هو 5 وأرتوب النقطة H هو 2 AH = 5 – 2 = 3 إذن المسافة AH هي AB² = AH² + BH² حسب مبرهنة فيتاغورس المباشرة لدينا AB² = 9 + 16 أي AB² = 3² + 4² أي AB² = 25 AB = 5 وبالتالي فإن

قاعدة: المسافة بين نقطتين في معلم متعامد ممنظم المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي قاعدة: (O;I;J)معلم متعامد ممنظم نعتبرالنقطتين (a;b) A و B(a';b') المسافة بين النقطتين AوB هي

المسافة بين نقطتين في معلم متعامد ممنظم المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مثـــال : لتكن A(3;5)و B(7;2)نقطتين في معلم متعامد ممنظم AB² = (7 - 3)² + (2 – 5)² AB² = 4² + (-3)² AB² = 16 + 9 AB² = 25 إذن AB = 5 لأن AB > 0 أي

المعلم في المستوى تمرين توليفي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المعلم في المستوى تمرين توليفي نعتبر النقط A(6;5) و B(2;-3)و C(-4;0) مثل النقط Aو B و C في معلم متعامد ممنظم. حدد إحداثيتي النقطة D بحيث يكون الرباعي ABCD متوازي الأضلاع. احسب المسافات ABو ACو BC استنتج طبيعة المثلث ABC. حدد إحداثيتي النقطة I منتصف القطعة [AC]. احسب مساحة ومحيط المثلث ABC. احسب النسب المثلثية للزاوية ACB واستنتج النسب المثلثية للزاوية .BAC ^