الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
بسم الله الرحمن الرحيم.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
المستقيمات الهامة في مثلث
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات
أوضاع المستقيمات في المستوى
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
إيراد المنتج والربح والخسارة
أ ـ بما أن أفراد الجيل F1 لهم مظهر عملاق و ساق خشنة إذن فهاتين الصفتين تسودان على الصفتين القزمة و الساق الأملس.  ب ـ هذا النمط من التزاوج يسمى تزاوج راجع.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
العنوان الحركة على خط مستقيم
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
مدرسة بيان المتوسطة بنات
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
إسمي هو المستطيل، وأنا عبارة عن متوازي أضلاع زواياي قائمة.
محيط ومساحة متوازي الأضلاع
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
التشابه التشابه التشابه.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
المســــــــــاحة SURVEING
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
المســــــــــاحة SURVEING
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
المســــــــــاحة SURVEING
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
القياس: المحيط والمساحة والحجم
Start.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
رياضيات (1) لطلاب المرحلة الاولى للأقسام :
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
الهندسة: الزوايا والمضلعات
تركيب التحويلات الهندسية
نقل الاستطاعة المســننات.
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
ثانوية الجديدة التأهيلية برشيد
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الميكرومتر العروض التقديمية المركزالإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
مقاييس الرسم Scale Drawings (7-3)
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نسخة العرض التّقديمي:

الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي

زاوية مركزية نشاط تمهيدي1 : المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية مركزية نشاط تمهيدي1 : في هذا الشكل الزاوية BÔAرأسها هومركز الدائرة (C) o C A D B O و [OA] و OB]] شعاعان للدائرة .(C) الزاوية BÔAتسمى الزاوية المركزية التي تحصر القوس AB حدد زوايا مركزية أخرى في هذا الشكل .

الزاوية BÔDزاوية مركزية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية مركزية الزاوية BÔDزاوية مركزية o C A D B O الزاوية DÔC زاوية مركزية الزاوية BÔC زاوية مركزية الزاويةAÔB زاوية مركزية الزاويةAÔC زاوية مركزية

لتكن (C) دائرة مركزها O و A و B نقطتان من هذه الدائرة المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية مركزية لتكن (C) دائرة مركزها O و A و B نقطتان من هذه الدائرة o A B O AÔB تسمى الزاوية المركزية التي تحصر القوس AB

زاوية محيطية نشاط تمهيدي2 : الزاوية CÂE تسمى زاوية محيطية في الدائرة المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية محيطية نشاط تمهيدي2 : الزاوية CÂE تسمى زاوية محيطية في الدائرة o A E C O وتحصر القوس CE الزاوية CÂE تسمى أيضاالزاوية المحيطية المرتبطة بالزاوية المركزية CÔE 1- أنشئ زاوية محيطية مرتبطة بالزاوية المركزية CÔE 2- أنشئ زاوية محيطية في الدائرة تحصر القوس CE

زاوية محيطية الزاوية المحيطية المرتبطة بالزاوية ^ المركزية CÔEهي CPE. المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية محيطية M الزاوية المحيطية المرتبطة بالزاوية C o ^ المركزية CÔEهي CPE. P O A الزاوية المحيطية التي تحصر E ^ القوس CE هي CME.

زاوية محيطية . لتكن C) (دائرة مركزها .O المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية محيطية لتكن C) (دائرة مركزها .O A و B وM نقط من الدائرة C) (,الزاوية MÂB تسمى زاوية محيطية M B A . O تحصر القوس MB. القوس المحصورة MB

زاوية محيطية . المماس للدائرة C) ( في النقطة A المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي زاوية محيطية A B . O T المماس للدائرة C) ( في النقطة A الزاوية المحيطية TÂBتحصر القوس AB

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط تمهيدي3: في هذا الشكل نضع OÂI = a و b = AĤOو OÎH = c a O . A I H b c (1حدد علاقة بين a و b و .c (2أحسب AÔI بدلالة a. .AÔI = 2AĤIاستنتج أن (3

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي OAI(1مثلث متساوي الساقين في النقطة O يعني أنAÎO = a OÂI = OAHمثلث متساوي الساقين في النقطة O a O . A I H b c يعني أن AĤO = b OÂH = OIHمثلث متساوي الساقين في النقطة O يعني أن OÎH = OĤI = c a+b+b+c+c+a=180° إذن : 2a+2b+2c=180° 2(a+b+c)=180° a+b+c=90°

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي (2نعلم أن مجموع قياسات زوايا مثلث هو 180° AÔI = 180°- 2a إذن a O . A I H b c AÔI = 180°- 2a (3لدينا: = 2(a + b + c) - 2a = 2a + 2b + 2c - 2a =2(b + c) = 2AĤI

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط تمهيدي4: x O a A B T في هذا الشكل (AT) مماس للدائرة (c) و AÔB x=و a = OÂB و t =TÂB -1 أحسب x بدلالة a 2- بين أن 2TÂB AÔB =أي x = 2t

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي 1- OAB مثلث متساوي الساقين في O يعني أن زاويتي قاعدته متقايستان O x + a + a = 180° إذن x a x + 2a = 180° يعني أن B A x = 180° - 2a يعني أن T

زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي x = 180° - 2a 2- = t + a + 90° - 2a O x = t + 90°- a a B A = t + t T 2TÂB AÔB = إذن

خاصية1 زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي خاصية1 قياس زاوية مركزية BÔMيساوي ضعف قياس أية زاوية محيطية A M B O BÂMتحصر نفس القوس BM 2 BÂM BÔM = نكتب

خاصية2 زاوية محيطية والزاوية المركزية المرتبطة بها المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي خاصية2 ليكن (∆) المماس للدائرة (C)عند النقطة A BÂM و T نقطة من (∆) لدينا : TÂB AÔB = 2 O B T A 2 BÂM BÔM = نكتب

زاويتان محيطيتان تحصران نفس القوس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي نشاط تمهيدي5: I H B A .O نعتبر الشكل التالي: بين أن AÎB = AĤBواستنتج الخاصية

زاويتان محيطيتان تحصران نفس القوس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي AÎB = 2AÔB و 2AÔB AĤB = لدينا I نستنتج إذن أن AĤB AÎB = .O H إذن الزاويتان المحيطيتان AÎBو AĤB اللتان تحصران نفس القوس AB B A هما زاويتان مقايستان AÎB= AĤB

زاويتان محيطيتان تحصران نفس القوس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي خاصية3 إذا حصرت زاويتان محيطيتان في دائرة نفس القوس فإنهما تكونان متقايستين.

زاويتان محيطيتان تحصران نفس القوس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي حالة خاصة: خاصية4 ليكن (∆) المماس للدائرة (C)عند النقطة O B T A I (∆) A و T نقطة من (∆) لدينا AÎB = TÂB

تمرين1 تمارين للبحث لتكن(C) دائرة مركزها O المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث تمرين1 لتكن(C) دائرة مركزها O D .O F T C 25° 48° D وT وC وF نقط من (C) كما هو مبين في الشكل. 1) حدد قياس الزاوية و قياس الزاوية 2) حدد قياس الزاوية DÔC.

تمارين للبحث 1- لدينا و زاويتان محيطيتان المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث 1- لدينا و زاويتان محيطيتان في نفس الدائرة تحصران نفس القوس FT D إذن فهما متقايستان. F 48° يعني أن .O - لدينا و زاويتان محيطيتان T 25° في نفس الدائرة تحصران نفس القوس FT C إذن فهما متقايستان. يعني أن

تمارين للبحث 2- زاوية محيطية مرتبطة بالزاوية المركزية إذن = 2×48° المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث 2- زاوية محيطية مرتبطة D F بالزاوية المركزية 48° .O إذن T 25° = 2×48° C = 96°

تمرين2 تمارين للبحث (L) دائرة مركزها O A و B وC نقط من (L) حيث (BC) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث تمرين2 .O A B D 56° x C (L) دائرة مركزها O A و B وC نقط من (L) حيث (BC) يقطع (AD) في E 1) أحسب AÔC 2) أحسب .x

تمارين للبحث 1) زاوية محيطية في الدائرة (L) . المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث 1) زاوية محيطية في الدائرة (L) . C D x و الزاوية المركزية المرتبطة بها .O إذن 56° = 2×56° B = 112° A

تمارين للبحث و زاويتان محيطيتان في الدائرة (L) تحصران نفس القوس AC إذن المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث و زاويتان محيطيتان C D x في الدائرة (L) تحصران نفس القوس AC .O إذن 56° B A

تمرين3 تمارين للبحث لنعتبر دائرة (C) مركزها B و(C') دائرة مركزها .B' المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث تمرين3 لنعتبر دائرة (C) مركزها B و(C') دائرة مركزها .B' مختلفتان وتتقاطعان في نقطة K كما هو مبين في الشكل .B B'. K A' C' A C ^ بين أن = A'B'C' ABC

تمارين للبحث و لدينا (زاويتان متقابلتان با لرأس) وبما أن فإن أي أن A' المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث و لدينا (زاويتان متقابلتان با لرأس) وبما أن فإن A' K أي أن A C' .B B'. C

تمرين4 تمارين للبحث ABCمثلث محاط بدائرة (C)مركزها O وشعاعها [OM] المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث تمرين4 ABCمثلث محاط بدائرة (C)مركزها O وشعاعها [OM] .O A B C M عمودي على الضلع .[BC] أثبت أن نصف المستقيم [AM) منصف الزاوية

تمارين للبحث OBC مثلث متساوي الساقين في O المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للبحث OBC مثلث متساوي الساقين في O الإرتفاع [OM] هو كذلك منصف الزاوية BÔC إذن الزاوية المحيطية BÂM والزاوية المركزية BÔM A تحصران نفس القوس .BM إذن الزاوية المحيطية MÂC والزاوية المركزية MÔC .O تحصران نفس القوس MC. B C إذن فإن وبما أن M أي أن [AM) منصف الزاوية BÂC