أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا بـالـقـوة ولا بـالـقــدرة
Advertisements

الكذب.
(زى النار ما هى فى العليقة
شـــــــــروط الميــراث
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
خطبة مؤثرة وجميلة وهي آخر خطبة لعمر بن عبدالعزيز
أحبك يا الله.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الوقف والابتداء الوقف:.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أحبك يا الله.
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الأفخارستيا كلمة يونانية تعني الشكر و عرفان الجميل . و في التقليد المسيحي تدل على العمل الذي أسسه يسوع عشية موته الفدائي ، إذ قدم ذاته تحت شكلي الخبز.
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
القرآن الكريم والقراءات
مصادر المياه في المملكة
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
إذا ربى إدانى كتير أو حتى كنت فقير
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
العقيدة وأهميتها.
الحالــــــــــــــــــــــــــ
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
إن ربَّ المجد راعيَّ الكريم حافظي من شرور الزمان
الأفئدة يانعة انتسبوا البيت الثالث البيت الرابع البيت السابع.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
الحديث الحادي عشر.
قواعد في صفات الله تعالى
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
علم العَروض البحر الوافر.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الحرب الروحيّة مع من؟ أف 6:
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
الوحدة الرابعة.
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
دلالة الألفاظ وأقسامها
الفسق.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
  سلسبيل علاء أبو مخ الدالة التربيعيّة.
الكوخ المحترق.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
غزة الوحيدة في العالم ! ! اعداد : جهاد العايش.
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نسخة العرض التّقديمي:

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الاستعارة البلاغة العربيَّة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الاستعارة الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبَّه أو المشبَّه به ) و توجد قرينة تدل على هذا المحذوف . و تنقسم الاستعارة إلى : أولا : الاستعارة التصريحيَّة : و فيها يحذف المشبَّه و يبقى المشبَّه به . قال تعالى : ” كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النُّور . و الأصل من الضلال إلى الهدى و الإيمان , فاستعيرت الظلمات للضلال و النور للهدى و الإيمان . هجم أسودنا على الأعداء . شبَّه ( جنودنا ) بالأسود و حذفت ( الجنود ) المشبه و صرَّح بـ ( الأسود ) المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة قال تعالى : و اعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرَّقوا . شبَّه ( دين الله ) بالحبل و حذف ( المشبَّه ) و صرَّح ( بالمشبَّه به ) على سبيل الاستعارة التصريحيَّة . قال تعالى : ” في قلوبهم مرض ” أي حقد و كراهية , استعار المشبَّه به ( مرض ) و صرَّح به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة. قال المتنبي يصف دخول رسول الرُّوم على سيف الدَّولة : و أقبل يمشى في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقى شبَّه سيف الدَّولة بالبحر في العطاء و صرَّح بالمشبَّه به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة و مثلها كلمة ( البدر ) . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

ثانياً : الاستعارة المكنيَّة فيها يحذف المشبَّه به و يبقى المشبَّه و يرمز للمشبَّه به المحذوف بشيء من لوازمه يدل عليه . قال تعالى : ” و اخفض لهما جناح الذل من الرَّحمة ” . حيث شبَّه الذل بطائر ثمَّ حذف الطائر و رمز إليه بشيء منه و هو ( الجناح ) . قال الشاعر : و إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهنَّ أمان فقد شبَّه العناية بإنسان و حذفه و رمز إليه بالعيون التي هى جزء من الإنسان . كشر البحر عن أنيابه و أخذ يمزق السُّفن بمخالبه . شبَّه البحر بالوحش المفترس ثمَّ حذف المشبَّه به و هو ( الوحش ) مع بقاء شيء يدل عليه و هو الأنياب و المخالب على سبيل الاستعارة المكنيَّة . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة قال تعالى على لسان ذكريَّا : ” ربِّ إنِّى وهن العظم منِّى و اشتعل الرَّأس شيباً ” . شبَّه الرَّأس بالوقود ثمَّ حذف المشبَّه به و رمز إليه بشيء من لوازمه و هو ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنيَّة . قال أعرابي في المدح : فلان يرمى بطرفه حيث أشار الكرم . شبَّه الكرم بإنسان ثمَّ حُذف و رمز إليه بشيء من لوازمه و هو ( أشار ) على سبيل الاستعارة المكنيَّة . قال دعبل الخزاعي : لا تعجبى يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى شبَّه المشيب بإنسان يضحك و حذف المشبَّه به ( الإنسان ) و صرَّح بشيء من لوازمه و هو ( ضحك ) . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

الاستعارة المركبة ( التمثيليَّة ) و هى ما كان المستعار فيها تركيباً . و هى تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي . قال الشاعر : ألم تكُ في يمنى يديك جعلتني فلا تجعلني بعدها في شمالك أي كنت مكرَّماً عندك فلا تجعلني مهاناً و كنت في المكان شريفاً فلا تحطنى في المنزل الوضيع . و من ملك البلاد بغير حــرب يهون عليه تسليم البــــــــلاد يطلق على الوارث الذي يهمل ميراثه و يسرف فيه . و كذلك الأمثال تعتبر استعارات تمثيليَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة من أمثال العرب : ” قبل الرِّماء تملأ الكنائن ” . شبَّه حال من يريد بناء بيت قبل إعداد المال له بحال من يريد القتال و ليس في كنانته سهام بجامع أنَّ كل واحد منهما يتعجَّل الأمر قبل أن يعدَّ له عدَّته ثمَّ استعير التركيب الدَّال على حال المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التمثيليَّة . كقولك لأحد أصدقائك : ” أنت ترقم على الماء ” . شبَّهت حال من يلح في الحصول على أمر مستحيل , بحال من يرقم على الماء , بجامع أنَّ كلا منهما يعمل عملا غير مثمر , ثمَّ استعير التركيب الدَّال على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التمثيليَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة سرُّ جمال الاستعارة 1- جمال الصورة و ابتكارها . 2- تقوية المعنى بتجسيم الأمور المعنويَّة و إظهارها في صور ماديَّة حسيَّة . 3- تشخيص الجماد و غير العاقل و إظهاره في صورة الإنسان الذي يحسُّ و يعقل و يتحدَّث . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة تدريب عيِّن التصريحيَّة و المكنيَّة من الاستعارات التي تحتها خط مع بيان السَّبب : 1- قال دعبل الخزاعي : لا تعجبى يا سلم من رجـــــل ضحك المشيب برأسه فبكى 2- قال البحترى يرثى المتوكل : فما قاتلت عنه المنايا جنوده و لا دافعت أملاكه و ذخائره 3- قال الشاعر : و إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهنَّ أمـــــان 4- قال أبو العتاهية يهنئ المهدي بالخلافة : أتته الخلافة منقـــــــــــــــادة إليه تجرِّر أذيالــــــــــــــــها الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة مع أطيب تمنيَّاتى بالتوفيق أ / مجدي مختار إبراهيم مدرس اللغة العربيَّة مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة