خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
التقويم 1-7 صــ104.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
مدرس المادة: وسن عبدالله الاوسي
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
«الهزات الارضية – الزلازل»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خرائط الطقس. خرائط الطقس ماهية خرائط الطقس خرائط الطقس هي خرائط لمنطقة جغرافية محددة من سطح الكرة الأرضية تدخل في نطاقها الدولة التي تقوم بإعداد هذه.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الشفرة الجوية SYNOP Data Format (FM-12)
Title here هنا عنوان البحث
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
اساسيات علم البيئة Principles of Ecology Bio 271
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
تفسير الظواهر وعلاقاتها المكانية من خلال خصائصها
جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم الهندسة الكيميائية مقدمة فى الإنسانيات والعلوم الاجتماعية لطلبة الهندسة درس فى الجغرافيا سبتمبر 2004.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
111 Group - Land Observations مجموعة الرصد الأراضي
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
Nearest Neighbour Index
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
أشكال البيانات الرصدية SYNOP Data Format (FM-12)
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التصميم و الديكور الفندقي
أعداد السكان.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
ادارة و صيانة الشبكات CCN 262
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
العوامل والعمليات الجيومورفولوجيا
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الطاقة الحركية.
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
ملف المقرر كلية التربية للأقسام العلمية بجدة قسم الكيمياء مادة/ الكيمياء الفيزيائية (حركية)Kinetics – Chemistry رمز المقرر :ECHM رقم المقرر : 344 الفصل.
منظمة الأرصاد الجوية العالمية
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps Dr. Mohamed Hafez

الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

الهدف من المقرر دعم المهارات المعرفية المتعلقة بمفاهيم خرائط الطقس والمناخ، والفرق بينهما. التعريف بأجهزة الرصد الجوي ووظائفها. تعريف الطالب بشفرة الطقس السنوبية وأهميتها التطبيقية وطرائق إعدادها وتحليلها. التدريب على معالجة وتعديل البيانات الجوية المختلفة وطرق إعدادها وتحليلها وتمثيلها على الخرائط. إكساب الطالب مهارة إعداد خرائط الطقس والمناخ وأشكالها البيانية المختلفة وتحليلها. إكساب الطالب مهارة إعداد وردات الرياح والمنحنيات المناخية المختلفة وتحليلها.

وصف المقرر يحتوي المقرر على التعريف بعناصر الطقس والمناخ وأنواع محطات الرصد الجوي، وأجهزة وطرق قياس الظواهر الجوية، وأنواع خرائط الطقس والمناخ المختلفة، وكيفية تمثيل الظواهر الجوية بالرموز علـى خريطة الطقس، وقراءة وتحليل شفرة الطقس والخرائط السنوبية، واستخداماتها التطبيقية، وعلاقتها بالدراسات المناخية والمائية والزراعية والعمرانية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى تحليل البيانات المناخية وطرق معالجتها، وتمثيلها بوردات الرياح، والمنحنيات المناخية، والأشكال البيانية الأخرى. ذلك وعرض طرائق إعداد خرائط الطقس والمناخ وتحليلها وتفسيرها باستخدام القوانين الطبيعية والعلاقات الكمية والوسائل والأجهزة العلمية الحديثة. طرق التقويم: تحريري وشفهي وحضور المحاضرات وتطبيقات عملية. الكتب والمراجع : شرف، محمد إبراهيم، خرائط الطقس والمناخ، دار المعرفة الجامعية –الاسكندرية. درجات التقويم: 15% اختبار أول- 15% اختبار ثان- 10% حضور- 20% التطبيقات العلمية- 40% الاختبار النهائي.

معلومات المحاضر ووسائل التواصل Dr. Mohamed E. Hafez Associate professor of Applied Climatology Geography Department, Faculty of Arts, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia. E-mail mohhafez@ksu.edu.sa dr_m_hafez@hotmail.com dr_h_mohamed@yahoo.com Mobil: 0966599388523 Office: 0966114675373 الدور الأرضي، قسم الجغرافيا، مكتب رقم أأ 118

الوحدة الأولي

دراسات الغلاف الجوي What is it?

أقسام دراسات الغلاف الجوي علم الهواء Aerology ويهتم بدراسة التغييرات الكيمائية والفيزيائية للهواء على الامتداد العمودي لطبقات الغلاف الجوي. علم الأرصاد الجوية Meteorology يهتم بدراسة الخلايا الصغري المتحركة للمظهر الجوي. علم المناخ Climatology علم الجو الجغرافي التي يهتم بدراسة الخلايا الكبري الساكنة نسبياً للمظهر الجوي

ما هو علم الأرصاد الجوية؟ علم الأرصاد الجوية Meteorology هو العلم الذي يبحث في خصائص الغلاف الجوي Atmosphere والظواهر الجوية Meteors التي تحدث فيه وتفسير أسباب حدوث هذه الظواهر، ودراسة مدي تأثير هذه الظواهر علي مختلف الأنشطة التي تتصل بالإنسان ويهتم علم الأرصاد الجوية أيضا بالتنبؤ بما سيحدث في الغلاف الجوي من تغيرات في المستقبل القريب (من 3 يوم إلي 6 يوم)، وتوضيح هذه التغيرات على خرائط الطقس Synoptic chart .

علم المناخ بين الأرصاد الجوية والجغرافيا يري البعض أن علم المناخ فرع من علم الأرصاد الجوية؛ حيث يختص كلاهما بدراسة الغلاف الجوى، غير أنه من المرجح أن علم المناخ فرعاً من فروع الجغرافيا الطبيعية لاهتمامه بالتوزيع المكاني للظواهر الجوية على سطح الأرض وتحليل العوامل الجغرافية المؤثرة في المناخ، ولذا يطلق عليه علم الجو الجغرافي. وعليه يهتم علم الأرصاد الجوية بدراسة الطقس وهو عبارة عن حالة الجو في مكان ما لمدة يوم أو بعض يوم، وهو بذلك الخلايا الصغري المتحركة للمظهر الجوي. أما المناخ فهو متوسط أحوال الجو الشهرية أو الفصلية أو السنوية المتعاقبة في مكان ما خلال دورة مناخية، وهو بذلك الخلايا الكبري الساكنة نسبياً للمظهر الجوى.

أفرع علم الأرصاد الجوية الأرصاد الجوية الطبيعية Physical Meteorology الأرصاد الجوية الديناميكية Dynamical Meteorology الأرصاد الجوية السينوبتيكية Synoptic Meteorology أرصاد الأقمار الصناعية Satellite Meteorology الأرصاد الجوية التطبيقية Applied Meteorology

أفرع علم الأرصاد الجوية ينقسم علم الأرصاد الجوية إلي عدة أفرع بعضها أساسي والأخر تطبيقي من أفرع الأرصاد الجوية الأساسية الآتى: الأرصاد الجوية الطبيعية Physical Meteorology: ويختص بدراسة الظواهر الطبيعية التي تحدث في الغلاف الجوي مثل البخر Evaporation والتكثف Condensation والهطول Precipitation وأيضا الظواهر الصوتية والضوئية والكهربائية. الأرصاد الجوية الديناميكية :Dynamical Meteorology ويختص بدراسة حركة الهواء والقوي المسببة لها بالإضافة لدراسة القوي المؤثرة علي حركة الهواء.

أرصاد الأقمار الصناعية Satellite Meteorology ويختص بدراسة صور الرصد الجوي بواسطة الأقمار الصناعية وتحليلها ودراسة حركة الكتل الهوائية والأنواع المختلفة للسحاب. الأرصاد الجوية السينوبتيكية (علم التنبؤات) Synoptic Meteorology والهدف من هذا الفرع التنبؤ بالأحوال الجوية المستقبلية التي ستحدث في الغلاف الجوي وذلك بالاستعانة بعدد كبير جدا من الرصدات الجوية التي تؤخذ في نفس الوقت علي مساحات شاسعة من الكرة الأرضية وتوقيعها علي خرائط الطقس Synoptic Charts ثم تحليل هذه الخرائط وإعداد التنبؤات الجوية Weather forecasting ويعتمد هذا الفرع علي بعض العلوم المساعدة مثل الشفرة Code and Decode والتوقيعPlotting والتحليلAnalysis .