عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
Advertisements

التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الدرس العاشر. ٩ آذار، ٢٠١٩ بشارة الله الأبدية.
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
رحلة بعيدة جداً وقريبة جداً
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
بسم الله الرحمن الرحيم.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
شخصية الله.
الرفق بالحيوان في الجمهورية اليمنية
القرآن الكريم والقراءات
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
قواعد في صفات الله تعالى
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
تطبيقات.
معجزة ”آدم وعيسى“ عليهما السلام بقلم: عبد الدائم الكحيل
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
مقاييس النزعة المركزية
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الظهار.
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الحديث الثالث.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
حياكن الله وبياكن.
نسخة العرض التّقديمي:

عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم

تمهيد

ما معبودات المشركين؟ لماذا يعبدون هذه الآلهة؟

معبودات المشركين

تنوعت معبودات المشركين على مر العصور، وتلاعب الشيطان بهم في أنواع من التصورات للآلهة الباطلة، فلكل أمة وكل زمان آلهة متنوعة، تختلف في أشكالها ومظاهرها، وتتفق في مدلولاتها على الآلهة الباطلة: 1- طائفة اتجهت إلى تعظيم الموتى وعبادتهم، وكان لهم في ذلك طريقان:

أ- قوم صوَّروا لهم الصور على هيئة أصنام متنوعة، كما فعل قوم نوح وغيرهم. ب- قوم عظَّموا قبورهم، فنصبوا حولها الأبنية الفخمة، والأضرحة المزينة، ككثير من القبوريين الغلاة من هذه الأمة.

2- طائفة اتجهت إلى تعظيم الكواكب التي زعموا أنها تؤثر على العالم، فجعلوا لها بيوتاً وسَدَنَةً، وسلكوا سبلاً شتى في عبادتهم لهذه الكواكب، فمنهم من عبد الشمس، ومنهم من عَبَدَ القمرَ، ومنهم من يعبد غيرهما من الكواكب الأخرى حتى بنوا لها هياكل لكل كوكب هيكل يخصه، وصوروا لهم آلهة تدل على هذه الكواكب، وهؤلاء هم الصابئة.

3- طائفة اتجهت إلى عبادة النار، وهم المجوس. 4- طائفة عبدت الحيوانات، كالبقر وغيرها. 5- طائفة عبدت الملائكة والأنبياء والصالحين. 6- طائفة عبدت الأشجار والأحجار. 7- وبالجملة فقد زين الشيطان لبعض الناس هذه المعبودات الباطلة حتى عبدوها من دون الله .

تصورات المشركين في معبوداتهم

اختلفت تصورات المشركين في آلهتهم التي يعبدونها من دون الله، ويجمع هذه التصورات: أنهم جميعا توهموا أن في هذه الآلهة شيئاً من خصائص الربوبية : أ- فمنهم من يزعم أن هذه الأصنام تمثل أشياء غائبة لها القدرة والقوة، قال ابن القيم رحمه الله: وضع الصنم إنما كان في الأصل على شكل معبود غائب، فجعلوا الصنم على شكله وهيأته وصورته، ليكون نائباً منابه، وقائماً مقامه، وإلا فمِن المعلوم أن عاقلاً لا ينحت حجراً بيده، ثم يعتقد أنه إلهه ومعبودُه.

ب- ومنهم من يزعم أن هؤلاء يشفعون لهم عند الله في قضاء حوائجهم ويقولون: ( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) . ج- ومنهم من تصور في معبوده أنه ولد الله، فمشركو العرب وغيرهم عبدوا الملائكة على أنها بنات الله، تعالى الله عما يقولون، والنصارى عبدوا المسيح عليه السلام على أنه ابن الله تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا.

الرد على هذه العقائد الباطلة

لقد ردَّ الله على هذه العقائد الباطلة جميعًا، فمن ذلك ما يلي: أولا: الردُّ على عبّاد الأصنام، بأنها لا تنفع ولا تضر: 1- قال الله تعالى: (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ) ومعنى الآية كما قال القرطبي رحمه الله : أفرأيتم هذه الآلهة أنفعت أو ضرَّت حتى تكون شركاء لله تعالى.

2- وقال الله تعالى: ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71) قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آَبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ) .

ثانيا: الردُّ على عبّاد الكواكب والشمس والقمر، بأنها مسخرة لله تعالى لا تملك من أمر نفسها شيئا: 1- قال الله تعالى : (وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) . 2- قال الله تعالى : ( والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ) .

1- قال الله تعالى : ( ما اتخذ الله من ولد ) . ثالثًا: الردُّ على عبّاد الملائكة والمسيح عليهم السلام، حين زعموا أنهم أولاد الله، بأن الله تعالى لا صاحبة له ولا ولد: 1- قال الله تعالى : ( ما اتخذ الله من ولد ) . 2- قال الله تعالى : ( أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة ) . 3- قال الله تعالى : (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)

التقويم