الحالــــــــــــــــــــــــــ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
لا لا تتركنى وحدى يا راعيَّ الأمين.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
اللغــة العربيـة الصف : الحادي عشر
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
إعداد أ : رجســاء سعد السبيعي مدرسة / أم حبيبة
خطبة مؤثرة وجميلة وهي آخر خطبة لعمر بن عبدالعزيز
كلمتان *** تجلب لك كل خير***
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
حسنة واحدة.
اليوم اود ان اقص عليكم قصة جميلة تستحق القراءة
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الرابعة.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
ما أحلى ساعة الصلاة لما أقــــــف قــــدام الله لا أشعر بأحـــد ســــواه.
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
حياكن الله وبياكن.
وتتلاشى المستحيلات حينما نقرأ ( إن الله على كل شي قدير ) ونعلم أنه لا يوجد شيء يصعب عليه جلّ وعلا ولكن فقط ارفع يديك وقل يا رب.
الموضوع : الوظيفة النحوية
الموضوع : الفهم القرائي
الفصل السابع الطرح.
الوحدة الثانية الأعلام.
موضوع البحث عن المعنى.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
الركن الثاني رجاء الله.
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
غــــــرور الأمـــــــــاني
ثقافة الموت.
اسم العدد.
تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . استثمار الوقت في البر. تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . لأن الطبيعة جميلة تمتع ناظريك . دليل واقعي : إنشاء.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
إعداد : محمد حامد العقيلي
إلى بئر السامرة .. جئت وحدى لإمـلاء أجــرار المـيــاة
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
حياكن الله وبياكن.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

الحالــــــــــــــــــــــــــ الاختبار الحالــــــــــــــــــــــــــ

إن مصر جديرة بالتقدير بين العالم لأنها مهد الحضارة فقد منحها الله خيرا كثيرا ،وهي أيضا أكثر البلاد حبا للسلام ولهذا تعيش الأمة وهي واثقة أن السلام املها في تحقيق التقدم . 1-أعرب ماتحته خط . استخرج من القطعة السابقة : حالا وبين نوعها وصاحبها. فعلا لازما . فعلا ينصب مفعولين وحددهما.

السؤال الثاني : استخرج الحال وصاحبها وبين المفردة منها وغير المفردة : قال تعالي :(انفروا خفافا وثقالا جاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ). وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)). والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان مطية الإخفاق . اعاتب نفسي عن تبسمت اليا وقد يضحك الموتور وهو حزين عاد القائد منتصرا . استمعت للمدرس منصتا . تعلمت صغيرا

استخرج الجمل الواقعة حالا،وبين الرابط فيها وصاحبها فيما يأتي : قال تعالي:(((ومن أراد الآخرة وسعي لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا )). الم تر إلي الذين خرجوا من ديارهم وهم حذر الموت )). سافر محمد وأثوابه نظيفة . وقف المعلمون يتناقشون . يلتقي الأصدقاء وقلوبهم صافية.

ا) سرني الفلاح وهو مقبل علي عمله . ب) الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار . السؤال الرابع :اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتي: ا) سرني الفلاح وهو مقبل علي عمله . ب) الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار . ج) جئت غلي المدرسة مسرعا . د) أقدر الفتاة تحافظ علي نفسها

السؤال السادس:وضح الصواب من الخطأ فيما يأتي مع تصحيح الخطأ: أ) شاهدت الطائر مغردا : (مفعول ثانٍ ). تطير الطائرة فوق السحاب :( حال جملة ). اقبل الفائز ووجهه مشرق : (حال جملة ). ألقيت قصيدة جميلة :( حال).

أكمل الجمل الآتية بحال مناسبة : استيقظ من نومي .............................. قابلت أخي .......................................... حضرت الفتيات........................... دخلنا الحديقة .................................. مضي الصيف ..............................

مثل لما يأتي في جملة مفيدة : (أ) حال من الفاعل . (ب) حال من المفعول . (ج) حال مفردة . (د) حال جملة اسمية . ). ز) حال جملة فعلية . (هــ) حال شبه جملــــة .

(( يرسم – بين الأغصان – وهي ضاحكة – يغرد- والأزهار يانعة)). اجعل كل لفظ مما يأتي حالا في جملة مفيدة : (( يرسم – بين الأغصان – وهي ضاحكة – يغرد- والأزهار يانعة)).

أعرب ما يأتي يرق قلبي للفقير ثوبه مهلهل. أصطاد الطيور فوق الأغصان . استمعت إلي الخطيب وقد علا بيانه. انطلق الفلاح إلي حقله سعيدا .

تخير الصحيح من بين الأقواس دخلت الحجرة أبوابها مفتحة :(نعت –خبر – حال ) . عادت الناجحات مسرورات :(مفعول به - نعت - حال ). أصبح المستقبل مشرقا:(حال – نعت – خبر ) رأيت العلم نورا :( خبر – مفعول به – حال ) .