بسم الله الرحمن الرحيم . و لا يـغـتـب بعضكم بعضا .

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
بسم الله الرحمن الرحيم.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
قواعد أخرى في الاستدلال
أحكام النجاسة.
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
في ما روي، أن أحداً أتى رسول صلى الله عليه وآله وسلم فسأله...
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
P.
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
النشوز.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
كــفــاني فـخـــراً أن تـكـــون لي ربــــــــاً
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
كــفــاني فـخـــراً أن تـكـــون لي ربــــــــاً
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الحديث العاشر.
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الظهار.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
نسخة العرض التّقديمي:

بسم الله الرحمن الرحيم . و لا يـغـتـب بعضكم بعضا .

الغيبة في اللغة والاصطلاح : الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون. قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" . والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (أتدرون ما الغيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (ذكرك أخاك بما يكره) .قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .

صور الغيبة وما يدخل فيها : الغيبة ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في : بدن الشخص، أو دينه، أو دنياه، أو نفسه، أو خلْقه، أو خُلقه، أو ماله، أو والده، أو ولده، أو زوجه، أو خادمه، أو ثوبه، أو حركته، أو طلاقته، أو عبوسته، أو غير ذلك مما يتعلق به، سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز. ومن الصور التي تعد أيضاً في الغيبة قولهم عند ذكره : الله يعافينا ، الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة . ومن صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج النية في قالب الاغتمام فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له..

بعض من الأدلة على تحريم الغيبة : الغيبة من كبائر الذنوب، دل على تحريمها الكتاب والسنة والإجماع، ومن الأدلة على تحريمها : أ‌- قال تعالى: ( ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم) [الحجرات:12]. وهذه الآية تبين التحريم الشديد للغيبة، كما ورد فيها الزجر الأكيد ; ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت كما قال عز وجل " أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " أي كما تكرهون هذا طبعا فاكرهوا ذاك شرعا فإن عقوبته أشد من هذا وهذا من التنفير عنها والتحذير منها.

ب - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال : صلى الله عليه وسلم " ذكرك أخاك بما يكره " قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال صلى الله عليه وسلم" إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ". ج - عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك من صفية كذا وكذا - تعني قصيرة - فقال صلى الله عليه وسلم " لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته ". قالت وحكيت له إنسانا فقال صلى الله عليه وسلم " ما أحب أني حكيت إنسانا وأن لي كذا وكذا ".

د - قال صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع " إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ". هـ - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه حسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم". و - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين , ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته.

من أسباب الغيبة : قلة ذكر الله تعالى والتعلق به ومراقبته . غياب جوانب الرحمة والمحبة بين المسلمين وعدم التغاضي عن زلاتهم وستر معائبهم . مجاملة الأقران ومداهنتهم في باطلهم وعدم الإنكار عليهم خشية استثقالهم له أو نفورهم منه. تزكية النفس وتجاهل ما بها من أسقام، وإهمال إصلاحها ومحاسبتها، والانشغال بالآخرين . عدم إدراك خطورة هذا السلوك والتغافل عن كونه كبيرة من الكبائر التي يستحق المصرّ عليها دخول النار .

عدم الالتزام بالأمر الإلهي المتمثل في (التواصي) و(التناصح) بين المسلمين ، واستبدال ذلك بالقدح والهمز واللمز أو السخرية من المخطئ . سيطرة الحسد وعدم الرضى بما كتبه الله للإنسان من الرزق والمكانة . الإكثار من التجمعات الخارجة عن نطاق العمل وفتح الموضوعات الهامشية والنقاشات المفضية للمساس بأعراض المسلمين .

وبعد أختي الطلبة .. فإننا نأمل منك الآن بعد أن قرأت شيئًا من خطورة الغيبة أن تعقدي العزم على ثلاثة أمور : أولاً : حفظ لسانك من (الغيبة)، وإن زللتي فلا تيأسي وأكثري من الاستغفار والدعاء لمن اغتبتيه. ثانيًا : أن تقومين على الفور بإيقاف من يغتاب أمامك، ولكن بلطف وحكمة ورفق. ثالثًا : أن تساهمين في نشر هذه الرسالة إلى أكبر عدد من الاصدقاء .