أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
Advertisements

برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الحديث ومصطلحه.
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
القرآن الكريم والقراءات
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
ضوابط العلاقة بين الجنسين
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
الحديث الثاني.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الظهار.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
نسخة العرض التّقديمي:

أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:. وغالب الأمم اعترفوا بوجود الخالق.

الأدلة على وجود الخالق: الإقرار بالخالق عز وجل والاعتراف بوجوده مركوز في الفطر وذلك لإثبات وحدانيته وأنَّ الخالق موصوف بصفات الكمال التي لا يشركه فيها غيره . ولإثبات صدق الوحي الذي بلغه رسله . ويدل على وجوده ـ أيضاً ـ الأدلة الشرعية . دلالة الحس الأول: آيات الأنبياء. الثاني: إجابة الداعين وغوث المكروبين.

الثاني: توحيد الربوبية وهو توحيد الله بأفعاله، بمعنى الإقرار بأنَّ الله وحده الخالق لكل شيء. والمدبر والمالك لكل شيء. الثالث: توحيد الألوهية. وهو توحيد الله بأفعال العباد . وهذا التوحيد هو أول دعوة الرسل، وأول واجب على المكلّف، ولأجله خلق الله الجن والإنس، وأرسل رسله، وأنزل كتبه

[قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ* وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الحَقَّ وَهُوَ العَلِيُّ الكَبِيرُ] {سبأ:22-23}

[يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ لَهُ المُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ* إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ القِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ] {فاطر:13-14}

أول واجب على المكلف: حديث معاذ المشهور. وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: رسول الله : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلاَّ الله( أنَّ أول آية أنزلها الله على نبيه محمد ص هي قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ). 4) قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ). 5) أحاديث الفطرة . 6) الإجماع:

تعظيم رسول الله ص غير الغلو فيه فإذا كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ممن انتسب إلى الإسلام مَنْ مرق منه مع عبادته العظيمة، فليعلم أن المنتسب إلى الإسلام والسنة في هذه الأزمان قد يمرق أيضاً من الإسلام لأسباب منها: الغلو في بعض المشايخ

وقال ابن القيم : وما زال الشيطان يوحي إلى عباد القبور ويلقى إليهم أن البناء والعكوف عليها من محبة أهل القبور من الأنبياء والصالحين، وأن الدعاء عندها مستجاب، ثم ينقلها من هذه المرتبة إلى الدعاء بها، والإقسام على الله بها، فإن شأن الله أعظم من أن يقسم عليه أو يسأل بأحد من خلقه. فإذا تقرر ذلك عندهم نقلهم منه إلى دعائه وعبادته، نقلهم منه إلى دعاء الناس إلى عبادته، واتخاذه عيداً ومنسكاً. نقلهم منه إلى أن من نهى عن ذلك فقد تنقص أهل هذه الرتب العالية وحطهم عن منزلتهم