5-2 خصائص الجمع..

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثامن القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الفصل (5) .... الدّرس (5).
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الفصل 7 الطرح.
امثلة مشكلة النقل.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
التحدي العالمي محب الرشاقة الدرس ٣.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
أساسيات التنظيم.
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
الفصل 11 الكسور العشرية.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
امثلة مشكلة النقل.
الفصل السابع الطرح.
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
تبديل بين قيم المتغيرات
الفصل 10 وحدات القياس.
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
هَيَّا بنا نَلعَب.
بسم الله الرحمن الرحيم اضغط هنا
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
ترشيد الاستهلاك.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
Microsoft Excel.
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
لماذا نقرأ.
(9-1) وحدات الطول المترية.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
الخصم و القيمة الحالية و القيمة الاسمية
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
الموضوع: 015 أنجز التجميع والمعادلات بعشرة الحصص من 1 إلى 4
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
نسخة العرض التّقديمي:

5-2 خصائص الجمع.

أستعمل خصائص الجمع لأجد ناتج فِكْرَةُ الدَّرْسِ أستعمل خصائص الجمع لأجد ناتج الجمع ذهنياً.

ما خاصية الجمع المستعملة في كل مما يأتي : تأكد ما خاصية الجمع المستعملة في كل مما يأتي : التجميعية التبديلية

= (9+1)+27 الخاصية التجميعية = 10 + 27 اجمع 9 و 1 ذهنياً تأكد استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 3 9 + 27 + 1 = 9+1+27 الخاصية التبديلية = (9+1)+27 الخاصية التجميعية = 10 + 27 اجمع 9 و 1 ذهنياً = 37 اجمع 10 و 27 ذهنياً

= 3,9+( 0,5+2,5 ) الخاصية التجميعية = 3,9 + 3 اجمع 0,5 + 2,5 ذهنياً تأكد استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 3,9 + 0,5 + 2,5 4 = 3,9+( 0,5+2,5 ) الخاصية التجميعية = 3,9 + 3 اجمع 0,5 + 2,5 ذهنياً = 6,9 اجمع 3,9 و 3 ذهنياً

= 60+20+9+2 الخاصية التبديلية = (60+20)+(9+2) الخاصية التجميعية تأكد استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 69 + 22 5 = (60+9) + (20+2) = 60+20+9+2 الخاصية التبديلية = (60+20)+(9+2) الخاصية التجميعية = 80 + 11 اجمع ما بداخل الأقواس ذهنياً = 90 اجمع 8 و 11 ذهنياً

تأكد العنصر المحايد تساعد في عملية تغير ترتيب الأعداد التي يسهل جمعها ثم وضعها في مجموعات .

تدرب. وحل المسائل

ما خاصية الجمع المستعملة في كل مما يأتي : تأكد ما خاصية الجمع المستعملة في كل مما يأتي : التبديلية 20 + 6 = 6 + 20 8 العنصر المحايد 19,5 + 0 = 19,5 9 التجميعية 49 + (51+21) = (49+51) + 21 10 التبديلية 11 13 + 11 + 87 = 13 + 87 + 11

= (10,9+0,1)+3 الخاصية التجميعية = 11 + 3 اجمع 10,9 و 0,1 ذهنياً استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 10,9 + 3 + 0,1 12 = 10,9+0,1+3 الخاصية التبديلية = (10,9+0,1)+3 الخاصية التجميعية = 11 + 3 اجمع 10,9 و 0,1 ذهنياً = 14 اجمع 11 و 3 ذهنياً

= (7,7+4,3)+11 الخاصية التجميعية = 12 + 11 اجمع 7,7 و 4,3 ذهنياً استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 7,7 + 4,3 + 11 13 = (7,7+4,3)+11 الخاصية التجميعية = 12 + 11 اجمع 7,7 و 4,3 ذهنياً = 23 اجمع 12 و 11 ذهنياً

= (37+53)+26 الخاصية التجميعية = 90 + 26 اجمع 37 و 53 ذهنياً استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 37 + 26 + 53 14 = 37+53+26 الخاصية التبديلية = (37+53)+26 الخاصية التجميعية = 90 + 26 اجمع 37 و 53 ذهنياً = 116 اجمع 90 و 26 ذهنياً

= 60+30+3+5 الخاصية التبديلية = (60+30)+(3+5) الخاصية التجميعية استعمل خصائص الجمع لإيجاد المجموع في كل مما يأتي ذهنياً , وبين خطوات الحل الخصائص التي استعملتها: 63 + 35 15 = (60+3) + (30+5) = 60+30+3+5 الخاصية التبديلية = (60+30)+(3+5) الخاصية التجميعية = 90 + 8 اجمع ما بداخل الأقواس ذهنياً = 98 اجمع 90 و 8 ذهنياً

أوجد القيمة التي تجعل الجملة صحيحة في التمرينين 16 و 17 : 37 27 + (37+13)= 13 + (27 + ) 16 (8+1,6) + 0,4 = 0,4 + ( + 1,6 ) 8 17

أنفق إبراهيم 2,50 ريال ثمن عصير، 1,24 ريال ثمن مكسرات، و3,76 ريالات ثمن خضار، و 5,5 ريالات ثمن حلوى. استعمل الحساب الذهني لإيجاد مجموع ما أنفقه إبراهيم. 18 2,50 + 1,24 + 3,76 + 5,5 = ( 2,50 + 5,5 ) + (1,24 + 3,76 ) = 8 + 5 = 13 ريالاً

جمع خمسة من الطلاب الأعداد الآتية من العلب الفارغة للمساهمة في حملة تشجيع إعادة التصنيع 43، 58، 62، 57، 42. أوجد العدد الكلي للعلب التي جمعها الطلاب باستعمال الحساب الذهني، واشرح كيف قمت بحل المسألة. 19 ( 43 + 57 ) + (58 + 42 ) + 62 = 100 + 100 + 62 = 262

مسألة مفتوحة : اكتب مسألة لفظية يمكن حلها باستعمال الخاصية التجميعية لعملية الجمع، وفسر إجابتك. 20 وقف سلمان يراقب ميزاناً إلكترونياً للفواكه في إحدى المحال فظهرت عليه الأسعار الآتية 7,75 ريالاً , 13,55 ريالاً , 3,25 ريالاً , 15,45 ريالاً , ما مجموع الأسعار التي شاهدها سلمان ؟ الحل: ( 7,75 +3,25 ) +(15,45+13,55) = 11 + 29 = 40 ريالاً

تحد : هل يمكن استعمال خاصيتي التجميع والتبديل في الطرح أيضاً ؟ ادعم إجابتك بأمثلة. 21 لا يمكن استعمال خاصيتي التجميع والتبديل في الطرح لأن : ( 8-3)-2 =5-2 = 3 و 8-(3-2)= 8-1=7 إذن ( 8-3)-2 ≠ 8-(3-2) 22 أعط مثالاً على الخاصية التبديلية، ومثالاً على فعل غير تبديلي. فسر إجابتك.