التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
مريم شقرة المفاصل 5ج مدرسة أسد ابن فرات السنة الدراسية: 2018/2017.
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
المحـــــرك خــطوة خــطـوة
منطقة الفورمولا من ساحة؟
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المستقيمات الهامة في مثلث
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
تعديلات بسيطة على التصميم
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الصف الثاني الثانوي – الفصل الدراسي الثاني الوحدة الأولى
الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات
أوضاع المستقيمات في المستوى
من قانون كرة القدم للصالات
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)
مدرسة بيان المتوسطة بنات
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
مكونات التصميم الأساس للجريدة
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
تبديل بين قيم المتغيرات
التشابه التشابه التشابه.
مبادئ قواعد البيانات العلائقية تصميم قاعدة البيانات (رسم نموذج الكيان والعلاقة الرابطة ERD) المحاضرة الثانية.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
المســــــــــاحة SURVEING
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
القياس: المحيط والمساحة والحجم
Start.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر .
نظرية الحالة الانتقالية
تركيب التحويلات الهندسية
نقل الاستطاعة المســننات.
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
  سلسبيل علاء أبو مخ الدالة التربيعيّة.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
أهلا وسهلا بالحضور.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الميكرومتر العروض التقديمية المركزالإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
مقاييس الرسم Scale Drawings (7-3)
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي

مماثلة نقطة مماثلة نقطة الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة مماثلة نقطة

حدد نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة A ؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) H F حدد نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة A ؟ E G الشكل (ب)

نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة A هي H . المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) H F نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة A هي H . E G الشكل (ب)

ماذا تمثل النقطة O بالنسبة للقطعة [AH] ؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F ماذا تمثل النقطة O بالنسبة للقطعة [AH] ؟ E G الشكل (ب)

مماثلة نقطة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F النقطة O هي منتصف القطعة [AH] . E نقول إن H هي مماثلة A بالنسبة للنقطة O . G الشكل (ب)

حدد نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة B ؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F حدد نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة B ؟ E G الشكل (ب)

نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة B هي G . المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F نقطة من الشكل (ب) الموافقة للنقطة B هي G . E G الشكل (ب)

ماذا تمثل النقطة O بالنسبة للقطعة [BG] ؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F ماذا تمثل النقطة O بالنسبة للقطعة [BG] ؟ E G الشكل (ب)

مماثلة نقطة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F النقطة O هي منتصف القطعة [BG] . E نقول إن G هي مماثلة B بالنسبة للنقطة O . G الشكل (ب)

ماهي مماثلة النقطة D بالنسبة للنقطة O؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F ماهي مماثلة النقطة D بالنسبة للنقطة O؟ E G الشكل (ب)

E هي مماثلة D بالنسبة للنقطة O. المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F E هي مماثلة D بالنسبة للنقطة O. E G الشكل (ب)

مماثلة نقطة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة B D C A الشكل (أ) • O H F ماهي مماثلة النقطة C بالنسبة للنقطة O؟ E F هي مماثلة C بالنسبة للنقطة O. G الشكل (ب)

المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة تعريف 1 A و A' نقطتان متماثلتان بالنسبة لنقطة O تعني أن النقطة O منتصف القطعة [AA'] . A' A O

مماثلة نقطة ملاحظة : A' A O A' تسمى مماثلة A بالنسبة للنقطة . O المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة نقطة A' A O A' تسمى مماثلة A بالنسبة للنقطة . O A' هي مماثلة A بالتماثل المركزي الذي مركزه O . ملاحظة : مماثلة النقطة O بالتماثل المركزي الذي مركزه O هي النقطة O نفسها.

الحفاظ على المسافة الحفاظ على المسافة الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي الحفاظ على المسافة

الحفاظ على المسافة B D C A O H F E G الشكل (أ) قارن بين AB و HG؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F قارن بين AB و HG؟ E HG = AB G الشكل (ب)

الحفاظ على المسافة B D C A O H F E G الشكل (أ) قارن بين CD و FE؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F قارن بين CD و FE؟ E FE = CD G الشكل (ب)

الحفاظ على المسافة B D C A O H F E G الشكل (أ) قارن بين BC و GF؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F قارن بين BC و GF؟ E GF = BC G الشكل (ب)

التماثل المركزي يحافظ على المسافة بين نقطتين. الحفاظ على المسافة المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 1 A . B' . التماثل المركزي يحافظ على المسافة بين نقطتين. O . B . A' .

مماثلة قطعة مماثلة قطعة الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة قطعة

مماثلة قطعة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F حدد من الشكل (ب) القطعة الموافقة للقطعة [AB] ؟ القطعة الموافقة للقطعة [AB] من الشكل (ب) هي [HG] E G الشكل (ب)

نقول أن [HG] هي مماثلة [AB] بالنسبة للنقطة O . مماثلة قطعة المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F نقول أن [HG] هي مماثلة [AB] بالنسبة للنقطة O . E G الشكل (ب)

مماثلة قطعة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F حدد من الشكل (ب) القطعة الموافقة للقطعة [CD] ؟ القطعة الموافقة للقطعة [CD] من الشكل (ب) هي [FE] E G الشكل (ب)

نقول أن [FE] هي مماثلة [CD] بالنسبة للنقطة O . مماثلة قطعة المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F نقول أن [FE] هي مماثلة [CD] بالنسبة للنقطة O . E G الشكل (ب)

مماثلة قطعة B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F حدد من الشكل (ب) القطعة الموافقة للقطعة [BC] ؟ القطعة الموافقة للقطعة [BC] من الشكل (ب) هي [GF] E G الشكل (ب)

نقول أن [GF] هي مماثلة [BC] بالنسبة للنقطة O . مماثلة قطعة المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D C A الشكل (أ) • O H F نقول أن [GF] هي مماثلة [BC] بالنسبة للنقطة O . E G الشكل (ب)

مماثلة قطعة [AB] بالنسبة لنقطة O هي القطعة [A'B'] تقايسها. المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 2 A . مماثلة قطعة [AB] بالنسبة لنقطة O هي القطعة [A'B'] تقايسها. B' . O . B . A' .

مماثل مستقيم مماثل مستقيم الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثل مستقيم

مماثل مستقيم B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي • B C D A الشكل (أ) • O • G F E H حدد من الشكل (ب) المستقيم الموافقة للمستقيم (AB) ؟ القطعة الموافقة للمستقيم (AB) من الشكل (ب) هي (HG) الشكل (ب)

نقول أن (HG) هي مماثلة (AB) بالنسبة للنقطة O . مماثل مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي • B C D A الشكل (أ) • O • H F نقول أن (HG) هي مماثلة (AB) بالنسبة للنقطة O . E G الشكل (ب)

مماثل مستقيم B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي • B C D A الشكل (أ) • O • G F E H حدد من الشكل (ب) المستقيم الموافقة للمستقيم (CD) ؟ المستقيم الموافقة للمستقيم (CD) من الشكل (ب) هو (FE) الشكل (ب)

نقول أن (FE) هي مماثلة (CD) بالنسبة للنقطة O . مماثل مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي • B C D A الشكل (أ) • O • F G H E نقول أن (FE) هي مماثلة (CD) بالنسبة للنقطة O . الشكل (ب)

مماثل مستقيم (D) بالنسبة لنقطة O هو المستقيم (D') يوازيه. المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 3 (D) مماثل مستقيم (D) بالنسبة لنقطة O هو المستقيم (D') يوازيه. O . (D')

مماثل نصف مستقيم مماثل نصف مستقيم الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثل نصف مستقيم

مماثل نصف مستقيم B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • حدد من الشكل (ب) نصف المستقيم الموافقة لنصف المستقيم [CD) ؟ نصف المستقيم الموافقة [CD) من الشكل (ب) هو [FE) الشكل (ب)

نقول أن [FE) هو مماثلة [CD) بالنسبة للنقطة O . مماثل نصف مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • نقول أن [FE) هو مماثلة [CD) بالنسبة للنقطة O . الشكل (ب)

مماثل نصف مستقيم B D C A o H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • o الشكل (أ) G F E H • حدد مماثل نصف المستقيم [BA) بالنسبة للنقطة O ؟ مماثل نصف المستقيم [BA) بالنسبة للنقطة O هو [GH) الشكل (ب)

نقول إن [GH) هو مماثل [BA) بالنسبة للنقطة O . مماثل نصف مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • نقول إن [GH) هو مماثل [BA) بالنسبة للنقطة O . الشكل (ب)

مماثل نصف مستقيم B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • حدد مماثل نصف المستقيم [BC) بالنسبة للنقطة O ؟ مماثل نصف المستقيم [BC) بالنسبة للنقطة O هو [GF) . الشكل (ب)

نقول إن [GF) هي مماثل [BC) بالنسبة للنقطة O . مماثل نصف مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • نقول إن [GF) هي مماثل [BC) بالنسبة للنقطة O . الشكل (ب)

مماثل نصف مستقيم المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 4 مماثل نصف مستقيم [AB) بالنسبة لنقطة O هو نصف المستقيم [A'B') و (A'B') //(AB) . A • B' • • O B • A' •

مماثلة زاوية مماثلة زاوية الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة زاوية

مماثلة زاوية B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • حدد من الشكل (ب) الزاوية الموافقة لزاوية CBA ؟ ^ الزاوية الموافقة لـ CBA هي الزاوية HGF . ^ الشكل (ب)

نقول أن الزاوية HGF هي مماثلة الزاوية CBA . مماثلة زاوية المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • نقول أن الزاوية HGF هي مماثلة الزاوية CBA . ^ الشكل (ب)

مماثلة زاوية B D C A O H F E G الشكل (أ) المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • حدد من الشكل (ب) الزاوية الموافقة لزاوية DCB ؟ ^ الزاوية الموافقة لـ DCB هي الزاوية EFG . ^ الشكل (ب)

نقول أن الزاوية EFG هي مماثلة الزاوية DCB . مماثلة زاوية المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B C D A • • O الشكل (أ) G F E H • نقول أن الزاوية EFG هي مماثلة الزاوية DCB . ^ الشكل (ب)

مماثلة زاوية بتماثل مركزي هي زاوية تقايسها . المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 2 B C A • مماثلة زاوية بتماثل مركزي هي زاوية تقايسها . • O A' • B' • • C'

مماثلة دائرة مماثلة دائرة الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مماثلة دائرة

خاصية 2 مماثلة دائرة I C o 'I C' المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي خاصية 2 مماثلة دائرة C مركزها I وشعاعها r بالنسبة لنقطة O هي الدائرة C' التي مركزها I' وشعاعها r حيث 'I مماثلة I بالنسبة لنقطة O . r • I C • o r • 'I C'

مركز تماثل شكل مركز تماثل شكل الرياضيات الأولى ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي مركز تماثل شكل

مركز تماثل شكل B D O A C ماهي مماثلة النقطة B بالنسبة للنقطة O؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D • • ماهي مماثلة النقطة B بالنسبة للنقطة O؟ O • C هي مماثلة B بالنسبة للنقطة O. A C • •

مركز تماثل شكل B D O A C ماهي مماثلة النقطة D بالنسبة للنقطة O؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D • • ماهي مماثلة النقطة D بالنسبة للنقطة O؟ O • A هي مماثلة D بالنسبة للنقطة O. A C • •

مركز تماثل شكل B D O A C ماهو مماثل الشكل (F) بالنسبة للنقطة O؟ المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي B D • • ماهو مماثل الشكل (F) بالنسبة للنقطة O؟ O • مماثل الشكل (F) بالنسبة للنقطة O هو الشكل (F) نفسه . A C • •

مركز تماثل شكل المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي تعريف 2 إذا كان مماثل شكل F بتماثل مركزي مركزه نقطة O هو الشكل F نفسه ، نقول إن O هو مركز تماثل الشكل F . A' A O