الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الكذب.
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
الجنايات.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
مدرسة رابعة العدوية الثانوية بنات
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
احكام الوفاء بالكمبيالة
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
البحث في قواعد بيانات البراءات
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
الحالــــــــــــــــــــــــــ
دور الدولة في الاقتصاد الإسلامي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الوحدة الثانية الأعلام.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
هَيَّا بنا نَلعَب.
من فضائل صلة الرحم.
الوحدة الرابعة.
الركن الثاني رجاء الله.
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اسم العدد.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
اسمُ المرّة واسمُ الهيئة
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
إعداد : محمد حامد العقيلي
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
الحديث الثالث.
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة.

عنوان الدرس نائب الفاعل

أهداف الدرس :- أن تعرف نائب الفاعل. ان تعين نائب الفاعل في جمل معطاه أن تبين صور نائب الفاعل ان تحول الفعل مبني للمعلوم الى مبني للمجهول ان تعرب نائب الفاعل اعراب تام

3- يُحرَّم أن تستغيبَ الآخرين . مجموعة (أ) 1- وسمعت أبواق الغزاة تضج في الليل الطويل. ورأيتُ كيفَ تُشوَّهُ الأرواحُ جيلا بعد جيل 2-فاذا ظلمتُ فإنَّ ظُلميَ باسلٌ مرٌ مذاقتُهُ كطعم العلقم 3- يُحرَّم أن تستغيبَ الآخرين .

2- يظن أنَّ المُتهمَ بريءٌ حتّى تثُبتَ إدانتُهُ . مجموعة (ب) 1- حُولت مياهُ البحارِ ماءً صالحاً للشربِ . 2- يظن أنَّ المُتهمَ بريءٌ حتّى تثُبتَ إدانتُهُ .

2- أمحرومةٌ أمّتُنا استغلال ثرواتها؟ مجموعة (ج) 1- هذا رجلٌ محترمٌ أبوه. 2- أمحرومةٌ أمّتُنا استغلال ثرواتها؟

استنتج نائب الفاعل: هو ما أسند إليه فعل مبني للمجهول, مثل:هل ألقي القبض على الجاني؟ او اسم مفعول,مثل:أمعروفةٌ اسبابُ ارتفاعِ الاسعارِ؟. *نائب الفاعل كالفاعل من حيث الإعراب, وهو مفعول به من حيث المعنى.

يأتي نائب الفاعل على صور عدة, فقد يكون اسما صريحا, ونحو: لا يكرم المرء في بيته, أو ضميرا متصلا, نحو:ولدت بعد النكبة, أو ضميرا مستترا, نحو: الحرية تنتزع ولا توهب, أو مصدرا مؤولا, نحو: يخشى ان يصير الحق باطلا. إذا حول الفعل الناصب لمفعولين الى فعل مبني للمجهول, صار المفعول به الاول نائب فاعل,وبقي المفعول به الثاني على حاله, من حيث الاعراب, نحو: وجدت طعم النجاح حلواً,تصبح:وجد طعم النجاح حلواً|.

فائدة: يتردد على ألسنة بعض الناس قولهم: مِن قِبَلِ, فيقولون مثلا: هُدمت منازلُ المواطنينَ من قبل قوات الاحتلال, وهذا خطأ شائعٌ؛ إذ لا يجوز ان يكون الفاعل مجهولا, وهو مذكور في الجملة, والصواب ان يقال: هدمت قواتُ الاحتلالِ منازل المواطنين, او هدمت منازل المواطنين.

ما هو نائب الفاعل؟ - هو: الاسم، المرفوع، الذي لم يذكر معه فاعله ما هو نائب الفاعل؟  - هو: الاسم، المرفوع، الذي لم يذكر معه فاعله هل تعرف له اسماً آخر؟ - المفعول الذي لم يسم فاعله ما الذي تعمله في الفعل عند اسناده نائب فاعل؟ - إن كان الفعل ماضياً ضُم أوله، وكسر ما قبل آخره وإن كان مضارعاً ضم أوله وفتح ما قبل آخره ما الذي تفعله في المفعول إذا أقمته مقام الفاعل ؟ - إن كان منصوباً يصيره مرفوعاً، ويعطيه أحكام الفاعل: من وجوب تأخيره عن الفعل، وتأنيث فعله له إن كان مؤنثاً  

ضعي إشارة "نعم"أمام العبارة الصحيحة وإشارة "لا أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: 1.لا يرفع نائب فاعل إلاّ فعل مبني للمجهول. ( ) 2.نائب الفاعل كالفاعل من حيث الإعراب ومفعول به من حيث المعنى. ( ) 3.يأتي نائب الفاعل اسما صريحا ومصدرا مؤولا. ( ) 4.من الصواب قولنا:فتحت القسطنطينية من قبل المسلمين. ( )

س1 اجعل كل اسم من الأسماء الآتية نائباً عن الفاعل في جملة مفيدة: الطبيب، النمر، النهر، الفأر، الحصان، الكتاب، القلم. -يشكر الطبيب  -رمي القلم  -يهاب النمر -ينظف النهر -يقتل الفار -امتُطيَ الحصانُ -قُرئَ الكتابُ -رُميَ القلمُ

4ـ عين الفاعل ونائبه، والفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول، من بين الكلمات التي في العبارات الآتية: -لا خاب من استخار : - ولا ندم من استشار: - إذا عز أخوك فهن: -من لم يحذر العواقب لم يجد له صاحباً:  -كان جعفر بن يحيي يقول - وما استُعزِزَ بمثل العدل: -كلم الناس عبد الرحمن بن عوف:  -أن يكلم عمر بن الخطاب -في أن يلين لهم:  -فإنه قد أخافهم: - حتى أخاف الأبكار في خدورهن:  - فقال عمر:

-لا خاب من استخار :فعل مبني للمعلوم والفاعل من  - ولا ندم من استشار:فعل مبني للمعلوم والفاعل من - إذا عز أخوك فهن:فعل مبني للمعلوم والفاعل أخوك ,فهن فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت -من لم يحذر العواقب لم يجد له صاحباً:فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ,يجد فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو  -كان جعفر بن يحيي يقول:يقول فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستر تقديره هو - وما استُعزِزَ بمثل العدل:مبني للمجهول ونائب الفاعل (لم استطع تحديد نائب الفاعل( -كلم الناس عبد الرحمن بن عوف:فعل مبني للمعلوم والفاعل الناس  - فقال عمر:فعل مبني للمعلوم والفاعل عمر

-أن يكلم عمر بن الخطاب :فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو -في أن يلين لهم:فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو  -فإنه قد أخافهم:فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو - حتى أخاف الأبكار في خدورهن:فعل مبني للمعلوم والفاعل ضمير مستر تقديره هو 

**حولي الفعل المبني للمعلوم فيما يأتي إلى فعل مبني للمجهول مع إحداث التغير المناسب: 1.عاقب الشرطي المذنب. 2.قال المؤمن خيرا. 3.أعطى محمد فاطمة كتابا. 4.شدّ اللاعبون الحبل. 5.دافع المواطن عن الوطن. 6.استعانت المعلمة بالوسائل التعليمية في شرح الدرس. 7.صام زيد يوم الخميس.  8- حول العاملون مياه البحر ماء صالحا للشرب. 9.وجدت أمهات الشهداء الفلسطينيات صابرات.  

*****صححي الأخطاء النحوية الواردة في الجمل الآتية: 1.يوجد لدينا معلمين أكفاء. __________________________________________________  2.لا يهان ذوي المروءة. 3.بيع في سوق الماشية أمس عشرين خروفا. 4.أريقت لأجل فلسطين دماءنا.

******أعربي ما تحته خط فيما يأتي: 1.لعل عتبك محمود عواقبه وربما صحت الأجسام بالعلل. __________________________________________________  2.قال تعالى:"كبتوا كما كبت الذين من قبلهم". 3.يُخشى أن يقوم الأعداء باجتياح المدينة. 4.وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. 5.قال تعالى:"خلق الإنسان هلوعا". __________________________________________________