صفة العمرة. صفة العمرة أولا الطواف بالبيت أول ما يبدأ به المعتمر أن يطوف بالكعبة سبعة أشواط ، كل شوط دورة كاملة على الكعبة ؛ تبدأ من الحجر الأسود و.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
[1433هـ] رمز المقرر 251 كتاب النـذور
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
عرض حول الحج.
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
اكسب الوقت ولا تضيع الفرصة مادمت حياً
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
يا من تشهد بلا إله إلا الله
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
الوقف والابتداء الوقف:.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
P.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
القرآن الكريم والقراءات
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
حياكن الله وبياكن.
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
الحديث الحادي عشر.
قواعد في صفات الله تعالى
العدد.
الرجعة.
وجعل الجنة مثوانا ومثواكن
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة السادسة التيمم.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
حقوق الطبع محفوظة لموقع
الكوخ المحترق.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
واجبات الصلاة اركان الصلاة سنن الصلاة الخاتمة صفة الصلاة.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
حياكن الله وبياكن.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

صفة العمرة

أولا الطواف بالبيت أول ما يبدأ به المعتمر أن يطوف بالكعبة سبعة أشواط ، كل شوط دورة كاملة على الكعبة ؛ تبدأ من الحجر الأسود و تنتهي به ، و بيان صفة الطواف كما يلي :

ساتراً عورته من السرة إلى الركبة . يكون في طوافه متطهراً ،  ساتراً عورته من السرة إلى الركبة . 

و إذا أكمل الشوط السابع تركالاضطباع ، و غطى منكبيه بردائه . يسن أن يكون مُضْطَبِعًا في جميع الطواف . و الاضطباع : أن يكشف منكبه الأيمن ، و يجعل الرداء تحته ، و يجعل طرفي الرداء على المنكب الأيسر . و إذا أكمل الشوط السابع تركالاضطباع ، و غطى منكبيه بردائه .

يستقبل الحجر الأسود فإن تمكن من تقبيله قَبَّلَهُ ، يستقبل الحجر الأسود فإن تمكن من تقبيله قَبَّلَهُ ، وإلا استلمه ( 1 )بيده اليمنى إن تيسر و قَبَّلَ يده . إذا لم يتيسَّر له استلام الحجر أشار إليه رافعا يده اليمنى قائلا : " الله أكبر "  ( مرة واحدة ) ، و لا يقبِّل يده ، و لا يتوقَّف .

و الرَّمَل : سُرعة المشي مع مقاربة الخُطى .  ثم يمضي في طوافه جاعلاً الكعبة عن يساره و يسن أن يرمُل في الأشواط الثلاثة الأولى . و الرَّمَل : سُرعة المشي مع مقاربة الخُطى .

 إذا مر بالركن اليماني و هو الركن الرابع للكعبة فإن تيسر له استلمه بيده اليمنى من غير تكبير و لا تقبيل ، و إن لم يتيسر له استلامه مضى و لم يشر إليه و لم يُكَبِّر .

يقول بين الركنين اليماني و الأسود : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .

كُلَّمَا حاذى الحجرَ الأسودَ قبَّله أو استلمه ، فإن لم يتيسر له أشار إليه رافعًا يده اليمنى قائلا : " الله أكبر " ( مرة واحدة ) ، و يمضى و لا يقف ، و يستلم الركن اليماني إن تيسر في كل شوط و لا يُقَبِّلُهُ

ليس للطواف ذكر خاص سوى ما تقدم ، فيدعو و يذكر و يقرأ ما تيسر

ثانيا صلاة ركعتي الطواف إذا انتهى من الطواف صلَّى ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام - إن تيسر ذلك -  و إلا صلاها في أي موضع من المسجد الحرام . و السنة أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة ( الكافرون ) ، و في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة  ( الإخلاص ) .

إذا انتهى من الطواف وركعتيه اتجه إلى المسعى ، و صفة السعي كما يلي : ثالثا السعي بين الصفا والمروة إذا انتهى من الطواف وركعتيه اتجه إلى المسعى ، و صفة السعي كما يلي :

يبدأ السعي من الصفا ، فإذا اقترب منه قرأ قوله تعالى : ثم يقول : أبدأ بما بدأ الله به

يرقى على الصفا و يستقبل الكعبة ، و يرفع يديه كما يرفعهما في الدعاء ، و يقول : الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، الحمد لله وحده أنجز وعده ، و نصر عبده ، و هزم الأحزاب وحده   ثم يدعو بما تيسر . ثم يعيد التكبير و التهليل و التحميد ، ثم يدعو بما تيسر ، ثم يعيد التكبير و التهليل و التحميد ، و لا يدعو بعد ذلك ، فيكون الذكر ثلاثاً ، و الدعاء بين ذلك مرتين .

ثم ينزل متجهاً إلى المروة ، فيمشي حتى يُحاذي الأعمدة و الأنوار الخضراء على جانبي المسعى ، فإذا حاذاها استُحِب للرجل أن يسعى سعياً شديداً حتى يصل إلى الأعمدة و الأنوار الخضراء التي تليها ، ثم يكمل مشيه إلى المروة

إذا وصل المروة فقد أكمل شوطًا ، و يفعل عليها كما فعل على الصفا ، غير أنه لا يقرأ الآية إذا دنا من المروة و لا إذا صَعِدَ عليها لعدم وروده

ثم يعود إلى الصفا ، ماشياً في موضع المشي ، مسرعاً في موضع الإسراع .

يفعل ما تقدم في كل شوط ، حتى يكمل سبعة أشواط ، الذهاب شوط و الرجوع شوط آخر ، و ينتهي السعي عند المروة

يجوز السعي في الطابق الثاني أو في سطح المسعى لا يقف للدعاء و الذكر بعد الشوط السابع ؛ لعدم و روده عن النبي ليس للسعي ذكر خاص سوى ما تقدم ، فيدعو و يذكر و يقرأ ما تيسر

رابعا الحلق والتقصير إذا أتم السعي خرج من المسعى و حلق رأسه ، أو قصر من جميع الشعر ، و الحلق أفضل من التقصير لحديث أبي هريرة قال : قال رسول الله قالوا : و للمقصرين . قال : اللهم اغفر للمحلقين ، قالوا : و للمقصرين . قالها ثلاثا ، ثم قال : اللهم اغفر للمحلقين و للمقصرين

ما تختص به المرأة في العمرة تطوف ساترة لجميع بدنها  المرأة لا يسن لها الرَّمَلُ و لا الاضطباع في الطواف  يحرم عليها مزاحمة الرجال للوصول إلى الحجر الأسود ، كما يحرم على وليها تمكينها من ذلك .  لا تشتد في السعي بين العلامتين الخضراوين  لا تحلق شعرها و تكتفي بالتقصير منه قدر أُنملة ( 2 ) و هي رأس الإصبع

أركان العمرة أركان العمرة ثلاثة : الإحرام السعي الطواف

حكم من ترك أحد الأركان من ترك الإحرام لم تنعقد عمرته أصلاً ، و من ترك الطواف أو بعضه ، أو ترك السعي أو بعضه ، لم تتم عمرته ولا يتحلل حتى يأتي به ، قال الله تعالى :

الحلق أو التقصير ، فمن نسيه وجب عليه أن يحلق أو يقصر واجبات العمرة واجبات العمرة اثنان :  الإحرام من الميقات ، فمن تجاوز ميقاته و هو مريد للحج أو العمرة وجب عليه الرجوع إلى الميقات للإحرام منه . الحلق أو التقصير ، فمن نسيه وجب عليه أن يحلق أو يقصر  ومن ترك شيئًا من هذه الواجبات فعليية دمٌ

تمرين على ضوء فَهْمِي لأركان العمرة و واجباتها : أُبَيِّنُ الحكم في الحالات التالية مع ذكر السبب :

السبب الحكم الحالة لم تتم عمرته ، يجب عليه الرجوع ليأتي بالطواف حاج نسي شوطين من طواف العمرة ورجع إلى بلده . معتمر طاف و قصَّر و لم يَسْعَ . معتمر طاف و سعى و نسي الحلق أو التقصير و لم يذكره حتى لبس ملابسه . لم تتم عمرته ، يجب عليه الرجوع ليأتي بالطواف لأنه ترك ركنًا من أركان العمرة لأنه ترك ركنًا من أركان العمرة لم تتم عمرته ، عليه أن يأتي بالسعي كاملًا لأن الحلق أو التقصير واجب من واجبات الحج والعمرة يخلع الملابس ويلبس ملابس الإحرام ثم يحلق أو يقصر

فكر ما الفرق بين قولنا في أركان العمرة : الإحرام ، و قولنا في واجباتها : الإحرام من الميقات؟ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ الإحرام النية في الدخول في النسك الذي يريده فلو احرم من أي مكان صح الإحرام . الإحرام من الميقات لا يجوز تجاوز الميقات دون الإحرام .